التخطي إلى المحتوى

يتساءل البعض عن أعراض مرض السكري وهو المرض الأكثر شهرة في العالم. لدرجة أن الاحصاءات في الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد إصابة الملايين من الأمريكيين بهذا المرض. لكن غير معروف الأعراض المبكرة لمرض السكري وخاصة النوع الثاني من مرض السكري. فهي ليست واضحة دائمًا. وفي الواقع يمكن أن تظهر العلامات والأعراض تدريجيًا بحيث يمكن أن يصاب المريض بالنوع الثاني لأعوام قبل التشخيص بإصابته بهذا المرض.

أعراض مرض السكري المبدئية

  1. زيادة العطش والتبول.
  2. إعياء.
  3. رؤية ضبابية.
  4. فقدان الوزن غير المتوقع.
  5. زيادة الجوع.
  6. قروح بطيئة الشفاء والتهابات متكررة.
  7. احمرار وتورم اللثة.
  8. وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين.

لماذا معرفة أعراض مرض السكري (أو مرض السكر كما يقول المصريون) مهم؟

يمكن أن يؤدي فهم الأعراض المحتملة لمرض السكري إلى التشخيص والعلاج المبكر، الأمر الذي يمكن أن يساعدك على منع مضاعفات مرض السكري والعيش بصحة أفضل.

ما هو العطش الشديد وزيادة التبول لدى مرضى السكر؟

العطش الشديد وزيادة التبول من العلامات والأعراض الشائعة لمرض السكري. عندما تكون مصابًا بداء السكري، يتراكم الجلوكوز الزائد (نوع من السكر) في الدم. تضطر الكلى إلى العمل لوقت إضافي لتصفية وامتصاص الجلوكوز الزائد.

عندما لا تستطيع الكلى مواكبة ذلك، يتم إفراز الجلوكوز الزائد في البول ويطرد السوائل من الأنسجة، مما يؤدي إلى جفاف الجسم. هذا سيجعلك تشعر بالعطش عادة. كلما شربت المزيد من السوائل لإرواء عطشك، ستتبول أكثر.

كيف يشعر مريض السكر بالإعياء؟

قد تشعر بالتعب إذا كنت مصابًا بمرض السكري. يؤدي ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى إضعاف قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز لتلبية احتياجاته من الطاقة. يمكن أن يجعلك الجفاف الناتج عن زيادة التبول تشعر بالإرهاق.

كيف يفقد مريض السكري الوزن؟

عندما تفقد الجلوكوز من خلال التبول المتكرر، فإنك تفقد أيضًا السعرات الحرارية. في الوقت نفسه، يمكن أن يمنع مرض السكري وصول الجلوكوز من الطعام إلى الخلايا، مما يسبب الجوع المستمر. يمكن أن يؤدي التأثير المشترك إلى فقدان الوزن بسرعة، خاصةً مع مرض السكري من النوع 1.

معلومات أكثر عن الرؤية الضبابية لدى مرضى السكر

تشمل أعراض مرض السكري أحيانًا الرؤية. تعمل المستويات العالية من الجلوكوز في الدم على سحب السوائل من الأنسجة، بما في ذلك عدسات العين. هذا يؤثر على القدرة على التركيز.

سعر أقراص أومفورمين omformin لعلاج السكري من النوع الثاني

إذا تُرك مرض السكري دون علاج، يمكن أن يتسبب في تكوين أوعية دموية جديدة في الشبكية (الجزء الخلفي من العين) وتلف الأوعية الدموية المستقرة. بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب هذه التغييرات المبكرة مشاكل في الرؤية. ومع ذلك، إذا تقدمت هذه التغييرات دون أن يتم اكتشافها، فإنها يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر والعمى.

أعراض مرض السكري المرض الأكثر شهرة في العالم
أعراض مرض السكري المرض الأكثر شهرة في العالم

ما هي التقرحات والعدوى المتكررة بطيئة الشفاء التي يعاني منها مرضى السكري؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى ضعف تدفق الدم وإضعاف عملية الشفاء الطبيعية للجسم. لهذا السبب، قد يلاحظ الأشخاص المصابون بداء السكري قرحًا بطيئة الشفاء، خاصةً على القدمين. في النساء المصابات بداء السكري، قد تحدث عدوى الخميرة المهبلية والمثانة في كثير من الأحيان.

الوخز في اليدين والقدمين ما هما؟

يمكن أن يؤثر الكثير من الجلوكوز في الدم على طريقة عمل أعصابك. قد تلاحظ وخزًا وفقدانًا للإحساس (تنميل) في يديك وقدميك، بالإضافة إلى ألم حارق في ذراعيك ويديك وساقيك وقدميك.

لثة حمراء ومنتفخة ومؤلمة

يمكن أن يضعف مرض السكري من قدرتك على محاربة الجراثيم، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى في اللثة والعظام التي تثبت الأسنان في مكانها. يمكن أن تنفصل اللثة عن الأسنان، ويمكن أن تصبح الأسنان فضفاضة، أو يمكن أن تصاب بقروح أو بثور من القيح على اللثة، خاصة إذا كنت مصابًا بعدوى اللثة قبل تطور مرض السكري.

تعامل مع متاعب جسمك وآلامه على محمل الجد

إذا لاحظت أي علامات أو أعراض محتملة لمرض السكري، فاستشر طبيبك. يُعد مرض السكري حالة خطيرة، وكلما تم تشخيصه مبكرًا، يمكنك بدء العلاج بشكل أسرع. من خلال مشاركتك النشطة ودعم فريق الرعاية الصحية الخاص بك، ستتمكن من التحكم في مرض السكري لديك والاستمتاع بحياة نشطة وصحية.