إيستر إيجز فيلم أيرون مان 2 2010
إيستر إيجز فيلم أيرون مان 2 2010

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الإحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب ومجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في إكتشافها بمنتهي الشغف.

و بالمقالة السابقة “إيستر إيجز فيلم هالك 2008” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كثاني أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذه المقالة الثالثة ضمن تلك السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم ايرون مان 2.

Iron Man 2 2010

صدر فيلم Iron Man 2 في 7 مايو 2010، وتدور أحداث الفيلم اقتباسا من القصص المصورة لسلسلة الرجل الحديدي، واستكمالاً لجزئه الأول، ففي هذا الجزء يجد توني ستارك (الرجل الحديدي) نفسه في مواجهة العديد من المشاكل منها مطالبة الحكومة الأمريكية له بتسليم البذلة الآلية لتصنيعها واستعمالها كسلاح حرب للقوات الأمريكية.

ومن جهة أخرى يسعى تاجر سلاح منافس له للحصول على أسرار البدلة لتصنيعها والمتاجرة بها، كما يفاجأ ستارك بمجرم روسي يسعى للانتقام منه ويخترع بذلة آلية خارقة أخري للقضاء على ستارك، فعندما يعلم تاجر السلاح المنافس لستارك بأمر الروسي العبقري يتحد معه ويسهل له كل السبل التي تمكنه من الانتقام ليبعد ستارك عن ساحه المنافسة ويسيطر هو من بعدها على سوق السلاح، فتنشأ تلك الحرب الثلاثية.

يعد ذلك الفيلم خطوة هامة في مسيرة عالم مارفل السينمائي، إذ تضمن ظهور العديد من الشخصيات المؤثرة في السلسلة مثل: شخصية ناتاشا رومانوف الأرملة السوداء Black Widow، والكولونيل جيمس رودس بهويته الجديدة War Machineـ بالإضافة إلى تكرار ظهور نك فيوري الذي سيتولى في وقت لاحق تأسيس فريق المنتقمون The Avengers مع توني ستارك، وبجانب كل ذلك امتلأ الفيلم بالإيستر إيجز المشوقة، فعلى سبيل المثال:

  • الببغاء الخاص بشخصية إيفان إيفانكو/ ويبلاش هو إحدى إضافات الممثل ميكي رورك Mickey Rourke لشخصية ويبلاش التي يلعب دورها بالفيلم، إذ أراد أن يجعل للشخصية جانبا إنسانيا، وعندما لم يتوفر الببغاء بأحد المشاهد في أثناء إعادة تصويرها، أحضر جون فافرو مخرج الفيلم ببغائه الشخصي المسمى بـ Sonny كبديل، وإذا نظرتم بدقة ستجدوا فوارق في هيئة ريش الطائرين.

    ببغاء إيفان إيفانكو
    ببغاء إيفان إيفانكو
  • في مشهد وصول ايرون مان للمسرح الكبير بمعرض ستارك Stark Expo ببداية الفيلم، يعلو صوت أغنية “Shoot to Thril” أحد الأغاني التي تؤديها فرقة AC/DC المسئولة عن تسجيل الموسيقي التصويرية للفيلم بجزئه الأول والثاني، وستعود تلك الأغنية للظهور مرة أخرى بفيلم The Avengers عند مشهد هزيمة ايرون مان للوكي للمرة الأولى.

    ايرون مان في Stark Expo
    ايرون مان في Stark Expo
  • مشهد هوارد ستارك الذي يعرضه توني على الشاشة الكبرى بالمسرح يشبه فيلما تسجيليا خاصا بوالت ديزني، واشترت ديزني في الواقع مارفل قبل إصدار الفيلم بـ 9 أشهر تقريبا.

    فيلم هوارد ستارك
    فيلم هوارد ستارك
  • يظهر لاري إيليسون Larry Ellison مؤسس شركة أوراكل Oracle الشهيرة بمشهد سريع بكواليس مسرح معرض ستارك، إذ يحاول توني التملص منه ومن بقية المعجبين للوصول إلي سيارته، وكذلك في أثناء مشهد حفلة موناكو، يظهر إيلون ماسك للقاء توني ستارك بهويته الحقيقية كمخترع للإلكترونيات ومؤسس شركة SpaceX وسيارات تيسلا Tesla، وكثيرا ما يتم وصف إيلون ماسك بأنه شبيه لشخصية توني ستارك في الواقع.

    لاري إيليسون وإيلون ماسك
    لاري إيليسون وإيلون ماسك
  • الظهور المعتاد لـ ستان لي في أفلام مارفل، وهنا يظنه توني ستارك بالخطأ أنه المذيع لاري كينج Larry King حيث يرتدي ستان لي زيا شبيها بملابس المذيع فعلا.

    ستان لي في فيلم ايرون مان 2
    ستان لي في فيلم ايرون مان 2
  • التزم السيناتور شتيرن الذي ظهر بجلسة إستماع الحكومة بموقفه المعادي لتوني ستارك، لينكشف لنا بعد ذلك في أفلام أخرى أنه تابع لمنظمة الهيدرا Hydra.

    السيناتور شتيرن
    السيناتور شتيرن
  • يظهر الممثل دون شيدل Don Cheadle في دور جيمس رودز صديق توني ستارك، وفي جملته الأولى على الشاشة يقول: “لقد جئت، لذلك لا داعي لتضييع الوقت وتأقلموا على وجودي” كإشارة خفية لمجيئه كالبديل الجديد للممثل تيرانس هوارد Terrence Howard الذي أدى نفس الدور بالجزء الأول من الفيلم.

    الممثل دون شيدل
    الممثل دون شيدل
  • بالرغم من عدم ظهور ذلك بشكل واضح في أحداث الفيلم، إلا أن جون فافرو مخرج الفيلم قد صرح بأن الرجل الذي ساعد إيفان إيفانكو على الهروب من السجن هو أحد أعضاء جماعة الحلقات العشر The Ten Rings

    مشهد تهريب إيفانكو من السجن
    مشهد تهريب إيفانكو من السجن
  • يحمل توني ستارك داخل ورشته لوحة مرسومة لأيرون مان بنفس الألوان والطريقة التي ظهرت بها لوحة الأمل Hope ضمن لوحات حملة باراك أوباما الإنتخابية عام 2008.

    لوحة انتخابات باراك اوباما
    لوحة انتخابات باراك أوباما
  • تعاود شخصية الصحفية كريستين إيفرهارت بالظهور مرة أخرى في الجزء الثاني من الفيلم من خلال لقائها بجاستن هامر لإجراء حوار صحفي معه.

    الصحفية كريستين إيفرهارت
    الصحفية كريستين إيفرهارت
  • مسؤول الموسيقى DJ بحفلة عيد ميلاد توني ستارك هو DJ AM، وقد توفي بجرعة مخدرات زائدة بعد شهور قليلة من تصوير دوره بالفيلم، لذلك تم إهداء الفيلم إليه.

    DJ AM
    DJ AM
  • في أثناء لقاء توني ستارك مع نك فيوري بمنزله الخاص، يرتدي توني روب منزلي مميز، لنكتشف فيما بعد أنه يخص والده هوارد ستارك حيث ظهر به الممثل دومينيك كوبر في أحد مشاهد مسلسل Agent Carter  فيما بعد.

    توني ستارك وهوارد ستارك
    توني ستارك وهوارد ستارك
  • اللعبة العجيبة المكونة من عصي متحركة على سبيل الديكور بمكتب بيبر بوتس، يمكن شراءها في الواقع من المتجر الرقمي لمتحف الفن الحديث بحوالي 289 دولارا فقط غير شاملة الضريبة.

    توني ستارك بمكتب بيبر بوتس
    توني ستارك بمكتب بيبر بوتس
  • في أثناء استعراض توني لبعض الصناديق التي جمعت مستلزمات والده هوارد ستارك، يمكننا رؤية بعض أعداد الكومكس القديمة لشخصية كابتن أمريكا ومنها العدد الأول بنسخته الأصلية، وبداخل تلك الصناديق يظهر دفتر ملاحظات هوارد ستارك، وبه رسوم لأشكال مكعبات لتثبت محاولته لاستخدام مكعب التيسراكت كمصدر للطاقة، وهذا ما رأيناه خلال أحداث فيلم كابتن أميركا الذي تم إصداره بعد فيلم أيرون مان 2.

    دفتر ملاحظات هوارد ستارك
    دفتر ملاحظات هوارد ستارك
  • يشاهد توني ستارك بأحد المشاهد صورة قديمة للشرير إيفان إيفانكو في أثناء إلقاء القبض عليه، وفي الواقع هي صورة حقيقية للممثل ميكي روركي في شبابه في أثناء إلقاء القبض عليه بتهمة حيازة المخدرات.
  • في أحد المشاهد، يطلب توني ستارك من جارفيس الذكاء الاصطناعي الخاص به أن يظهر له ملفات المشاريع الخاصة: “بيجاسوس Pegasus، الخروج Exodus، جالوت Goliath”، ليتم ذكر تلك المشاريع مرة أخرى من خلال مشروع بيجاسوس بفيلم The Avengers إذ استطاع لوكي سرقة مكعب التيسراكت، ثم مشروع جالوت بعد 10 سنوات بفيلم Ant-Man and the Wasp، ويتبقي مشروع الخروج Exodus والذي اعتقد أحد المتابعين على شبكة الإنترنت أنه يخص مشروع فضائي تم فيه إرسال 4 رواد فضاء، فهل من الممكن أن يتصل ذلك المشروع بفريق الفانتاستك فور فيما بعد بمستقبل عالم مارفل؟
  • يظهر درع كابتن أمريكا للمرة الثانية بورشة توني ستارك في أثناء صنعه لمصدر الطاقة البديل، إذ يطلب من العميل كولسون أن يضع الدرع التجريبي كوسيلة لزيادة ارتفاع أحد الأنابيب العملاقة.

    درع كابتن أمريكا في ورشة توني ستارك
    درع كابتن أمريكا في ورشة توني ستارك
  • بعد اكتشاف توني ستارك لعنصر جديد يستخدمه كمصدر بديل للطاقة بمفاعل صدره، انتشرت بعض النظريات أن ذلك العنصر ما هو إلا عنصر الفايبرينيوم.

    عنصر الطاقة البديلة
    عنصر الطاقة البديلة
  • ربما كانت إيستر إيج مفتعلة بعد سنوات عديدة، إلا أن الطفل الذي قام ايرون مان بحمايته في معركة المعرض بنهاية الفيلم هو الطفل بيتر باركر الذي سيصبح سبايدرمان عندما يصل لسن المراهقة.

    الطفل بيتر باركر
    الطفل بيتر باركر
  • في الحوار الدائر بين توني ستارك ونك فيوري بنهاية الفيلم، نرى على أحد الشاشات عرض لأخبار المعركة المحتدمة بين هالك وقوات الجيش الأمريكي، وفي نفس المشهد تظهر خريطة رقمية بأحد الشاشات، وبها نقطة متركزة بأحد مناطق إفريقيا كتمهيد لوجود دولة واكاندا الخاصة ببلاك بانثر الذي ظهر بعد 6 سنوات بفيلم سيفل وور، وكذلك نقطة أخرى في عرض المحيط ربما تكون تمهيد لدولة أتلانتس المغمورة تحت الماء التي يحكمها نامور Namor.

    توني ستارك ونك فيوري
    توني ستارك ونك فيوري
  • في مشهد ما بعد تتر نهاية الفيلم نرى ظهور مطرقة ميولنير Mjolnir بوصولها لصحراء نيو مكسيكو كتمهيد لفيلم ثور التالي بسلسلة مارفل السينمائية بعام 2011.
    مطرقة ميولنير
    مطرقة ميولنير

    وفي المقالة التالية نستكمل استعراض إيستر إيجز أفلام مارفل بالفيلم الرابع بالسلسلة: Thor 2011.