تمتلك شركة Detective Comics (دي سي) تاريخا طويلا من الأفلام السينمائية التي تستعرض مغامرات أبطالها الخارقين مثل سوبرمان، باتمان وغيرهم من الشخصيات المحببة للجماهير.

لكن من جانب آخر بدأت “دى سى” منذ فترة التسعينيات تولي اهتماما خاصا بأفلام الرسوم المتحركة لتبدأ في صنع عالمها الخاص بالشخصيات المرسومة، وتمنحهم مكانة جديدة حتى تتمكن من تثبيت أقدامها عاما تلو الآخر بتوالي إصداراتها الرائعة والتي نالت بالفعل إعجاب المشاهدين، فبدأت بمسلسلات: باتمان، وسوبرمان، والجاستس ليج التي جذبت انتباه الجميع، لتبدأ بعدها مرحلة جديدة من التطوير والارتقاء بالمستوى لتصل إلى مشروعهم الخاص بالعالم الممتد لأفلام الرسوم المتحركة DC Animated Movies Universe، والذي لم يتم طرحه بالسينمات بل تم طرحه عالميا عبر أقراص الـ DVD.

واهتم الجميع بهذا المشروع لأنه حافظ على تماسك البنيان طوال سلسلة من الأفلام تخطت 15 فيلما بجودة فنية عالية دون وجود مشكلات في خطة السلسلة بالكامل، أو أي نوع من التكرار بجانب اقتباسها للأحداث والأفكار المميزة من عالم القصص المصورة مع تطويرها أحيانا إن استلزم الأمر خلال السياق الدرامي للفيلم.

وغالبا نجد المنضمين الجدد لعالم الكومكس يبدون حماسهم لمتابعة الشخصيات في مختلف الأعمال التي ظهروا فيها، سواء كانت على صفحات القصص المصورة، أو على شاشات السينما والتلفاز، أو من خلال أفلام الرسوم المتحركة، ولذلك إن أردتم معرفة الترتيب الأفضل لمتابعة أفلام دى سى كومكس المتحركة، يمكنكم قراءة السطور التالية.

في حالة قلة معرفتك بشخصيات دي سي الأساسية وقبل أن تبدأ في العالم السينمائي الرسمي، يمكنك مشاهدة بعض الأفلام المنفصلة التي تستعرض بدايات الشخصيات بشكل عام، مثل:

Batman: Year One

صدر فيلم Batman: Year One عام 2011، وهو مقتبس من قصة كومكس تحمل نفس الاسم، وفيها نرى بدايات الشاب بروس واين الذي يتخذ هوية باتمان كبطل حامي لأهل جوثام من المجرمين انتقاما لمقتل والديه في أثناء طفولته على يد مجرم من مجرمي جوثام.

Batman Year One
Batman Year One

Wonder Woman

صدر فيلم Wonder Woman عام 2009، كتوضيح لقصة ظهور الفتاة الأمازونية ديانا برينس Diana Prince وكيف أصبحت البطلة الخارقة “وندر وومان“.

wonder woman 2009
wonder woman 2009

Green Lantern: First Flight

صدر فيلم “Green Lantern: First Flight” عام 2009، كتوضيح لأصول شخصية هال جوردن الذى ينال خاتم القوة الأخضر ليصبح الجرين لانترن وهو المدافع الأول عن الأرض ضد الأخطار الكونية والفضائية.

Green Lantern: First Flight
Green Lantern: First Flight

ثم بعد مشاهدتك لهذه الأفلام، يمكنك البدء في سلسلة أفلام الرسوم المتحركة الرسمية، وهي:

Justice League: Flash Point Paradox

صدر الفيلم “Justice League: Flash Point Paradox” عام 2013 اقتباسا من قصة تحمل نفس الاسم من الكومكس، حيث يجد بارى آلين- فلاش نفسه في خط زمني مختلف لم تُقتل فيه والدته ولم يحصل فيه على قواه الخارقة، ويقابل توماس واين كباتمان هذا الخط الزمني، فيشترك معه في محاولة إلغاء أخطاء الخط الزمني وإصلاح الأمور لإعادتها للمسار الصحيح.

وبعد هذا الفيلم تبدأ الأفلام المقتبسة من فترة قصص الكومكس المسماة بالـ New 52، والتى بدأت فى عالم القصص المصورة عام 2011، كبدايات جديدة لأغلب شخصيات عالم دى سى، فكان فرصة مناسبة لاستغلال ذلك فى تثبيت أركان عالم أفلام الرسوم المتحركة.

Justice League: Flash Point Paradox
\ Justice League: Flash Point Paradox

Justice League: War

صدر فيلم “Justice League: War” عام 2014 اقتباساً من الأعداد الأولى من سلسلة جاستس ليج من الكومكس، وهنا نرى بداية تكوين فرقة الجاستس ليج بعد تعرض الأرض لغزو فضائى من جيوش داركسايد Darkseid الطاغية حاكم كوكب أبوكوليبس Apokolips ، فيجتمع أبطال الأرض مثل باتمان، سوبرمان، وندر وومان، فلاش، جرين لانترن، سايبورج، شازام لمواجهة تلك الجيوش وإنقاذ الأرض.

Justice League: War
Justice League: War

Son of Batman

صدر فيلم Son of Batman عام 2014  اقتباسا من قصة Batman and Son من الكومكس، إذ يكتشف باتمان أن لديه ابناً يُدعى داميان Damian Wayne تم تدريبه بواسطة جماعة القتلة League of Assassins.

Son of Batman
Son of Batman

Justice League: Throne of Atlantis

صدر فيلم Justice League: Throne of Atlantis عام 2015 اقتباساً من قصة تحمل نفس الاسم من الكومكس، ويعتبر استكمالا للأحداث بعد فيلم Justice League: War إذ يتم تقديم شخصية أكوامان أمير أطلانطس Atlantis نصف البشرى والذي يتحد مع الجاستس ليج المكونة حديثا كي يوقف الخطر البحرى المتمثل في أخيه أورم Orm الذي يرغب فى شن الحرب على العالم انتقاماً لمقتل والده الذي مات خلال أحداث حرب الجاستس ليج ضد داركسايد.

Justice League: Throne of Atlantis
Justice League: Throne of Atlantis

Batman vs. Robin

صدر فيلم Batman vs. Robin عام 2015 اقتباساً من قصة Batman: The Court of Owls من الكومكس، ويستكمل أحداث قصة ابن باتمان الذي صار الحامل الجديد لهوية روبن ولكنه يواجه رفضاً حاداً من باتمان بسبب رغبته في قتل الأعداء بدلاً من إيقافهم، وخلال أحداث الفيلم يتم تقديم شخصية تالون Talon أحد أعضاء جماعة محكمة البوم السرية التى تختبئ في أعماق مدينة جوثام.

Batman vs. Robin
Batman vs. Robin

Batman: Bad Blood

صدر فيلم Batman: Bad Blood في عام 2016 اقتباساً لقصة Batman:Battle for the cowl من الكومكس، وفيها يغيب باتمان فيتم اختيار ديك جريسون- نايتوينج كي يصبح باتمان الجديد، ويتم تقديم شخصيات جديدة لعالم أفلام دى سى تتمثل في باتوومان Batwoman وباتوينج Batwing فى نفس وقت ظهور أعداء شديدى الخطورة يرغبون فى هدم مدينة جوثام.

Batman: Bad Blood
Batman: Bad Blood

Justice League vs. Teen Titans

صدر فيلم Justice League vs. Teen Titans عام 2016، وفيه يتم تقديم فرقة التيين تايتنز Teen Titans لعالم أفلام دى سى، إذ تتعرض الأرض لهجوم من الشيطان العظيم تريجون Trigon الذي يرغب في استرجاع ابنته ريفين Raven إحدى أعضاء فرقة التيين تايتنز، فيضطر الفريق للإتحاد مع الجاستس ليج لإيقاف ذلك الخطر.

Justice League vs. Teen Titans
Justice League vs. Teen Titans

Justice League Dark

صدر فيلم Justice League Dark عام 2017 اقتباساً من سلسلة تحمل نفس الاسم في الكومكس، حيث يتم تقديم فرقة الجاستس ليج دارك والتي تهتم بأمور السحر والماورائيات في عالمنا، ويتم إرسال باتمان للبحث عن الساحر جون قنسطنطين Constantine بعد تعرض مدينة متروبوليس Metropolis لهجوم سحري غريب، فيتم تكوين فرقة خاصة من السحرة والكائنات العجيبة لكشف سر الهجوم السحري وإيقافه.

Justice League Dark
Justice League Dark

Teen Titans: The Judas Contract

صدر فيلم Teen Titans: The Judas Contract عام 2017 اقتباساً من قصة تحمل نفس الاسم في الكومكس، وفيه يؤجر شرير القاتل المرتزق Deathstroke من أجل الإمساك بفرقة التيين تايتنز الذين يتعرضوا لخيانة من أحد أعضاء الفرقة، ليتم استدراجهم لتجربة خاصة تحمل سراً خطيراً.

Teen Titans: The Judas Contract
Teen Titans: The Judas Contract

Suicide Squad: Hell to Pay

صدر فيلم Suicide Squad: Hell to Pay عام 2018 ، وفيه يتم تقديم الفرقة الإنتحارية Suicide Squad التي تترأسها أماندا وولر Amanda Waller التى تجمع عدداً من المجرمين بقيادة فلويد لوتون/ديدشوت Deadshot ليستعيدوا أداة سحرية تساعد على الهروب من الجحيم، فيواجهوا الشرير الخالد فاندل سافدج Vandal Savage وشريكه المتسارع الشرير بروفيسور زووم Porfessor Zoom الباحثان عن نفس الأداة بإهتمام بالغ.

Suicide Squad: Hell to Pay
Suicide Squad: Hell to Pay

The Death of Superman

صدر فيلم The Death of Superman عام 2018 اقتباساً من قصة تحمل نفس الاسم في الكومكس، وفيه يواجه سوبرمان خطراً هائلاً متمثلاً في الوحش الخارق دوومزداي Doomsday الذي يعجز الجميع عن إيقافه، فيعترض سوبرمان طريقه ليصبح الأمل الوحيد في هزيمة ذلك الوحش مهما تكلف الأمر، حتى لو ضحى سوبرمان بحياته شخصياً من أجل ذلك.

The Death of Superman
The Death of Superman

Reign of the Supermen

صدر فيلم Reign of the Superman عام 2019 اقتباساً من قصة تحمل نفس الاسم في الكومكس، و فيه تُستكمل القصة بعد مرور 6 أشهر على وفاة سوبرمان، حيث يظهر أربعة أبطال خارقين يحملون شعار سوبرمان الشهير وكل منهم يرغب في حمل هوية سوبرمان الرسمية، فتنشب بينهم معركة كبرى بينما أحدهم يتم السيطرة عليه بواسطة داركسايد الطاغية الفضائى تمهيداً لغزو عالمنا.

Reign of the Supermen
Reign of the Supermen

Batman: Hush

صدر فيلم Batman: Hush عام 2019 اقتباساً من قصة تحمل نفس الاسم في الكومكس، وفيها يواجه باتمان عدواً غامضاً يدعى Hush الذى يهدد حياة باتمان الشخصية وأقرب الناس إليه ويُدخله في متاهة من الأحداث والشخصيات التى تعترض طريقه.

Batman: Hush
Batman: Hush

Wonder Woman: Bloodlines

صدر فيلم Wonder Woman: Bloodlines عام 2019 والذي تواجه فيه البطلة الأمازونية وندر وومان منظمة إرهابية سرية مكونة من الأشرار السابقين فى حياتها، والذين اتحدوا من أجل هدف واحد: تدمير جزيرة ثيمسكايرا Themyscira موطن وندر وومان وأخواتها من الأمازونيات.

Wonder Woman: Bloodlines
Wonder Woman: Bloodlines

Justice League Dark: Apokolips War

صدر فيلم Justice League Dark: Apokolips War عام 2020 والذي يعتبر النهاية الكبرى لتلك السلسلة العظيمة من أفلام الرسوم المتحركة، حيث يتحد جميع أبطال الأرض المتمثلين في الجاستس ليج، التيين تايتنز، السوسايد سكواد خلال معركتهم النهائية ضد الطاغية داركسايد الذى ينجح في غزو الأرض و صنع عالمه الخاص الملئ بالشر و الخراب.

Justice League Dark: Apokolips War
Justice League Dark: Apokolips War

ومثلما تم اعتبار ذلك الفيلم نهاية لما قبله من أفلام، فهو نقطة بدء جديدة لعالم جديد مختلف عما سبق، والذي بدأت تتضح معالمه بأول أفلامه المتمثلة في:

Superman: Man of Tomorrow

صدر فيلم Superman: Man of Tomorrow عام 2020 كبداية جديدة لسرد أصول شخصية سوبرمان في عالم الكومكس حيث يبدأ الشاب كلارك كينت Clark Kent رحلته البطولية على كوكب الأرض كحاميها الأول و بطلها الأعظم.

Superman: Man of Tomorrow
Superman: Man of Tomorrow

بعيداً عن مسار أحداث سلسلة الأفلام الرسمية، هناك أفلام عديدة تم إصدارها بشكل منفرد بحيث يمكن مشاهدتها دون الإهتمام بترتيبها ضمن بقية الأفلام، وتمنح من يشاهدها متعة خالصة لتلك الأحداث المقتبسة من أشهر وأهم قصص و أحداث الكومكس، و يمكنكم معرفة ترتيبها الخاص من المقالة التالية:

دليلك لترتيب مشاهدة أفلام دى سى الكرتونية (2)