يعلم الجميع أن ستيف روجرز هو كابتن أميركا، الرمز المتجسد للبطولة الأمريكية والمدافع الأول عن القيم الاجتماعية المكونة للحلم الأمريكي.

وبعد الظهور المعاصر للشخصية فى أفلام عالم مارفل السينمائى، صارت الشخصية أكثر قرباً للجماهير و المتابعين، ليبحث الشباب عن كل ما يخص كابتن أميركا، و تلتهم عقولهم ما يصل إليهم عنه وعن تاريخه الطويل عبر عصور الكومكس.

ولكن كما يحدث دائماً لكل الشخصيات، توجد جوانب مظلمة يعلمها القليلون فقط، وهنا سوف نستعرض تلك الجوانب التى دائماً ماتكون غائبة عن الأنظار، إما لاختلافها مع الظروف الحالية أو لغرابتها الشديدة.

ولكن فى البداية نحتاج لمعرفة كيف بدأ كابتن أميركا؟

بداية كابتن أميركا

كابتن أميركا كومكس
كابتن أميركا كومكس

فى مارس 1941، ظهرت شخصية ستيف روجرزSteve Rogers  من ابتكار جو سايمون Joe Simon و جاك كيربى Jack Kirby ليصبح أشهر شخصيات مارفل فى فترة الحرب العالمية متمثلاً فى الشاب الأمريكى شديد الوطنية الذى يرغب فى الانضمام للجيش لخدمة الوطن، ولكن جسده الضئيل يمنعه من الانضمام كما يريد، فيلتحق بتجربة علمية خاصة تدعى الجُندى الخارق Super Soldier، حيث يتم فيها حقن المتطوعين بمصل سرى يمنح صاحبه قدرات خارقة، وتنجح العملية ليصبح ستيف روجرز جندياً مفتول العضلات تحت اسمه الجديد كابتن أميركا.

يخوض كابتن أميركا مغامرات عديدة على مر السنوات، يقود فيها زملائه بفرقة الأفنجرز لإيقاف الأشرار الخارقين ونشر قيم العدالة و السلام بين الناس.

ولكن تلك المغامرات ظهر خلالها بعض القصص الغريبة و الأحداث الأكثر غرابة, فعلى سبيل المثال:

1- كابتن اميركا المذؤوب:

كابتن أميركا المذؤوب
كابتن أميركا المذؤوب

فى قصة Captain America: Man & Wolf  يواجه كابتن اميركا عدوته الخارقة Nightshade التى اعلنت نفسها ملكة للمذؤوبين، تم حقن كابتن اميركا بمصل خاص يقوم بتحويله إلى مذؤوب.

لكن استطاع كابتن اميركا أن يقاوم تأثير المصل و يهرب من قبضتها، لكنه يواجه وولفرين Wolverine الغاضب للغاية فيطلق كابتن أميركا العنان للمصل كى يتحول لمذؤوب متوحش فيتمكن من إنهاء القتال و الفوز على وولفرين.

2- نهاية كابتن أميركا المبكرة

موت كابتن أميركا
موت كابتن أميركا

بالرغم من غرابة تلك الفكرة، و كثرة وفيات شخصيات الكومكس و رجوعها للحياة مرة أخرى، إلا أن مارفل قد خططت فى فترة الستينيات أن تقتل كابتن أميركا بالعدد رقم 300، وذلك بعد انقلابه على قيم البطولة التى يمثلها و يقرر أن يخوض طريقاً مختلفاً لرحلته الخاصة فى إنقاذ العالم، حتى لو اضطر للاتحاد مع الشرير دكتور دووم Doctor Doom.

وكان من المفترض أن يتسبب ذلك الانقلاب فى كراهية العالم له، و مقتله فيما بعد. ولكن من حسن الحظ لم يحدث ذلك، و تغاضت مارفل عن استكمال تلك الفكرة ليظل كابتن أميركا هو بطل الشعب الأمريكى الأول حتى الآن.

3- أكثر من كابتن واحد

شخصيات كابتن أميركا
شخصيات كابتن أميركا

فى عالم كومكس مارفل، لقب كابتن أميركا لم يكن مقتصراً على ستيف روجرز فقط طوال تاريخ الشخصية، فلقد حمل ذلك اللقب ما يقرب من اثنى عشر شخصاً منهم:

*باكى بارنز Bucky Barnes “مساعد كابتن أميركا الأول و صديقه عمره”

*سام ويلسون Sam Wilson “الشهير بفالكون Falcon”

*إيزيا برادلى Isaiah Bradley “أحد نتائج اختبارات مابعد الحرب العالمية الثانية”

*ويليام بيرنسايد William Burnside “أستاذ جامعى قام بتجربة نسخة فاسدة تابعة للنازى من مصل البطل الخارق، وتسببت فى اصابته باضطراب نفسي، ليتم تجميده لاحقاً”

*بوب روسو Bob Russo “ارتدى زى كابتن أميركا بالعدد #178 ولكنه تركه بعد إصابة ذراعه”

*روسكو سايمونز Roscoe Simons “قام ستيف روجرز بمنحه درعه الخاص، ليتشارك مع فالكون فى المغامرات، ولكن قتله ريد سكال Red Skull فى العدد #183”

*جون ووكر John Walker “الشهير ب U.S.Agent فيما بعد”.

*ديف ريكفورد Dave Rickford “صار كابتن أميركا بعد تولى ستيف روجرز رئاسة منظمة S.H.I.E.L.D”

4- كابتن أميركا لم يؤسس الأفنجرز

كابتن اميركا و الافنجرز
كابتن اميركا و الافنجرز

بعد أفلام مارفل السينمائية، ظن البعض أن كابتن أميركا من الأعضاء المؤسسين لفرقة الأفنجرز، ولكن فى الواقع فإنه بالرغم من مكانة كابتن اميركا كمصدر للإلهام لكل الأبطال، لكنه لم يكن من الأعضاء المؤسسين للفرقة، والتى نشأت فى بداياتها بالقصص المصورة على يد ايرون مان Ironman، أنت مان Ant-Man، ثور Thor، هالك العملاق Hulk، وواسب Wasp. وحينها لم يكن للفريق قائد واضح إلى أن ظهر كابتن أميركا مرة أخرى ليتم ترشيحه للانضمام للفريق و توليه قيادة أعضائه.

5- كريس إيفانز رفض دور كابتن أميركا

كريس ايفانز
كريس ايفانز

بالنظر إلى تأدية الممثل كريس إيفانز Chris Evans لدور كابتن أميركا بشكل رائع و مبهر للجميع، فإنه من الغريب أن كريس إيفانز قد صرح فى لقاء سابق أنه قد انتابه خوف هائل من اتخاذه لقرار هام قد يدوم أثره لما يقربم من ستة أو ثمان أعوام من عمره، وبعد رفضه لأداء الدور لثلاثة مرات متعاقبة، إلا أنه قرر بالنهاية أن يؤدى الدور بعد اقناع الممثل روبرت داونى جونيور Robert Downey Jr. له، لأنه كان سيصاب بندم هائل إن لم يؤدى الدور الأفضل فى حياته حسب اعتقاده.

6- كابتن أميركا أم سوبر أميركان ؟

كابتن أميركا كومكس
كابتن أميركا كومكس

عندما قام جو سايمون بابتكار كابتن أميركا لأول مرة، أطلق عليه لقب “سوبر أميركان Super American”، ففى تلك الفترة بأربيعينات القرن العشرين اكتسبت جميع الشخصيات لفظ سوبر فى ألقابها، ويرجع الفضل فى هذا لشخصية سوبرمان Superman التى كانت الأشهر بين الجميع وقتها.

ولكن لم يشعر جو سايمون بالراحة لذلك اللقب بسبب كثرة تداول لفظ سوبر بشكل زائد عن الحد، فقرر أن يجعل شخصيته تحت اسم “كابتن أميركا”، فلم يكن لقب الكابتن متداولاً كثيراً حينها.

ولكن قامت احدى دور نشر الكومكس المسماة Fight Comics بتقديم شخصية البطل الوطنى سوبر أميركان بعد ظهور كابتن أميركا بعام، كأحد الأبطال الخارقين القادمين من المستقبل لمحاربة الخطر النازى المنتشر وقتها.

7- كابتن أميركا على سطح القمر

كابتن أميركا House of M
كابتن أميركا House of M

خلال احداث قصة House of M، والتى تقوم فيها سكارليت ويتش Scarlet Witch بصنع عالم موازى تختلف فيه صفات و أصول الأبطال الخارقين لعالم مارفل، يظهر ستيف روجرز بهوية كابتن أميركا و فى منتصف عمره بعد أن تقاعد عن هوية كابتن أميركا و تزوج من حبيبته بيجى كارتر Peggy Carter يلتحق بالطيران الأمريكى ويصبح الرجل الأول الذى يخطو على سطح القمر.

8- الجدة كابتن أميركا؟

الجدة كابتن أميركا
الجدة كابتن أميركا

كثير مانقابل بعض القصص الغريبة فى تاريخ شخصيات الكومكس، ومنهم تلك القصة التى نُشرت فى الأعوام الأولى لشخصية كابتن أميركا، حيث يضطر للتنكر فى زى جدة عجوز لكى يتمكن من التسلل إلى ألمانيا و يستعيد أموالاً مسروقة. وفى تلك القصة يظهر باكى بارنز كمساعد كابتن أميركا فيرتدى زى طفل مرافق للجدة.

9- كابتن أميركا لن يصبح مصاص دماء

بخلاف قصص كابتن أميركا الغريبة السابق ذكرها، فإنه يمتلك مزية هامة أنه منيع ضد لعنة مصاصى الدماء، ففى إحدى مغامراته  خلال العدد الخامس من قصة Blade Versus the Avengers يتعرض للعنة مصاصى الدماء ولكن بعد فترة قصيرة يكتشف أن مصل البطل الخارق الموجود فى خلايا جسده يساعده على تجاوز أثر التحول لمصاص دماء ويعود لهيئته البشرية مرة أخرى.

10- كابتن أميركا أكبر سناً من مارفل نفسها

مارفل كومكس
مارفل كومكس

يعتبر كابتن أميركا من أهم و أوائل الشخصيات الممثلة لواجهة شركة مارفل، ولكن المشكلة أن مارفل لم تبتكر تلك الشخصية، فلقد كان ضمن شخصيات دار نشر Timely Comics التى نشرت مغامراته بفترة استعداد دخول أمريكا للحرب العالمية الثانية فى عام 1940 وكان ذلك سبباً فى وصول مبيعات الشخصية إلى مايقرب من مليون نسخة، ولكن كان ذلك سلاحاً ذو حدين ، فقد انتهت المبيعات العظمى بنهاية الحرب فلم يظهر مرة أخرى إلا بالعدد الرابع من سلسلة الأفنجرز بعدما تحولت دار نشر Timely Comics إلى هيئتها الجديدة بعد اندماجها ببعض دور النشر الصغرى لتصبح دارنشر مارفل Marvel Comics الكبرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.