أوفيس 2019- شرح وافي لأحدث برامج مايكروسوفت المكتبية
أوفيس 2019 رئيسي

في الثاني من أكتوبر 2018، تم الإعلان عن اوفيس 2019 كأحدث إصدار من Office تقدمه شركة مايكروسوفت الأمريكية، والذي يوفر مميزات حديثة لإنشاء محتوى مذهل في وقت أقل، يأتي هذا الوقت الذي لازال مستخدمو أوفيس 365 يدفعون اشتراكاتهم الدورية الخاصة بحزمة البرامج، وهو ما أثار التساؤلات حول ماهية حزمة برامج مايكروسوفت الجديدة أوفيس 2019، وهل بالفعل تستحق المال المدفوع فيها، وخلال السطور المُقبلة نستعرض أوفيس 2019، وكيفية تنزيله، وتثبيته، وتنشيطه، مع إجراء مقارنة بين أوفيس 2019، وأوفيس 365 ومميزات كلا منهما، وخدمات الدعم الفني المقدمة لكلا منهما، مع شرح لتجربة المُستخدم التي تميز أوفيس 2019 عن غيره من النسخ السابقة.

 

نبذة عن Office 2019

بشكل عام تُعد حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس إلى حد بعيد أكثر مجموعات الإنتاجية استخدامًا التي تستخدمها المؤسسات حول العالم.

وهو ما يجعل مايكروسوفت تعمل باستمرار على التحسينات والمميزات الجديدة، ومن ثم إصدار نسخ جديدة تتوافق مع التحديثات الحاصلة على مستوى الكمبيوتر.

ومن هنا كان إصدار برنامج أوفيس 2019 أحدث مجموعة من مجموعة برامج مايكروسوف أوفيس، وهو مصمم للشراء لمرة واحدة للاستخدام الفردي الشخصي على جهاز واحد.

الجديد في أوفيس 2019
الجديد في أوفيس 2019

تحميل أوفيس 2019

بعد سلسلة من إصدارات المُعاينة التجريبية، خرجت شركة مايكروسوفت الأمريكية بإصدار رسمي من أوفيس 2019، وهو الإصدار الثابت الدائم، وهذا يعني أنه يمكنك تنزيله واستخدامه دون القلق بشأن الأخطاء الفادحة التي كانت موجودة في الإصدارات التجريبية من قبل.

لتحميل برنامج أوفيس 2019، يجب إجراء الخطوات التالية..

في البداية يجب أن تتحقق مما إذا كان الكمبيوتر الخاص بك مُحملاً مسبقًا بـ Office.

وذلك عن طريق النقر فوق قائمة ابدأ في نظام التشغيل Windows ، ثم انقر فوق كافة البرامج. إذا رأيت Office 365 ، فهذا يعني أنه تم تحميل إصدار من Office مسبقًا.

إذا لم يتم تحميل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مسبقًا، قم بتسجيل الدخول إلى الرابط الخارجي www.office.com، واستخدم الحساب المُرتبط بشراء Office، ثم حدد تثبيت Office من الصفحة الرئيسية؛ ليبدأ أوفيس 2019 في التنزيل.

ملحوظة 1: إذا كان لديك اشتراك في أوفيس365 ، فستتم ترقية أوفيس إلى أحدث إصدار تلقائيًا دون القيام بأي شيء، أما إذا كنت تستخدم أوفيس 2016 أو إصدارات سابقة، للتأكد من أن أوفيس 2019 سيعمل بشكل طبيعي، يرجى إلغاء تثبيت الإصدار القديم من أوفيس تمامًا قبل بدء تثبيت جديد.

ملحوظة 2: يعمل مايكروسوفت أوفيس 2019 بشكل حصري فقط على Windows 10، لذلك إذا كنت تستخدم Windows 8.1 أو إصدارات أقدم، فلن تتمكن من تثبيته، ومن ثم فلا تقم بتحميله.

بعد اكتمال عملية التنزيل، ستحصل على ملف صورة. ما عليك سوى فتحه ثم تشغيل ملف الإعداد لتثبيت Office 2019 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ما يتضمنه الأوفيس 2019
ما يتضمنه الأوفيس 2019

متطلبات الأجهزة والبرامج لتثبيت أوفيس 2019

يمكن تثبيت Microsoft Office 2019 على الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة التالية:

  • توافر معالج 1.6 جيجاهرتز أو أسرع ، ثنائي النواة.
  • ذاكرة رام 4 جيجا. (32 بت)
  • توافر 4 جيجابايت من مساحة القرص المتوفرة
  • عرض شاشة بدقة 1280 × 768
  • الرسومات: يتطلب تسريع أجهزة الرسومات DirectX 9 أو إصدارًا أحدث ، مع WDDM 0 أو أعلى لنظام التشغيل Windows 10
  • لتثبيت برنامج Professional Plus: يتطلب Skype for Business DirectX 9 أو إصدارًا أحدث ، وذاكرة رسومات بسعة 128 ميجابايت ، وتنسيق قادر على 32 بت لكل بكسل.
  • نظام التشغيل: نحتاج جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل Windows 10 و Windows Server 2019
  • متصفح الإصدار الحالي من Microsoft Edge أو Internet Explorer أو Chrome أو Firefox.

مع توافر تلك المتطلبات في جهاز الكمبيوتر، يمكنك البدء في إجراءات التثبيت بشكل يدوي مع اتباع التعليمات.

وفي حالة توافر تقنية Click-to-Run هي تقنية افتراضية من Microsoft ، فإن الوقت المطلوب لتثبيت البرنامج، سوف ينخفض كثيرًا، بل يمكن أن أن تساعدك تلك التقنية على تشغيل إصدارات متعددة من Office على نفس الكمبيوتر.

تتيح لك تلك التقنية تنزيل منتج أوفيس والبدء في استخدامه قبل تثبيت المنتج بالكامل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتوفر تقنية المحاكاة الافتراضية بيئة معزولة لـ Office لتشغيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتسمح لك هذه البيئة المعزولة بتشغيل أحدث إصدار من Office جنبًا إلى جنب مع إصدار سابق من Office مثبت بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

عند التثبيت بنجاح، يمكنك فتح أي برنامج أوفيس للتحقق من المعلومات الأساسية.

تنشيط نسخة الأوفيس

بعد تثبيت المنتج، تحتاج إلى تنشيطه، وعادة ما يتم إكمال هذا تلقائيًا، بمجرد بدء تطبيق Office والنقر فوق قبول للموافقة على شروط الترخيص.

الطريقة الأولى: تشغيل الأوامر واحدًا تلو الآخر يدويًا

الوقت اللازم: 1 دقيقة.

قم بتنشيط Office يدويًا باستخدام مفتاح منتج KMS القانوني.

أولاً ، تحتاج إلى فتح موجه الأوامر عن طريق الأدمن المسؤول ، ثم اتبع الإرشادات خطوة بخطوة. ما عليك سوى نسخ / لصق الأوامر ولا تنس الضغط على Enter لتنفيذها.

ثانيًا: افتح موقع Office المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

إذا قمت بتثبيت Office في مجلد ProgramFiles ، فسيكون المسار “٪ ProgramFiles٪ \ Microsoft Office \ Office16” أو “٪ ProgramFiles (x86)٪ \ Microsoft Office \ Office16”.

يعتمد ذلك على بنية نظام التشغيل Windows الذي تستخدمه. إذا لم تكن متأكدًا من هذه المشكلة ، فلا داعي للقلق ، فما عليك سوى تشغيل الأمرين أعلاه. لن يتم تنفيذ أحدهم وستتم طباعة رسالة خطأ على الشاشة.

تنشيط أوفيس 2019
تنشيط أوفيس 2019

مزايا أوفيس 2019

مع إعلان شركة مايكروسوفت الأمريكية عن إصدار جديد من أوفيس، فإننا لا نتساءل فقط ما هو الاختلاف، ولكن قد يسأل البعض نفسه، هل تستحق النسخة الجديدة المال؟

في البداية تجدر الإشارة إلى أن ميزات 2019 سوف تكون متاحة فقط كجزء من حزمة أوفيس 2019 المستقلة ، مما يعني أنك ستحتاج إلى إجراء عملية شراء لمرة واحدة للوصول إلى أوفيس 2019، بدلاً من تلقي التحديثات من خلال اشتراك Office 365 الحالي.

هذه خطوة أخرى لا تحظى بشعبية من قبل Microsoft ، ولكنها منطقية – سيستمر مستخدمو Office 365 في تلقي التحديثات والتعديلات غير المتوفرة لمستخدمي أوفيس 2019، لذلك لن يفوتهم الكثير.

بالنسبة إلى ميزات مجموعة Office 2019 نفسها، يتركز الجزء الأكبر من التحسينات حول الإنتاجية وإمكانية الوصول.

تحتوي العديد من تطبيقاتOffice 2019 على وضع “التركيز” الذي يعمل على تعتيم العناصر التي تظهر على الشاشة لإظهار منطقة العمل فقط، كما ستجد ميزات الكتابة اليدوية والكلام إلى نص لبرامج مثل OneNote و Word، يتضمن ذلك زيادة دعم القلم إذا كنت تستخدم جهازًا بشاشة تعمل باللمس.

تشهد برامج PowerPoint و Excel و Outlook أيضًا تعديلات طفيفة – ستتمكن من تصدير العروض التقديمية كمقاطع فيديو 4K في PowerPoint ، وتصفح الصيغ والقوالب الجديدة في Excel ، واستخدام استعلامات “@” لوضع علامة داخل رسائل البريد الإلكتروني في Outlook.

أوفيس 2019
أوفيس 2019

ما الجديد في أوفيس 2019؟

لطالما أثارت مايكروسوفت اهتمامات مستخدميها من خلال تقديم ميزات وتحسينات جديدة في منتجاتها الجديدة، وهو ما يتوافق في حزمة برامج أوفيس 2019، من خلال البرامج التالية

برنامج الـ وورد Word: تمت إضافة أدوات التعلم وهي عبارة (التسميات التوضيحية والأوصاف الصوتية) وميزة (تحويل النص إلى كلام) ووظيفة الكتابة بالحبر المحسّنة

برنامج اكسيل: تمت إضافة ميزة القدرة على النشر إلى PowerBI وتحسينات PowerPivot وتحسينات PowerQuery في نسخة البرنامج بإصدار أوفيس 2019.

برنامج الباور بوينت: تمت إضافة ميزة التكبير / التصغير لترتيب الشرائح داخل العروض التقديمية ، وميزة الانتقال التحويلية والقدرة على إدراج وإدارة الرموز والنماذج ثلاثية الأبعاد

برنامج الآوت لوك: أصبحت بطاقات الاتصال المُحدثة، وأصبح البريد الوارد أكثر تركيزًا وبطاقات ملخص السفر والتسليم

 

تجربة المستخدم لأوفيس 2019 مقارنة بالنسخ السابقة

تعتمد تجربة المستخدم على تخزين البيانات في خلفية الجهاز، وهو ما يختلف من برنامج لبرنامج، وفي نسخة 2019 من برنامج الأوفيس يتم استغلال التخزين بأكثر الطرق فعالية لتحسين أداء سطح المكتب الافتراضي وتجربة المستخدم.

وفيما يتعلق باستخدام البرنامج للقراءة، فتوضح التجربة أن أوفيس 2019، أكثر كفاءة من نظرائه من النسخ السابقة، كما يستخدم أوفيس 2019 رامات التخزين بشكل أقل للكتابة في أول 15 دقيقة ويزيد في نهاية حمل العمل بينما يستهلك Office 2016 المزيد خلال الكتابة في الدقائق الـ 15 الأولى ولكنه يتناقص في نهاية حمل العمل، فيما يتوافق كل من القراءة والكتابة مع متوسط ​​الأوامر.

ومن هنا يمكن اعتبار أوفيس 2016 الأكثر كفاءة في استخدام الكتابة، بينما يعد أوفيس 2019 أكثر كفاءة في استخدام القراءة.

فيما يتعلق بالمدة الزمنية اللازمة لتشغيل البرنامج، والتي تعد مؤشرًا على تجربة المُستخدم الأفضل، فكلما كان الوقت أقل، كانت تجربة المستخدم أفضل، والعكس صحيح.

في هذا الإطار من الواضح أن الترقية إلى أوفيس 2019 لها تأثير كبير على تجربة المستخدم.

مع كل من أوفيس 2013 و 2016 ، يكون متوسط ​​معدلات بدء التطبيق متطابقًا تقريبًا، ولكن بالنسبة لأوفيس 2019، فإذا قمنا بحساب فرق وقت التشغيل في البداية والنهاية بالثواني، فإن متوسط ​​وقت البدء يبلغ حوالي ثانيتين ويزيد بمعدل ثانيتين تقريبًا مما يؤدي إلى وقت انتهاء يبلغ حوالي 4 ثوانٍ.

تنعكس نتائج وقت بدء التطبيق أيضًا في تحميل وحدة المعالجة المركزية لـ Office 2019.

في الواقع فإنه استنادًا إلى نتائج الاختبار حتى الآن، تُظهر الترقية أو الترحيل إلى أوفيس 2019 انخفاضًا في الأداء يمكن قياسه، حيث يمكن أن يكون لهذا تأثير على تجربة المستخدم بشكل عام.

أداء أوفيس 2019
أداء أوفيس 2019

مقارنة بين أوفيس 365 وأوفيس 2019

قد يكون Microsoft Office أداة إنتاجية فعلية لملايين العاملين في جميع أنحاء العالم، لكنها ليست أداة متجانسة، فهناك مجموعة كاملة من الخيارات: Office على iPhone ، على iPad ، Office على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android ، Office على أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، Windows و macOS ، Office مع عدد قليل من التطبيقات.

ولكن مع اختلاف أنواع الأوفيس، هناك نوعان فقط مميزان؛ الأول، أوفيس 2019، وهو امتداد لمجموعة قائمة بذاتها ترجع جذورها إلى القرن الماضي، ويعد أحدث فرد في عناصر تلك المجموعة. الآخر، أوفيس 365، وهو نموذج جديد من برامج أوفيس المكتبية والتي ظهرت لأول مرة في عام 2011.

قد يكون الاختلاف بينهما أمرًا محيرًا، خاصة وأن كل منها يتضمن، بشكل أو بآخر، نفس التطبيقات.

فيما يلي ثلاث طرق للتمييز بين هذه الأدوات، واستشراف مستقبل كلا البرنامجين بناءً على سياسات الدعم الجديدة من Microsoft لكل من Office 2019 و Office 365.

مقارنة بين اوفيس 2019 و اوفيس365
مقارنة بين اوفيس 2019 و اوفيس365

كيف يتم دفع ثمن البرنامجين؟

تعد خطط الشراء لكلا المنتجين من بين أكثر الفوارق لفتًا للانتباه بين كلا المنتجين.

يطلق على أوفيس 2019، سواء تم شراءه نسخة واحدة في كل مرة، أو بالمئات من خلال الترخيص المجمع ، اسم “الشراء لمرة واحدة” من قبل مايكروسوفت، وهي تعني شراء نسخة من أوفيس 2019، على جهاز كمبيوتر واحد فقط.

يمنح هذا الشراء، في الواقع ترخيصًا لتشغيل البرنامج بشكل قانوني إلى الأبد.

أما طريقة الدفع لشراء حزمة برامج أوفيس 365، وهي طريقة الشراء التي تدفعها مايكروسوفت بقوة، وتشجع عليها كثيرًا هي خدمة اشتراك، حيث يتم سداد المدفوعات شهريًا أو سنويًا.

مثل أي اشتراك، يوفر أوفيس 365 الخدمة، وفي هذه الحالة يكون للعميل الحق في تشغيل تطبيقات المجموعة والوصول إلى الخدمات المرتبطة، طالما استمر في الدفع بشكل دوري.

ومع توقفه عن الدفع تنتهي حقوق تشغيل التطبيقات والخدمات، مع ترك فترة سماح تصل إلى 30 يوم كاملة.

 

تعامل كلا النسختين مع الخدمات السحابية؟

لا يعتمد Office 2019 أو Office 365 على خدمات السحابة ، لكن كلاهما قادر على الاتصال بخدمات السحابة من Microsoft.

حاليًا ، يمكن لكل من التطبيقات الممنوحة في عملية شراء لمرة واحدة لـ Office 2019 والتطبيقات المثبتة كجزء من اشتراك Office 365 الاتصال بخدمات التخزين السحابي.

ومع ذلك، أعلنت مايكروسوفت في أبريل 2017 عن تغيير كبير في حقوق Office الدائمة، حيث يجب أن تكون تطبيقات أوفيس 2019- التي تم الحصول عليها من خلال الشراء المُسبق – في فترة الدعم “الرئيسية”، وهي أول خمس سنوات من فترة الشراء؛ للاتصال بخدمات السحابة من Microsoft.

 

خدمة الدعم الفني لكلا الإصدارين

على الرغم من أن المدفوعات تحدد اختلافًا واضحًا بين Office 2019 و Office 365 ، فإن تحول مايكروسوفت إلى سرعة تطوير وإصدار أسرع يعد في النهاية أكثر أهمية للمستخدمين – ومحترفي تكنولوجيا المعلومات.

توفر مايكروسوفت تحديثات أمان شهرية لتطبيقات Office، عادةً في يوم الثلاثاء الثاني من كل شهر، كما تعمل على إصلاح الأخطاء غير المتعلقة بالأمان خلال السنوات الخمس الأولى من دورة حياة البرنامج.

لكن أوفيس 2019 لا يتلقى ترقيات بميزات ووظائف جديدة، فما تحصل عليه عند شراء البرنامج سيظل معك للنهاية على عكس برنامج أوفيس 365.

نجد أن أوفيس 365 يحتوي على نموذج خدمة مختلف تمامًا، حيث تكتسب ميزات ووظائف جديدة وفقًا لجدول زمني مرتين في السنة، حيث يتم إصدار هذه الترقيات أولاً في سبتمبر ومارس من كل عام، ثم تليها في يناير ويوليو.

نظرًا لتراكم الميزات والوظائف الجديدة ، تتطور التطبيقات إلى أن تقول Microsoft ، في مرحلة ما ، إنها مختلفة بشكل كافٍ لإصدار لقب رقمي جديد، مثل Office 2022 أو Office 2025 .

 

دعم أوفيس 2019 في المستقبل

في 1 فبراير 2018 ، كشفت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن تغييرات في دعم Office 2019 ، على الرغم من أن المنتج نفسه لم يتم إصداره بعد.

ومن المتوقع أن تقوم Microsoft لخفض دعم Office 2019، حيث كتب جاريد سباترو، المدير العام لمكتب Office ، في 1 فبراير 2018 ، على مدونة الشركة: “سيوفر أوفيس 2019 الدعم لمستخدميه لمدة 5 سنوات فقط، وما يقرب من عامين من الدعم الممتد”.

واضاف “لقد أصبح من الضروري نقل برامجنا إلى إيقاع أكثر حداثة” ، مشيرًا إلى أن سنوات من الدعم لبرامج الدفع لمرة واحدة كانت مُرهقة لشركة مايكروسوفت و تُعرض العملاء للخطر.

إلى جانب تقليل الجدول الزمني للدعم، أعلنت مايكروسوفت أيضًا أن أوفيس 2019، سيكون مدعومًا فقط على Windows 10، ولن يتم دعم أوفيس 2019 على أي نظام تشغيل آخر.