ترتيب أفلام مارفل (4)
mcu phase 3

من بين مراحل أفلام عالم مارفل السينمائي، تعتبر المرحلة الثالثة هي الأهم  علي الإطلاق، فبعدما استعرضنا بالمقالة السابقة أحداث المرحلة الثانية، جاءت المرحلة الثالثة كتأكيد على جودة أفلام مارفل و قدرتهم على ربط جميع خيوط الأفلام السابقة بكل شخصياتها و أحداثها في حدث نهائي تستمر فيه الإثارة و التشويق وترابط الأحداث بالرغم من ظهور شخصيات عديدة جديدة على ساحة الأحداث.

Captain America:Civil War

civil war
civil war

حقق ذلك الفيلم نجاحًا كبيرًا على المستويين الجماهيري والنقدي عند عرضه، خاصةً أنّه خالف التوقعات السائدة في أفلام القصص المصورة، واعتمدت حبكته الدرامية على تشتت الأبطال الخارقين وصراعهم لبعضهم البعض.

أحداث فيلم Captain America: Civil War مستوحاة من سلسلة قصص المصورة بعنوان الحرب الأهلية Civil War صدرت في سبعة أجزاء ابتداءً من عام 2007، وهي من إبداع كاتب القصص المصورة الشهير مارك ميلر والرسام ستيفن منفين، إلّا أنّ بطبيعة الحال كُتّاب الفيلم لم يقوموا بنقل الكوميكس كما هي إلى شاشة السينما، وذلك لعدة أسباب منها ما يتعلق بالرؤية الفنية وما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية للشخصيات المتاحة لاستوديو مارفل وقتها.

يجمع فيلم كابتن أمريكا: الحرب الأهلية مختلف الخطوط الدرامية التي تضمنتها أغلب أفلام عالم مارفل السينمائي التي سبقت عرضه، وبالأخص فيلم Captain America: The Winter Solider و فيلم The Avengers: Age of Ultron، حيث تبدأ أحداث الفيلم بتوجيه انتقادات حكومية وإعلامية لفريق الافنجرز نتيجة الدمار الذي شهدته البلاد خلال اشتباكاتهم مع آلترون، ومن ثم تتم مطالبة الأبطال الخارقين بالانضمام إلى إحدى المؤسسات الأمنية التابعة للدولة، والعمل من خلالها وتبعًا لتوجيهاتها.

يرى توني ستارك- ايرون مان ضرورة الاستجابة لدعوة الحكومة والعمل في تحت مظلة القانون بينما يرفض ستيف روجرز- كابتن أمريكا ذلك، مما يؤدي إلى حدوث إنقسام في صفوف الافنجرز للمرة الأولى، ومن ثم يتم وضع اسم كابتن أمريكا ورفاقه ضمن قائمة المطلوبين للمحاكمة بينما يتم تكليف ايرون مان ومن معه بمطاردتهم وإلقاء القبض عليهم، وتزداد الأمور سوءًا عند اتهام جندي الشتاء بجريمة قتل لم يرتكبها، وتنقسم الآراء مجددًا بين من يبرئه ومن يدينه ومن ثم تندلع الحرب الداخلية بين الفريقين.

يعد هذا الفيلم حلقة هامة في مسيرة عالم مارفل السينمائي؛ نظرًا لأنّه أول فيلم في تاريخ أفلام مارفل يشهد اجتماع هذا العدد الضخم من الأبطال الخارقين، بالإضافة إلى مساهمته في التمهيد لأفلام مارفل التالية، حيث أظهر الفيلم تغيرًا واضحًا في دوافع ورؤية أغلب شخصياته، كما قدم العديد من الشخصيات الهامة  للمرة الأولى داخل عالم مارفل  مثل: سبايدرمان وبلاك بانثر.

Doctor Strange

doctor strange
doctor strange

تدور أحداث الفيلم اقتباساً من القصص المصورة لشخصية الساحر دكتور سترينج، الذي تتحول حياته من مجرد جراح ماهر يتعرض لحادث سيارة عنيف يتسبب في تشويه يديه، ليقوده اليأس إلي رحلة روحانية تمنحه قدرات سحرية فائقة بعد مواجهات مع أعداء شديدي الخطورة، ويصبح الساحر الأعظم “دكتور سترينج”.

أحدث الفيلم ضجة عالية عند بدء عرضه وتم استقباله بحفاوة كبيرة من الجمهور والنقاد، حيث تم اعتباره واحدًا من أفضل الأفلام في مسيرة عالم مارفل السينمائي الممتد، كما يمثل الفيلم نقلة نوعية في تاريخ السينما العالمية على مستوى الخدع وتقنيات الإبهار البصري.

Guardians of The Galaxy vol.2

guardians of galaxy vol.2
guardians of galaxy vol.2

تدور أحداث الفيلم حول عودة فريق حراس المجرة من جديد في مهمة جديدة ضد قوى الشر التي تهدد المجرة من جهة، واللص يوندو الراغب في الانتقام من الفريق من جهة أخرى، وفي نفس الوقت تتكشف أمام بيتر كويل قائد الفريق، الأسرار المتعلقة بمن يكون والده الحقيقي.

Spiderman: Homecoming

spiderman homecoming
spiderman homecoming

تبدأ أحداث الفيلم بمشهد قديم لفترة ما بعد فيلم الافنجرز الأول، حيث نري نتائج معركة نيويورك التي دارت بين الافنجرز والغزاة الفضائيين. يتم التعاقد مع شركة أدريان توميز من أجل تنظيف المدينة من المخلفات. ولكن يقوم توميز باستغلال هذه الفرصة من أجل الحصول على مخلفات بعض الأسلحة لإنتاج تكنولوجيا جديدة لأسلحته بحيث تصبح أسلحة خارقة.

ثم تعود أحداث الفيلم للحاضر بعد فترة وجيزة من انتهاء أحداث فيلم Captain America: Civil War، حيث يعود المراهق بيتر باركر- سبايدرمان إلى مدينته بعد أن شارك في الصراع الذي نشب بين ايرون مان وكابتن أمريكا، ويحاول الإلحاح على توني ستارك كي يضمه إلى فريق الافنجرز ويشركه في مكافحة قوى الشر، إلّا أنّ الأخير يتجاهله حرصًا على سلامته، مما يضطر بيتر للعودة إلى الدراسة وممارسة حياته الروتينية التقليدية، إلّا أنّ كل شيء ينقلب حين يظهر شرير جديد يدعي Vulture  في المدينة مما يضطره للخروج إلى الميدان والتصدي لمخططاته الشريرة.

Thor : Ragnarok

thor ragnarok
thor ragnarok

يُشكل فيلم Thor: Ragnarok حلقة وصل بالغة الأهمية ضمن تسلسل أحداث عالم مارفل السينمائي الممتد، حيث تضمنت أحداثه الربط بين العوالم المختلفة وخاصة عالم الافنجرز “الأرض” وعالم حراس المجرة “البُعد الكوني الآخر”، وذلك تمهيداً للجمع بين الاثنين في العمل الأضخم على الإطلاق وهو Avengers: Infinity War.

تدور أحداث الجزء الثالث من سلسلة أفلام Thor بالكامل في بُعد كوني بعيد، حيث يقع البطل الخارق ثور في الأسر على يد شقيقته هيلا، التي تسعى إلى تدمير حضارة أسجارد بالكامل، مما يضع ثور في سباق مع الزمن لردعها وحماية حضارة أسلاقه من الأنهيار، وفي سبيل تحقيق ذلك يواجه العديد من المخاطر ويخوض العديد من الصراعات.

Black Panther

black panther
black panther

تدور أحداث الفيلم اقتباساً من القصص المصورة لشخصية بلاك بانثر، والذي يتناول مملكة واكاندا الافريقية التي يحميها زعيمها الخارق ضد الأخطار التي تهدد أمنهم.

Avengers: Infinity War

avengers:infinity war
avengers:infinity war

تدور أحداث الفيلم حول قصة المعركة الكبرى الضخمة لفريق الافنجرز وحراس المجرة لمواجهة حرب ضد الشرير الفضائي ثانوس Thanos الذي يصل إلى الأرض بعد عامين من تمزيق الافنجرز خلال أحداث كابتن أمريكا: الحرب الأهلية من أجل جمع أحجار سحرية لقفازه تسمى “الأحجار الأبدية”، وهي عبارة عن 6 أحجار تمتلك طاقة جبارة موجودة من قبل نشأة الكون. وبعد الانفجار العظيم تم ضغط تلك الطاقة غير المتناهية في 6 أحجار تمتلك الواحدة منها قوّة كبيرة جداً بحسب قدراتها، وفي حال تم جمع تلك الأحجار معاً فإن حاملها سيحصل على قوة خارقة متناهية تمكنه من حكم الكون بكامله، فينجح ثانوس في ذلك، ويتسبب في محو نصف مخلوقات الكون بعد استخدام القفاز.

Ant-Man and the Wasp

antman and wasp
antman and wasp

تدور أحداث الفيلم حول مواجهه سكوت لانج “انت-مان” عواقب اختياراته كبطل خارق وأب؛ فهو يناضل من أجل إعادة التوازن لحياته المنزلية مع تولي مسئولياته كبطل خارق. كما أنه يواجه تحديات مع فريقه الخاص بعد انخراطهم في مهمة جديدة.

Captain Marvel

captain marvel
captain marvel

تدور أحداث الفيلم اقتباساً من السلاسل المصورة لشخصية كابتن مارفل، والتي تقوم بها الطيارة الحربية “كارول دانفرز” التي تكتسب قوة فضائية خارقة ، فتصبح ضمن فرقة كونية للحفاظ علي أمن المجرة من الكائنات الخطرة.

Avengers: Endgame

avengers:endgame
avengers:endgame

تدور أحداث الفيلم بعد استخدام ثانوس للأحجار الابدية  لمحو نصف المخلوقات في جميع أنحاء الكون ، حيث يحاول الافنجرز جمع شتات الفريق، والاتحاد مرة أخري للقضاء علي ثانوس، وذلك بإستخدام تقنيات السفر عبر الزمن للماضي، لمحاولة جمع الاحجار قبله، واستخدامها لعكس تأثيرها السابق و استرجاع جميع من رحل.

تمكن الفيلم من حصد إيرادات تساوي 2،797،800،564 مليار دولار امريكي، ليتجاوز فيلم افاتار كأعلي فيلم محققاً للايرادات في التاريخ.

Spiderman: Far from home

spiderman far from home
spiderman far from home

تدور أحداث الفيلم بعد أحداث فيلم الافنجرز، حيث يقوم بيتر باركر وأصدقائه بالذهاب إلى أوروبا في عطلة الصيف، فيفاجأ بظهور اعداء جدد يضطر لإيقافهم بهويته السرية كـسبايدرمان.

و بإنتهاء المرحلة الثالثة بأحداث “Avengers: Endgame” ، وكما يظهر من اسمه “نهاية اللعبة”، استعد “كيفن فيجي Kevin Feige ” و مساعديه في فريق إعداد افلام عالم مارفل السينمائي، للتخلي عن عدد من شخصيات المراحل الثلاثة، و منح الفرصة لشخصيات شابة جديدة تقود المرحلة الرابعة و مابعدها، في مشروع ممتد لسنوات قد تطول، يتم عبرها التأكيد علي لا محدودية عالم مارفل للقصص المصورة