إيستر إيجز فيلم ثور راجناروك 2017
إيستر إيجز فيلم ثور راجناروك 2017

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم سبايدرمان ج1 2017” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كالإصدار السادس عشر ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال السابع عشر ضمن السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم ثور: راجناروك الذي يُشكل حلقة وصل بالغة الأهمية ضمن تسلسل أحداث عالم مارفل السينمائي الممتد، إذ تضمنت أحداثه الربط بين أجواء العوالم المختلفة وخاصة عالم الافنجرز الأرضي وعالم حراس المجرة الفضائي وذلك تمهيدًا للجمع بين الاثنين في العمل الأضخم على الإطلاق وهو Avengers: Infinity War.

تدور أحداث الجزء الثالث من سلسلة أفلام ثور بالكامل في بُعد كوني بعيد حيث يقع البطل الخارق ثور في الأسر على يد شقيقته هيلا، التي تسعى إلى تدمير حضارة أسجارد بالكامل، مما يضع ثور في سباق مع الزمن لردعها وحماية حضارة أسلافه من الإنهيار، وفي سبيل تحقيق ذلك يواجه العديد من المخاطر ويخوض العديد من الصراعات.

تعالوا سويًا لنكتشف إيستر إيجز الفيلم التي نبدأها بالآتي:

  • في مسرحية أسجارد، يؤدي الممثل مات ديمون في ظهور شرفي دور لوكي، ويقول لأخيه ثور: “أنا آسف على تلك المرة التي حولتك فيها إلى ضفدع”، في إشارة لشخصية الضفدع ثور Throg الموجودة بأحد قصص الكومكس فعلًا، وكذلك الممثل الذي قام بدور ثور في المسرحية هو بالحقيقة لوك هيمثوورث أخو الممثل كريس هيمثوورث ممثل ثور الأصلي، والقائم بدور أودين هو الممثل سام نيل.
الضفدع ثور
الضفدع ثور
  • عندما يصل ثور مع لوكي لمدينة نيويورك للقاء دكتور سترينج، يرتدي ثور تيشرت بنفسجي وأخضر، في إشارة للألوان المعتادة لشخصية هالك.
ثور في نيويورك
ثور في نيويورك
  • الموسيقي التي نسمعها في مشهد دكتور سترينج أكثر شبهًا بموسيقي مسلسل Sherlock الذي يقوم ببطولته نفس الممثل بنيدكت كامبرباتش، كذلك مدخل المنزل يظهر خلفه مشابهًا لنفس باب منزل شيرلوك هولمز بالمسلسل.
  • عندما يستخدم دكتور سترينج شعرة من رأس ثور في تعويذته السحرية لإيجاد أودين، تظهر تعويذته على هيئة رمز الثلاثية Triquetra المميز لأودين وأسرته، والذي يظهر أيضًا على جانب المطرقة ميولنير، وفي وقت إحياء هيلا للذئب فينريس وجيشها من جنود الظلام بالنيران الأبدية Eternal Flame.
رمز الثلاثية
رمز الثلاثية
  • استخدام ثور لمطرقته وتحويلها لهيئة مظلة شمسية هي إشارة لقصص ثور المصورة القديمة إذ ظهر فيها بهيئة بشرية تحت اسم د. دونالد بليك وبحوذته عصا المشي التي يطرق بها مرتين على الأرض فيتحول لهيئة ثور.
  • قبل وفاة أودين، يخبر ثور ولوكي أن يتذكرا ذلك المكان الواقفين فيه لأنه وطنهم، وهي نفس البقعة التي سيختارها ثور فيما بعد لإنشاء مدينة أسجارد الجديدة بفيلم Avengers: Endagame.
قرية أسجارد الجديدة
قرية أسجارد الجديدة
  • عند وفاة أودين، تتحول روحه لما يشبه الغبار الذهبي مكونًا هيئة ضبابية لما يشبه طائر العنقاء، في إشارة لأحداث الكومكس إذ تظهر علاقة أودين الطويلة بقوة العنقاء Phoenix Force حتى أنه كان حبيبها لفترة من الوقت قديمًا.
  • الموسيقي التي نسمعها في مشهد وفاة أودين، تشبه الموسيقي التي ظهرت في جنازة فريجا زوجته بفيلم Thor: Dark World.
  • عند ظهور هيلا للمرة الأولى وإمساكها بمطرقة ثور، فإنها لم تكتفي بإيقاف حركتها نحوها فقط، بل إنها منعتها من العودة لثور مرة أخرى إذ يظهر الرباط الجلدي بالمقبض مشدودًا للخلف نحو ثور، ولكنها لا تتحرك نحوه بسبب أصابع هيلا التي تقبض عليها بقوة.
  • أحد الرؤوس الحجرية على برج جراندماستر هو لشخصية بيتا راي بيل Beta Ray Bill، وهو بالقصص المصورة الصاحب الأصلي لمطرقة ستورمبريكر، وهناك شخصية آريس Ares إله الحرب ذو الخوذة الحربية، والوحش Bi Beast ذو الرأسين، والرأس ذات القناع البارز على اليسار تعود لشخصية Dark Crawler أحد الأشرار قليلي الأهمية في تاريخ هالك، وخلال أحداث الفيلم يتم إضافة رأس حجري آخر ليمثل هالك ضمن أبطال ذلك العالم، ويظهر بالأسفل رأس لشخصية Man-Thing الشهير بالقصص المصورة.
برج جراندماستر
برج جراندماستر
  • عند جلوس ثور على المقعد وربطه عبر رحلته لاستكشاف كوكب ساكار، يمكننا سماع موسيقى Pure Imagination من فيلم “ويلي ونكا ومصنع الشوكولاته” الصادر عام 1971، في إشارة لشركة باراماونت Paramount التي وزعت فيلم Thor 2011 والمالكة أيضًا لحقوق شخصية ويلي ونكا Willy Wonka.
  • في القصص المصورة، يظهر جراندماستر كأخ لشخصية الجامع The Collector الذي سبق له الظهور بفيلم Guardians of the Galaxy vol.1.
  • الكائن الذي قتله جراندماستر وأذابه تمامًا يظهر باسم “كارلو Carlo” في إشارة للرسام كارلو باجوليان Carlo Pagulayan الذي رسم قصة Planet Hulk التي تم استلهام بعض أحداثها في الفيلم.
  • عند وصول فالكيري لمقر جراندماستر، يناديها بالرقم 142،في إشارة للعدد The Incredible Hulk #142 الذي تدور أحداثه حول عودة شخصية فالكيري.
  • يعلن جراندماستر عن بطولة المحاربين المسماة بمسابقة الأبطال Contest of Champions في إشارة لنفس اسم المسابقة بالقصص المصورة الصادرة عام 1982، كما تم استخدام الاسم لاحقًا في لعبة الهواتف المحمولة  Contest of Champions.
بوستر لعبة Contest of Champions
بوستر لعبة Contest of Champions
  • يتكرر وجود ستان لي بمشهده المميز كالعادة ضمن أفلام مارفل، وهنا يظهر كأحد مساعدي جراندماستر الذي يقص شعر ثور بواسطة آله فضائية غريبة الشكل ذات شفرات متحركة بدلًا من يده.
  • بأحد حوارات ثور مع شخصية كورج الحجرية بسجن المحاربين، يسخر كورج من نية ثور باستخدام شوكة خشبية ضخمة في القتال، قائلًا: “إنها بلا فائدة، إلا إذا حاربت 3 مصاصي دماء اجتمعوا سويًا” في إشارة ساخرة لفيلم What we do in the shadows الذي مثل فيه المخرج تايكا وايتيتي وأخرجه كذلك، وتدور أحداثه حول 3 مصاصي دماء يقعوا في مواقف كوميدية ساخرة.
  • أحد الشخصيات الفضائية بسجن المحاربين تظهر بـ 3 رؤوس، في الحقيقة مثل تايكا وايتيتي مخرج الفيلم دور الرأس اليمنى.
المخرج تايكا وايتيتي
المخرج تايكا وايتيتي
  • تمتلئ تفاصيل كوكب ساكار باستلهامات مباشرة من رسوم الفنان جاك كيربي بقصص مارفل المصورة، مثل أزياء الشخصيات الفضائية وهيئاتهم الغريبة و رسوم الحوائط.
رسوم جاك كيربي
رسوم جاك كيربي
  • عند تقديم هالك في حلبة المصارعة يتم تسميته بـ The Incredible Hulk وهي تسميته الرسمية بالكومكس، بجانب وصفه لاحقًا بـ Astonishingly Savage في إشارة لكلمتين هما Astonishingly المقتبسة من قصص كومكس Tales to Astonish التي ظهر بها هالك قديمًا، وSavage التي تشير لقصص كومكس Savage Hulk التي صدر منها أجزاء عديدة على مدار السنين.
  • السلاح الذي يمسكه ثور في صراعه مع هالك بالحلبة يشبه نفس السلاح الذي اشتهر به البطل هرقل Hercules في قصص مارفل المصورة، والخوذة التي يرتديها ثور تشبه لحد كبير خوذته الأصلية بالقصص المصورة، بينما الهيئة التي يظهر بها هالك في حلبة المصارعة هي إشارة لهيئته بقصة Planet Hulk.
خوذة وسلاح ثور
خوذة وسلاح ثور
  • سحق هالك لثور في القتال وسعادة لوكي بما حدث هي إشارة لتعرضه للسحق بواسطة هالك سابقًا في فيلم The Avengers.
  • عند دخول هيلا لغرفة مقتنيات أودين، تسخر من وجود قفاز اللانهائية وتصفه بالمزيف، وهي على صواب لأن القفاز كان تجسيد لمحاولات أودين في الحصول على الأحجار قديمًا بلا نجاح، بجانب أن القفاز يظهر باليد اليمنى، ولكن قفاز ثانوس الأصلي كان باليد اليسرى.
  • عند اجتماع ثور مع لوكي وهالك وفالكيري، يسمي ثور الفريق بـ The Revengers كإشارة للفريق الموجود بنفس الاسم في القصص المصورة.
  • عدد كبير من أسماء السفن الفضائية الخاصة بجراندماستر تعود لطرز سيارات يتم استعمالها في أستراليا ونيوزيلاندا مسقط رأس تايكا وايتيتي مخرج الفيلم، مثل: Commodore, Statesman, Kingswood، وكذلك السفينة الفضائية المسماة Commodore التي تستقلها فالكيري فيظهر على أجنحتها ألوان علم السكان الأصليين لنيوزيلندا Aboriginal.
  • التهويدة التي يحاول بها ثور أن يهدئ هالك ليعيده لحالته البشرية هي إشارة لما كانت تفعله بلاك ويدو مع هالك في فيلم Age of Ultron.
  • عند تحول هالك إلى بروس بانر الذي يقابل فالكيري، يستمر الاثنان بذكر نقاط تشابههما دون إدراكهما لسبب التشابه، لأنهما قضيا وقتًا طويلًا معًا بهوية هالك سابقًا، ولكنها إشارة أيضًا لأن فالكيري كانت رفيقة هالك في فرقة The Defenders في القصص المصورة لفترة من الوقت ومعهما ثور ودكتور سترينج.
  • في أثناء الهروب من كوكب ساكار، تظهر سفينة فضائية خضراء بخلفية أحد مشاهد قتال فالكيري. تلك السفينة تشبه كثيرًا هيئة أحد السفن الفضائية بكومكس The Eternals التي رسمها جاك كيربي قديمًا، في إشارة لتلك القصص التي ستظهر شخصياتها ضمن فيلمها الخاص بالفترة المقبلة ضمن عالم مارفل السينمائي.
أحد سفن ساكار الفضائية
أحد سفن ساكار الفضائية
  • عندما يحاول ثور أن يشغل سفينة الأفنجرز للهروب من كوكب ساكار، يلفظ كلمة “Point Break” ككلمة السر، وهي إشارة لنفس الكلمة التي وصفه بها توني ستارك في فيلم The Avengers وهو عنوان فيلم ظهر بطله بنفس الشعر الأشقر الطويل المميز لثور حينها.
مزحة point break
مزحة point break
  • على الرغم من عدم تشابه شخصية فالكيري في الفيلم مع مثيلتها بالكومكس، إلا أنه بالقتال الأخير على جسر بايفروست تظهر فالكيري بدرع فضي وعباءة زرقاء لتشبه هيئتها الهيئة الأصلية لها بالكومكس.
  • يرتدي بروس بانر تيشرت عليه بوستر ألبوم Duran Duran-Rio ، واختار الممثل مارك رافالو ذلك التيشرت لأنه المفضل لدى الممثل روبرت داوني جونيور، بجانب أن ذلك الألبوم الغنائي به أحد الأغاني المسماة Hungry Like the Wolf كتمهيد خفي لمشهد صراع هالك مع الذئب الضخم فينريس بنهاية الفيلم في أسجارد؟
تيشرت بروس بانر
تيشرت بروس بانر
  • يظهر ضمن حطام قاعة أودين قطعة حجرية من رسوم السقف عليها رسم لوجه ثور، وقد أصيبت عينه اليمنى بشرخ كبير في الحجر، في إشارة لفقدانه تلك العين فيما بعد، ويصبح أكثر شبهًا بوالده أودين.
عين ثور اليمني
عين ثور اليمني
  • عبر مشاهد الفيلم، تزداد ضخامة أطراف خوذة هيلا في إشارة لازدياد قوتها بازدياد فترة بقائها في أسجارد، إذ أشار أودين سابقًا أنها تستمد قوتها من أسجارد.
  • مشهد إنقاذ شخصية Skurge لأسجارد باستخدامه للمدافع الرشاشة ضد الأعداء هو مشهد مقتبس من القصص المصورة بالعدد Thor #362.
أسلحة شخصية skurge
أسلحة شخصية skurge
  • في نهاية الفيلم يتحد الجميع حول ثور الجالس على عرش كابينة السفينة الفضائية كملك أسجارد الجديد، حتى لوكي نفسه يأتي للوقوف بجانبه، ونلاحظ أنه بمرور لوكي أمام هالك، يغلق هالك قبضته في محاولة لمنع نفسه من ضرب لوكي إذ يبدو أن العداوة مازالت مستمرة بداخله بالرغم من السلام السائد بينهم مؤقتًا كأفراد بفريق واحد.
  • في مشهد ما بعد تتر نهاية الفيلم، تظهر سفينة فضائية ضخمة لتعترض طريق سفينة الأسجارديين، وهي ما سيتضح فيما بعد أنها سفينة ثانوس ببداية فيلم Avengers: Infinity War.

في المقال التالي نستعرض سويا الإيستر إيجز الخاصة بفيلم Black Panther.