التخطي إلى المحتوى
أشهر بذلات البطل الخارق فلاش
أشهر بذلات البطل الخارق فلاش

ظل فلاش أحد الأبطال المحتفظين بثبات جزء كبير من هيئتهم، رغم مرور أغلب الأبطال الخارقين بمراحل عديدة من التطور منذ ظهورهم الأول وحتى الآن، إذ خضع الأبطال لتغييرات مختلفة لبذلاتهم الشهيرة، وهو ما يظهر بوضوح شديد عبر هيئات الأبطال بعصور الكومكس المختلفة سواء العصر الذهبي القديم، أو ما يليه من عصر فضي بمنتصف القرن العشرين، وصولًا لعصرنا الحالي بمراحله المختلفة.

لكن هذا لم يمنع من ظهور فلاش بهيئات مميزة وبذلات أكثر تميزًا بمختلف الوسائط سواء بالقصص المصورة، المسلسلات التليفزيونية، افلام الرسوم المتحركة أو السينما، وهو ما سنستعرضه بالآتي في قائمة أشهر بذلات فلاش دون ترتيب محدد.

 

اقرأ أيضًا: أشهر 10 أبطال مقتبسين عن سوبرمان

 

بذلة فلاش قبل Crisis on Infinite Earths

بذلة فلاش الأصلية
بذلة فلاش الأصلية

منذ ظهور باري آلين للمرة الأولى بالعدد Showcase #4  في 1956 حتى وفاته بقصة Crisis on Infinite Earths الصادرة عام 1985، لم تتغير هيئة بذلته الخاصة إلا في أضيق الحدود، ولهذا سبب مقنع، إذ أنه لم يكن هناك داعي حقيقي للتغيير.

ظهرت البذلة بلون أحمر لامع، مع نقوش ذهبية على هيئة برق كهربي، مع شعار البرق المميز على صدر البذلة، محاطًا بدائرة بيضاء تتعارض مع اللون الأحمر لتبرز صورتها بوضوح.

 

بذلة مسلسل فلاش بفترة التسعينات

بذلة مسلسل فلاش بفترة التسعينات
بذلة مسلسل فلاش بفترة التسعينات

ظهرت بذلة فلاش في مسلسله التليفزيوني بفترة التسعينات بهيئة شبيهة للغاية لهيئة القصص المصورة، وهو ما كان انجازًا يستحق الإشادة بالنسبة للامكانيات المتاحة لهذه الفترة. وربما يمكن اعتبار هذه البذلة هي الصورة الأكثر قربًا للكومكس بالواقع عبر كل الفترات الزمنية، إذ تبدو كأنها قد انبثقت من إحدى صفحات القصص المصورة، بتوافق لونها الأحمر مع لون البذلة بالقصص، وهيئة شعار البرق ودائرته البيضاء المميزة على صدر البذلة.

ولكن لم تكن البذلة بالزي المريح ارتدائه للممثل جون ويزلي شيب John Wesley Shipp الذي أدى شخصية فلاش، فلقد كانت صعبة في الإعداد لها، وسريعة التأثر بظروف المناخ وخاصة الجو الحار المميز لمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وهو ما كان يتسبب في تعرقه الشديد وانبعاث رائحة كريهة من خامتها القماشية الخاصة.

 

بذلة Parallax-Flash

بذلة Parallax-Flash
بذلة Parallax-Flash

وقع عدد من أبطال دي سي تحت سيطرة بارالاكس Parallax كيان الخوف الأعظم، ومنهم هال جوردن على سبيل المثال. هنا في قصة Brightest Day، يحتل بارالاكس جسد باري آلين Barry Allen، ليسيطر عليه متسببًا في تحويل هيئته لمسخ مخيف يشبه بارالاكس، وما يوازيه من تحول لهيئة بذلته  أيضًا.

صارت زخارف البرق الذهبية نيرانًا متوهجة بشكل مخيف، وظهر على صدر البذلة دائرة مشتعلة برمز بارالاكس بدلًا من شعار البرق الخاص بفلاش في دائرته البيضاء، بينما انبعثت من عيون فلاش وهج ناري مرعب، وازدادت بشاعة هيئة فلاش بزوج من صفوف الأسنان الحادة القاتلة كالتي يتميز بها بارالاكس.

 

بذلة Blue Lantern

بذلة Blue Lantern
بذلة Blue Lantern

لفترة مؤقتة بنهاية قصة Blackest Night الشهيرة، ارتدى باري آلين خاتم الأمل الأزرق، ليصبح أحد جنود جماعة الفوانيس الزرق Blue Lantern Corps، ليرافق جيوش الجماعات الملونة الأخرى في حربهم النهائية ضد نيكرون Nekron كيان الموت ورمز جماعة الفوانيس السوداء Black Lantern Corps.

بسبب ارتداء باري للخاتم الأزرق، تبدلت ألوان بذلته تمامًا إلى اللون الأزرق مع الزخارف اللامعة بدلًا من اللونيّ الأحمر والذهبي، ولكنها ظهرت بشكل يناسبه تمامًا.

بالرغم من انطباع شعار الفانوس الأزرق على صدر بذلة فلاش، إلا أنه باستخدامه للخاتم يظهر شعار برق متوهج أعلى شعار الفانوس. وبرغم بساطة التصميم وتشابهه التام مع بذلات فلاش عمومًا، إلا أنه ظهوره على صفحات الأعداد كان مميزًا ومريحًا لعيون القراء، حتى أن البعض فضلوا لو كان استمر فلاش بتواجده مع جماعة الفوانيس الزرق.

 

بذلة فترة الـNew 52

بذلة فترة الـNew 52
بذلة فترة الـNew 52

شهدت فترة الـNew 52 إعادة ابتكار لأغلب شخصيات عالم دي سي، وحصل منها فلاش على نصيب كبير، تمثل في بذلة جديدة له من تصميم الرسام العبقري جيم لي Jim Lee، الذي أعطى للشخصية بذلة جديدة لكنها مازالت محتفظة بأساسيات التصميم القديم الشائع لفلاش.

اتسمت البذلة بخطوط رفيعة من البرق الذهبي تنتشر بأغلب أجزائها، والتي يزداد توهجها وحركتها كلما تحرك فلاش، ليزداد الاحساس بحركته المتسارعة. كذلك ظهر إطار ذهبي متصل بالبرق، حول الدائرة البيضاء المحيطة بشعار البرق على صدر البذلة. ربما كانت التفاصيل الجديدة قليلة نسبيًا، لكنها أعطت شكلًا أكثر حيوية لفلاش على صفحات القصص، خاصة عند مجاورته لأبطال أو متسارعين آخرين بنفس المشهد.

 

بذلة Future Flash

future flash
future flash

في فترة الـNew 52، وبالتحديد في العدد The Flash Vol.4 #30 الصادر بيونيو 2014، رأينا نسخة أخرى لباري آلين قادمًا من مستقبل مختلف، بعد أن صار شريرًا نتيجه احساسه بالذنب لتسببه في مقتل والي ويست Wally West، ليقرر العودة لحاضرنا كي يمنع حدوث ذلك، فيبدأ بقتل أعدائه في عصره المستقبلي، ليشحن قدراته التسارعية كي يعود بالزمن ويصحح أخطائه.

ظهرت هذه النسخة من فلاش ببذلة ذات لون أزرق داكن للغاية، مع توهج فلاش بالبرق الأزرق كدليل على زيادة طاقته التسارعية، وانتشر هذا البرق الأزرق عبر البذلة بالكامل، في هيئة فوضوية شريرة، بينما يتوسط صدر البذلة شعار البرق بنفس اللون الأزرق المتوهج، بهيئة أكثر تطورًا عن الشعار الأصلي لفترة New 52.

 

بذلة لعبة Injustice: Gods Among Us

بذلة injustice
بذلة injustice

لم نر فلاش كثيرًا بالقصص المصورة وقد ارتدى درعًا على بذلته، ربما لأن الدروع المعدنية ترتبط في أذهاننا بثقل الوزن، وهو مالا يتناسب مع مبدأ سرعة فلاش الخارقة؟

ولكن في لعبة Injustice : Gods Among Us المأخوذة عن قصص مصورة بنفس الاسم والشكل، رأينا فلاش مرتديًا بذلة مدرعة بتصميم جذاب، وبدرجتين من اللون الأحمر ليتناسبا سويًا بشكل مميز، مع الخطوط الذهبية المشابهة لتصميم شذرات البرق الكهربية، وربما كانت البذلة ذات هيئة ضخمة مختلفة عن التصميم الأنيق المعتاد لفلاش، ولكنها ليست سيئة على الإطلاق.

 

بذلة لعبة Injustice 2

بذلة لعبة Injustice 2
بذلة لعبة Injustice 2

امتلك اللاعبون في هذه اللعبة قدرة تغيير هيئة بذلات الشخصيات كما شاءوا، ليستطيع كل من يلعب بشخصية فلاش أن يتحكم في شكل بذلته وألوانها وتفاصيلها. ونجد بهذا الجزء اختلافًا كبيرًا لخامة بذلة فلاش بسبب انزعاج عديد من اللاعبين من هيئته بالجزء الأول، إذ تظهر بهيئة مطاطة بلا وجود للدروع الضخمة الحادة التي ظهرت سابقًا.

ظهرت البذلة بلون أحمر داكن يحيط بذراعي فلاش وسيقانه، مع غياب الخلفية البيضاء للدائرة المحيطة بشعار البرق على صدر البذلة، فصار شعاره الذهبي مرسومًا على البذلة الحمراء مباشرةً، بشكل مشابه لتصميم الشعار في فترة قصص الـNew 52.

 

بذلة مسلسل The Flash بالموسم الأول

بذلة مسلسل The Flash بالموسم الأول
بذلة مسلسل The Flash بالموسم الأول

أدى الممثل جرانت جاستن دور باري آلين/ فلاش في مسلسل The Flash التابع لشبكة CW، ويقتبس المسلسل كثيرًا من التفاصيل الخاصة بالشخصية بشكل جيد، إلا أنه بالموسم الأول ظهرت البذلة مختلفة كثيرًا عن الهيئة المعتادة لبذلة فلاش في القصص المصورة.

لم تظهر البذلة باللون الأحمر اللامع، بل بلون نبيذي داكن، وخطوط ذهبية رفيعة بشكل قليل في بعض جوانب البذلة، مع خلفية حمراء للدائرة المحيطة بشعار البرق على صدر البذلة، ولكن تم استبدالها باللون الأبيض المعتاد في الموسم الثاني.

كانت بذلة الموسم الأول جيدة على العموم طبقًا للميزانية الضعيفة المتاحة للمسلسل وقتها، إذ أنها ظهرت كتصميم مبدئي للبذلة التي سرعان ما ستتبدل هيئتها عبر المواسم التالية لتصبح أكثر شبهًا بتصميمها الشائع بالقصص المصورة.

 

بذلة مسلسل The Flash بالموسم الرابع

بذلة مسلسل The Flash بالموسم الرابع
بذلة مسلسل The Flash بالموسم الرابع

بعد عودة باري آلين من عالم السبيدفورس Speed force ببداية الموسم الرابع، يجد بانتظاره بذلة جديدة قد صنعها له صديقه سيسكو رامون Cisco Ramon.

ظهرت البذلة في هذا الموسم بهيئة مشابهة كثيرًا للقصص المصورة، إذ انتشرت بها الخطوط الذهبية كتصميم بذلة الـNew 52، مع تحول درجة لون البذلة نحو الأحمر بدلًا من اللون النبيذي الداكن سابقًا.

 

بذلة مسلسل The Flash بالموسم السادس

بذلة مسلسل The Flash بالموسم السادس
بذلة مسلسل The Flash بالموسم السادس

إحدى أفضل بذلات فلاش عبر مواسم مسلسله الخاص بشبكة CW، فلقد وصل تصميمها إلى الاكتمال بشكل جعلها أكثر قربًا للكومكس عما سبق، بعد رحلة استمرت ستة أعوام من التجارب والتصميمات المختلفة، نجح منها ما نجح، وفشل منها ما فشل.

ابتعدت خامة البذلة عن الجلود، واتجه مصمموها نحو خامة قماشية تعطي الممثل راحة أكبر في الحركة، مع عودة شكل الخوذة لهيئتها المعروفة المحيطة بمنطقة الذقن بناءً على طلب المشاهدين، ثم تحويل هيئة قطع البرق المعدنية المتواجدة على جانبي الرأس لشكلها المعتاد المقتبس من القصص المصورة، فلا ينقص البذلة سوى حذائين ذهبيان كي تكتمل الهيئة الأصلية.

 

بذلة Old Barry Allen

بذلة Old Barry Allen
بذلة Old Barry Allen

في أحداث قصة Flash: Year One الصادرة بنهايات 2019، رأينا باري آلين مسافرًا للمستقبل عن طريق الخطأ أثناء محاولاته للتحكم في سرعته عند بداية اكتشافه لقدراته. ولكن لحسن حظه فإنه رحل إلى مستقبل مازال متواجدًا فيه بنسخته الأكبر سنًا، فساعدته هذه النسخة ببعض النصائح وخاضا سويًا مغامرات مشوقة من أجل إعادة باري إلى زمننا الحالي.

ظهر باري الأكبر سنًا بهيئة مميزة للغاية، فلقد وصل لأقصى درجات التحكم بالسبيدفورس، وصار شعره أشيبًا وبلحية كثة، لكنه ارتدى بذلة ذات مظهر جذاب، بأكمام قصيرة ضيقة تبرز عضلات ساعديه، و برق ذهبي ينتشر بأجزاء البذلة التي يتوسط صدرها شعار مختلف للبرق المتوهج.

 

بذلة عالم أفلام DC السينمائية

بذلة عالم أفلام DC السينمائية
بذلة عالم أفلام DC السينمائية

بالرغم من قلة ظهور فلاش نسبيًا بعالم أفلام دي سي السينمائية، إلا أن الممثل إيزرا ميلر استطاع أن يثبت تواجده خاصة بمشاهده الرائعة في فيلم Zack Snyder’s Justice League الصادر عام 2021. وبجانب الأداء التمثيلي المميز، ظهر فلاش ببذلة ذات تصميم رائع لم نر مثله من قبل، إذ أنها مصنوعة بتقنيات متطورة، وبخامات ثمينة، وبإتقان عال الجودة.

لم تظهر البذلة كسطح واحد متكامل، بل كأجزاء منفصلة مترابطة سويًا من أطرافها بأسلاك سوداء، وكما ذُكر بالفيلم فإنها مصنوعة من مادة مستخدمة في صنع مكوك الفضاء لتقليل الحرارة الناتجة من الاحتكاك بالغلاف الجوي.

 

المصدر: قائمة أفضل 20 بذلة لفلاش في موقع Cbr.com