التخطي إلى المحتوى
فوائد عشبة المرة وكيف تستخدم زيتها
فوائد عشبة المرة وكيف تستخدم زيتها

المرة هل سمعت قبل ذلك عن تلك النبتة، هل تعلم فوائدها الكبيرة، وهل تعلم أن لها زيتًا مهمًا ومفيدًا جدًا لصحة الإنسان عامة، سنتعرف سويًا على تلك العشبة عن قرب وما هي فوائدها الكبيرة، كل ذلك وأكثر ستجدونه بين طيات هذا المقال.

 

اقرأ أيضًا: عشبة سانت جون الفوائد والأضرار، ما هو الحلتيت وما هي فوائده الطبية والتجميلية، فوائد عشبة القطف وكيفية استخدامها للنساء.

 

ما هي عشبة المرة

تنتشر عشبة المرة في الشرق الأوسط، تتشابه عشبة المرة مع الصمغ، والصورة التالية توضح شكل تلك النبتة. لعشبة المرة العديد من الاستخدامات سواء كانت تلك الاستخدامات خاصة بصحة الإنسان أو بحمياته من الجراثيم، وسنتعرف لاحقًا بجميع تلك الفوائد. كما تعد نبتة المرة من النباتات الزيتية العطرية، وبالتالي يستخرج منها زيت عطري له العديد من الاستخدامات كما سنرى في نهاية مقالنا.

المرة
عشبة المرة

 

فوائد عشبة المرة

من الممكن أن نقوم بتلخيص فوائد عشبة المرة في بعض الفقرات التالية

 

عشبة طبيعية مضادة للأكسدة

بالطبع يبحث كثير من الأشخاص عن أعشاب مضادة للأكسدة آمنة بنسبة كبيرة، ومفيدة لصحة الجسم، فتلك العشب هي واحدة من تلك الأعشاب حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الكثير من التأثيرات السلبية الخارجية، حيث تقوم بزيادة قدرة الجهاز المناعي للجسم.

 

تهاجم الخلايا السرطانية

بعد عمل العديد من الأبحاث لعلماء من الصين حول أهمية عشبة المرة، وجدوا أن تلك النبتة تقوم بمهاجمة نوع معين من الخلايا السرطانية التي تصيب جسم الإنسان، وبالتالي ستكون قادرة بكل تأكيد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان.

 

تخفف من آلام الجسم المختلفة

إذا كنت تعاني من آلام ناتجة عن وجود التهاب المفاصل الروماتويدي أو آلام الأعصاب، فإن تلك العشبة قد تكون هي الملجأ المناسب من أجل التخفيف عن هذا الألم، وقد تمكن بعض العلماء من التحقق من إمكانية معالجة تلك النبتة  للكثير من الأمراض المنتشرة بصورة كبيرة بين البشر مثل السعال، عسر الهضم، الاحتقان، قرحة المعدة، التهاب الحلق، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

 

زيت نبتة المرة وفوائده

الزيت العطري المستخرج من نبتة المرة له العديد من الفوائد والاستخدام مثل

 

مطهر رائع للجراثيم والميكروبات

أكدت الدراسات على أن هذا الزيت له مفعول سحري في القضاء على الجراثيم والميكروبات، وبالتالي يمكن استخدامه في كعلاج لمن يصاب بنزلة برد المصحوبة بالزكام والحمى، كما يستخدمه بعض الأشخاص على الجروح، وذلك من أجل تسريع شفاء تلك الجروح.

 

يحسن من الوظائف الأساسية لأجهزة الجسم

من فوائد زيت المرة أنه يقوم بتنشيط أجهزة الجسم مما يسمح لها بالقيام بوظائفها الأساسية بكل بساطة، ولهذا فإنه يقوم بتعزيز تدفق الدم إلى جميع أجزاء جسم الإنسان، حيث ينتج عن هذا التعزيز تحسين كفائة الهضم، تقوية الجهاز المناعي، تحسين وظائف الجهاز العصبي، زيادة التركيز واليقظة، تقوية عضلة القلب.

 

الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت المرة

تستطيع استخدام زيت المرة بكل بساطة وبطريقة آمنة عند الإلتزام بالخطوات التالية

  • من أجل إزالة أعراض البرد والزكام، فقط عليك إضافة عدة قطرات منه على وعاء به ماء ساخن، ومن ثم البدء في استنشاق البخار الخارج من الوعاء، وذلك بعد تقليب الزيت بالماء.
  • وعند تعرضك لحمى، وأردت استخدام زيت المرة العطري فعليك إذا إضافته إلى بعض الخل وعمل تدليك خفيف تحت الإبط أو بين الفخاذ أو على الجبين، ولكن يجب الحذر لعدم اقترابه إلى العين.
  • أما إذا كنت تريد استخدامه لتخفيف حدة التورم، فعليك فقط بإضافة قليل من النقط منه على الكمادات الموضوعة مسبقًا على مكان التورم.
  • وإذا كنت تريد استخدامه لشفاء الجروح، إذا يجب أولًا أن تقوم بمزجه ببعض الزيوت الحاملة من أجل تخفيف حدة زيت المرة، ومن ثم دهانه على الجرح.