التخطي إلى المحتوى

القراص هي عشبة برية معروفة بفوائدها العديدة والمذهلة للجسم، فيكفي أنها تعمل على تنظيف الجسم من السموم المختلفة والمساعدة على تعزيز وتحسين الوظائف الحيوية لكافة أجهزة الجسم، فما هي أهم استخدامات عشبة القراص وأهميتها للجسم وهل هناك مخاطر لاستخدامها أم لا، كل ذلك سوف نتعرف عليه سويًا خلال السطور القادمة.

 

اقرأ أيضًا: فوائد عشبة المرة وكيف تستخدم زيتها، فوائد عشبة العلندة السحرية وأضرارها التي قد تجعلها قاتلة أحيانا.

 

القراص وفوائدها للجسم

بفضل انتشارها الواسع في كافة أنحاء العالم، فإن عشبة القراص واحدة من الأعشاب الطبية التي يمكن الحصول عليها بسهولة، ومن أهم فوائد استخدامها كمشروب بشكل يومي ما يلي

القراص
فوائد مشروب عشبة القراص

منع تكون حصوات الكلى

بسبب كونها من الأعشاب التي تساعد على إدرار البول،فإن عشبة القراص تساهم في التخلص من حصوات الكلى ومنع تكونها من جديد، فهي تعمل على تفتيت الحصوات والسموم المتراكمة في الكليتين، وليس ذلك فحسب فهي تعمل على الوقاية من الإصابة بالتهابات الجهاز البولي ومنع احتباس الماء داخل الجسم.

 

تعزيز حركة الدورة الدموية

بفضل احتوائها على عنصر الحديد وفيتامين سي الذي يعمل على تعزيز امتصاصه داخل الجسم، فإن عشبة القراص تعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء الموجودة ضمن مكونات الدم، والمسؤولة عن زيادة نسبة هيموجلوبين الدم ورفع المناعة والمساهمة في التئام الجروح بشكل أسرع وغيرها من الفوائد المترتبة على زيادة إنتاج الخلايا الحمراء.

 

تسهيل عملية المخاض لدى النساء

تشكل الولادة أو المخاض أمرًا هامًا لدى السيدات، وخاصة الآلام التي تصاحبها لذلك ينصح بالانتظام على تناول عشبة القراص للتخفيف من آلام الولادة، حيث أنها تعمل أيضًا على الحد من حدوث نزيف بعد عملية الولادة كما أنها تحفز إدرار الحليب لدى الأم.

 

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

هناك العديد من المشكلات الصحية التي تتسبب في اضطراب الدورة الشهرية لدى العديد من الفتيات والسيدات، ومن المعروف أن هناك أعشاب كثيرة تساعد على علاج هذه الاضطرابات أبرزها عشبة القراص، حيث أنها تعمل عىل نزولها بشكل منتظم كما أنها تخفف من الآلام المصاحبة لنزولها والحد من نزول الدم بكميات غزيرة.

 

علاج مشاكل البروستاتا

من أكثر المشاكل التي تصيب البروستاتا لدى الرجال هي تضخمها وخاصة لدى الأشخاص المتقدمين في العمر، لذا ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من وجود هذه المشكلة لديهم بالمواظبة على تناولها لحين التخلص منها، ولكن وجب التنويه أنه هناك بعض الحالات التي تتطلب التدخل الجراحي على الفور لذا يجب مراجعة الطبيب أولًا.

 

تحسين وظائف الجهاز التنفسي

قد يصاب الجهاز التنفسي بالعديد من الأمراض والمشكلات، ومن أبرز هذه المشاكل الحساسية والربو والكحة المزمنة التي تستهدف العديد من الأشخاص، فقد أثبتت العديد من الدراسات فعالية تناول عشبة القراص في علاج أغلب المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي وتعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لها.

 

القراص وعلاج مشاكل العظام والمفاصل

لا شك أن آلام العضلات وخشونة المفاصل من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا بين الأشخاص وخاصة كبار السن والرياضيين وحتى الذين تتطلب أعمالهم الجلوس لفترات طويلة، لذا ننصحهم بالمواظبة على تناول عشبة القراص فهي معروفة بخصائصها المضادة للالتهاب والتورم، ومن ثم علاج التهاب العضلات وتشنجها والتخلص من مشاكل الركبة.

 

مخاطر وأضرار القراص

بالرغم من تعدد فوائدها، إلا أنه هناك العديد من المخاطر التي يجب أخذها في الاعتبار، ومن أهم الآثار الجانبية لاستخدام عشبة القراص ما يلي

  • يحذر استخدامه لدى مرضى السكر إلا بعد استشارة الطبيب.
  • قد تتسبب عشبة القراص في حدوث إجهاض لدى العديد من السيدات الحوامل وخاصة في الشهور الأولى.
  • يمكن أن تسبب الأوراق الخاصة بها طفح جلدي لمن يلامسها.
  • من أبرز الأعراض الجانبية لاستخدامها الاحساس بالغثيان والإسهال لفترة طويلة.