التخطي إلى المحتوى
أسماء أدويه خشونة الركبة وكيفية علاجها
أسماء أدويه خشونة الركبة

أسماء أدويه خشونة الركبة من الأشياء التي يبحث عنها مرضى آلام المفاصل، حيث تشكل آلام المفاصل وآلام الركبة مشكلة من المشكلات المزمنة التي يجب التعامل معها دوماً من خلال العلاج، حيث يتم تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية، مع المراهم والفيتامينات التي تساعد على تليين المفصل، وفيما يلي نتعرف على بعض الأدوية التي تساعد في علاج خشونة الركبة.

أسماء أدويه خشونة الركبة

هناك بعض الأدوية التي تعمل علاج مشكلات خشونة الركبة، والتي ينصح بها كثير من أخصائيو العظام ومن ضمن هذه العلاجات:

حقن الكورتيزون

تعطى حقن الكورتيزون في بعض حالات الالتهاب الشديدة، ويعطى في أماكن معينة من الجسم وليس في كل الجسم، كما أنها تعمل على التقليل من ألم المفاصل وخشونة الركبة.

بعض المرضى قد يشتكون من وجود ألم أثناء حقنة الكورتيزون، لذلك يمكن أن تعطي نسبة صغيرة من المخدر الموضعي قبل استخدام الحقنة.

جينوفيل

يعتبر الجينوفيل من أشهر أسماء أدويه خشونة الركبة والتهاب المفاصل، حيث يتكون من الجلوكوزامين و الكوندرويتين، الذين يعتبرون من أكثر المواد الفعالة في علاج الخشونة.

يدخل هذا الدواء في علاج المفاصل، ويخفف من ألم العظام، كما أنه يدخل في علاج تآكل الغضاريف.

يوجد جينوفيل أقراص أو شراب، حيث تكون الجرعة المناسبة لتناول الأقراص هو قرص واحد كل يوم، أو يكون 3 ملاعق من الشراب، ويفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية لتجنب حدوث أعراض جانبية.

لا يتم تناول جرعات من الجينوفيل في حالة وجود حساسية من بعض الأدوية، أو في حالة وجود قصور في وظائف الكبد والكلى.

كبسولات افوصويا

تتكون هذه الكبسولات من زيت الصويا، حيث يعمل على تليين المفاصل وعلاج خشونة الركبة، ويتم تناول كبسولة مع كوب من المياه، بعد الوجبة الرئيسية حتى لا يسبب الارتجاع.

أسماء أدويه خشونة الركبة
أسماء أدويه خشونة الركبة وكيفية علاجها

أدوية مستوردة لعلاج خشونة الركبة

تتعدد العلاجات المختلفة التي تساعد على كل من التهابات المفاصل وخشونة الركبة، وتتضمن أسماء أدويه خشونة الركبة، كل من:

انسيلاكوكس

يعتبر من أشهر الأدوية المستوردة التي تعمل على علاج خشونة الركبة والمفاصل، حيث أن هذا الدواء تم تصنيعه مؤخراً ليتلاءم مع أمراض المعدة.

يفيد هذه الدواء في التعامل مع تشنجات الركبة والآلام في المفاصل، كما انه يساعد على الحركة في حالة خشونة المفاصل.

يستخدم هذا الدواء في علاج بعض الأمراض الروماتيزمية مثل النقرس والتهاب الروماتويد المفصلي.

دياسيرين

يعتبر هذا الدواء من أكثر أسماء أدويه خشونة الركبة الفعالة ولكنه لا يتمتع بشهرة كبيرة، ولكنه يعمل على علاج المفاصل من خلال تحسين الغضاريف، والتقليل  من الأعراض الجانبية التي تصاحب مرض المفاصل أو الخشونة.

الكورتيكوستيرويدات

يعمل هذا الدواء على التقليل من خشونة الركبة من خلال جعل المفصل الداخلي أكثر مرونة في الحركة، مما يساعد على الحركة بشكل طبيعي وسهل.

روشتة لعلاج خشونة الركبة

بعد التعرف على أهم أسماء أدويه خشونة الركبة، هناك بعض الإرشادات الصحية والبدنية التي يجب على مريض التهاب المفاصل أن يتبعها بانتظام شديد، حتى لا يتسبب الإهمال في هذه النصائح إلى وجود مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الجراحة، ومن بينها:

يجب تناول الأسماك ومشتقاتها، من مرضى المفاصل وخشونة الركبة، حيث يحتوي على الزنك والأوميجا 3 التي تعمل على التقليل من التهاب المفاصل وخشونة الركبة.
ينصح أن يقوم مرضى المفاصل بتناول كل من زيت الزيتون والكريز، والذين يعملون على التقليل من شعور الألم المفاصل، كما أنها ملينات طبيعية لحركة الركبة والمفصل.
منتجات الألبان، التي تساعد على حماية المعدة من المسكنات والأدوية التي تستخدم في علاج الروماتويد وخشونة الركبة.
فول الصويا من أهم العلاجات الطبية التي تستخدم في علاج أمراض العظام والمفاصل مثل خشونة الركبة والرماتويد، كما أنه يدخل في تركيبة اسماء ادوية خشونة الركبة
أحسن فوار لعلاج خشونة الركبة

هناك بعض الأنواع من الفوارات التي تدخل في علاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل، ومن بين هذه الأنواع:

الدولاجين

يعتبر هذا الدواء من أشهر اسماء ادوية خشونة الركبة، حيث يعمل على التقليل من آلام الركبة والمفاصل، كما أنه يسعى إلى الحصول على ركبة صحية ومفصل صحي.

يتكون هذا الدواء على كل من فيتامين c ومضادات الالتهاب، حيث يقوم بتقليل الالتهاب داخل المفاصل، وبالتالي يعمل على التقليل من الآلام الناتجة عن هذا الالتهاب.

يتم إفراغ كل كيس من دواء الدولاجين في ربع لتر من المياه، حيث يتم شرب هذا الفوار يومياً قبل الوجبات الرئيسية.

سعر علبة دواء دولاجين في جميع الصيدليات الكبرى أو المتوسطة هو 100 جنيه مصري، حيث تحتوي على 10 أكياس من الفوار.

يصنع  الدولاجين الفوار في شركة ديلوكس لاب بمصر.

اقرأ ايضا: أقراص achtenon لتحسين حركة العضلات و علاج الشلل الرعاش

تجربتي مع علاج خشونة الركبة

هناك بعض الحالات التي شعرت بتحسن من خلال إتباع أسماء أدويه خشونة الركبة والإرشادات الصحية التي ينصح بها الطبيب، كما أرجعت هذه الحالات التحسن إلى عمل بعض الأنشطة اللازمة والحركة باستمرار حتى لا يتسبب ذلك في خشونة الركبة وتيبس المفاصل مرة أخرى.

كما كانت هناك بعض التجارب على الجانب الأخر سلبية، حيث تعرض إلى الكثير من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، مثل القيئ والغثيان والشعور بالدوخة، كما يحدث أن تهيج المعدة، بالإضافة إلى بعض وجود الأعراض التحسسية، بالإضافة إلى الشعور بالنفور من الطعام، وفي حالات أخرى تعرضت لارتفاع درجة حرارتها.

علاج خشونة الركبة طبيعياً

هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن إن يتم الانتظام عليها، بالإضافة إلى إتباع أسماء أدويه خشونة الركبة التي يشير إليها الطبيب، ومن بين هذه الأعشاب:

خلطة الزيوت الدافئة

حيث يمكن عمل خلطات من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وزيت المورينجا، حيث يتم عمل خلطة من هذه الزيوت وتدليك بها أماكن الالتهاب في المفاصل.

يتم استمرار عمل هذه الزيوت لمدة أسبوع على الأقل وسيلاحظ المريض وجود فروق كبيرة في الحركة، حيث يكون هذه الزيوت قد ساعدت في تليين المفاصل.

الزنجبيل

يوصف مشروب الزنجبيل في كثير من الحالات التي تعاني من أمراض تسبب الألم، حيث يساعد الزنجبيل على تخفيف الألم.

كما يمكن إن يتم عمل ماسكات بالعسل والزنجبيل وتدليك المفاصل بها حتى تقلل من ألم هذه الفواصل.

الكركم

حيث يتم عمل وصفات من الكركم للتقليل من آلام المفاصل، مثل أن يخلط الكركم بكل من الزيت وبعض من عصير الليمون، ويتم تدليك الركبة أو المفاصل من خلال هذا الخليط لمدة 10 دقائق ثم شطفها من خلال الماء الدافئ.

يمكن شرب الكركم من خلال عمل مشروب الكركم مع الحليب والزعفران، حيث يعمل هذا المشروب على التقليل من التهابات المفاصل، بالإضافة إلى المساعدة على الحركة من خلال تقليل الخشونة في الركبة.

اقرأ أيضا سعر دواء الليرجيل allergyl مضاد للحساسية واعراض السعال

هناك العديد من أسماء أدويه خشونة الركبة التي يمكن الاعتماد عليها في حالة وجود الم متوسط أو شديد إلى حداً، حيث يمكن استخدام كل من حقن الهيالورونيك أو الستيرويدات، بالإضافة إلى استخدام أقراص الباراسيتامول، كما يمكن الاعتماد على بعض المراهم والعلاجات الخارجية التي توجد في الصيدليات، وهي يفضل إن تستخدم لمرضى الكلى أو الذين يعانون من خلل في وظائف الكبد.