التخطي إلى المحتوى
أدويه لعلاج غضروف الركبة وتمارين لعلاج غضروف الركبة
أدويه لعلاج غضروف الركبة

أدويه لعلاج غضروف الركبة موضوع في غاية الأهمية فهذا العضو الذي هو عبارة عن غضاريف منقسمة إلى زوجين يوجدان في الجزء الداخلي لمفصل الركبة والآخر في الجزء الخارجي للمفصل، ولهذا الغضروف عدة وظائف حيث أنه يتحكم في حركة الركبة ويخفف من الضغط الواقع عليها عند حمل الأشياء الثقيلة.

أدويه لعلاج غضروف الركبة

تعتبر مشاكل غضروف الركبة من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون والتي قد تجعلهم لا يقومون بأداء الأنشطة اليومية بشكل جيد لأن ذلك يسبب لهم الشعور الزائد بالألم مما يدفعهم أن يبحثوا عن علاج لذلك الأمر.

أفضل دكتور لعلاج غضروف الركبة

هناك الكثير من الأطباء المتخصصين في علاج غضروف الركبة وستجد أحيانا بعض الأطباء يعالج ذلك الأمر دون أن يلجأ إلى عمل جراحة، فما عليك إلا أن تبحث عن طبيب قريب من مكانك تقوم بالمتابعة لديه وإخباره بما تشعر به وسيرشدك بما يجب عليك فعله.

تمارين لعلاج غضروف الركبة

أحيانا يكون استخدام أدويه لعلاج غضروف الركبة هو مجرد علاج مساعد ولابد من القيام ببعض التمارين الرياضية التي تساعدك في سرعة العلاج كما تعتبر الحل البديل للجراحة، ومن هذه التمارين ما يلي:

  • تمرين الدراجة: عن طريق الاستلقاء على الظهر وتحريك القدمين في الهواء على هيئة الدراجة وأخذ راحة كل خمس دقائق.
  • رفع القدم بالتناوب قم بالاستلقاء على الظهر ثم قم برفع إحدى القدمين وعد من واحد إلى خمسة ثم أنزلها ببطء وكرر نفس الأمر مع القدم الأخرى بالتناوب.
  •  نط الحبل: يعتبر من التمارين المهمة جدا لعضلات الجسم وذلك لأنه يعمل على تقوية العضلات ولكن يجب عدم الضغط بقوة على مفصل الكاحل.

هل غضروف الركبة ينمو

في حالة حدوث إصابة في الركبة وأدت إلى الشعور بألم شديد فيجب في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب لأنه سيقوم بإعطائك التشخيص الصحيح ويخبرك ما هو العلاج المناسب.

أما عن نمو الغضروف مرة أخرى فمن الممكن حدوث ذلك ولكن بنسبة قليلة وذلك لأن معظم الغضروف لا يصل إليه الدم ويصل الدم فقط إلى جزء قليل منه وهذا الجزء القليل يمكن أن يلتئم وينمو مرة أخرى، أما الجزء الآخر الذي لا يصل إليه الدم لا يلتئم.

علاج تمزق غضروف الركبة

يمكن علاج تمزق الغضروف عن طريق استخدام بعض أدويه لعلاج غضروف الركبة مع الراحة وتجنب ممارسة أي أنشطة قد تؤدي إلى الضغط على الركبة، ويمكن أيضا استخدام الثلج وذلك لأنه يقلل من ألم الركبة ويخفف من التورم.

وتتحسن بعض الحالات بدون اللجوء إلى الجراحة ولكن بعض الحالات يلزمها إجراء جراحة وخاصة إذا كان الألم شديد ومستمر وبعد الجراحة سيحتاج المريض إلى إجراء بعض التمارين الرياضية لاسترجاع قوة الركبة.

أفضل دواء للانزلاق الغضروفي

هناك بعض العلاجات الغير جراحية للانزلاق الغضروفي والتي تحسن من الحالة الجسدية للجسم وذلك من خلال استخدام بعض الأدوية وهي:

  • أدوية المسكنات التي تساعد على تخفيف الشعور بالألم مثل دواء الأسبرين والإيبوبروفين والأسيتامينوفين.
  • بعض الأدوية المضادة للالتهاب والتي تعمل على تقليل التورم مثل: نابروكسين، الأسبرين.
  • حقن مخدر موضعي يتم حقنها مباشرة في الأنسجة الرخوة أو العضلات التي يشعر بها المريض بالألم.

أدوية خشونة الركبة المستوردة

توجد بعض أدويه لعلاج غضروف الركبة والتهاب المفاصل وخشونة الركبة ومنها ما يلي:

  • جينوفيل Genuphil وهو دواء يعالج التهاب المفاصل والخشونة المصاحبة لذلك.
  • دوروفين ويستخدم في علاج التهابات وخشونة المفاصل وذلك لما يحتويه من مواد فعالة في علاج هذه الالتهابات مثل: كبريتات الجلوكوزامين.

اقرأ أيضًا هنا: يوفامين ريتارد – الاستخدامات والآثار الجانبية

علاج الغضاريف في الركبة

يمكن علاج غضروف الركبة وهذا العلاج سيكون بناء على قسمين، كما سنوضح كالآتي:

  • العلاج المنزلي وسيكون نافعا جدا في حالة إذا كان التلف بسيطا وذلك عن طريق أخذ قسط من الراحة وعدم إجهاد الغضروف مع عمل كمادات باردة وأخذ بعض المسكنات.
  • العلاج الطبي وذلك عند وجود تضرر شديد ويكون ذلك عن طريق العلاج الطبيعي من خلال عدة جلسات عند معالج متمكن حيث تعمل هذه الجلسات على تقوية العضلات المحيطة بالغضروف وتخفف من الشعور بالألم، أو استخدام العلاج الجراحي ويلجأ إليه الطبيب كحل أخير ويتم بأكثر من طريقة على حسب الحالة.

علاج غضروف الركبة بغير جراحة

يعد تناول المسكنات المضادة للالتهاب من أبسط العلاجات وأدويه لعلاج غضروف الركبة التي يمكن أن يستخدمها الشخص في علاج الغضروف وذلك لأنها تخفف من الشعور بالألم وتقلل التورم، ويمكن أيضا استخدام دعامة للركبة لحمايتها خلال مدة الشفاء.

يفيد أيضا العلاج الطبيعي في مثل هذه الحالات لأنه يقوي عضلات الركبة كما ويشعر المريض براحة كبيرة ويقلل من الضغط الواقع على المفصل.

مرهم لعلاج غضروف الركبة

تتوفر أنواع كثيرة من الكريمات والمراهم التي تعالج آلام الركبة والتهاب المفاصل فمنها ما يعمل على تغذية الغضاريف التي بها هشاشة في منطقة الركبتين وأخرى تعمل على التورم أو مسكن للألم ومضاد للالتهاب ومراهم تعمل على ارتخاء العضلات وتقليل الألم، ومن أهم هذه المراهم:

  • مرهم الجازون.
  • مرهم ريلاكس.
  • فولتارين جل.
  • جيل رومافين.
  • كريم لي مورال.

إقرأ أيضًا: سعر شراب ديكال ب 12 لعلاج نقص الكالسيوم

دواء يعيد بناء الغضاريف

لا يفضل شراء أي أدويه لعلاج غضروف الركبة أو لبناء الغضاريف قبل استشارة الطبيب لمعرفة مدى تأثير الدواء على جسمك فقد يستخدم بعض الأشخاص بعض الأدوية التي تعيد بناء الغضاريف مثل دواء الجلوكوزامين على أمل الشفاء لكن استخدام هذا الدواء بغير متابعة طبية يعتبر من الأمور عديمة الفائدة بل قد تسبب بعض الضرر.

علاج التهاب الغضروف في الركبة

قد يكون علاج التهابات الغضروف في عمل تغيير في نمط الحياة والتقليل من المجهود الذي يبذله الشخص المصاب مع ممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة التي تعمل على تقوية عضلات الركبة، وأيضا يوجد علاج آخر وذلك من خلال استخدام أدوية مضادات الالتهابات الغير استيرويدية أو حقنها إلى داخل المفصل لتقليل الألم أو استخدام أدوية مثل جلوكوزامين أو سلفات الكوندروتين التي تتكون من مواد تعد من المواد الغذائية والمستخرجة من مواد طبيعية وتعمل على إعادة بناء الغضاريف.

علاج غضروف الركبة بالأعشاب

يوجد الكثير من الأعشاب المفيدة في علاج ذلك الأمر بالإضافة إلى أدويه لعلاج غضروف الركبة، ومنها:

  • التين: وهو من الفواكه المفيدة جدا في علاج أمراض غضروف الركبة والشفاء منها ويمكن تناوله مجففا أو طازجا.
  • البابونج: يحتوي على التيولين، والفلاوفيندات، والأزولين، والهيدروكسي كومارين، وهذه المواد تساعد في علاج ألم الركبة والالتهابات، وتعمل على تقليل التورم.
  • الكرفس: يقلل بشكل كبير من تورم المفاصل.
  • البروكلي: يخلص الجسم من خطر الجذور الحرة التي تسبب حدوث الالتهابات لذلك فهو يعد واقي للجسم من كافة الالتهابات بأنواعها المختلفة، كما يحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين E, A والتي تعد من الفيتامينات المهمة لصحة العظام والمفاصل والحفاظ عليهما.
  • الفاصوليا: تحتوي الفاصوليا على أحماض أمينية ويوجد بها نسبة كبيرة من البروتين وذلك يساعد بدور كبير في بناء الأنسجة التي توجد بالغضاريف.

لغضروف الركبة وظائف عديدة تجعل من المهم البحث عن علاج له من خلال  أدويه لعلاج غضروف الركبة إذا أصيب بأي التهاب أو خشونة أو غير ذلك من المشاكل الصحية.