أثبتت مارفل قدرتها على صنع عالم متكامل من أفلام شخصياتها بالقصص المصورة، لتنال إعجاب المشاهدين بمختلف أنحاء العالم.

ولعل هذا النجاح كان سببًا في إثارة حماس شركة دي سي كومكس لصنع نسختها الخاصة من عالم الأفلام الممتد الذي يستعرض شخصياتها الشهيرة المحبوبة لدى الجميع، وبالرغم من ظهور تلك الفكرة منذ عام 2002 بالتخطيط لبعض الأفلام التي نتج عنها ثلاثية أفلام The Dark Knight من إخراج كريستوفر نولان، إلا أنه يعتبر عام 2013 هو البداية الحقيقية لأفلام عالم دي سي DC Universe بفيلم Man of Steel من إخراج زاك سنايدر Zack Snyder وبطولة الممثل هنري كافيل Henry Cavill.

Man of Steel

يمثل الفيلم إعادة تصور حديثة لشخصية سوبرمان البطل الخارق الشهير، ليعيد سرد قصة الطفل كال-إل Kal-El الذي يصل لكوكب الأرض بعد إرسال والديه له في مركبة فضائية لإنقاذه من إنفجار كوكبه الأم كريبتون Krypton، ليربيه جوناثان ومارثا كينت باتخاذه لهوية ابنهما كلارك كينت Clark Kent، وعلى أرضنا يتفاعل جسده الكريبتوني مع أشعة شمسنا الصفراء ليكتسب قدرات خارقة للعادة كالقوة البدنية الهائلة والطيران والرؤية بالأشعة السينية وإطلاق الأشعة الحارقة من عينيه والسمع الخارق، ليصبح البطل الخارق سوبرمان Superman الذي ينقذ الأبرياء ويحمي الأرض من أخطار الشرير الفضائي القادم من ماضي كريبتون الجنرال زود General Zod.

يشتهر المخرج زاك سنايدر بعشقه للكومكس، واستغلال ذلك العشق والمعرفة الواسعة في إثراء أفلامه بعشرات الإيستر إيجز Eastereggs، فما المقصود بتلك الكلمة؟

الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، وبنفس الشغف اللامتناهي سوف نستعرض سويًا جميع الإيستر إيجز المعروفة لفيلم Man of Steel 2013، ونبدأ بالآتي:

  • تصميم مركبة كال إل الفضائية الصغيرة بالفيلم يختلف عن تصميمها السابق في سلسلة الأفلام القديمة عام 1978. ولكن عندما يسرد جور-إل تاريخ كوكب كريبتون، تظهر مركبة كال إل وحولها أشعة ضوئية جعلتها شبيهة جدًا بنسخة الفيلم القديم.
مركبة كال إل
مركبة كال إل
  • من المثير للاهتمام ظهور الممثل راسل كرو بدور جور-إل، والممثل كيفين كوستنر بدور جوناثان كينت، وكلاهما قاما في الواقع بأداء دور شخصية روبن هود في أفلام سابقة.
  • في أحد الصور الفوتوغرافية لكلارك في فترة طفولته، يظهر بها انضمامه لمدرسة Weisinger Elementary School في إشارة للمحرر Mort Weisinger الذي أضاف بعض التفاصيل الهامة لمسيرة سوبرمان مثل تأثير الشمس الصفراء في مضاعفة قدرات سوبرمان.
  • في سماء كريبتون، يظهر قمر محطم في إشارة لما فعله العالم Jax-Ur قائد الفريق العلمي للجنرال زود ببداية الفيلم، وحدث مثل ذلك في الكومكس أيضًا بتفجير القمر Wegthor بصاروخ نووي وقتل 500 شخص بسبب ذلك، فتم معاقبته بالحبس في المنطقة الشبحية Phantom Zone.
قمر كريبتون
قمر كريبتون
  • يظهر بالفيلم شخصية د. هاميلتون Dr. Hamilton الذي يعمل في الكومكس بمعامل ستار S.T.A.R. Labs وساعد سوبرمان بصنع نسخ الروبوت الآلية له.
د.هاميلتون
د.هاميلتون
  • يتعرض كلارك في مراهقته للتنمر بواسطة أحد المراهقين الذي يُدعى “كين برايفرمان”، وفي الكومكس تظهر شخصيته أثناء تعرضه لإشعاع الكريبتون من سفينة كلارك، ليتحول فيما بعد للشرير الخارق Conduit الذي يرتدي بذلة خاصة تسمح له بإطلاق إشعاعات الكريبتونايت.
conduit
conduit
  • يظهر في مشهد التنمر بعض المراهقين الآخرين، ومنهم فتى يرتدي زيًا علي كتفه رقم 52، في إشارة لسلاسل كومكس New 52 الخاصة بدي سي كومكس، وكذلك رقم 52 الذي يحمل أهمية كبرى بعالم دي سي فهو عدد العوالم الموازية الموجودة به.
رقم 52
رقم 52
  • في مشاهد فترة مراهقة كلارك، يظهر مع أبيه أثناء عملهما بشركة Sullivan’s Truck & Tractor Repair وهي إشارة لـ Chloe Sullivan أحد أقرب أصدقاء كلارك في مسلسل Smallville التليفزيوني الشهير.
سوليفان
سوليفان
  • اسم فريق كرة القدم الأمريكية لمدينة سمولفيل هو Smallville Spartans وشعاره خوذة محارب إسبرطي، في إشارة لفيلم 300 الذي أخرجه زاك سنايدر مخرج فيلم سوبرمان.
فيلم 300
فيلم 300
  • يظهر في مدينة سمولفيل مبنى Ezra’s Mail Depot في إشارة لشخصية Ezra Small بمسلسل سمولفيل التليفزيوني كمؤسس المدينة.
  • تظهر لافتة بمدينة سمولفيل تحمل اسم Toomey Waste Collection في إشارة للكاتب Bob Toomey الذي قام بتأليف قصص عائلة سوبرمان في فترة السبعينات.
  • يظهر مطعم البيتزا بمدينة سمولفيل باسم Papp’s Westside Pizza، واسم Papp هنا هو إشارة للرسام George Edward Papp أحد أهم رسامي شخصية سوبر بوي Superboy في الفترة من 1958 – 1967.
  • يظهر متجر حلاقة بسمولفيل تحت اسم Otto’s Barber Styling في إشارة للكاتب Otto Binder الذي أثرى قصص سوبرمان القديمة بابتكارات هامة عديدة مثل فرقة Legion of superheroes، وشخصيات سوبرجيرل، برينياك، الكلب كريبتو، وPhantom zone، و ساعة جيمي أولسن التي يستدعي بها سوبرمان للنجدة.
  • عندما يجد كلارك السفينة الكريبتونية القديمة بالقطب المتجمد منذ 1000 عام، تظهر مليئة بالكبسولات الصغرى، ولكن تتواجد بأغلبها جثث لأموات، ماعدا كبسولة مفتوحة يعتقد البعض أنها تعود لشخصية كارا زور-إل ابنه عم سوبرمان التي ستصبح فيما بعد شخصية سوبرجيرل Supergirl.
كبسولات السفينة الفضائية
كبسولات السفينة الفضائية
  • في محاولات سوبرمان الأولى للطيران، يبدأ بالقفز لمسافات واسعة في إشارة لبداياته بالكومكس إذ لم تظهر قدرته على الطيران بالأعداد الأولى بل استطاع أن يقفز لمسافات واسعة.
  • مشهد طيران سوبرمان خلف قطعان من الحمير الوحشية هو إشارة لأحد مشاهد سلسلة Superman: Birthright بالقصص المصورة.
طيران سوبرمان
طيران سوبرمان
  • في معركة سوبرمان ضد الكريبتونيين بسمولفيل، يظهر برج الماء الشهير من أحداث مسلسل Smallville، وهو إشارة أيضًا لبرج الماء الشهير الخاص باستوديوهات وارنر برازرز التي أنتجت الفيلم.
برج مياة سمولفيل
برج مياة سمولفيل
  • تظهر شخصية الكولونيل ناثان هاردي بأحداث معركة الفيلم الحربية، ويظهر لقبه بالاتصال اللاسلكي كـ Guardian كإشارة لاسم شخصية أحد ابطال قصص سوبرمان.
  • يظهر الممثل Aaron Smolinski كأحد ضباط الطيران بالفيلم، وهو الذي سبق له الظهور بأفلام سوبرمان القديمة بشخصية الطفل كال- إل.
Aaron Smolinski
Aaron Smolinski
  • في لقطات سريعة خلال القتال بمدينة متروبوليس، يمكننا رؤية شعار شركة LexCorp التي يرأسها الشرير ليكس لوثر على  قمة مبنى شركته وعلى أحد الشاحنات، ورغم عدم ظهوره بذلك الفيلم إلا أنه تم الإشارة له ليظهر فيما بعد بدور رئيسي في فيلم Batman vs. Superman.
ليكس لوثر
ليكس لوثر
  • في لقطة سريعة خلال القتال بمدينة متروبوليس، يظهر شعار شركة Blaze Comics وهي إشارة لشخصية Booster Gold أحد أبطال دي سي الخارقين، إذ أن تلك الشركة هي التي قامت بنشر قصص مغامراته الخارقة داخل عالم دي سي.
  • في لقطة سريعة خلال القتال بمدينة متروبوليس،يظهر شعار كازينو Utopia كإشارة لشخصية Tony Gallo في الكومكس الذي يبني ذلك الكازينو بقلب مدينة متروبوليس، ويحضر كميات كبيرة من الكريبتونايت لمتروبوليس، فيعلم ليكس لوثر تأثيره على سوبرمان ويستخدمه في صنع خاتم خاص له لإضعاف سوبرمان.
كازينو يوتوبيا
كازينو يوتوبيا
  • على الرغم من عدم تفوه الجنرال زود بجملته الشهيرة “اركع أمام زود Kneel before Zod”. ولكن في أحد مشاهد القتال التي تجمعه بسوبرمان فإن الأخير يسقط أرضًا تحت قدميه، لتتحقق رغبة زود بدون أن يقولها.
  • عندما يحطم الجنرال زود قمرًا صناعيًا بالفضاء، فيظهر عليه شعار Wayne Enterprises شركة بروس وين، كإشارة لوجوده ضمن عالم الفيلم ولكن ليس بنسخة أفلام نولان.
شركة وين
شركة وين
  • في مشهد تحمل سوبرمان لقوة ضغط المحركات الفضائية، يظهر على وجه الممثل هنري كافيل لجزء من الثانية صورة وجه الممثل كريستوفر ريف Christopher Reeve الذي أدى دور سوبرمان في الأفلام القديمة.
  • يشتهر سوبرمان بوصف “أسرع من الرصاصة، وأقوى من القطار”، وفي أحداث الفيلم يتمكن سوبرمان من تفادي الرصاص المنطلق نحوه، وبعدها لاحقًا يتعرض للاصطدام بعربة قطار دون أن يتأذى، كإشارة لذلك الوصف الشهير.
  • تظهر بأحد المباني أثناء مشهد القتال، لافتة مكتوب عنها Keep Calm and Call Batman.
keep calm and call batman
keep calm and call batman
  • تظهر جندية عسكرية في حوار مع الجنرال سوانويك لتبدي إعجابها بسوبرمان، وعلى زيها العسكري يرتسم اسمها “Carrie Ferris” في إشارة لكونها شخصية كارول فيريس صديقة هال جوردن الشهير بجرين لانترن.
كارول فيريس
كارول فيريس
  • يظهر في لوحة أخبار لويس لاين قصة عن امرأة تدعى Allison Isenberg، وهي بالحقيقة إحدى المساعدات بالفريق الفني للفيلم.

في المقال التالي، نستعرض الفيلم الثاني ضمن عالم دي سي السينمائي الشهير بعنوان Batman v Superman: Dawn of Justice 2016.