التخطي إلى المحتوى

فوائد اكليل الجبل رائعة فهي عشبة معروفة لدى قطاع كبير في العالم العربي باسم روزماري بداية من الرائحة الذكية، وتحسين الهضم وتخفيف الصداع، فهو يعزز من نمو الشعر، ويقلل من الشعور بالتعب المتكرر.

ما السبب وراء فوائد اكليل الجبل لجسم الإنسان؟

السبب وراء فوائد اكليل الجبل هو مركب الفلافونويد والتربينات، والأحماض الفينولية. كذلك يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، لذلك هو مطهر، وطارد للغازات، ومضاد للتشنجات، ومضاد حيوي طبيعي، وكذلك مدر للبول.

فوائد اكليل الجبل الرائعة للجسم
فوائد اكليل الجبل الرائعة للجسم

 

ما هي فوائد اكليل الجبل التي يتحدث عنها علماء الأعشاب؟

  1. يحسن عملية الهضم بصورة جيدة.
  2. مضاد حيوي طبيعي ممتاز.
  3. مدر للبول جيد.
  4. يساعد على تهدئة الأعصاب.
  5. مساعد في تخلص الكبد من السموم.
  6. يجعلك قادرًا على مواجهة مرض السكري.
  7. مضاد التهابات ممتاز للجسم.
  8. يحسن من الدورة الدموية.
  9. مفيد في الوقاية من مرض السرطان.
  10. يساعد على نمو الشعر.

لماذا اكليل الغار يساعد على تحسين عملية الهضم؟

السبب وراء ذلك احتواءه على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الشعور بحرقة المعدة. وتقليل الغازات الزائدة. كما أنه يقلل من انتفاخ البطن، ويساعدك على التخسيس فهو يقلل الشهية.

لماذا الروزماري (اكليل الجبل) مضاد حيوي طبيعي ممتاز؟

نظرًا للخصائص الطبية التي يحتويها اكليل الجبل فهو يعمل كمضاد حيوي. فهو أكثر فاعلية ضد الإشريكية القولونية، السالمونيلا التيفية والتي تسبب عدوى المسالك البولية والقيء والإسهال.
على الرغم من ذلك، لا ينبغي استبعاد تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، لكنها طريقة ممتازة للتعافي بشكل أسرع.

مدر للبول جيد

يعتبر شاي الروزماري من مدرات البول الطبيعية الممتازة ويمكن استخدامه في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن ومكافحة احتباس السوائل في الجسم. يزيد هذا الشاي من إنتاج البول، ويحفز الجسم على التخلص من السوائل والسموم المتراكمة، وتحسين الصحة.

يساعد على تهدئة العقل

أثبتت دراسات مختلفة فوائد إكليل الجبل لوظيفة الدماغ، كونه وسيلة مساعدة ممتازة لفترات التوتر مثل قبل وأثناء الامتحانات، أو قبل وبعد اجتماعات العمل المهمة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن خصائص إكليل الجبل تحارب مرض الزهايمر، وتمنع فقدان الذاكرة، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات حتى يمكن استخدامها في إنتاج الأدوية المضادة لمرض الزهايمر.

عشبة الروزماري تساعد الجسم على التخلص من سموم الكبد

قد يحسن إكليل الجبل وظائف الكبد ويقلل الصداع الذي ينشأ بعد الإفراط في تناول الطعام، وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون أو المشروبات الكحولية.

ومع ذلك، لا ينبغي استخدامه في حالات أمراض الكبد دون توجيه طبي، حيث أنه من المعروف أن له تأثير وقائي للكبد ولكن لم يتم إثبات فعاليته في هذا النوع من الأمراض حتى الآن.

العشب الذي يقلل من أعراض مرض السكري

يساعد شاي الروزماري أيضًا في السيطرة على مرض السكري، لأنه يخفض نسبة الجلوكوز ويزيد الأنسولين. لا يمنع تناول هذا الشاي استخدام الأدوية التي يوصي بها الطبيب وتحقيق نظام غذائي مناسب، ويجب تناوله كمكمل للعلاج الطبي والتغذوي.

يقلل من الالتهابات التي يتعرض لها الجسم

يعتبر شرب شاي إكليل الجبل مفيدًا أيضًا لمحاربة الالتهاب وتسكين الألم والتورم وعدم الراحة. لذلك فهو يساعد في مكافحة الالتهاب في الركبتين، والتهاب الأوتار، وحتى التهاب المعدة، وهو التهاب في المعدة.

يحسن من الدورة الدموية

يحتوي إكليل الجبل على تأثير مضاد للصفيحات، لذا فهو مفيد جدًا لمن يعانون من مشاكل في الدورة الدموية أو الذين يحتاجون إلى الراحة لبضعة أيام، وفي هذه الحالات يحسن الدورة الدموية ويمنع تكون الجلطات الدموية التي قد تعيق تدفق الدم. لذا فإن التوصية الممتازة هي تناول هذا الشاي بعد الجراحة، على سبيل المثال.

يقي من السرطان

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن إكليل الجبل قادر على تقليل عمل الورم بسبب تأثيره المضاد للأكسدة، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية استخدام هذا النبات في إنتاج الأدوية المضادة للسرطان.

يساعد على نمو الشعر وتقويته

بالإضافة إلى كل هذا، يمكن استخدام شاي إكليل الجبل غير المحلى لغسل شعرك، لأنه يقوي الخيوط ويساعد على محاربة الدهون الزائدة والقشرة. وبالمثل، فإنه يفضل نمو الشعر لأنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس.

طريقة عمل شاي الروزماري أو شاي اكليل الجبل

قد لا يشربه العالم العربي بهذه الطريقة. وتفضل النساء العربيات وضعه على الطعام، مثل الجبن أو المأكولات المختلفة. ولكن هناك وصفة جيدة لعمله كمسحوق شاي جيد.

مكونات

  • 5 غرام من أوراق إكليل الجبل الطازجة.
  • 250 مل من الماء المغلي.

طريقة العمل

  1. أضيفي إكليل الجبل إلى الماء المغلي.
  2. واتركيه يرتاح لمدة 3 إلى 5 دقائ مغطى جيدًا.
  3. يصفى ويشرب دافئا وغير محلى.

يمكن تناول هذا الشاي من 3 إلى 4 مرات في اليوم. وبالمثل، يمكن أيضًا استخدام هذا الشاي لغسل شعرك.

بالإضافة إلى استخدامه في شكل شاي، يعتبر إكليل الجبل أيضًا عشبًا عطريًا يستخدم لتتبيل الطعام، ويمكن استخدام أوراقه طازجة أو مجففة. وبالمثل، يمكنك أيضًا شراء الزيت العطري، حيث يتم استخدامه لإضافته إلى ماء الاستحمام أو لتدليك مناطق الجسم المؤلمة.