التخطي إلى المحتوى

فوائد شاي المورينجا وأهم أضراره هو ما سنوضحه لكم في سطورنا التالية، فعلى الرغم من فوائد المورينجا المتعددة على مستوى الصحة إلا أن له بعض الأضرار التي ينبغي الحرص منها عند تناوله، حيث يتميز بطعمه لذيذ المذاق الذي يشبه الشاي الأسود، وفيما يتعلق بالفوائد والأضرار تابعونا عبر موقع “ويكي مصر”.

 

طريقة عمل شاي المورينجا

المورينجا من النباتات العشبية التي يُستخدم أوراقها وثمارها ولحائها وبذورها وعصارتها في صناعة الأدوية حيث المكملات الغذائية، ويستخدمه الكثير من الأشخاص أيضا في الاستمتاع بكوب شاي دافئ لذيذ يطلق عليه البعض شاي الشجرة الطيبة.

ولـ طريقة عمل شاي المورينجا يتم إحضار 2 ملعقة كبيرة من عشبة المورينجا المجففة والمطحونة والتي يتم شرائها من العطار ثم توضع مع الماء على النار الهادئة لمدة 10 دقائق تقريبا لاستخلاص كل العناصر الغذائية الموجودة فيها.

ثم يرفع شاي المورينجا من على النار ويحلى بالعسل أو السكر حسب الرغبة ويصب في الأكواب للاستمتاع بطعمه اللذيذ بل ويمكن تركه حتى يهدأ تماما ويشرب مثل Ice tea .

طريقة عمل شاي المورينجا
كوب من شاي المورينجا

اقرأ أيضا: زيت الضرو وأهم فوائده الطبية والتجميلية

فوائد شاي المورينجا

يحتوي شاي المورينجا على عناصر غذائية كثيرة مثل فيتامين ج وفيتامين د وفيتامين أ فضلا عن المعادن ومضادات الأكسدة التي يحتويها ولذلك ستكون فوائدها متمثلة في الآتي:

يساعد على التخسيس

يساهم شاي المورينجا في حرق السعرات الحرارية فهو ينظم عملية التمثيل الغذائي ويحتوي على بروتينات تشبه عمل الأنسولين في الجسم وبالتالي ينظم مستويات السكر في الدم ويساعد على التخسيس بأمان.

يقوي العظام

يحتوي شاي المورينجا على بعض المعادن الهام المتمثلة في الكالسيوم والفسفور وبالتالي فهو يحمي العظام من الهشاشة ويقضي على التهاب المفاصل وما يصاحبها من احمرار وتورم بفضل احتوائه على مضادات الالتهاب أيضا.

يعزز جهاز المناعة

مضادات الأكسدة التي تملء شاي المورينجا من شأنها أن تعزز صحة الجهاز المناعي في الجسم، حيث حمض الأسكوربيك وفيتامين ج المهمان لوقاية الجسم من الأمراض.

يقي من السرطان

يساهم شاي المورينجا في تقليل نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها وذلك بفضل احتوائه على مضادات الاكسدة حيث مركب النيازيميسين بل ويمكن استعماله أيضا لتحسين نتائج جلسات الكيماوي لمرضى السرطان .

يدعم الجهاز الهضمي

يعمل شاي المورينجا على تقليل التقلصات المعوية، كما أنه يخفف من أعراض الإسهال والإمساك ويقضي على الغازات وبالتالي يساعد على تحسين عملية الهضم بالكامل .

يخفض ضغط الدم

يفيد شاي المورينجا جهاز الدوران حيث يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم المرتفع بالتقليل من الضغط على جدران الأوعية الدموية، كما أنه مفيد للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

يفيد صحة النساء

ينصح بشرب شاي المورينجا من قبل النساء على وجه التحديد لأنه يقلل من أعراض الدورة الشهرية ويحسن من الصحة النفسية بتقليل الشعور بالاكتئاب والقلق كما أنه ينظم الهرمونات وخصوصا هرمون الغدة الدرقية.

أضرار شاي المورينجا
شكل نبات المورينجا

أضرار شاي المورينجا

على الرغم من الفوائد المتعددة لشاي المورينجا إلا أن هناك بعض الأضرار التي تستوجب أخذ الحيطة عند تناوله وهي كالتالي:

  • يزيد شاي المورينجا فرص تعرض المرأة الحامل للإجهاض خصوصا الشاي المصنوع من ثمار وأوراق نيتة المورينجا أكثر من اللحاء والزيوت المستخرجة منه.
  • يمكن أن يسبب شاي المورينجا فقدان الوعي لمرضى السكري، لأنه يتسبب في انخفاض سكر الدم بشكل فجائي وبالتالي ينصح بقياس السكر طوال فترة تناول شاي المورينجا.
  • يتسبب شاي المورينجا في اضطراب الدورة الدموية بالجسم وهو ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وما يصاحبه من شعور بضيق التنفس وتسارع نبضات القلب .
  • يعمل شاي المورينجا على زيادة التقلصات المعوية وانتفاخ البطن  للأطفال حديثي الولادة ولذلك لا ينصح بتناوله من قبل الأمهات المرضعات.
  • يؤثر شاي المورينجا على الغدة الدرقية فمن الممكن أن يسبب لها قصور في عملها الطبيعي وهو ما يصاحبه فقدان الوزن والشعور بالقلق وجفاف الجلد.