ما هي أفضل تطبيقات هواوي ؟
ما هي أفضل تطبيقات هواوي ؟

يتساءل البعض عن ما هي أفضل تطبيقات هواوي Huawei؟ خاصة بعدما انطلقت وحلقت خارج ظل جوجل Google لتطلق متجرها الخاص بالتطبيقات، وذلك من خلال عدم تضمين متجر تطبيقات Google Play على هواتفها الجديدة، ويأتي ذلك ردا على العقوبات الأمريكية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الشركات الصينية في أواخر عام 2019. 

يُسمى معرض هواوي AppGallery، وهو أفضل مكان لاكتشاف وتنزيل أفضل تطبيقات هواوي على الهواتف الصينية والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك، إذا ما هي التطبيقات التي يمكنك الحصول عليها من AppGallery ؟ وهل تستطيع الشركة الصينية أن تنجح بمتجر التطبيقات الخاص بها؟ يعرض لك التقرير التالي إجابة على جميع أسئلتك. 

نجحت سلسلة هواتف Mate 30 وMate 30 Pro في الانتشار وكسب تأييد بين المستخدمين، بالإضافة إلى سلسلة P40 الجديدة وهواتف Honor أيضا، وذلك بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية عدم ثقتها في أي شيء صيني بشكل أساسي ومنعت الشركات الأمريكية من التعامل مع الشركات الصينية.

السبب الرئيسي في قرار الإدارة الأمريكية هو عدم رغبتها في أن تطرح هواوي معدات شبكة جيدة السعر والجودة، كما أنها منعت الشركات الصينية من استخدام أي تقنيات أمريكية. 

في المقابل، كان للحظر التجاري تأثير كبير على الشركات الأمريكية الكبيرة بما في ذلك جوجل Google التي خسرت الكثير من إيراداتها خاصة أن مايكروسوفت Microsoft لم تتبع حظر الإدارة الأمريكية وحصلت على تفويض مطلق لمواصلة بيع نظام الويندوز Windows للشركة الصينية، وظهر ذلك في أجهزة Huawei MateBook X Pro وHonor المحدثين مؤخرًا، واعتبارًا من أوائل عام 2020، حاولت جوجل التقدم بطلب للحصول على استثناء للحظر، لكن قد يكون الأوان قد فات لأن شركة هواوي تبدو الآن عازمة على تحقيق النجاح في متجر التطبيقات الخاص بها الذي يختلف تماما عن متجر جوجل Google Play من حيث ما يقدمه.

ما هي أفضل تطبيقات هواوي ؟
أفضل تطبيقات هواوي على App Gallery

ويضم متجر هواوي 420 مليون مستخدم نشط من إجمالي 700 مليون مستخدم لأجهزة هواوي، ويرجح الخبراء أن قاعدة المستخدمين يمكن أن تزداد؛  لأن خدمات جوجل ليست منتشرة في الصين كما هو الحال في الولايات المتحدة وأوروبا. 

وانتشر متجر هواوي بالفعل في الصين حيث استخدم أولئك الذين يملكون هاتفا من هذه العلامة التجارية معرض التطبيقات المدعوم بخدمات Huawei Mobile Services أو (HMS) منذ فترة طويلة.

وفي المجموع، يتوفر App Gallery بالفعل في أكثر من 170 دولة و 78 لغة.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة هواوي، ريتشارد يو، قال إن بديل متجر جوجل Google Play ليس مثاليا ولكنه يتحسن بسرعة، كما أضاف في مناسبة إطلاق Mate 30 في سبتمبر 2020 أنه سيتخطى جوجل Google بين عشية وضحاها في حالة رفع الحظر التجاري، وعندما سُئل عن المدة التي قد يستغرقها متجر التطبيقات في الظهور والتوسع إذا تم رفع الحظر، أجاب يو على الفور: “خلال ليلة واحدة، يمكننا القيام بذلك”.

كلام يو بقدر ما يبدو أنه ترويجيا إلا أنه منطقيا أيضا، فوضع الشركة الصينية فريد من نوعه حيث أنها لم تبدأ من الخلف وذلك على عكس مايكروسوفت Microsoft وسامسونج Samsung وغيرهما ممن حاولوا وفشلوا فشلا ذريعا في إنشاء متاجر تطبيقات منافسة.

كان هناك تسارع كبير في استراتيجية هواوي الحالية طويلة المدى لإنشاء متجر تطبيقات خاص بها خارج الصين، وأُعلن عن صندوق قيمته 27 مليون دولار للمطورين في المملكة المتحدة وحدها، كجزء من دفعة بمليار دولار للحصول على التطبيقات الرئيسية.

ودخلت هواوي أيضًا في شراكة مع Xiaomi وOppo وVivo لإنشاء متجر تطبيقات عالمي لمنافسة الشركتين الكبيرتين، وتعمل بالفعل مع نحو 1.6 مليون مطور تطبيقات حول العالم.

ما هي أفضل تطبيقات هواوي ؟
تطبيقات هواوي على App Gallery

ما أفضل تطبيقات هواوي المتوفرة على معرض التطبيقات؟

الخبر السار هو أن هواوي تقنع بعضا من أكبر الأسماء لتظهر في معرض التطبيقات، حيث تشارك مايكروسوفت وأمازون Amazon، وDeezer وLufthansa وTikTok وAA وJD Sports وAdidas وBooking.com وTrainline وViber وOpera، وجميعهم لديهم تطبيقات في المتجر، كما يوجد أيضا تطبيق خرائط لائق.

من جهة أخرى، فإن أكبر مشكلة في معرض التطبيقات هي نقص التطبيقات الأساسية من شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم مثل تويتر Twitter وإنستجرام Instagram وفيسبوك Facebook وواتساب WhatsApp ونتفلكس Netflix.

وتقترح هواوي على العملاء نقل التطبيقات إلى سلسلة P40 من أجهزتهم القديمة باستخدام Phone Clone ولكن هذا يعني أنهم لن يتمكنوا من الحصول على تحديثات لتلك التطبيقات في المستقبل أو أي تكامل مع جوجل مثل ما يحدث مع جوجل درايف Google Drive.

مقارنة بين أفضل تطبيقات هواوي على App Gallery ومتجر جوجل Google Play

  1.  في البداية فإن تطبيقات جوجل الأصلية مثل هانج آوت Hangouts Meet ومحرّر مستندات جوجل، وجوجل كلاس رووم Google Classroom غير متوفرة.
  2.  التطبيقات غير المتوفرة هي: Zoom، Houseparty، ديزني+ Disney +، كذلك واتساب WhatsApp، ماسنجر، BBC نيوز، إنستجرام، نتفليكس، أوبر، أوبر إيتس، Audible، تويتر، سكاي نيوز، فيسبوك، موريسونز، سبوتيفي، BBC iPlayer، دوولينجو، iBay.
  3.  تتوفر بعض تطبيقات مايكروسوفت مثل Microsoft Office وSwiftkey وBing وMicrosoft News، لكن Microsoft Outlook غير متوفر.
  4.  التطبيقات المتوفرة هي TikTok، سكايب في شكل سكايب لايت، سناب شات Snapchat، وDeliveroo والتسوق في أمازون Amazon Shopping.
  5.  لا يتوفر تطبيق Prime Video لكن نظرا لوجود تطبيق Amazon Shopping الرئيسي فإنه من المتوقع أن يُضاف في وقت ما.
  6. وغالبا ما توصل عمليات البحث عن التطبيقات إلى بدائل تميل إلى أن تكون تقريبية للشيء الحقيقي.
ما هي أفضل تطبيقات هواوي ؟
متجر جوجل Google Play على الهواتف الذكية

كيف تخطط هواوي لتطوير متجرها؟ 

في الإعلان عن Mate Xs، قال يو إن هواوي ترحب بكل مطور في جميع أنحاء العالم، وكجزء من هذا، يتم منح المطورين غير الصينيين جميع الأرباح تقريبا من تطبيقاتهم في أول عامين ثم توزع الأرباح بنسبة 70 إلى 30 بعد ذلك.

مع ذلك، فإنه في ظل عدم وجود قاعدة مستخدمين كبيرة مقارنة بجوجل فإن الفكرة لم تبدو أنها تتمتع بقوة جذب كبيرة مع المطورين غير الصينيين.

بالإضافة إلى ذلك هناك قصة أخرى، لنفترض أن هاتفك يستخدم جوجل درايف  لتخزين النسخ الاحتياطية كما يفعل مع واتساب، ثم فجأة يتعطل تطبيقك، لأن هاتفك بات لا يدعم جوجل درايف ولذا تحتاج إلى العثور على مكان آخر لوضع النسخة الاحتياطية، أيضًا، غالبًا ما تتكامل الألعاب على الأندرويد مع ألعاب جوجل بلاي فقط، كما أن بعض واجهات برمجة تطبيقات أندرويد حصرية أيضا لنظام جوجل، لذلك لن تعمل على إصدارات أخرى من أندرويد، مما يؤدي إلى مزيد من التعقيد، وهي أمور تعمل عليها هواوي لتطويرها، فهل تنجح؟

ما هي أفضل تطبيقات هواوي ؟
تطبيقات هواوي على App Gallery