إيستر إيجز فيلم أيرون مان 3 2013
إيستر إيجز فيلم أيرون مان 3 2013

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهي الشغف.

و بالمقالة السابقة “إيستر إيجز فيلم الأفنجرز 2012” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كسادس أفلام عالم مارفل السينمائي الممتد MCU، وهاهنا بالمقالة السابعة ضمن تلك السلسلة نستكشف سوياً أسرار فيلم ايرون مان 3.

Iron Man 3

استمرت شركة مارفل بعد فيلم الأفنجرز 2012 في تنفيذ خطتها الكاملة عبر الدخول للمرحلة الثانية التي استمرت لـ 3 أعوام فقط، تم خلالها تقديم 6 أفلام الهدف الرئيسي منهم جعل الأحداث أكثر ترابطًا وجعل علاقات الشخصيات المختلفة أكثر عمقًا مع إضافة شخصيات جديدة، لينتهي ذلك بالتمهيد لبدء المرحلة الثالثة والأهم في مسيرة السلسلة.

يتميز الجزء الثالث من سلسلة أيرون مان بالتركيز على شخصية توني ستارك Tony Stark بنفس درجة التركيز على شخصية أيرون مان، إذ يرصد الفيلم حالة الانهيار التي أصابت الملياردير توني ستارك بعد تعرضه لسلسلة من الهجمات يقودها خصم إرهابي يدعى بالماندرين The Mandarin، وشاهد عالمه الخاص ينهار أمام عينيه وهو عاجز عن حمايته، مما دفعه للتوقف قليلًا لطرح السؤال الأصعب على الإطلاق: من الأكثر أهمية، توني ستارك أم أيرون مان؟ ومن منهما يستمد قوته من الآخر؟

الفيلم ملئ بالإيستر إيجز المشوقة التي يمكننا استكشافها سويا بالسطور التالية.

  • الهيئة التي يظهر عليها هابي في أحداث الفلاش باك ببداية الفيلم، تشبه هيئة الممثل جون ترافولتا في فيلم Pulp Fiction لعام 1994، بنفس قصة الشعر الطويل،البذلة السوداء و ربطة العنق البولو.
    هابي في مشهد الفلاش باك
    هابي في مشهد الفلاش باك

     

  • في مشهد الفلاش باك في أثناء تواجد توني في الحفلة الراقصة، يضع بطاقة تعريفية مكتوب عليها “You know who I am”، وهي نفس الجملة التي يضعها الممثل روبرت داوني جونيور في الجزء التعريفي الخاص بصفحته الرسمية على تويتر.
    you know who i am
    you know who i am

     

  • يظهر شخصان في محاولة للتحدث مع توني ستارك في أثناء الحفلة الراقصة بمشهد الفلاش باك، أحدهما هو العالم يانسن الذي سيتم احتجاز توني برفقته بكهف الإرهابيين لاحقا مثلما رأينا بالجزء الأول، وسيساعده في صنع بذلته الأولى والتضحيه بنفسه من أجل تسهيل هروب توني من الكهف. أما الشخص الآخر فهو دكتور وو، الذي يقوم بنهاية الجزء الثالث بإجراء عملية نزع الشظايا من قلب توني ستار بناءً على طلبه الشخصي، بعد 13 عاما من رؤيته للمرة الأولى بالحفل الراقص.
    العالم ينسين ودكتور وو
    العالم ينسين ودكتور وو

     

  • يسخر هابي من انضمام توني ستارك للأفنجرز واصفا إياهم بالأصدقاء الخارقين the superfriends في إشارة لنفس الاسم الخاص بمسلسل رسوم دي سي المتحركة لفرقة الجاستس ليج في فترة السبعينات.
  • يحتفظ توني ستارك داخل ورشته بتمثال مكون من بقايا سيارة الفورمولا 1 التي تحطمت ببداية فيلم ايرون مان 2.
    بقايا سيارة الفورمولا 1
    بقايا سيارة الفورمولا 1

     

  • ضمن هدايا الكريسماس المعلقة في أرجاء منزل توني ستارك، يظهر جورب خاص بهدايا جارفيس Jarvis الذكاء الاصطناعي الخاص بتوني ستارك، كأنه أحد أفراد العائلة.
    جورب جارفيس الخاص بالكريسماس
    جورب جارفيس الخاص بالكريسماس

     

  • في أثناء تحرك توني ستارك في ورشته، يستعمل يديه لضرب إحدى الأعمدة الخشبية كإحدى حركات التدريب السريع لفن الكونج فو القتالي، وهي نفس الحركة التي يستخدمها فيما بعد عند قتال أحد أفراد العصابة أثناء الهروب من الأسر.
  • تقنية طيران الدرع نحو توني ستارك بسبب جهاز التعقب المزروع داخل جسده، ربما استلهمها توني من ميولنير مطرقة ثور السحرية التي تطير عائده نحو صاحبها دائما، كعادة توني في دراسة كل ما يدور حوله واستخدامه للفائدة العامة بالنهاية.
  • الروبوت الآلي على هيئة ذراع طويلة الموجود بورشة توني، هو أحد أولى اختراعات توني ستارك على الإطلاق في بدايات شبابه، وقام توني بتسميته Dummy = غبي، ولذلك وضع توني طرطور الأغبياء على رأس الروبوت كإشارة ساخرة لغباء ذلك الروبوت، ولكن يتمكن الروبوت من تنفيذ انتقامه كالعادة بإفساد محاولات توني، وذلك بعدما ارتدى توني أغلب قطع الدرع الطائرة بنجاح، ليقذف الروبوت القطعة الأخيرة من الدرع بشكل مفاجئ نحو توني، لتتسبب في وقوعه وتفكك قطع الدرع من على جسده. ولكن يظل وفاء توني مستمراً لأول إختراعاته، فنجد بنهاية الفيلم في أثناء مغادرة توني لموقع منزله المهدم، أنه يستقل سيارته الخاصة ويجر خلفها الروبوت Dummy في حاوية معدنية خاصة.
    الروبوت Dummy
    الروبوت Dummy

     

  • عند ظهور الماندارين على شاشات التلفاز، تظهر أحد الوشوم المرسومة على رقبته كدرع لكابتن أمريكا، ولكن يظهر حرف الـ A الخاص بشعار حركة الفوضى الأناركية بدلا من النجمة البيضاء بمنتصف الدرع، كإشارة لاعتقاد الماندارين الشخصي في مسئولية أمريكا في نشر الفوضى بالعالم.
    وشم الماندارين
    وشم الماندارين

     

  • الخاتم الأحمر الذي يرتديه الماندارين ضمن خواتم يديه، هو نسخة مماثلة لخاتم الإرهابي رازا بفيلم أيرون مان الجزء الأول عندما اختطف توني ستارك في الكهف، كتأكيد لصلة هؤلاء الإرهابيين بمنظمة الحلقات العشر Ten Rings التي يتزعمها الماندارين.
  • المحاسب الذي أطلق الماندرين النار على رأسه في البث التليفزيوني هو أحد المحاسبين العاملين بشركة Roxxon، وهي شركة لتوليد الطاقة في قصص مارفل المصورة ولديها إرتباطات عديدة بأشرار مارفل.
  • يظهر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالفيلم تحت اسم الرئيس إيليس President Ellis، كإشارة للكاتب وارين إيليس Warren Ellis مؤلف قصة Extremis بسلسلة كومكس أيرون مان التي تم اقتباس حبكة الفيلم منها.
  • القتال الذي دار ناحية المسرح الصيني وتسبب في إصابة هابي، يظهر فيه المهاجم جالسا بالقرب من البقعة الخاصة بإمضاء روبرت داوني جونيور وبصمات كفيه بممر المشاهير.
  • تظهر في أحداث الفيلم شخصية إيلين براندت إحدى مساعدات إيلدريتش كيليان حاملات الـ Extremis، وفي الكومكس هي الزوجة السابقة لشخصية تيد ساليس Ted Sallis التي تسببت في تحوله لشخصية Man-Thing ليصيب وجهها بالتشوه فيما بعد، وهو ماظهر في هيئتها بالفيلم إذ تبدو الخدوش واضحة على وجهها.
    إيلين براندت
    إيلين براندت

     

  • عندما يقوم توني بعمل مسح شامل للمناطق ذات الحرارة العالية في الولايات المتحدة للبحث عن حاملي الـ Extremis، تظهر إحدى النقاط بمدينة سبرينجفيلد وهي إشارة للمكان الذي وضع فيه “إيجو” بذرته الخاصة كما سيظهر لاحقا بفيلم Guardians of Galaxy vol.2.
  • يظهر ستان لي بالطريقة المعتادة بكل أفلام مارفل، وذلك بأحد المشاهد كعضو لجنة تحكيم بمسابقة لملكات الجمال حاملا ورقة عليها قراره بإعطاء الدرجة الكاملة 10/10.
    ستان لي
    ستان لي

     

  • عند تسلل توني ستارك لمقر الماندارين، ومواجهته للإرهابي المزيف ليقاطعه في أثناء مشاهدته لمباراة كرة القدم بين فريقي ليفربول وتشيلسي بالدوري الإنجليزي الممتاز التي ظهرت نتيجتها 3-0 لصالح ليفربول، وهي مباراة حقيقية تعود لموسم 2011/2012.
  • يبدأ توني في استعمال بذلاته كجنود منفصلين بإمكانهم الطيران دون وسيط بشري داخلهم، كإشارة لاستفادته مما فعله فانكو شرير فيلم iron man2 عندما أرسل آليين للمعركة بدلا منه.
  • ضمن البذلات التي حضرت لمساعدة توني في المعركة الأخيرة، تظهر بدلة خاصة بالسفر عبر الفضاء، والتي اخترعها توني بعد أحداث فيلم The Avengers عندما فشلت بذلته الخاصة في احتمال ظروف الفضاء عندما أرسل الصاروخ النووي عبر البوابة البعدية.
  • في أثناء قتال أيرون مان ضد إيلدريتش كيليان فوق الممر المعدني، يتعرض توني ستارك لضربة قوية من كيليان تسببت في تحطيم جزء البذلة الخاص بالذراع اليمني وكذلك احتراق الكم الأيمن لملابس توني ستارك.
  • استعمل أيرون مان قاذفات قبضة بذلته لزيادة قوة لكماته الموجهة إلي كيليان، وهي نفس الحركة التي استعملها لاحقا بفيلم Avengers: Infinity War ليتسبب في جرح ثانوس ونزف الدماء من وجهه.
  • يتعرض ألدريتش كيليان لبتر يده اليمنى أثناء القتال، كإشارة وتحية خاصة لأحد أشهر مشاهد سلسلة أفلام Star Wars التي يتعرض فيها لوك سكاي ووكر لبتر يده اليمني بفيلم Star Wars Episode V :The Empire Strikes Back، وسوف تستمر تلك الإشارة فى أغلب أفلام المرحلة الثانية من عالم مارفل.
    إشارة بتر اليد اليمنى
    إشارة بتر اليد اليمنى

     

  • طريقة قتل بيبر بوتس لكيليان بالنهاية عبر رمي صاروخ نحوه يدويا ثم تفجيره بقذائف قبضة البذلة هي نفس الطريقة التي استعملها أيرون مان لتحطيم إحدى طائرات الهليكوبتر المملوكة للماندارين أثناء تدميرهم لمنزله الخاص.
  • بنهاية الفيلم، يرسل توني ستارك هدية خاصة للطفل هاري كينر الذي اختبأ عنده بمنتصف الفيلم، ونجد بجانب ورقة الإهداء نسخة من ساعة يد طفولية، تشبه ساعة اليد الخاصة بأخت الطفل التي اقترضها توني خلال أحداث الفيلم، لكنها تحطمت تحت أقدام أحد رجال العصابات الذين أسروا توني.
    ساعة اليد
    ساعة اليد

     

  • بنهاية الفيلم، يهدي توني ستارك قلادة لبيبر بوتس، تلك القلادة مصنوعة من الشظايا المعدنية التي تم استخراجها من قلبه في أثناء عملية نزع الـ arc reactor من جسده.
    قلادة بيبر بوتس
    قلادة بيبر بوتس

     

  • يتضح لنا بعد تتر الفيلم، أن السرد الصوتي لتوني ستارك ببداية الفيلم كان جزءًا من حديثه مع بروس بانر وحكايته له لما حدث طوال الفيلم.

في المقالة التالية نستكمل استعراض إيستر إيجز أفلام مارفل بالفيلم الثامن Thor: Dark World.