يشهد عام 2021 ظهور شخصية ريدهود Red Hood للمرة الأولى بشكل حقيقي على الشاشات بعيدا عن ظهوره السابق في أفلام ومسلسلات الكرتون وألعاب الفيديو، ليبدأ المتابعون في حساب الأيام المتبقية على ذلك الحدث الذي أثار تحفز الجميع.

لكن لماذا يهتم العديد بشخصية جيسون تود Jason Todd الشهير بريدهود؟ وما سبب شهرته بعالم الكومكس؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال على موقع “ويكي مصر”.

بداية جيسون تود

بعد اتخاذ ديك جريسون Dick Grayson قراره بالابتعاد عن هوية روبن Robin مساعد باتمان، اتجه إلى فرقة التيين تايتنز Teen Titans ليتخذ هوية نايتوينج Nightwing ويصبح قائدهم في مغامراتهم المشوقة.

تسبب ذلك القرار في غياب شخصية روبن عن مغامرات باتمان لفترة طويلة، مما كان سببا في ضرورة إيجاد بديل مناسب يستكمل حمل هوية تلك الشخصية المميزة، فجاء العدد Batman #357 الصادر بمارس 1983 لكي يبدأ بالإشارة لشخصية جيسون تود، ثم يظهر بشكل رسمي بالعدد Detective Comics #525 بأبريل 1983 ولكنه لم يرتدي بذلة روبن فعليا إلا بالعدد Batman #366  بشهر ديسمبر 1983.

جيسون تود ببذلة روبن
جيسون تود ببذلة روبن

جاءت قصة بداية جيسون تود مليئة بالتخبط والاختلافات نتيجة تغيير الخطوط الزمنية لعالم دي سي، ولكن أصبحت القصة المعتمدة بالنهاية هي عثور باتمان على جيسون تود كأحد أطفال الشوارع اليتامى الذي حاول سرقة إطارات سيارته الخاصة في أثناء إحدى عملياته الليلية بجوثام، فيرسل باتمان، جيسون لملجأ أيتام قريب ولكن يكتشف جيسون أن الملجأ ستار مزيف لعمليات إجرامية سرية، فيهرب من الملجأ ليجده باتمان مرة أخرى ويقرر تبنيه في منزله الضخم، ومع مرور الوقت يقتنع بروس واين بمهارات جيسون وصفاته الشخصية فيمنحه هوية روبن السرية ليصبح مساعده في العمليات بعد إعطائه التدريبات اللازمة.

اختلفت صفات جيسون تود عن ديك جريسون، إذ كان وقحا عصبيا كثير التمرد على أوامر بروس واين ويميل لاستخدام العنف، لكنه تمكن من إثبات جدارته في مهمات مختلفة بالرغم من كل تلك الصفات السلبية.

موت جيسون تود

بعد مرور 5 أعوام على ظهور جيسون تود، وبالتحديد في 1988 طرح دينيس أونيل Dennis O’Neil مؤلف قصص باتمان وقتها اقتراح مشاركة القراء في ابتكار مسار أحداث القصص، بإجراء تصويت خاص للقراء كي يحددوا المصير النهائي لشخصية جيسون تود- روبن، لأنه شعر أن جيسون لم يتمكن من نيل شهرة كافية مثل ديك جريسون السابق، فلم يعد متأكدا مما يجب فعله لتلك الشخصية لذلك رمى الكرة في ملعب القراء.

جاءت قصة A Death in the Family المنشورة عبر الأعداد #426 إلى #429 بسلسلة باتمان لعام 1988، ليشهد القراء في العدد #427 تعرض جيسون للضرب المبرح من الجوكر بواسطة عصا معدنية ثم تركه ينازع الموت قبل انفجار هائل بمستودع قديم، وبنهاية العدد وضع المؤلف رقمين هاتفيين كل منهما متعلق باختيار منفصل، سواء كان نجاة جيسون من الموت أو وفاته.

انقضت الـ36 ساعة الخاصة بالتصويت لتنحسم النتيجة بإختيار القراء لوفاة جيسون بـ 5 آلاف و343 صوتا مقابل نجاته بـ 5 آلاف و271 صوتا، ليأتي العدد التالي رقم #428 ويحمل نبأ وفاة جيسون نتيجة إصاباته التي منعته من الهروب في الوقت اللازم للنجاة من انفجار المستودع القديم.

موت جيسون تود
موت جيسون تود

اعترض العديد من القراء على تلك النتيجة، وشملت موجة الاعتراض عددا من المؤلفين الآخرين مثل الكاتب القدير فرانك ميللر Frank Miller مؤلف قصة Batman: Year One لكن ظلت شركة دي سي كومكس متمسكة بالنتيجة النهائية للتصويت مهما تم التشكيك في نزاهته، والطريف أنه بعد سنوات من ذلك الحدث، أعلن الكاتب دينيس أونيل في أحد اللقاءات الصحفية، إشاعة تفيد بأن أحد القراء قد برمج هاتفه كي يعيد الاتصال آليا كل 90 ثانية لمدة 8 ساعات بالرقم الخاص بوفاة جيسون كنوع من الغش وزيادة الأصوات، وأنه ربما كان ذلك القارئ سببا في توسيع الفارق بالنتيجة النهائية.

عودة جيسون تود

في سبتمبر عام 2003، ظهر بالعدد Batman #617 ضمن أحداث قصة Batman:Hush أن الشرير Hush المسئول عن تدبير مؤامرة كبرى ضد باتمان بجمع عدد من أعدائه سويا، ما هو إلا جيسون تود العائد من الموت انتقاما من باتمان.

ولكن سرعان ما تم التراجع عن ذلك القرار بالعدد التالي Batman #618 بأكتوبر 2003 ليتضح أن الشرير وجه الطين Clayface قد تحول لهيئة جيسون تود بإيعاز من Hush ورجل الألغاز Riddler لخداع باتمان والتلاعب به ضمن المؤامرة.

وفي 2005، قرر الكاتب جود وينك Judd Winick إصدار قصة Under the Hood التي تمحورت حول الهوية الغامضة للشخصية الجديدة Red Hood، ليتم الكشف عنه بالعدد Batman #638 أنه بالفعل جيسون تود العائد من الموت، لتقل مؤقتا أهمية تبرير كيفية رجوعه للحياة أو سببها، مقابل توضيح ما ستتسبب فيه عودته بحياة باتمان الحالية.

وفي عام 2006 في العدد Batman Annual #25 تم توضيح طريقة رجوع جيسون تود من الموت عبر غمس جثته في مستنقع لازاروس Lazarus Pit الخاص بالإرهابي رأس الغول لكي يعيد إحياءه بالخواص السحرية لمياة ذلك المستنقع.

جيسون تود: ريد هود
جيسون تود: ريد هود

اتخذ جيسون تود هوية ريد هود ولكنه لم يكن أول من يُطلق عليه ذلك اللقب، فلقد سبق وأن ظهر ريد هود بالعدد Detective Comics #168، في فبراير 1951 ضمن أحداث قصة “The Man Behind The Reed Hood” كأحد رجال العصابات مرتديا خوذة حمراء ضخمة أسطوانية الشكل على رأسه، ليصبح فيما بعد المجرم الشهير المسمى بالجوكر Joker بعد تعرضه للتشوه نتيجة الوقوع في حاوية كيماويات سامة شديدة الخطورة في أثناء هروبه من باتمان.

موت باتمان

في قصة Batman R.I.P والسلسلة القصيرة التالية لها Batman: Battle for the cowl بعام 2009، يغيب باتمان لفترة يظن فيها الجميع أنه قد مات بسبب تعرضه للأشعة الحارقة من الشرير الفضائي دارك سايد Darkseid، ليبدأ فريق باتمان في إختيار خليفته المناسب.

هوية ريد هود المؤقتة بقصة battle for cowl
هوية ريد هود المؤقتة بقصة battle for cowl

يعبر جيسون خط اللاعودة باتخاذه هوية مشابهة لباتمان ولكن حاملا للسلاح ليبدأ في مكافحة الجريمة بجوثام بطرق غير مشروعة مخالفة لقواعد باتمان الخاصة مثل القتل والعنف غير المبرر واستعمال الأسلحة النارية والقنابل، ولكن يتعرض له ديك جريسون الذي أصبح الوريث الشرعي لهوية باتمان الأصلية برفقة داميان واين ابن بروس واين بهوية روبن.

ريد هود والخارجين عن القانون

في منتصف عام 2011، بدأ ريد هود سلسلة جديدة من مغامراته تحت عنوان Red Hood and Outlaws، بتكوينه لفرقته الخاصة من الشخصيات البطولية ذات الصفات العنيفة، والتي يطلق عليهم لقب الأنتي هيرو Anti-Hero.

انضمت لتلك الفرقة البطلة ستار فاير Starfire المقبلة من أحد الكواكب الفضائية الأخرى، وكذلك روي هاربر Roy Harper صاحب هوية أرسنال Arsenal مساعد جرين آرو Green Arrow الذي تربطه بجيسون تود صداقة وثيقة للغاية فيما بعد، واستمرت المغامرات لعدة سنوات حاول فيها جيسون تود أن يكفر عن ذنوبه الماضية بمكافحة الجريمة بطرق أكثر نجاحا.

فرقة الـOutlaws الأولى
فرقة الـOutlaws الأولى

في عام 2016 تم إعادة إطلاق تلك السلسلة مرة أخرى بتغيير أعضاء الفرقة ليرحل روي هاربر وستارفاير، ويأتي بدلا منهما آرتميس Artemis المقاتلة الأمازونية وبيزارو Bizarro النسخة المشوهة من سوبرمان التي قام ليكس لوثر بتخليقه في المعامل بغرض تدمير سوبرمان، ليصبح هؤلاء الثلاثة سويا نسخة أكثر ظلاما للثلاثي الأشهر بعالم دي سي: باتمان، وندر وومان Wonder Woman وسوبرمان Superman.

فرقة الـOutlaws الثانية
فرقة الـOutlaws الثانية

بعد ما يقرب من سنتين يختفي بيزارو وآرتميس بمغامرة لعالم آخر، ليستكمل جيسون تود رحلته وحيدا بهوية Outlaw مع تغيير شكل خوذته وملابسه الخاصة، ثم بنهاية رحلته يقرر العودة مرة أخرى إلى جوثام ومساعدة فريق باتمان في مغامراتهم.

جيسون تود: Outlaw
جيسون تود: Outlaw

قدرات ريد هود

حصل جيسون تود على تدريبات مكثفة بواسطة باتمان كي يصبح جديرا بحمل هوية روبن، وتنوعت تلك التدريبات بمجال الأكروبات والمهارات الجسمانية، مجال التحقيق في الجرائم، مجال التخطيط الاستراتيجي للعمليات ومجال الفنون القتالية.

وبعد عودته من الموت، سافر ريدهود لمدة عام حول العالم للتدرب على أيدي المعلمين الذين دربوا بروس واين في بداياته قبل اتخاذه لهوية باتمان، ليكتسب مهارات إضافية في فنون القتال المختلفة كالإيكيدو، الكاراتية، المصارعة الحرة، النينجتسو، التايكواندو.

يمتلك جيسون ترسانة من الأسلحة المتقدمة والأدوات المتطورة بالإضافة للأسلحة النارية المعتادة بدءا من المدافع الرشاشة والمسدسات وصولا للمتفجرات وقاذفات الصواريخ.

أفلام ومسلسلات ريد هود

ظهر جيسون تود في مسلسلات وأفلام دي سي الكرتونية بهوية ريد هود بجانب ظهوره الرسمي على شاشات التليفزيون بمسلسل Titans عام 2018 عام  إذ أدى الممثل الشاب كوران والترز Curran Walters دور جيسون تود حاملا هوية روبن التالي لديك جريسون في الموسم الأول والثاني، ومن المفترض بالموسم الثالث من المسلسل المقرر عرضه عام 2021 أن يظهر بهويته الجديدة ريد هود Red Hood خاصة بعد الإعلان الرسمي عن حدوث ذلك مرفقاً بصور للشخصية في ردائها الخاص و قناعها الأحمر المميز.

جيسون تود في مسلسل تايتنز
جيسون تود في مسلسل تايتنز

كما يظهر جيسون تود بهوية ريد هود في ألعاب الفيديو الخاصة بشركة دي سي وذلك بلعبة Batman: Arkham Knight ولعبة Injustice بجزئيها ثم كأحد الشخصيات الرئيسية بلعبة Gotham Knights المقرر صدورها عام 2021.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.