بنجاح فيلم Batman Begins، تمكن المخرج كريستوفر نولان Christopher Nolan من وضع حجر أساس لعالم باتمان طبقًا لتصوره الخاص، ليستمر مشروعه السينمائي بإخراج الجزء الثاني بعنوان The Dark Knight الذي شهد تقديم شخصيتين من أشهر أشرار عالم باتمان، وهما الجوكر Joker وذي الوجهين Two Face، ولكنه أخضعهما لرؤيته الواقعية التي استطاع بها أن يقدم إعادة طرح لعالم الكومكس بشكل أقل خيالا وأكثر واقعية، ولكنه حافظ على الجوانب الأساسية المستلهمة من القصص المصورة، ومنح عشاق الكومكس ما يرغبوه بملء السلسلة بكم كبير من الشخصيات والأحداث والإشارات والإيستر إيجز لعالم الكومكس،ولكن ما معنى كلمة إيستر إيجز؟

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز Eastereggs هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

 

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

 

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، فتعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز فيلم The Dark Knight الجزء الثاني من سلسلة باتمان التي اخرجها كريستوفر نولان، وهم كالآتي:

 

إيستر إيجز فيلم The Dark Knight

  • يعتبر فيلم The Dark Knight هو أول فيلم مقتبس عن القصص المصورة يحقق أرباحًا تصل لمليار دولار حول العالم.

 

  • من البداية، فإن رمز الوطواط الذي يظهر مع عنوان الفيلم نراه بألوان داكنة وقد أكلته النيران الملتهبة، في إشارة للظلام الذي سنراه بالفيلم وللنيران التي سيشعلها الجوكر ضمن أحداث الفيلم مثلما أشار ألفريد بأحد المشاهد قائلا: “هناك بعض الأشخاص لا يريدون سوى مشاهدة العالم أثناء احتراقه”.
The Dark Knight
رمز الوطواط

 

  • قناع المهرج الذي ارتداه الجوكر في بداية الفيلم هو نسخة مشابهة لنفس القناع الذي ارتداه الممثل سيزار روميرو Cesr Romero أثناء تأديته لشخصية الجوكر بمسلسل باتمان التليفزيوني القديم عام 1966.
قناع المهرج
قناع المهرج

 

  • في مشهد وقوف الجوكر بالشارع قبل دخوله لبنك جوثام، يمكن عند التدقيق بالملاحظة رؤية بوستر فيلم Spider-Man 3 بطولة توبي ماجواير على أحد الحوائط الجانبية.
بوستر سبايدرمان 3
بوستر سبايدرمان 3

 

  • يضع الجوكر قنبلة غاز في فم مدير البنك، في إشارة لغاز الضحك الشهير للجوكر في قصص الكومكس.

 

  • لكي يستعد الممثل الراحل هيث ليدجر لشخصية الجوكر، فإنه اعتكف بغرفته في الفندق لمدة 6 أسابيع كي يتقن الشخصية ويتعرف على جوانبها النفسية، واختيار صوته وضحكته المناسبين، والخروج بهيئة جديدة تختلف تمامًا عن هيئات الجوكر السابقة.

 

  • بالرغم من اعتقاد البعض أن الجوكر بالفيلم يظهر في سن نهايات العشرينات، إلا أنه يعتبر بمنتصف الأربعينات أي أنه اكبر سنًا من بروس وين وقتها الذي احتفل بعيد مولده الثلاثين في الجزء الأول Batman Begins، وتأتي أحداث فيلم The Dark Knight بعد حوالي 9 شهور من الجزء الأول.

 

  • في بداية مشهد إيقاف باتمان للمجرمين وتعرضه لهجوم الكلاب، يظهر سكيركرو مرة أخرى بعد هروبه بنهاية فيلم Batman Begins، ولكنه صار تاجرًا للمخدرات وعقاقير الهلوسة.

 

  • في حوار بروس وين مع لوشيوس فوكس حول تدعيم بذلته ضد هجمات الكلاب، يجيبه لوشيوس فوكس: “ربما لن تحميك البذلة من الكلاب، ولكنها ستنجح في حمايتك من القطط” في إشارة ساخرة لشخصية كاتوومان التي ستظهر بالجزء الثالث من سلسلة أفلام باتمان.

 

  • كذلك يطلب بروس وين من لوشيوس أن يتم تعديل البذلة بإتاحة مساحة من الحركة لمنطقة رقبة خوذة الرأس، إذ كانت ثابته بالجزء الأول مما جعلت حركة باتمان مقيدة ويضطر للالتفاف بجسده كي يرى ما بجانبه، ما أثار ضيق العديد من المشاهدين.

 

  • في أحد بطاقات الجوكر على أجساد أشباه باتمان المتنكرين بهيئته، نرى مكتوبًا عليها جملة “هل يمكن لباتمان الحقيقي أن يظهر؟ Will the real Batman please stand up? في إشارة لكلمات اغنية إيمنيم الصادرة عام 2000 بعنوانThe Real Slim Shady، وفيها جملة Will the real Slim Shady, please stand up.
أغنية إيمنيم
أغنية إيمنيم

 

  • اعتاد الجوكر على لعق شفاهه طوال الفيلم، وهي في الواقع حركة اضطر أن يفعلها الممثل الراحل هيث ليدجر Heath Ledger كي يتأكد من ثبات التصاق زوائد المكياج الخاصة بندبات فمه التي تتحرك كلما تحدث.

 

  • المكياج الخاص بشخصية الجوكر تم استلهامه من شخصية بطل فيلم The Crow الصادر عام 1994، ومن العجيب أن الممثل براندون لي Brandon Lee ممثل هذه الشخصية قد توفي كذلك بعد تصوير الفيلم مباشرة مثلما حدث لهيث ليدجر.

 

  • الموسيقي الخاصة بشخصية الجوكر في الفيلم تم تلحينها على النوتة D وC  في إشارة لشركة DC Comics.

 

  • في النسخة المدبلجة بالإيطالية للفيلم، يؤدي الممثل Adirano Giannini صوت الجوكر، وهي إشارة لطيفة إذ أن والد هذا الممثل هو Giancario Giannini هو الذي أدى الدبلجة الإيطالية للجوكر في فيلم Batman القديم الصادر عام 1989.

 

  • تحول هارفي دينت في الفيلم جاء مختلفًا عن تحوله في الكومكس، ففي قصة الكومكس Batman: The Long Halloween تعرض هارفي دينت للقذف بالحمض الحارق على وجهه في قاعة المحكمة أثناء مواجهته لأحد المجرمين، ولكننا بالفيلم نرى شيئًا مشابهًا لهذا عندما تعرض لحادثة تهديد بالسلاح من أحد مجرمي سال ماروني في قاعة المحكمة، ولكنه استطاع نزع السلاح منه ببراعة، فربما ظن المشاهدون أن بهذا المشهد سيحدث ما حدث بالكومكس، ولكن كان ظنهم خاطئًا.

 

  • في نفس مشهد المحكمة، ينزع هارفي دينت المسدس من يد المجرم ويلقيه إلى الزعيم الإجرامي سال ماروني قائلًا: “إذا رغبت في قتل موظف عام فعليك باستخدام سلاح أمريكي”، وبالفعل بعد تحول هارفي دينت إلى تو فيس، يكون أول ضحاياه هو موظف عام ويقتله بمسدس من طراز أمريكي من نوع الساقية.

 

  • مشهد اقتحام الجوكر للحفلة الراقصة كان المرة الأولى للممثل السير مايكل كين القائم بدور ألفريد التي يري فيها الممثل هيث ليدجر بمكياج الجوكر، لذلك كان رد فعله المفاجئ حقيقيًا عند فتحه للباب.

 

  • نفس المشهد فيه إشارة لسؤال الجوكر السابق بفيلم Batman 1989 الشهير على لسان جاك نيكلسون: “هل رقصت مع الشيطان تحت ضوء القمر الشاحب؟”.

 

  • في نفس مشهد الحفلة نرى استخدام الجوكر لنصل حاد بارز من حذائه، في إشاره لنفس النصل الذي استخدمته Rosa Klebb بفيلم جيمس بوند From Russia, with Love الصادر عام 1957.

 

  • البندقية التي يستخدمها الجوكر في مشهد الحفلة هي نفس البندقية التي استخدمها مدير البنك ضد الجوكر ببداية الفيلم، والتي أخذها منه قبل ركوبه بالحافلة واحتفظ بها لفترة طويلة.

 

  • عندما يخطف بروس وين هارفي دينت ويفقده الوعي لتخبئته بغرفة سرية من الجوكر، يستخدم بروس صوت باتمان رغم عدة ارتدائه للبذلة، وذلك عند إخباره لريتشل بسرعة أن الجوكر قد جاء من أجل هارفي.

 

  • موظف شركة وين المدعو بكولمان رييز Coleman Reese الذي استطاع جمع الأدلة لاكتشاف هوية بروس وين السرية كباتمان، فيحاول ابتزازه للحصول على الأموال، ويحاوره لوشيوس فوكس حول هذه الافتراضية داعيًا إياه Mr. Reese في نطق مشابه لكلمة Mysteries، فربما تكون إشارة شديدة التعقيد نحو كون هذا الشخص هو مجرم عالم باتمان الشهير المدعو بـ The Riddler الذي عمل بالكومكس في شركات وين أيضًا، وسعى نحو اكتشاف هوية باتمان الحقيقية.
ريدلر
ريدلر

 

  • يمسك المحقق جوردن بصورة فوتوغرافية للجوكر من تسجيل كاميرات الأمن أثناء اقتحامه لبنك جوثام، فيظهر على الصورة تاريخ التقاطها 18 يوليو 2008، وهو نفس تاريخ إطلاق الفيلم رسميًا في صالات السينما في الولايات المتحدة الأمريكية.
المحقق جوردن
المحقق جوردن

 

  • عند اختطاف باتمان للمجرم الآسيوي لاو من مكتبه، يثبت متفجرات على الزجاج بتوقيت حوالي دقيقتين ونصف الدقيقة، وعند استكمال مشاهدة الفيلم ستجد أن المتفجرات قد انفجرت بالفعل بعد مرور دقيقتين ونصف بالضبط.

 

  • زيارة باتمان لهونج كونج هي المرة الأولى خلال أفلام باتمان التي يمارس فيها عملياته خارج مدينة جوثام.

 

  • مشهد انقلاب الشاحنة العملاقة تم تصويره بالفعل دون استخدام أي مؤثرات خاصة.

 

  • عند إطلاق الجوكر للقذيفة الصاروخية من داخل الشاحنة، نرى كلا جانبيها قد تم فتحهما، للسماح بعوادم الصاروخ أن تنطلق للخلف بالفراغ أثناء إطلاق الصاروخ، وإلا كان من الممكن أن يختنق الجوكر واعوانه داخل الشاحنة إذا تم اغلاق الجانب الآخر للشاحنة أثناء إطلاق الصاروخ.

 

  • لم يستخدم باتمان طوال الفيلم أداته الخاصة المسماة بـ Batarang.

 

  • تم تفجير 39 سيارة في الفيلم، وتنوعت هذه التفجيرات بين التحطيم الكامل أو إطلاق النيران عليها، أو سحقها أو تفجيرها أو باشتراكها في المشاهد العنيفة عمومًا.

 

  • أثناء تصوير مشاهد مطاردات الشرطة لسيارة الباتموبيل، تلقت مراكز الشرطة حينها في الواقع مكالمات من المواطنين تفيد بوجود مطاردة بين سيارات الشرطة وسيارة سوداء مجهولة.

 

  • أثناء مشهد استجواب باتمان للجوكر، ينزع باتمان الجوكر من مقعده ويدفعه نحو الحائط، عند مشاهده هذه اللقطة بالسرعة البطيئة، يمكن ملاحظة كاميرا تصوير الفيلم بانعكاس المرآة على يمين باتمان في لحظة خاطفة لجزء من الثانية.

 

  • ذكر الممثل كريستيان بيل Christian Bale في حوار خاص بعد الفيلم أن الممثل الراحل هيث ليدجر طلب منه أن يضربه بكل عنف وبقوة حقيقية في المشهد كي يعطيه الإحساس اللازم لأهمية هذا المشهد.
مشهد الاستجواب
مشهد الاستجواب

 

  • يجبر الجوكر باتمان على الاختيار ما بين ريتشيل وهارفي، وفي كلامه يذكر بشكل واضح أنه يجب على باتمان أن يختار من سيموت، وهو ما أساء باتمان فهمه، إذ باختياره لريتشيل كي ينقذها، فقد تسبب في الحقيقة بموتها وليس انقاذها.

 

  • عندما يخبر الجوكر باتمان بموضع احتجاز هارفي وريتشل، يخبره بالعنوان بمبنى 250 في الشارع 52، فينطقه كالآتي: two hundred fifty ,fifty second street، لنرى بالجملة وجود كلمة fifty fifty كإشارة لفرصة الـ 50%- 50% التي نالها كلا من هارفي وريتشيل للنجاة بالنهاية.

 

  • أثناء مواجهة الجوكر والمحقق جوردن، يسأله الجوكر عن الوقت، فيرفض جوردن أن يجيبه ويكتفي بسؤاله عن فائدة معرفته للوقت، ولكن عند فك جوردن لقيود الجوكر، يتمكن الجوكر من ملاحظة الوقت بشكل خاطف عبر ساعة يد جوردن.

 

  • عند احتجاز الجوكر بغرفة الاستجواب مع المحقق ستيفنز أثناء خروج البقية، يحاول الجوكر أن يتلاعب بالمحقق ستيفنز بإثارة غضبه، ويتمكن فيما بعد من تهديده بقطعة زجاجية واتخاذه كرهينة أمام رجال الشرطة الآخرين. المثير للانتباه هنا أن قطعة الزجاج الذي امسك بها الجوكر كسلاح حاد، هي إحدى قطع المرآة التي تحطمت بغرفة الاستجواب، ويمكن رؤيتها بشكل واضح بأعلى يمين الشاشة خلف رأسه أثناء حديثه المستفز مع المحقق ستيفنز، وهو ما يؤكده تخطيط الجوكر لجميع أفعاله، ولذلك جلس بهذا الموضع.

 

  • عندما ينفذ هارفي دينت أولى أفعاله المخالفة للقانون بتوجيه السلاح نحو مساعد الجوكر، نلاحظ إضاءة المشهد أن جانب وجهه الأيسر يكتنفه الظلام في إشارة لوجود جانب شرير آخر لديه، حتى قبل تشوه وجهه.

 

  • عند تفجير الجوكر للمستشفي وركوبه للحافلة المدرسية الصفراء، فإنه يمكن ملاحظة وجود كاميرا تصوير داخل الحافلة، ولكن لم يظهر المشهد الذي صورته هذه الكاميرا للجوكر بالنسخة النهائية من الفيلم.
الحافلة المدرسية
الحافلة المدرسية

 

  • زي الممرضة التي ارتداه هيث ليدجر في مشهد تفجير المستشفي يحمل إشارة خاصة به، إذ اعتاد في طفولته عند لعبه مع أخته أن تجعله يرتدي زي ممرضة.

 

  • يُشاع أن مشهد تأخر تفجير المستشفى كان خارج النص، وأن هيث قد فوجئ بالانفجار فعلا، ولكن هذا غير صحيح، فلقد كان هذا المشهد مكتوبًا بسيناريو الفيلم كما ظهر بكل تفاصيله.

 

  • وقوع الجوكر بالنهاية من أعلى المبنى ثم انقاذ باتمان له بحبل الخطاف، هو اقتباس مباشر من العدد Batman #1 الصادر عام 1940، وفيه وقع الجوكر بالفعل من سطح مبنى فأنقذه باتمان باللحظة الأخيرة.

 

  • طوال مواجهات باتمان والجوكر بالفيلم، لم ينادي أحدهما الآخر باسم شخصيته، ولم يجتمع بروس وين بهيئته الحقيقية مع الجوكر بأي مشهد.