اسعار حقن الركبه في الصيدليات – أنواع وأسعار حقن الركبة
اسعار حقن الركبه

أنواع وأسعار حقن الركبة هو موضوعنا اليوم حيث تختلف على حسب النوع الموصوف من قبل الطبيب أيضاً على أساس فاعلية المادة المستخدمة كمسكن في هذه الحقن، حيث يستخدم مرضي خشونة الركبة وغيرها من الأمراض التي تصيب هذه المنطقة لاحقن كمسكن للألم أو حتى كعلاج مؤقت للتخلص من الألم، وتنتشر أمراض الركبة بين سن الأربعين والخمسين وحتى لأقل من ذلك إذا قام الفرد بأي مجهود زائد أو بحركات خاطئة.

اسعار حقن الركبه

اسعار حقن الركبه يختلف في مصر على أساس الهدف منها أو السبب العلاجي لها، حيث يعاني الكثير من الأشخاص سواء السيدات أو الرجال من آلام والتهابات في منطقة الركبة والمفاصل لذلك يصف الطبيب حقن البلازما من أجل الحد من هذه الآلام والالتهابات، لذلك تختلف أسعار هذه الحقن وسعرها في مصر كالتالي:

بلغ سعر حقن الركبة نحو 200 جنيه مصري.

أدويه لعلاج غضروف الركبة وتمارين لعلاج غضروف الركبة

ما هي حقن الركبة

تعتبر حقن البلازما من أكثر العلاجات المنتشرة في علاج الالتهابات والآلام التي تصيب الركبة والمفاصل أيضاً هي من الأدوية الحديثة في مجال الطب والعلاج، تعمل أيضاً على التقليل من آلام خشونة الركبة التي تصيب الكثير من الأشخاص خاصةً كبار السن.

سعر حقن الركبة الهيالورونيك في مصر

تستخدم هذه الحقن في علاج التهابات الركبة والمفاصل والعمل على الحد من الآلام التي تصيبها مع التقدم في السن خاصةً بين الأشخاص التي تتراوح أعمارهم ما بين 50-90 عام حيث يتواجد حمض الهيالورونيك في جسم الإنسان ويعمل على حبس المياه وبالتالي يقوم بتحسين عملية الحركة في الجسم لهذا فهو ليس له أي آثار جانبية سلبية ويتراوح سعرها ما بين:

توجد هذه الحقن في مصر بسعر يتراوح ما بين 165-250 جنيه مصري.

أما في أمريكا يكون سعرها 350 دولار أمريكي.

أنواع وأسعار حقن الركبة

يوجد أنواع و اسعار مختلفة من حقن الركبة والتي تساعد في التقليل من حدة الألم الذي يشعر به المريض ولكنها تختلف على حسب حدة الألم أو فترة الإصابة التي يشعر بها المُصاب ومن هذه الأنواع:

  • حقن البلازما وسعرها داخل مصر يكون 200 جنيه مصري.
  • اسعار حقن الركبه من حمض الهيالورونيك ويتراوح سعرها داخل مصر ما بين 165-250 جنيه مصري.
  • حقنة سويلاسين والتي تستخدم في علاج مفاصل الركبة وسعرها داخل الصيدليات 1605 جنيه مصري.
  • Durolane- Hyalgan –Synvisc بسعر 400 دولار ولكن اسعارهم تختلف من دولة لأخرى.
  • نصائح بعد حقن البلازما

هناك بعض النصائح التي يجب معرفتها بعد أخذ حقن البلازما لعلاج التهابات المفاصل وخشونة الركبة وهي:

اسعار حقن الركبه في الصيدليات
اسعار حقن الركبه في الصيدليات
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الشديدة ومنها حمل الأثقال.
  • البعد عن الأدوية التي تستخدم كمسكن للألم مثل “الأسبيرين واليبوبروفين” لأنها تتعارض مع المواد الفعالة الموجودة في حقن البلازما وبالتالي إعاقة فترة العلاج.
  • يجب وضع جبيرة فوق الركبة لمدة أسابيع لأنها تساعد على تجنب الحركة الغير لازمة.
  • وضع كمادات باردة لتقليل الورم الموجود في الركبة ومن ثم تقليل حدة الألم الذي يشعر به المريض.
  • قم برفع قدمك للأعلى عن طريق استخدام بعض وسادات النوم.
  • يجب تنفيذ كل التعليمات التي يعطيها الطبيب إلى المريض.

أسماء أدويه خشونة الركبة وكيفية علاجها

فوائد حقن البلازما

تحمل حقن البلازما بعض الفوائد العلاجية التي تفيد الركبة والمفاصل وتختلف أيضاً اسعار حقن الركبه من البلازما على حسب حدة الألم، ومن الفوائد الكثيرة الموجودة في هذه الحقن التالي:

  • تعالج حقن البلازما التهابات المفاصل والأربطة الموجودة داخل الركبة.
  • تُحن من وظائف المفصل وبالتالي التقليل من الألم الذي يشعر به المريض.
  • تساعد في إصلاح التلف الموجود في الغضاريف ومن ثم تحسين أدائه الوظيفي.
  • تساعد في تنشيط تكون غضاريف جديدة.
  • تساهم في زيادة السائل الطبيعي داخل المفاصل.
  • يُوصي بها كثير من أطباء العظام للتخفيف من حدة آلام المفاصل.

أعراض ألم الركبة

تختلف الأعراض التي يشعر بها المريض عند الإصابة بألم في الركبة على حسب حدة ومكان الألم وأيضاً الأسباب التي نتجت عنها الإصابة لذلك تختلف اسعار حقن الركبه على حسب الإصابة ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ملاحظة وجود تورم في الركبة المُصابة.
  • الاحمرار والشعور بسخونيه عن لمس المكان المُصاب.
  • الشعور بالضعف وعدم التوازن أثناء السير.
  • سماع أصوات فرقعه صادرة من مكان الإصابة.
  • عدم قدرة المريض على فرد ركبته جيداً أو ممارسة حياته الطبيعية.
  • في بعض الأحيان قد يلاحظ المريض تورم أو تجمع مائي في منطقة الركبة المُصابة خاصة عند القيام بمجهود أو ضغط كبير على الركبتين.

أسباب ألم الركبة

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بألم في الركبة والتي تختلف من مريض لأخر ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

الكسر أو الخلع

عند الشعور بألم شديد في الركبة بعد السقوط من مكان مرتفع أوو عند التعرض لحادثة ما فإنك قد تكون مُصاب بكسر في الركية ويجب التوجه إلى الطبيب على الفور، ولكن في بعض الأحيان لا يظهر الألم والكسر إلا بعد فترةٍ ما من الحادث حيث يمكنك استخدام ركبتك جيداً في هذه الفترة ويبدأ الألم بالظهور ببطء وتدريجياً.

اسعار حقن الركبه في الصيدليات المصرية
اسعار حقن الركبه في الصيدليات المصرية

تمزق الأربطة

تسبب بعض الرياضات القوية تمزق في أربطة الركبة مثل “كرم القدم” والتي ينتج عنها ألم شديد في الركبة وتورم وأيضاً عدم قدرة المُصاب على استخدام ركبته المُصابة، لذا يجب التوجه إلى الطبيب على الفور من أجل تلقي العلاج المُناسب.

ادوية خشونة الركبة للكبار

الفصال العظامي

تعتبر خشونة الركبة أو الفصال العظامي أحد الاضطرابات المزمنة التي تُحدث تفكك تدريجي داخل الغضروف المفصلي وينتج عنه ألم شديد داخل المفصل، كما يعتبر أحد أسباب آلام الركبة وبالتالي مواجهة صعوبة في ثني الركبة والخشونة وتورم في الركبتين لذلك يجب المتابعة مع الطبيب المتخصص لأنه يرتفع ويزداد عند التقدم في العمر.

التهابات المفاصل

ينتج عن التهابات المفاصل أعراض مختلفة منها “الألم في الركبتين، التورم، ومواجهة صعوبة أثناء الحركة”، تعتبر التهابات المفاصل من أكثر الالتهابات المزعجة التي تصيب الأفراد لأنها ترتبط ببعض المضاعفات المزعجة ولكن عند الاعتناء الجيد بها وتناول الأدوية المتخصصة في علاجها يعمل على التخفيف من حدتها.

التهاب الجراب

هو عبارة عن قرص مليء بسائل مائي يعمل على تقليل الاحتكاك بين الأوتار والعضلات وكذلك العظام ويوجد في العادة بين المفاصل وعند إصابته بالتهابات حدوث تورم وألم في المنطقة المُصاب، يؤدي إصابة الركبة “بالتهاب الجراب” ألم في الركبة وصعوبة في الحركة عند تحريك القدم المُصابة.

نصائح للمحافظة على سلامة الركبة

يوجد بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها للمحافظة على سلامة ركبته من أي مضاعفات قد تحدث لها ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. محاولة فقدان الوزن في حالة زيادته لأنه يسبب ضغط وعبء كبير على الركبتين.
  2. المحافظة على ممارسة الرياضية بشكلٍ صحيح وتحريك جميع العضلات الموجودة في جسمك.
  3. عند الشعور بأي ألم في الركبتين يجب استشارة طبيب عظام على الفور.
  4. المشي والجلوس بطريقة صحيحة حتى لا تؤذي ركبتك.
  5. عدم حمل أوزان ثقيلة لأنها تسبب ألم في الركبة.

اسعار حقن الركبه كثيرة ومختلفة على حسب النوع الذي يستخدمه المريض وعلى حسب حدة الإصابة ولكن يتراوح سعرها ما بين 165-250 جنيه مصري ولكن يختلف السعر من بلد لأخرى.

حقنة الركبة هي إجراء يتم فيه حقن الدواء مباشرة في مفصل الركبة للمساعدة في تخفيف الألم والتورم. هناك عدة أنواع من حقن الركبة، منها:

  1. حقن الكورتيكوستيرويد: تحتوي هذه الحقن على أدوية مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل التورم والألم في مفصل الركبة.
  2. حقن حمض الهيالورونيك: تساعد هذه الحقن على تليين مفصل الركبة وتحسين حركة المفاصل.
  3. حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): تستخدم هذه الحقن دم المريض نفسه، والذي تتم معالجته لتركيز الصفائح الدموية وعوامل النمو، ثم يتم حقنها في مفصل الركبة لتعزيز الشفاء.
  4. عادة ما يتم إجراء حقن الركبة بواسطة طبيب أو أخصائي في بيئة سريرية. الإجراء سريع نسبيًا وغير مؤلم نسبيًا، ويمكن للمريض عادةً العودة إلى أنشطته الطبيعية فورًا.
  5. سيؤثر النوع المحدد لحقن الركبة، بالإضافة إلى الصحة العامة للفرد، على تكلفة الإجراء. يمكن أن تتراوح حقن الركبة من بضع مئات إلى عدة آلاف من الجنيهات المصرية، اعتمادًا على نوع الحقن ومقدم الرعاية الصحية الذي يقوم بالإجراء.
  6. من المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل الخضوع لحقن الركبة لمناقشة المخاطر المحتملة والفوائد والنتائج المتوقعة.

حقن الزيت لعلاج الخشونة

1. فوائد حقن الزيت للمفاصل:
تُستخدم حقن الزيت كبديل للسائل الزلالي الطبيعي في المفاصل، حيث تتألف من سائل يُشبه الهلام (الجل)، الذي يحتوي على مادة طبيعية تُعرف بحمض الهيالورونيك، وهي مادة موجودة في السائل الزلالي. يعاني مرضى الخشونة من نقص في هذه المادة، مما يؤدي إلى احتكاك المفاصل والشعور بالألم.

2. الاستخدام في حالات الخشونة:
يوضح الدكتور عمرو سعيد أن حقن الزيت تُستخدم بشكل فعّال في الحالات المبكرة أو المتوسطة من خشونة الركبة، وهي إجراء يعمل على تحسين الوضع المرضي للمريض.

3. مدى فعالية العلاج والفترة الزمنية:
لا ينبغي توقع اختفاء الألم فورًا بعد الحقن، حيث قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لظهور نتائج هذا العلاج. يمكن تكرار الحقن كل بضعة أشهر (تقريبًا كل 6 شهور) في حال كان العلاج فعّالا، وذلك للحفاظ على التأثير الإيجابي لحقن الزيت.

4. تكاليف حقن الزيت:
تختلف أسعار حقن الزيت لخشونة الركبة حسب نوع الحقن والعلامة التجارية المستخدمة، بالإضافة إلى عدد الجلسات المحددة لكل حالة علاجية.