الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم حراس المجرة ج2 2017” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كالإصدار الخامس عشر ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال السادس عشر ضمن السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم Spiderman: Homecoming الذي تبدأ أحداثه بمشهد قديم لفترة ما بعد فيلم The Avengers، إذ نرى نتائج معركة نيويورك التي دارت بين الأفنجرز والغزاة الفضائيين فيتم التعاقد مع شركة أدريان توميز من أجل تنظيف المدينة من المخلفات، ولكن يستغل توميز هذه الفرصة من أجل الحصول على مخلفات بعض الأسلحة لإنتاج تكنولوجيا جديدة لأسلحته بحيث تصبح أسلحة خارقة.

ثم تعود أحداث الفيلم للحاضر بعد فترة وجيزة من انتهاء أحداث فيلم Captain America: Civil War إذ يعود المراهق بيتر باركر- سبايدرمان إلى مدينته بعد أن شارك في الصراع الذي نشب بين أيرون مان وكابتن أمريكا، ويحاول الإلحاح على توني ستارك كي يضمه إلى فريق الافنجرز ويشركه في مكافحة قوى الشر، إلا أن الأخير يتجاهله حرصًا على سلامته مما يضطر بيتر للعودة إلى الدراسة وممارسة حياته الروتينية التقليدية، إلّا أنّ كل شيء ينقلب حين يظهر شرير جديد يدعى Vulture  في المدينة مما يضطره للخروج إلى الميدان والتصدي لمخططاته الشريرة. تعالوا سويًا لنكتشف إيستر إيجز الفيلم التي نبدأها بالآتي:

  • هيئة Damage Control التي تقابل آدريان توميس في بداية الفيلم هي هيئة حقيقية بالقصص المصورة تابعة لشركات ستارك تقوم بإصلاح الأضرار الناتجة عن عمليات الأفنجرز.
  • في بداية الفيلم، تظهر جملة “فيلم من إخراج بيتر باركر A Film By Peter Parker” بدلًا من الجملة المعتادة التي تذكر اسم المخرج الحقيقي للفيلم.
  • موسيقي الفيلم فيها إشارة لموسيقي مسلسل سبايدرمان الكرتوني عام 1967.
  • في أثناء خروج بيتر باركر من سيارة توني ستارك، يحاول هابي هوجان حمل حقيبة بيتر باركر بصعوبة بسبب ثقلها، ولكن في أثناء دخوله لمنزله يحمل بيتر الحقيبة بسهولة بالغة، في إشارة لقوته البدنية الخارقة.
  • في أحد مشاهد الفيلم بمدرسة بيتر باركر، يلقي أحد المعلمين محاضرة عن الآراء المختلفة حول وثيقة سوكوفيا Sokovia Acoords التي دار بسببها صراع فيلم Captain America: Civil War.
  • في أحد مشاهد الفيلم بمدرسة بيتر باركر، يظهر بمدخلها الأمامي لوحة ضخمة للشخصيات العلمية الشهيرة في أولهم باليمين العالم ألبرت إينشتاين، ومن ضمن الشخصيات علي الجانب الأيسر نرى هوارد ستارك والد توني ستارك، وكذلك العالم د. ابراهام إيرسكين مخترع مصل الجندي الخارق الذي أعطى القوة الخارقة لكابتن أمريكا، ويظهر بتلك اللوحة وجود تاريخ 1962 كعام إنشاء المدرسة وهو نفس عام ظهور سبايدرمان الأول بالعدد Amazing Fantasy #15.
  • فيديو سبايدرمان على اليوتيوب يظهر عنوانه Amazing Man-Spider في إشارة لاسم الشخصية في سلاسل القصص المصورة، ويظهر اسم صاحب الفيديو بعنوان rocketrobinson67 في إشارة لروبي روبرتسون الذي ظهر بسلسلة amazing spiderman في عام 1967 كأحد موظفي جريدة الديلي بيوجل.
فيديو سبايدرمان علي اليوتيوب
فيديو سبايدرمان علي اليوتيوب
  • تحتوى بذلة vulture على ريش محيط بالرقبة، في إشارة لبذلة الشخصية بالقصص المصورة.
  • يشتري بيتر باركر كيس حلوى جيلاتينية من السوبرماركت، ليظهر على الكيس تاريخ صلاحيته 16 مارس 2018، وهو نفس تاريخ إصدار مارفل للتريلر الرسمي لفيلم Avengers: Infinity War.
  • في أحد مشاهد الفيلم بمدرسة بيتر باركر، تظهر خزانة بيتر الخاصة بصالة المدرسة وتم ترقيمها بـ 1184 وهي إشارة للتاريخ “نوفمبر 1984” الذي صدر فيه عدد The Amazing Spiderman #258 عن مشكلة سبايدرمان مع تعلق مادة فينوم الطفيلية ببذلته، وهي إشارة لفيلم فينوم الذي كان على وشك الانطلاق بالعام التالي 2018.
خزانة بيتر باركر
خزانة بيتر باركر
  • بالرغم من عدم ظهور العم بن في عالم مارفل حتى الآن، إلا أنه تم الإشارة إليه مرات عديدة، كالمرة السابقة بفيلم Civil War عندما ظهرت العمة ماي مرتدية سلسلة بعنقها فيها خاتم زواجها، وكذلك في فيلم سبايدرمان عندما ذكر بيتر إخفائه لهويته السرية عن العمة ماي بسبب صعوبة ما تعانيه، في إشارة لحزنها نتيجة وفاة العم بن سابقًا.
  • شخصية نيد ليدز صديق بيتر في الفيلم يظهر بالكومكس أنه يتعرض لغسيل مخ في أحد الفترات ويصبح نسخة أخرى من الشرير جرين جوبلن Green Goblin مسميًا نفسه هوب جوبلن Hobgoblin، وهيئته في القصص المصورة لا تشبه هيئته بالفيلم فهو ليس بدينًا كنسخة الفيلم، لكن نسخة الفيلم تشبه كثيرًا شخصية Ganke Lee صديق مايلز موراليس في القصص المصورة.
نيد Hobgoblin
نيد Hobgoblin
  • شخصية الفتاة ليز آلان Liz Allan التي قامت بأدائها الممثلة لورا هارير Laura Harrier كصديقة بيتر باركر، هي بالفعل أول الشخصيات النسائية بحياة بيتر باركر في الكومكس، وذلك ضمن ظهور بيتر باركر الأول في قصص مارفل بالعدد Amazing Fantasy #15 لعام 1962، إلا أنه لم يتم تسميتها إلا بعد عام كامل في العدد Amazing Spider-Man #4.
  • شخصية سيندي صديقة ليز آلان هي  سيندي موون Cindy Moon المعروفة في القصص المصورة بشخصية Silk التي اكتسبت قدرات عنكبوتية خارقة بعد تعرضها للعض من نفس العنكبوت المشع الذي عض بيتر باركر.
شخصية Silk
شخصية Silk
  • شخصية بيتي برانت Betty Brant في مدرسة بيتر باركر هي إشارة لنفس الشخصية التي ظهرت بفيلم سبايدرمان السابق من بطولة توبي ماجواير، كأحد سكرتيرات جريدة الديلي بيوجل عندما يناديها مديرها ج. جوناه جيمسون صائحًا: “مس برانت!”.
بيتي برانت
بيتي برانت
  • شخصية المعلم هارنجتون Mr. Harrington أحد معلمي بيتر باركر، هو نفس الممثل مارتن سار Martin Sarr الذي ظهر في فيلم Incredible Hulk كفتى معمل الحاسب الآلي الذي يسمح لبروس بانر بالدخول سرًا.
  • في أحد المشاهد في الصالة الرياضية للطلاب، تظهر MJ وبحوذتها كتابًا تقرأه هو رواية عن عبودية الإنسان Of Human Bondage الصادرة عام 1915 من تأليف سومرست موم، وهي تحكي قصة الفتى اليتيم فيليب كاري Philip Carey يعيش مع عمته وزوجها ويزداد اهتمامه بالكتب والتعليم العالي وتنتهي القصة بتركه لكل طموحاته العلمية من أجل الارتباط بحبيبته وزواجه منها، في إشارة قوية لتشابهات تلك القصة مع قصة بيتر باركر، حتى أن الشخصيتين يظهر الحرف الأول باسميهما هو حرف الـ P.
  • في صف الكيمياء بمدرسة بيتر باركر، يظهر على الحائط صور كبار العلماء أمثال تشارلز داروين، إسحق نيوتن، تسلا، آينشتاين، ماري كوري، وعلى أقصى اليمين يظهر بروس بانر ضمن هؤلاء العباقرة كإشارة لقيمته العلمية بعيدًا عن شخصيته الخارقة كهالك.
فصل الكيمياء الدراسي
فصل الكيمياء الدراسي
  • فيلم كابتن أمريكا القصير لتقديم النصائح لطلبة المدرسة هو إشارة للفيلم الكرتوني القصير لكابتن أمريكا بنفس المعنى في 1985.
  • في غرفة مدير المدرسة يظهر الممثل Kenneth Choi بدور المدير موريتا كظهوره الثاني في عالم مارفل، إذ ظهر سابقًا كأحد جنود فرقة الكوماندوز بـ فيلم كابتن أمريكا الأول، لكن يتضح فيما بعد أن المدير هو حفيد جندي الكوماندوز لذلك يحتفظ بصورته القديمة في مكتبه إعتزازًا بهوية جده المحارب.
  • بمشهد حافلة المدرسة، يلعب الطلبة لعبة الأسئلة ومنها سؤال عن أقمار كوكب زحل، في إشارة للقمر تيتان Titan وهو مسقط رأس شخصية ثانوس في القصص المصورة.
  • فوجئ بيتر باركر بوجود نيد في غرفته في أثناء رجوعه مرتديًا بذلة سبايدرمان، بالرغم أن نيد أخبره بمجيئه في أثناء سيرهما سويًا بالمدرسة، ولكن بيتر لم يصغي إليه وقتها لانشغالة برؤية ليز في أثناء قدومها مع صديقاتها.
  • بعد معرفة نيد لهوية بيتر السرية، يسأله في الفصل بصوت خافت عن مدى إطلاق شباكه العنكبوتية، فيخبره بيتر أنه لا يعلم، فيقول نيد: “لو كنت مكانك، لقمت بالوقوف على سقف مبني وقمت بإطلاق الشباك بأقصى طاقتي، في إشارة لما فعله الممثل توبي ماجواير في فيلم سبايدرمان السابق عند بداية إكتشافه لقدراته العنكبوتية”.
  • مشهد إمساك سبايدرمان ببعض المجرمين الذين ارتدوا أقنعة تنكرية لأبطال الأفنجرز في أثناء سرقتهم لمتجر، هو مشهد مقتبس من عدد الكومكس Ultimate Spider-Man #42 لعام 2003، وبالرغم أنه بصورة القصة يظهر أحد المجرمين بقناع باتمان، إلا أنه في الفيلم لم يظهر ذلك القناع طبعًا، وفي أثناء القتال يحاول المجرم المرتدي لقناع ثور أن يلكم سبايدرمان إلا أن اللكمة تصل للمجرم ذي قناع هالك بدلًا منه، كإشارة إنتقامية للكمة هالك في فيلم The Avengers التي تسببت بإخراج ثور من نطاق تصوير المشهد.
سبايدرمان ضد اللصوص
سبايدرمان ضد اللصوص
  • في أثناء زيارة بيتر ونيد لموقع إنفجار المتجر، تظهر لافتة أحد المتاجر الأخرى حاملة اسم Kravenov في إشارة خفية لشخصية سيرجي كرافينوف الشهير بالشرير Kraven  الصياد.
  • عند ظهور شخصية MJ للمرة الأولى بمشهد المكتبة مع فريق الأسئلة، يظهر في الردهة فتى راكض مرتديًا بذلة نمر تنكرية، في إشارة لمشهد ظهور MJ بالقصص المصورة للمرة الأولى عندما نادت بيتر بلفظ “نمر” Tiger.
  • في أثناء قيام هابي هوجان بنقل محتويات مقر الأفنجرز، يذكر حزام ثور السحري ذو الاسم الصعب عليه نطقه، وهو أحد ممتلكات ثور بالقصص المصورة ويسمى ماينجورد Megingjörð إذ منح أودين لثور ليمكنه من مضاعفة قوته الخارقة عند إرتدائه لمحاربة ثانوس.
  • سلاح القبضة الذي يمسك به الشرير The Shocker أحد أعوان آدريان توميس هو أحد سلاحي المرتزق Crossbones الذي فقده في بداية فيلم Civil war أثناء قتاله مع كابتن أمريكا.
  • ضمن أفراد فريق آدريان توميس صاحب هوية Vulture، يظهر مساعده المخترع فينياس ميسون Phineas Mason الشهير في القصص المصورة بكونه الشرير المخترع The Tinkerer
  • يظهر ستان لي في مشهد سريع كعادته بأفلام مارفل، وذلك كأحد الجيران خارجًا من نافذة شقته صارخًا به بعد أن تسبب في إطلاق جهاز إنذار أحد السيارات، وتم الإشارة لستان لي في تتر الفيلم بشخصية جاري Gary.
ستان لي في فيلم سبايدرمان
ستان لي في فيلم سبايدرمان
  • يواجه سبايدرمان شخصية الممثل دونالد جلوفر Donald Glover كأحد رجال العصابات باسم آرون دافيز وهو المجرم المعروف بـ The Prowler عم مايلز موراليس الذي سيصبح سبايدرمان الجديد فيما بعد، وتم الإشارة إليه بالفيلم فعلًا عندما يذكر آرون ابن اخيه الصغير الساكن قريبًا من مكان لقائه بسبايدرمان، كما تظهر لوحة أرقام سيارة آرون التي يقف بجانبها وقد حملت الكود UCS-M01 كإشارة للعدد Ultimate Comics Spider-Man #1 العدد الأول لمايلز موراليس في سلسلته الخاصة كسبايدرمان.
آرون دايفز
آرون دايفز
  • هناك لوحة أرقام سيارة أخرى تظهر بمشهد السفينة، لتحمل رقم SM2-0563 في إشارة للعدد Amazing Spider-Man#2 الصادرة بشهر مايو 1963 الذي ظهر به شخصيتا Vulture وThe Tinkerer للمرة الأولى.
لوحة أرقام السيارة
لوحة أرقام السيارة
  • كذلك تظهر لوحة أرقام سيارة آدريان توميس في أثناء توصيل ابنته وبيتر لحفلة المدرسة، ويظهر بالأرقام كود AMF-1562 في إشارة للعدد Amazing Fantasy #15 الصادر عام 1962 كظهور أول لشخصية سبايدرمان.
  • في أثناء خلع بيتر باركر لقناع بذلته وجلوسه مرهقًا على أحد الحوائط، يظهر رسم جرافيتي مكتوب به كلمة BAGLEY في إشارة للرسام مارك بالي Mark Bagley الذي صمم هيئة شخصية سبايدرمان في كومكس Ultimate Spider-Man وهي الهيئة التي اعتمد عليها الفيلم بشكل كبير.
  • في المسلة الفرعونية مشهد للقاء سبايدرمان مع ليز مقلوبًا على عقب هو إشارة ساخرة من مشهد قبلة سبايدرمان و ماري جين بفيلم سبايدرمان بطولة توبي ماجواير، وتستمر الإشارة في سخريتها بقيام كارين الذكاء الإصطناعي بنصحه بتقبيلها.
  • خلال مسابقة الأسئلة، يظهر سؤال عن معدن الفايبرينيوم.
  • عبر مشاهد الفيلم، يتعرض هاتف بيتر المحمول لمزيد من الشروخ والصدمات نتيجة وضعه بجيوب بذلته العنكبوتية أثناء تحركه وتعرضه للارتطامات المتكررة والوقوع والضربات المتتالية.
  • في أحد جمل بيتر باركر تظهر الجملة الشهيرة “صديقكم الودود سبايدرمان Your friendly neighborhood Spider-Man” التي ظهرت دائمًا كوصف لسبايدرمان في القصص المصورة.
  • الصوت الخاص بـ”كارين” الذكاء الاصطناعي لبدلة سبايدرمان هي الممثلة جينفر كونيلي Jennifer Connelly وهي بالواقع زوجة الممثل بول بيتاني المؤدي الصوتي لـ”جارفيس” الذكاء الإصطناعي لبذلات أيرون مان، ثم ممثل شخصية فيجن فيما بعد.
جينفر كونيلي وبول بيتاني
جينفر كونيلي وبول بيتاني
  • عند ذهاب بيتر والعمة ماي لأحد المطاعم الأسيوية، يظهر على الحائط إعلان عن “ديانة أسجارد الكورية” في إشارة لاعتناق بعض الناس لديانة عبادة الشخصيات الأسجاردية أمثال ثور، لوكي وأودين الذين تم اعتبارهم آلهة في عالم مارفل قبل ظهورهم كأبطال خارقين.
  • في أثناء مطاردة سبايدرمان للشرير Vulture يطير به عاليًا في السماء في مشهد يظهر به جسد Vulture أمام القمر في إشارة لمشهد فيلم باتمان الشهير بظهور طائرته أمام القمر، وهي إشارة خاصة للممثل مايكل كيتون المؤدي لدور Vulture فقد سبق له أداء شخصية باتمان في الفيلم القديم.
  • في أحد مشاهد قتال سبايدرمان مع Vulture يقع سبايدرمان أسفل حطام ثقيل ويدفعه عنه بصعوبة في إشارة لنفس المشهد بالعدد Amazing Spider-Man #33.
مشهد سقوط سبايدرمان
مشهد سقوط سبايدرمان
  • كذلك بنفس المشهد ينظر بيتر باركر لانعكاس صورته على بركة مياة صغيرة أمامه، ليظهر قناعه الممزق بهيئة نصفية تشبه صور بيتر باركر في القصص المصورة القديمة عند إحساسه بالخطر بظهور وجهه مقسومًا بالنصف بين هيئته الحقيقية وهيئته بالقناع.
  • في نهاية الفيلم تعلن ميشيل زميلة بيتر باركر في المدرسة عن اسم شهرتها كـ MJ في إشارة لشخصية ماري جين الشهيرة بـ MJ التي تصبح حبيبة بيتر باركر في القصص المصورة، ما سيحدث بالفعل في أفلام سبايدرمان التالية.
  • في أثناء مقابلة بيتر باركر مع توني ستارك بنهاية الفيلم، يرتدي بيتر تيشرت مشابه لتيشرت سابق ظهرت به بيبر بوتس كإشارة لها رغم غيابها عن الأحداث.
تيشرت بيتر باركر وبيبر بوتس
تيشرت بيتر باركر وبيبر بوتس
  • في نهاية الفيلم، يقوم توني ستارك بعرض فرصة حصول بيتر باركر على بذلة جديدة تظهر للحظات قبل اختفائها، وهي بذلة Iron Spider التي سيرتديها لاحقًا بفيلم Avengers: Infinity War.
  • يسخر توني ستارك مما يجب فعله بمؤتمره الخاص، ليقترح إعلان نيته الزواج من بيبر بوتس، فيجيبه هابي هوجان قائلًا إنه احتفظ بخواتم الزواج استعدادًا لذلك منذ عام 2008، وهو عام إصدار فيلم Ironman الأول.
  • يظهر في نهاية الفيلم مشهد للمجرم ماك جارجان Mac Gargan بالسجن مع آدريان توميس بعد ظهوره سابقًا بقتال السفينة، ويحمل ذلك المجرم على رقبته وشمًا لعقرب في إشارة لشخصية Scorpion الإجرامية الذي سيصبحها فيما بعد.

في المقال التالي نستعرض سويا الإيستر إيجز الخاصة بفيلم Thor: Ragnarok.