دائماً تنال قصص الأبطال الخارقين اهتمام القراء الشباب، وخاصة فئة الأبطال المراهقين حيث تتسم مغامراتهم أنها أكثر قرباً من القراء الذين يشاركوهم أحاسيسهم و مشاكلهم الخاصة فيزداد الترابط بين القارئ و الشخصية الخيالية.

و تعتبر شخصية كامالا خان Kamala Khan مثالاً واضحاً لتلك الفكرة، فبالرغم من ظهورها الحديث نسبياً بين سائر الأبطال الخارقين، إلا أنها استطاعت أن تنال إعجاب و اهتمام عدد كبير من القراء الشباب و المراهقين.

من هى كامالا خان؟

مس مارفل
مس مارفل

ظهرت كامالا خان كإحدى الشخصيات الجانبية بالعدد ال14 من سلسلة كابتن مارفل Captain Marvel لشهر أغسطس 2013، لتصبح أول شخصية مسلمة فى عالم مارفل تحصل على سلسلتها الخاصة بمجلات القصص المصورة بسلسلة Ms. Marvel التى بدأ اصدارها بفبراير 2014 و تمكن جزءها الأول من حصد جائزة Hugo كأفضل قصة مصورة فى عام 2015، بجانب العديد من الجوائز الأخرى المخصصة لفئة القصص المصورة و رساميها خلال السنوات 2015،2016،2019.

تظهر شخصية كامالا خان كفتاة أمريكية تبلغ من العمر16 عاماً لأسرة باكستانية، تكتسب قدرات خارقة متمثلة فى تمدد جسدها و التحكم فى تحول اجزائه Shapeshifting مثلما شاءت.

حصلت كامالا خان على قدراتها خلال أحداث قصة “Inhumanity” الصادرة فى فترة 2013-2014  وفيها تنتشرغازات خاصة خلال المدن لتتسبب فى إعطاء بعض الأشخاص قدرات خارقة غير بشرية، و منهم كامالا خان.

و تمتلك كامالا خان هوساً خاصاً بألعاب الفيديو و القصص الخيالية و دائماً تتابع أخبار الأبطال الخارقين، وتحمل للبطلة الخارقة كارول دانفرس-التى حملت ببداية ظهورها هوية مس مارفل ثم تركتها لتصبح كابتن مارفل- تقديراً خاصاً بعد أن انقذتها من الموت خلال أحداث الغزو الفضائي للأرض، فأرادت كامالا خان أن تحذو حذو قدوتها فقامت بتسمية نفسها مس مارفل الجديدة، وبعد بداياتها المتخبطة المليئة بالأخطاء و الكفاح و محاولة فعل الصواب دائماً،و إخفاؤها لهويتها السرية عن أهلها ثم مصارحتها لهم بحقيقة كونها مس مارفل الحالية، تستعد كامالا خان لخوض عدة مغامرات مختلفة ضد الأشرار الخارقين برفقة أبطال مارفل مثل كابتن مارفل، وولفرين و سبايدرمان لتبدأ فى تثبيت مكانتها بين أبطال الصف الأول رغم صغر سنها و قلة خبرتها.

كامالا خان و الأفنجرز

مس مارفل و الافنجرز
مس مارفل و الافنجرز

فى مايو 2015 وبعد سنتين تقريباً من ظهورها الأول، حان موعد انضمام كامالا خان لفرقة الأفنجرز عبر العدد All-New All-Different Avengers FCBD، بعد أن رأى المؤلفون أن الشخصية قد نالت قدرها الكافى من التدريب كبطلة مبتدئة و تغلبت على مصاعب فترة مراهقتها، و أنها قد صارت مستعدة لخوض المعارك الكبرى مع الأبطال العظماء.

انفصلت كامالا خان فيما بعد عن الأفنجرز ، وأسست فرقة الأبطال The Champions وهم فريق من الأبطال المراهقين لتخوض معهم رحلتهم الخاصة ، وهم: سبايدرمان “مايلز موراليز Spider-Man Miles Morales”، نوفا “سام أليكسندر”Nova “Sam Alexander، هالك “أماديوس شو”Hulk “Amadeus Cho”، فيف فيجن Viv Vision، ونسخة مراهقة من البطل سايكلوبس Cyclops.

كامالا خان البطلة المسلمة الأولى

جاءت فكرة شخصية كامالا خان من مناقشة دارت بين سانا أمانات Sana Amanat و ستيفن واكر Stephen Wacker أعضاء طاقم تحرير دار نشر مارفل، و أرادت سانا أن تحكى ذكريات طفولتها و مراهقتها كفتاة أمريكية مسلمة، و حينها تبلورت الفكرة لتصبح الشخصية و سلسلتها الخاصة وسيلة لتحقيق رغبتها بإستكشاف تجربة شتات المسلمين الأمريكان من وجهة نظر أصيلة.

أثناء تصميم زى كامالا خان بهوية مس مارفل، أراد الرسامون أن يجعلوا زيها مناسباً لهويتها الإسلامية، فلم يكن مكشوفاً مثل الزى السابق بفترة كارول دانفرز، دون الاضطرار إلى جعلها ترتدى الحجاب حيث لا تحرص اغلب الفتيات الأمريكيات من أصول باكستانية على ارتدائه.

ولا تستكشف سلسلة كامالا خان مغامراتها وصراعها ضد الأشرار الخارقين فقط، ولكنها تستكشف حياتها الدينية و صراعها الداخلى مع ما يحيطها من عادات و تقاليد، و تشدد أخيها الديني و قلق أمها المستمر على سلامتها الخاصة من العلاقات العاطفية بالمدرسة و رغبة والدها فى أن تنال التفوق الدراسى التام لكى تتأهل لدراسة الطب بالمرحلة الجامعية، وجاءت تسمية الشخصية باسم كامالا المشتقة من الكمال، حيث ظن والداها أنهم لن يتمكنوا من إنجاب طفل آخر.

أثر كامالا خان فى المجتمع الأمريكى

مس مارفل فى امريكا
مس مارفل فى امريكا

تم استقبال الشخصية بحفاوة بالغة من أطياف المجتمع الأمريكى، حيث اعتبرها عديد من المنظمات المسلمة هناك أنها نافذة يطل منها الغرب عن التجربة الإسلامية فى أمريكا ، وأنها تمتلك فرصة كبرى لتقدم شيئاً جديداً للتصورات الشائعة عن المسلمين فى أمريكا من خلال كونها ابنة لعائلة باكستانية مهاجرة للولايات المتحدة وأنها إحدى مراهقات جيل مابعد حادث 11/9، كما شجع العديد من الصحفيين ما فعلته مارفل برغبتها فى إبراز مكانة الأقليات المجتمعية داخل أمريكا و شجعوا سائر شركات الترفيه الأمريكية أن تحذو حذو مارفل، و تم استخدام الشخصية فى حملات عديدة لمناهضة العنصرية ضد المسلمين فى أمريكا، و قام الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بتوجيه الشكر للكاتبة سانا أمانات على ابتكارها لشخصية كامالا خان خلال مؤتمر “شهر تاريخ المرأة” بالبيت الأبيض فى مارس 2016، و أشاد بشخصية كامالا خان كمثال جيد للمسلمين الأمريكيين و كنموذج يجب أن يحتذى به شباب الجيل الحالي.

و ساعدت صفات كامالا خان الشخصية على سرعة تقبلها من الجميع، حيث أنها فتاة هادئة إنطوائية تمر بمشاكل داخلية متعددة، و ترغب دائماً فى فعل الصواب ولكنها تتعرض لإغراءات المجتمع من حولها فتجعلها فى موقف متردد مابين الصواب و الخطأ..إنها مثال مناسب للطبيعة الإنسانية الفطرية، حيث تتمحور رحلة شخصية كامالا خان فى قصصها المصورة حول فكرة استكشاف الذات والوصول للهوية الحقيقية للفرد، وجزء من ذلك الاستكشاف يتضمن فصل الذات عن المثل الأعلى و القدوة، ليبدأ الفرد فى معرفة مصيره الحقيقى و هدفه الأساسى فى الحياة، وأن لكل فرد وجهة نظره الخاصة للعالم والتى لابد وأن تختلف عن الجميع، حتى عن وجهة نظر أشد الناس قرباً.

قدرات كامالا خان

قدرات مس مارفل
قدرات مس مارفل

تستطيع كامالا خان أن تتحكم فى تمدد ذراعيها و ساقيها أو فى حجمها الخارجى بالتمدد أو الإنكماش، بالإضافة لتغيير شكلها الخارجى بالتنكر فى هوية أخرى، أو حتى بالتحول لهيئة أحد الجمادات.

وتمتلك معدل شفاء عالى من الجراح و إصابات الطلقات النارية ولكن استعمالها لقدراتها الأخرى قد يقاطع عملية شفائها أحياناً، لذلك تضطر لإعادة جسدها لحالته الطبيعية وقتها، و كلما اتسع نطاق شفاء الجراح كلما تسبب ذلك فى إرهاقها و إصابتها بالجوع، و قلل من مرونة خلايا جسدها الداخلية، و تمتلك كامالا خان نقطة ضعف تجاه النبضات الكهرومغناطيسية التى تؤثر على مرونة جسدها.

أفلام و مسلسلات كامالا خان

مسلسل مس مارفل
مسلسل مس مارفل

منذ ظهورها بالقصص المصورة، ظهرت شخصية كامالا خان فى عديد من مسلسلات الرسوم المتحركة التابعة لشركة مارفل، ولكن يعتبر الظهور الأهم للشخصية فى مسلسلها القادم على شبكة Disney+ و المفترض إصداره فى 2022، حيث اختارت استوديوهات مارفل الممثلة الشابة ايمان فيلاني Iman Vellani لأداء دور كامالا خان فى المسلسل الذى سيستعرض أصول الشخصية و كيفية اندماجها مع سائر شخصيات عالم مارفل السينمائي.