تستخدم معظم البشرية محرك البحث العملاق جوجل لكن كثير منهم لا يعلمون من اخترع جوجل، وما هي قصة نشأته؟ كانت محركات البحث أو بوابات الإنترنت موجودة منذ الأيام الأولى للإنترنت، ولكن جوجل Google جاء في وقت متأخر نسبيًا، ومع ذلك فقد أضحى الوجهة الأولى للعثور على أي شيء تقريبًا على شبكة الويب العالمية.

ما هي محركات البحث؟

محرك البحث هو أشبه ببرنامج يبحث في الإنترنت ويجد لك صفحات الويب بناءً على الكلمات الرئيسية التي ترسلها، وهناك عدة أجزاء يتكون منها محرك البحث، منها:

  1. برامج محرك البحث مثل العوامل المنطقية وحقول البحث.
  2. برنامج العنكبوت الذي يقرأ صفحات الويب.
  3. قاعدة البيانات.
  4. الخوارزميات التي تصنف النتائج حسب الصلة.

من اخترع جوجل Google؟

اخترع علماء الكمبيوتر لاري بيج Larry Page وسيرجي بيرن Sergey Brin محرك البحث الشهير جوجل Google، وهو يأتي تيمنًا برقم جوجل، 1 متبوعًا بـ 100 صفر، ووُجد هذا الرقم في كتاب الرياضيات والخيال الذي كتبه إدوارد كاسنر وجيمس نيومان.

ويمثل هذا الاسم بالنسبة لمؤسسي الموقع المقدار الهائل من المعلومات التي يتعين على محرك البحث التدقيق فيها.

احتفال مخترعي جوجل
احتفال مخترعي جوجل

الحكاية بدأت من جامعة ستانفورد

بحسب موقع ThoughtCo بدأت الحكاية في عام 1995، حيث التقى كل من بيج وبرين في جامعة ستانفورد عندما كانا من طلاب دراسات عليا في علوم الكمبيوتر، وبحلول يناير 1996، بدأ الزوجان التعاون في كتابة برنامج لمحرك بحث أطلق عليه اسم Backrub، سُمي على اسم قدرته على إجراء تحليل الروابط الخلفية، ونتج عن المشروع ورقة بحثية شائعة بعنوان “تشريح محرك بحث تشعبي واسع النطاق The Anatomy of a Large-Scale Hypertextual Web Search Engine”، وكان محرك البحث هذا فريدًا من نوعه، لأنه استخدم تقنية طوروها باسم PageRank.

قصة من اخترع جوجل
قصة اختراع جوجل

وبعد ذلك، بدأ بيج وبرين، العمل على تطوير Google بعد نجاح فكرة Backrub، وكان في البداية مشروعًا ضئيلًا للغاية في ذلك الوقت، وأنشأوا شبكة خادم باستخدام أجهزة كمبيوتر شخصية رخيصة ومستعملة ومستعارة حتى أنهم تجاوزوا الحد الأقصى لبطاقات الائتمان الخاصة بهم لشراء تيرابايت من الأقراص بأسعار مخفضة.

تقنية Backrub من اختراع مؤسسي جوجل
تقنية Backrub من اختراع مؤسسي جوجل

وحاولوا في البداية ترخيص تقنية محرك البحث الخاصة بهم لكنهم فشلوا في العثور على أي شخص يريد منتجهم، وهنا قرر بيج وبرين بعد ذلك الاحتفاظ بـ Google والسعي للحصول على المزيد من التمويل وتطوير المنتج ونقله إلى الجمهور بأنفسهم.

التمويل الأول

بعد العمل على تطوير محرك البحث، تحول محرك البحث جوجل Google إلى سلعة رائجة، ولفت أنظار آندي بيكتولشيم، الشريك المؤسس لشركة Sun Microsystems، وانبهر بشدة بالعرض التوضيحي حتى أنه قال: “بدلا من مناقشة كل هذه التفاصيل الفنية، لماذا لا أكتب لكما شيكًا فحسب؟”.

وبالفعل تم كتابة الشيك بمبلغ 100 ألف دولار، وتأسس من خلاله شركة Google Inc، لكنها حتى ذلك الوقت لم تظهر ككيان قانوني.

أول تمويل لـ من اخترع جوجل
أول تمويل لشركة جوجل

وكانت الـ 100 ألف دولار الأولى هي الخطوة التي بدأت من خلالها رحلة المليون دولار، ففي عام 1998 جمع المؤسسان 900 ألف دولار، ومن بين المستثمرين الأوائل رجل الأعمال جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون وأغنى رجل في العالم في العصر الحديث.

ومن هنا، افتتحت شركة جوجل أول مكتب لها في كاليفورنيا، وأُطلق موقع Google.com بشكل تجريبي، وأجاب عن 10 آلاف بحث في اليوم وذلك حتى عام 1999 حينما تم إزالة كلمة “الإصدار التجريبي” رسميًا.

وفي عام 2001، تقدمت جوجل للحصول على براءة اختراع على تقنية PageRank الخاصة بها والتي أدرجت لاري بيدج على أنه المخترع، بحلول ذلك الوقت، انتقلت الشركة إلى مكتب أكبر، ووعيًا بالانتشار السريع لمحرك البحث جوجل أقرت الشركة شعارًا خاصًا بها وهو: “لا تفعل أي شر”. 

وانعكس ذلك الشعار على تعهد والتزام المؤسسين وجميع الموظفين بتنفيذ أعمالهم بموضوعية ودون تضارب في المصالح أو تحيز. 

خدمات محرك البحث جوجل Google

خلال فترة النمو السريع ، قدمت الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك جي ميل Gmail ومستندات جوجل Google Docs وجوجل درايف Google Drive كمساحة تخزين سحابية وGoogle Voice ومتصفح الويب المسمى كروم Chrome، كما استحوذت أيضًا على منصات بث الفيديو يوتيوب YouTube وBlogger.com. 

خدمي جي ميل من محرك البحث جوجل
خدمة جي ميل من محرك البحث جوجل

في الآونة الأخيرة توسعت جوجل في قطاعات مختلفة، وأصدرت هواتف ذكية ونظام التشغيل أندرويد ومكبر الصوت الذكي Google Home وأجهزة Chromebook أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ومنصة Stadia للألعاب والعديد من المشاريع الأخرى، ومع ذلك، تأتي أكبر العائدات من طلبات محرك البحث.

وأخيرًا، في عام 2015، خضعت جوجل لإعادة هيكلة الأقسام والموظفين تحت اسم تكتل ألفابت Alphabet، وتعد هي الشركة القابضة لشركة جوجل ومجموعة من الشركات الأخرى مثل Wings وCalico وBoston Dynamics، ومختبرات جوجل (X Lab)، وتم اختيار لاري بيج في منصب المدير التنفيذي للشركة، وسيرجي برين كرئيس للمجموعة، وتم اختيار إيريك شميت كرئيس مجلس الإدارة للشركة، وباتت تُصنف ألفابت والشركات التابعة لها باستمرار بين أفضل 10 شركات قيمة وتأثيرًا في العالم.