التخطي إلى المحتوى

زيت الضرو واحد من أهم الزيوت الطبيعية التي تتعدد فوائدها بين فوائد طبية وأخرى تجميلية سنتعرف عليها في مقالنا التالي عبر موقع “ويكي مصر”  مع تسليط الضوء على كيفية استخدام زيت الضرو للسعال وكيفية استخدامه أيضا في الأغراض التجميلية، فإلى التفاصيل.

 

زيت الضرو

مصدر زيت الضرو هو نبات الضرو أو ما يطلق عليه المستكة، حيث ينمو شجر الضرو في جزر البحر الأبيض المتوس، ويتواجد بكثرة في دول شمال أفريقيا مثل المغرب والجزائر، ويحتوي نبات الضرو على مادة صمغية يستخلص منها زيت الضرو الطبيعي من خلال إجراء عملية التقطير المائي ، ويحتوي على مواد فعالة طبيعية أهمها مادة ألفا بينين وهي مادة مضادة لبعض أنواع البكتيريا، ولذلك يستخدم في الكثير من الأغراض الطبية.

 

زيت الضرو من الزيتون النباتية الطبيعية التي تتميز برائحتها العطرية الجميلة ولذلك يستخدم في صناعة العطور والبخور وغسول الأسنان وبعض أنواع مستحضرات التجميل النسائية حيث يحتوي على مواد دهنية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة مما يجعله زيت مثالي للكثير من الأغراض التجميلية سواء للبشرة أو الشعر أو حتى تبييض الأسنان.

زيت الضرو
شكل عشبة الضرو

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر والبشرة والوجه

فوائد زيت الضرو للصدر والتنفس

يستخدم زيت الضرو للسعال، وهي من الفوائد الطبية الهامة التي يمكن استغلالها في فترة تداعيات فيروس كورونا، حيث يتم تناول ملعقة واحدة من زيت الضرو لتخفيف التهاب الشعب الهوائية والتقليل من أعراض السعال ومنها سيتم الشعور بتحسن في عملية التنفس وإراحة الصدر، ولذلك ينصح بتناول زيت الضرو قبل النوم مباشرة لإرخاء الشعب الهوائية .

 

فوائد زيت الضرو للمعدة

يحتوي زيت الضرو على مادة فعالة مضادة لأشهر أنواع البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة، وبناء عليه يمكن تناول زيت الضرو لمدة أسبوعين متتاليين للتقليل من حدة جرثومة المعدة والتخفيف من الآلام الناتجة ولكن مع مراعاة استشارة الطبيب للتأكد من عدم تعارض زيت الضرو مع أدوية جرثومة المعدة الطبية.

 

فوائد زيت الضرو للقولون

من ضمن الفوائد الطبية لزيت الضرو أيضا هو مساعدته على تحسيت عملية الهضم والتخفيف من آلام تهيج القولون، ولذلك يمكن إضافة قطرت من زيت الضرو إلى كوب الشاي أو أي مشروب عشبي آخر وتناوله للقضاء على التقلصات المعوية والشعور بالراحة بل ويمكن تناوله من قبل النساء للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية.

 

فوائد زيت الضرو للمفاصل والعظام

يمكن استعمال زيت الضرو الدافئ  بشكل موضعي من خلال تدليكه على أماكن الإصابة بالألم والتورم في المفاصل حيث يعمل على علاج الالتهاب الروماتيزمي ويساعد على إرخاء العضلات ومن ثم الشعور بالراحة .

 

فوائد زيت الضرو لصحة الجسم

بخلاف ما ذكرناه هناك العديد من الفوائد الطبية الأخرى لزيت الضرو وأهمها استعماله للوقاية من الأورام السرطانية بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، وكذلك استعماله لتحسين صحة الكبد عن طريق تقليل الإنزيمات المسؤولة عن الإصابة بتليف الكبد وهو ما يتطلب استخدام زيت الضرو لمدة زمنية تصل إلى 18 شهر متواصل.

 

يمكن لتناول زيت الضرو لمدة شهر متواصل أيضا أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما ينصح به لمرضى القلب على وجه التحديد، فضلا عن استخدامه كمطهر طبيعي للفم يحمي من الإصابة بالتهابات اللثة أو تسوس الأسنان ويعمل على إزالة الروائح الكريهة بالضمضمة من خلاله.

فوائد زيت الضرو التجميلية
زيت الضرو لنضارة البشرة

فوائد زيت الضرو التجميلية

  • يستخدم زيت الضرو كمرطب طبيعي للبشرة يمنحها النضارة والنعومة .
  • يخفف زيت الضرو من آثار الحبوب والندوب التي تظهر على الوجه .
  • يستخدم زيت الضرو بتدليكه على أماكن حروق الشمس في الوجه للتخفيف منها .
  • يعالج زيت الضرو تشققات الشفاه ويمنحها الرطوبة والنعومة المطلوبة.
  • يقلل زيت الضرو من التهابات البشرة وحساسية الجلد لاحتوائه على مضادات الميكروبات والجراثيم.
  • يمكن استعمال زيت الضرو موضعيا على فروة الرأس لتقوية بصيلات الشعر التالفة.
  • يوضع ماسك زيت الضرو المضاف إلى المايونيز على الشعر مرة أسبوعيا للتخلص من تقصف الشعر .
  • يمكن ترطيب الشعر ومنحه النعومة والرائحة العطرية بتدليك الشعر من أوله لجميع بأطرافه بزيت الضرو.