بعد 2019 صار اسم كابتن مارفل أكثر تداولاً بين الناس، ولم لا وقد صارت أحد أبطال عالم مارفل السينمائي بعد ظهورها بفيلمها الخاص Captain Marvel ثم استكمال حضورها بذلك العالم الخيالي في فيلم Avengers:Endgame حيث شاركت بظهورها في تغيير أحداث الفيلم بطريقة مؤثرة.

بعد 2019 بدأت الجماهير في تتبع أخبار تلك الشخصية ومحاولة معرفة أصولها وأصول قدراتها من خلال مغامراتها في صفحات الكومكس، فمن هي كابتن مارفل؟ وكيف صارت إحدي بطلات عالم مارفل البارزات؟

تاريخ كابتن مارفل

كارول دانفرز و كابتن مارفل
كارول دانفرز و كابتن مارفل

من البداية، لم تكن شخصية كابتن مارفل أنثوية بل انتمى ذلك اللقب لشخصية ذكورية ظهرت بفترة ستينات القرن العشرين من ابتكار الكاتب ستان لي Stan Lee وروي توماس Roy Thomas والرسام جين كولان Gene Colan، ليظهر في سلاسل خاصة تحمل اسمه وتسرد مغامراته المشوقة كضابط شرطة فضائي تابع لجيوش جنس الـ Kree  والذي تم إرساله لكوكب الأرض كي يراقب الأوضاع بها، فيتمرد علي سلطة الـ Kree  ويتحد مع أبطالها الخارقين في مواجهات ضد أخطر الأشرار.

وبعد إصابته بمرض السرطان الذي تسبب في وفاته، أقام له أبطال مارفل جنازة عظيمة تليق بمكانته ضمن أحداث قصة The Death of Captain Marvel الصادرة عام 1982، ليأتي الدور بعده على شخصيات أخرى لتحمل اسمه وصولاً إلي عام 2012 حيث صار لقب كابتن مارفل حقاً مكتسباً للبطلة الخارقة كارول دانفرز Carol Danvers المسماة مسبقاً بمس مارفل Ms.Marvel

بداية كارول دانفرز

كارول دانفرز الطيارة المقاتلة
كارول دانفرز الطيارة المقاتلة

ظهرت كارول دانفرز في بداياتها من كتابة روي توماس ورسوم جين كولان كطيارة مقاتلة بسلاح الطيران الأميركي بالعدد Marvel Super-Heroes #13 عام 1968، وعلى عكس معظم الأبطال الخارقين لم يكن لها قصة تحكي أصولها فظلت على هيئتها المدنية لسنوات بعد انضمامها للعمل التجسسي بعد اثباتها لكفائتها في إحدي المهمات الحربية، ثم تركت عالم التجسس من أجل شغفها الأصلي المتمثل في علوم الفضاء، حيث عملت بمنظمة ناسا NASA لتصبح رئيسة الأمن في مركز كيندي للفضاء،وهناك تلتقي بالدكتور والتر لوسون الذي يمتلك هوية سرية كمقاتل فضائي تحت اسم Mar-Vell، وبتطور علاقتهما سوياً وقدرته علي منع تسلل الفضائيين لوكالة ناسا اطلق عليه الناس لقب كابتن مارفل، واكتفت كارول بكونها زميلة له لفترة من الوقت إلي أن اندمج حمضها النووي بالحمض النووي لكابتن مارفل خلال تعرضهما لإنفجار غامض يحاول كابتن مارفل أن يحميها من أثاره الضاره فتكتسب قدرات خارقة تجعلها جديرة بحمل لقب البطلة الخارقة مس مارفل.

انضمت كارول دانفرز لفرقة الأفنجرز Avengers وشاركت فريق الX-Men في بعض مغامراتهم، بجانب اتخاذها لهويات خارقة أخرى في بعض فترات حياتها، مثل Binary، Warbird وصولاً بهوية كابتن مارفل.

وتم اعتبار كارول دانفرز البطلة الأنثوية الأبرز بالإضافة لكونها أحد أقوي الشخصيات على الإطلاق في عالم مارفل.

كارول دانفرز: مس مارفل

كارول دانفرز بهوية مس مارفل
كارول دانفرز بهوية مس مارفل

بعد حادث الانفجار، تم خفض رتبتها بوكالة ناسا فاستقالت وبدأت في كتابة كتاب يحتوي تجاربها، وسرعان ما أصبح من الكتب الأكثر مبيعاً لتبدأ مرحلة جديدة بحياتها العملية، وتصبح كارول دانفرز مديرة تحرير لجريدة نسائية، لتكتشف أن التعرض لطاقة الانفجار الناتج من جهاز يُدعي Psyche-Magnetron قد تسبب في اندماج بناء حمضها النووي مع حمض كابتن مارفل النووي ليجعلها خلاياها مزيجاً من خلايا البشر وخلايا جنس الـ Kree  لتمتلك شخصية سرية تتحول لها دون علمها أثناء حالات الإغماء التي تتعرض لها، وتطلق على نفسها لقب “مس مارفل”، ثم سرعان ما أدركت مايحدث فاتخذت الهوية بشكل رسمي وحافظت على ظهورها المستمر في مغامرات الأفنجرز بجانب ظهورات أخرى مع فرقة الـ Defenders  وثنائيات مع سبايدرمان Spider-Man والشئ The Thing و أيرون مان Ironman.

وظهرت كارول دانفرز في سلسلتها الخاصة باسم Ms. Marvel التي صدر عددها الأول عام 1977 من كتابة جيري كونواي Gerry Conway ورسوم جون بوسكيما John Buscema ، ليظهر مصطلح Ms وقتها كأداة مساعدة لقضايا الحركة النسوية التي مثلتها كارول دانفرز في أعداد السلسلة بمحاربتها كمديرة تحرير بالجريدة النسائية من أجل المساواة بين أجور الذكور والإناث.

كارول دانفرز: Binary

شخصية Binary بالقصص المصورة
شخصية Binary بالقصص المصورة

خلال إحدى قصص فترة ثمانينات القرن العشرين، تقتحم كارول دانفرز مبني وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” فتقوم بمسح الملفات الحكومية حول شخصيات فرقة الـ X-Men بجانب مسحها لملفها الشخصي كرمز لتخليها عن هوية مس مارفل، ثم تشارك فرقة الـX-Men  بإحدى المغامرات الفضائية حيث تتعرض لتجربة علمية من قبل جنس فضائي يُدعي The Brood فتتحول لشخصية خارقة جديدة تُسمي Binary حيث تكتسب مصدر طاقتها من النجوم المسماة بالثقوب البيضاء White Hole  وتستمر مغامراتها مع الـ X-Men وفرق خارقة أخرى بعالم مارفل.

بعد انقطاع صلتها بالثقوب البيضاء، تعود كارول دانفرز مرة أخرى لهوية مس مارفل بقدراتها المعتادة وتنضم لفرقة الأفنجرز ثانية حيث تصاب بأزمات نفسية وإدمان للكحوليات نتيجة فقدانها لقدراتها السابقة بهوية Binary ،ولكن قام توني ستارك- أيرون مان بإعطائها الدعم والمساعدة اللازمين بسبب صراعه الشخصي مع إدمان الكحوليات، فابتكرت لنفسها هوية جديدة تحت اسم Warbird إلي أن تم حل فرقة الأفنجرز.

كارول دانفرز: كابتن مارفل

كارول دانفرز كابتن مارفل
كارول دانفرز كابتن مارفل

في قصة House of M، تقوم سكارليت ويتش Scarlet Witch بصنع عالم افتراضي بديل تختلف فيه هويات ومصائر أبطال عالم مارفل، وفيه تظهر كارول دانفرز بهوية كابتن مارفل للمرة الأولي حيث تكتشف جدارتها وامكانياتها الحقيقية التي تؤهلها كي تصبح كابتن مارفل.

بعد انتهاء القصة وعودة الأمور لطبيعتها، تنضم لجانب أيرون مان في قصة Civil War التي ينقسم فيها أبطال مارفل لجانب بقيادة أيرون مان وجانب آخر بقيادة كابتن أميركا Captain America حول وجوب تسجيل بيانات هوياتهم الحقيقية لدى الحكومة الأمريكية.

في يوليو 2012 خلال السلسلة التي قامت بكتابتها كيلي سو ديكونيك Kelly Sue DeConnick ورسوم دكستر سوي Dexter Soy تبدأ كارول دانفرز في استكشاف ماضيها وتتعرض لمواقف يتم من خلالها تكريم إرث كابتن مارفل الأصلي لينتهي بها الحال بإخبار كابتن أميركا لها أن كابتن مارفل أراد منها أن تحصل علي هويته من بعده، وتنضم لفرقة الأفنجرز بهوية كابتن مارفل.

شاركت كارول دانفرز بهويتها الجديدة في أغلب قصص مارفل الهامة ومنها قصة Civil War II التي ينشب فيها صراع بين أبطال مارفل لينقسموا لجبهتين معارضتين تقود إحداها كابتن مارفل والأخري بقيادة أيرون مان.

وعند ظهور شخصية كامالا خان واتخاذها لهوية مس مارفل، كانت كارول دانفرز عوناً لها ومثلاً أعلي تقتدي به كامالا دائماً حتي قبل حصولها علي قدراتها الخارقة.

قدرات كارول دانفرز

قدرات كابتن مارفل
قدرات كابتن مارفل

أثناء اتخاذها لهوية مس مارفل، امتلكت كارول قوة بدنية خارقة وقدرة احتمال هائلة لجميع الظروف الخاصة مع قدر ضئيل من الحاسة السابعة بجانب بنيانها الجسدي الذي يمتزج به خصائص البشر والـ Kree  فيعطيها مناعة ضد السموم والأمراض. بعد اتخاذها لهوية Binary، استطاعت استخدام طاقة الثقوب البيضاء لتتحكم بها بشكل كامل في جميع أنواع الطاقات الكونية الفضائية كالحرارة،أمواج الطيف الضوئ والجاذبية. بجانب ذلك فإنها كانت قادرة على الطيران بسرعة الضوء. وبعدما صارت كابتن مارفل، أصبح بإمكانها الطيران بسرعة توازي ستة أضعاف سرعة الصوت، والحفاظ علي حاستها السابعة وإطلاق دفقات الطاقة من يديها وامتصاص أشكال الطاقة من حولها كالكهرباء أو حتى الطاقة النووية. وتمتاز بقدرة كبيرة علي حمل الأوزان الثقيلة التي قد تصل للأطنان،ولكنها لا تستطيع امتصاص الطاقة السحرية بدون الإصابة بأثارها الجانبية.

أفلام كابتن مارفل

بري لارسون كابتن مارفل
بري لارسون كابتن مارفل

ظهرت شخصية كابتن مارفل في عدد من مسلسلات مارفل الكرتونية التليفزيونية مثل Avengers Assemble، X-Men: The Animated Series، Guardians of the Galaxy بأداء صوتي قامت به جراي ديليس، وفي عام 2019 دشنت ظهورها ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي من خلال فيلمها الخاص Captain Marvel التي قامت فيه الممثلة بري لارسون Brie Larson بأداء الشخصية،حيث تظهر ببداية الفيلم ضمن قوات الـ Kree دون أن تتذكر حياتها السابقة كبشرية، ثم بعودتها للأرض تبدأ في اكتشاف ذكرياتها.

ثم جاء ظهورها التالي ضمن أحداث فيلم Avengers:Endgame، لتصبح أحد الشخصيات المثيرة للجدل بين شخصيات عالم الأفلام حيث نالت إعجاب البعض وكراهية البعض الآخر بسبب أداء الممثلة الذي اتصف بالبرودة أحياناً.