التخطي إلى المحتوى
فيلم Shazam 2019 والإيستر إيجز الخاصة به
فيلم Shazam 2019 والإيستر إيجز الخاصة به

يقع فيلم Shazam 2019 بالمركز السابع ضمن ترتيب أفلام عالم دي سي السينمائية الجديدة، من إخراج ديفيد ف. ساندبيرج David F. Sandberg وبطولة زاكري ليفي Zachary Levi ومارك سترونج Mark Strong وآشر أنجيل Asher Angel.

 

إذ جاء عام 2019 ليحضر لعالم دي سي السينمائي فيلمًا جديدًا لشخصية من شخصياتها المميزة عبر التاريخ، فبعد استعراض شخصيات أكوامان ووندر وومان عقب ظهورهما بفيلم Justice League، جاء الدور على شخصية جديدة لم تظهر مسبقًا، وهو كابتن مارفل الذي صار شهيرًا بلقب شازام Shazam.

 

تدور أحداث الفيلم حول الطفل بيلي باتسون اليتيم الذي تتبناه أسرة جديدة، ولكنه لا يشعر بالراحة بين أفراد تلك الأسرة، ليتعرض فيما بعد لحادث غامض ينتقل فيه لعالم غريب يقابل فيه ساحرقديم يمنحه قدراته الخارقة بمجرد التلفظ باسمه “شازام”، فيتحول من طفل لرجل بالغ فائق القدرات أقلها الطيران، ويستخدم قدراته لمساعدة الناس وإيقاف الشر القادم لعالمنا متمثًلا بالخطايا السبع التي تستحوذ على البشر.

 

يمكننا رؤية عديد من اللقطات التي تحمل بداخلها إيستر إيجز Eastereggs متعلقة بعالم دي سي بالقصص المصورة والسينمائي أيضًا، ولكن قبل سرد تلك التفاصيل، نحتاج لمعرفة ما المقصود بتلك الكلمة أولاً؟

الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

 

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

 

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، وبنفس الشغف اللامتناهي سوف نستعرض سويًا جميع الإيستر إيجز المعروفة لفيلم Shazam! 2019، ونبدأ بالآتي:

Shazam 2019

  • يظهر الممثل John Glover كوالد دكتور سيفانا، وسبق لنفس الممثل أن لعب دور والد ليكس لوثر بمسلسل Smallville الذي يستعرض حياة المراهق كلارك كينت قبل اتخاذه هوية سوبرمان.
  • في مشهد بيلي باتسون في غرفة مديرة المدرسة تظهر رموز الابتسامة الصفراء الشهيرة لفيلم وكومكس Watchmen الذي أخرجه المخرج زاك سنايدر.
shazam 2019
رمز Watchmen

 

  • على الرغم من عدم ظهور شخصية Tawky Tawny النمر المتكلم الشهير بكومكس شازام، إلا أنه ظهرت إشارة له على أزرار رداء شازام، وكذلك ظهرت دمى لذلك النمر على أرفف محل الدمى.
فيلم شازام 2019
رمز النمر

 

  • في غرفة فريدي تظهر عناوين أخبار بالصحف عن الأبطال الخارقين، ومنها عنوان لصحيفة يشبه عناوين صحف فيلم سوبرمان القديم.

 

  • مقتنيات غرفة فريدي بشأن الأبطال الخارقين، يظهر ضمنها مجلة TIME الشهيرة وعلى غلافها صورة للغزو الكريبتوني لمتروبوليس على يد الجنرال زود في فيلم Man of Steel.
إيستر إيجز فيلم شازام 2019
مجلة تايم

 

  • تظهر دمية فيلم Annabelle على أحد أرفف المتجر بأسفل يسار المشهد عند دخول رجال الشرطة إليهم، كإشارة من المخرج ديفيد ساندبيرج الذي أخرج فيلم Annabelle: Creation عام 2017.
إيستر إيجز فيلم Shazam 2019
دمية أنابيل

 

  • عند دخول بيلي لكهف الساحر بصخرة الأبدية، تظهر في أحد الأركان مرآة ضخمة وهي إشارة لنفس المرآة السحرية التي تحتوي وجهًا لشخصية اسمها فرانسيسكا Francesca التي ظهرت بقصص شازام في فترة الـNew 52 من تأليف جيف جونز، وهي إقتباس من المرآة السحرية لقصة سنو وايت الخيالية.
Easter Eggs Shazam 2019
المرآة السحرية

 

  • يظهر في كهف الساحر ناقوسًا زجاجيًا صغيرًا بأحد الأركان، في إشارة لنفس الناقوس الموجود بقصص الكومكس لحفظ شخصية Mr. Mind الدودة الشريرة أحد أعداء شازام.
shazam 2019
الناقوس الزجاجي

 

  • كذلك يظهر بمدخل الكهف بعض الأدوات السحرية الأخرى، منها خوذة ذهبية ولكنها ليست خوذة دكتور فيت السحرية، وصولجان ذهبي بجانبها هو صولجان Ibistick بالقصص المصورة، وهو أداة سحرية استخدمها الساحر Ibis the Invincible أحد سحرة دي سي كومكس بفترة أربعينات القرن العشرين ضمن كومكس فاوست التي ظهر بها شازام للمرة الأولى.

 

  • ضمن كلام الساحر شازام يظهر إشارته لبطله السابق كإشارة لشخصية بلاك آدم.
فيلم شازام 2019
بلاك آدم
  • المدرسة التي يذهب إليها بيلي باتسون اسمها Fawcett Central، في إشارة لدار نشر فاوست كومكس التي ظهر بها شازام في بداياته قبل شراء دي سي كومكس لأصول الشخصية.

 

  • يظهر على أحد الحاويات المعدنية لوجو مصانع ACE للكيماويات التي تحول بها الجوكر في القصص المصورة لهيئته المشوهة.
إيستر إيجز فيلم شازام 2019
لوجو ACE

 

  • ضمن أحد الأسماء المقترحة من فريدي كهوية لشازام هي اسم Zap-tain America كإشارة ساخرة لاسم كابتن أميركا، وZap مستوحاة من القوى الكهربية لشازام، كذلك يختار اسم Captain Sparklefingers كإشارة ساخرة لكابتن مارفل التي يطلق عليها Princess Sparklefists بشكل ساخر في الكومكس.

 

  • عند بحث شازام وفريدي عن موضع صالح لمقر لهم، يتخيل فريدي هيئة المقر بشكل أشبه كهف باتمان بثلاثية كريستوفر نولان، كقاعدة تطل على الماء وشلال يمكن اختراقه للدخول للكهف.

 

  • مشهد ماكينة النقود هو مشهد مقتبس من الكومكس.
إيستر إيجز فيلم shazam 2019
مشهد ماكينة النقود

 

  • لفظ التعجب Holy Moley! التي نسمعها في الفيلم على لسان بيلي باتسون، هو نفس اللفظ الشهير للشخصية في الكومكس.

 

  • في مشهد محل الدمى وألعاب الكومكس، تظهر بذلة باتمان الخاصة بشخصية جيمس جوردن في كومكس New 52.

 

  • يمكننا سماع موسيقي فيلم سوبرمان القديم في أحد مشاهد الفيلم.

 

  • في أحد مشاهد مطاردة سيفانا لشازام، يظهر لوح البيانو الضخم على الأرض كإشارة لفيلم Big القديم من بطولة توم هانكس، وفي الفيلم يظهر توم هانكس كطفل ينتقل لجسد بالغ، في إشارة لنفس فكرة قصة شازام.
Easter Eggs shazam 2019
لوح البيانو

 

  • اسم والد بيلي باتسون في الفيلم هو C.C.Batson كإشارة لـ C.C.Beck أحد مبتكري شخصية شازام في بداياته بفاوست كومكس.

 

  • في مشاهد فتح الأبواب الموصلة للعوالم السحرية، تظهر لقطة لجماعة من التماسيح البشرية التي تلعب بالورق، في إشارة لنفس الشخصيات التي ظهرت بالقصص المصورة.
الرجال التماسيح
الرجال التماسيح

 

  • الممثل Adam Brody يظهر في النسخة البالغة لفريدي، وكان من المفترض لنفس الممثل أن يؤدي دور فلاش في الفيلم الملغي سابقًا Justice League: Mortals، وكذلك الممثل DJ Cotrona الذي أدى دور النسخة البالغة لبيدرو كان من المفترض أن يلعب دور سوبرمان.

 

  • تظهر بالمشهد النهائي شخصية Mr. Mind الدودة الشريرة كأحد أعداء شازام الشهيرين بالكومكس، كتمهيد لظهوره بالجزء الثاني من الفيلم.
Mr. Mind
Mr. Mind

في المقال التالي، نستعرض الفيلم الثامن ضمن عالم دي سي السينمائي الشهير بعنوان Birds of Prey 2019.