عبر التاريخ الممتد لعالم الكومكس، احتاج الأبطال الخارقون إلى بعض المساعدة الإضافية من حين لآخر كي يتغلبوا على التحديات والمخاطر التي يواجهونها. وبجانب المساعدة المعتادة من الحلفاء والأصدقاء، فإن التعديلات التي أضيفت لبذلاتهم الخاصة قد اثبتت فاعلية كبرى في صد الهجوم عنهم ومساعدتهم بإنهاء المعارك الكبرى.

مر عديد من الأبطال بمراحل مختلفة لهيئاتهم وبذلاتهم الخارقة، إما لأسباب فنية تتعلق بتصميم الشخصية أو لأسباب عملية تتعلق باستخدامهم لإمكانيات الدروع والبذلات في مغامراتهم المشوقة.

وفي عالم دي سي كومكس، يشتهر باتمان بكونه أحد أكثر الشخصيات اعتمادًا على إمكانيات بذلاته وأدواته الخاصة التي يطورها باستمرار، ولكن في هذا المقال نستعرض بجانب باتمان عددًا من الشخصيات التي طورت بذلاتها بدروع جديدة جعلتهم أكثر قوة عن ذي قبل.

درع جرين لانترن

هال جوردن
هال جوردن

لا يمكننا اعتبار زي جرين لانترن أنه بذلة حقيقية، فهو مجرد شكل من الطاقة كدرع محيط بجسده يظهر بالشكل الذي يريده حامل الخاتم ويستخدم خاتمه لتحقيق تلك الإرادة. بالرغم من ذلك، فإن الدروع الإضافية للبذلة نفسها يمكنها توفير المزيد من الحماية للجرين لانترن، كما يمكن استعمالها كوسيلة هجومية أيضًا.

واشتهرت فرقة الجرين لانترن بشخصيات عديدة، كان لكل منها درعه الخاص بشكله المميز، ونادرًا ما يظهر تكرار الدروع الخاصة بأفراد تلك الجماعة إذ يمثل كل درع الهوية الخاصة بحامله وأفكاره وإرادته المميزة.

درع سوبرمان الأزرق

سوبرمان الأزرق
سوبرمان الأزرق

في فترة ماضية، اكتسب سوبرمان قدر من الطاقة العجيبة جعلت هيئته مختلفة بشكل جديد، إذ صارت بذلته بلون أبيض وأزرق مشع بالكهرباء، لتتحول قدراته إلى نطاق مختلف عما اعتاد عليه سابقًا، إذ كان بإمكان سوبرمان أحيانًا أن يطفئ قدراته فورًا ليصبح بشري عادي بلا أي حماية أو قدرات خارقة، وكذلك استطاع امتصاص مختلف أنواع الطاقة والإشعاع من حوله. وبالرغم من فقدانه للأشعة الحارقة المنطلقة من عينيه، فإنه اكتسب بدلًا منها رؤية مغناطيسية تجذب المعادن إليه.

درع النسر الذهبي

درع النسر الذهبي
درع النسر الذهبي

هو أحد الدروع الحربية لـ وندر وومان الأمازونية وأكثرها شهرة. ويتصف الدرع بهيئة مميزة للغاية جعلته جديرًا بالظهور في فيلم Wonder Woman: 1984. ترتدي وندر وومان تلك الدرع كتكريم لتراثها الأمازوني. ولكنه ليس مجرد درع براق فقط، بل إنه مصنوع من معدن أمازوني نادر يجعله أحد أصلب المعادن في عالم دي سي بأكلمه، ليحمي وندر وومان من هجوم أعدائها وخصوصًا شخصية شيتاه الشريرة.

دروع قصة Justice

الدروع الخاصة
الدروع الخاصة

قصة Justice هي قصة شهيرة ضمن قصص فرقة جاستس ليج من كتابة Jim Kreuger ورسمها الفنان Alex Ross، وفيها يتعرض الجاستس ليج للهزيمة على يد جماعة من الأشرار المتحدين، فيضطر الجاستس ليج للعثور على طريقة للانتصار مرة أخرى. وكوسيلة لزيادة الحماية، يرتدي كل عضو من الجاستس ليج بذلة خاصة تمنحه النصر في المعركة.

درع Steel

شخصية Steel
شخصية Steel

ظهر John Henry Irons الشهير بـ Steel للمرة الأولى بعد أحداث القصة الشهيرة Death of Superman بعدما صار العالم بلا سوبرمان يحميه، فيصبح Steel واحدًا من 4 شخصيات قدموا أنفسهم للجميع كبدلاء جدد لسوبرمان من أجل حماية البشر من الأخطار. ولكن يتميز Steel عنهم أنه لم يدّعي مثلهم بأنه سوبرمان الحقيقي نفسه.

وتغطي الدرع جسد Steel بأكمله بطبقة صلبة من الحديد تعطيه قوة خارقة والقدرة على الطيران والمزيد من القدرات الرائعة الأخرى.

درع Thrasher Suit

Thrasher Suit
Thrasher Suit

هي أحد الدروع الضخمة التي صنعها باتمان، وارتداها للمرة الأولى بمرحلة قصص الـ New 52 عندما واجه في كهفه الخاص جيشًا من قتلة جماعة البوم Court of Owls المسمين بالمخالب Talons الذين من الصعب قتلهم لأنهم كالموتى الأحياء، ولكن بواسطة تلك الدرع الضخمة استطاع باتمان أن يوقفهم بعدما جعل الكهف باردًا بدرجات حرارة شديدة الإنخفاض، بينما عزلته الدرع حراريًا عما يحيطه.

درع Dark Knight Returns

درع Dark Knight Returns
درع Dark Knight Returns

تعتبر درع باتمان بقصة The Dark Knight Returns هي أحد أشهر دروعه على الإطلاق حتى أنها ظهرت في الفيلم الكرتوني المقتبس عن القصة، واستمرت في الظهور بالعالم السينمائي عبر فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice 2016.

صنع باتمان تلك البذلة كي يتمكن من مواجهة سوبرمان عبر زيادة قوته ومناعته ضد أي هجوم بالتحصين الكافي لطبقاتها المصفحة الثقيلة. وبالرغم من ظهور دروع أخرى لباتمان قد تكون أكثر قوة من ذلك الدرع، فإنها مازالت محتفظة بمكانتها المتميزة بين سائر الدروع.

درع ليكس لوثر

درع ليكس لوثر
درع ليكس لوثر

صنع ليكس لوثر ذلك الدرع كي يحميه من سوبرمان، ويجعله قادرًا على مواجهته في المعركة. ويحتوي الدرع على كم ضخم من التقنيات المتطورة والأسلحة المصغرة شديدة الفاعلية.

وعبر السنين، تمكن ذلك الدرع من إضرار سوبرمان بشكل كبير، حتى أنه بأحد المراحل استطاع جعل قدرات درعه مساوية نسبيًا لقدرات سوبرمان.

درع Justice Buster

درع Justice Buster
درع Justice Buster

هي إحدى بذل باتمان الشبيهة بدرع Thrasher Suit، واستخدمها كذلك بمرحلة الـ New 52 في مغامرته ضد فرقة الجاستس ليج عندما وقع جميع أفرادها تحت تأثير الجوكر.

تمتلك البذلة تقنيات وأسلحة عديدة ساعدت باتمان على إيقاف أفراد الفرقة كـ فلاش، جرين لانترن، سايبورج ووندر وومان، ما عدا سوبرمان الذي أثبت خطورته واكتفى باتمان بتعطيله لفترة قصيرة من الوقت بعدها حطم سوبرمان دفاعات الدرع تمامًا.

درع Hellbat

درع Hellbat
درع Hellbat

هى أقوى دروع باتمان الخاصة على الإطلاق، فبعد حادثة مقتل داميان وين، يتوصل باتمان لوسيلة كي يعيد إحياء ابنه من الموت ولكنه يحتاج أولًا لإستعادة جثته التي وصلت ليد دارك سايد.

ولكي يفعل ذلك، فإنه لابد من الذهاب لكوكب أبوكوليبس Apokolips المميت حيث تسود سيطرة دارك سايد، ولذلك يصنع باتمان درع خاص بمساعدة أعضاء الجاستس ليج تجعله أكثر قوة ومناعة وتمنحه القدرة على الطيران والاختفاء وتحويل أطراف الدرع وقدرات أخرى. ولكن في مقابل امتصاص طاقة حياة باتمان فبالتالي قد تصبح خطرًا يهدد حياته إذا ازداد استخدامه له، وهو ماحدث بنهاية القصة.

اقرأ أيضًا: أشهر بذلات البطل الخارق فلاش