ما هي أنواع الكريبتونايت؟
ما هي أنواع الكريبتونايت؟

تحكي الأساطير الإغريقية عن البطل آخيل الذي اشتهر بشجاعته في القتال، ومناعته ضد ضربات الأعداء بسبب قيام والدته بغمره بينما كان رضيعًا في مياه نهر الموتى، فأعطت جسده حماية كاملة ضد كل ما يصيبه.

إلا أن الأسطورة تنتهي بأنه لم يكن منيعًا بالكامل، فلقد أمسكته أمه من كعب قدمه في أثناء غمره، فلم تصل الماء لذلك الكعب ولهذا مات في المعركة بعدما أصابه سهم مسموم في كعبه، ليصبح مصطلح “كعب آخيل” إشارة لنقطة الضعف التي قد تسقط أعظم الشجعان وأقوى الأبطال.

في عالم دي سي كومكس تظهر أحجار الكريبتونايت Kryptonite ككعب آخيل الخاص بالبطل الخارق سوبرمان، إذ تكفي شظية صغيرة من ذلك الحجر الأخضر كي تقضي على سوبرمان نهائيًا إن انغرست بجسده.

في السطور التالية نستعرض تاريخ الكريبتونايت في عالم دي سي، وأنواعه العديدة ذات التأثيرات المختلفة على سوبرمان.

تاريخ الكريبتونايت

في عام 1940، كتب جيري سيجل Jerry Seigel مبتكر شخصية سوبرمان قصة اسمها The K-Metal from Krypton عن أحجار قادمة من كوكب كريبتون تتسبب بإضعاف سوبرمان وتعطي قوة خارقة للبشر، ولكن تم رفض تلك القصة وقتها من مدير النشر لأنه بأحداثها يكشف سوبرمان عن هويته السرية للويس لاين Lois Lane. ليظهر بعدها مصطلح الكريبتونايت للمرة الأولى عبر الراديو في سلسلة مغامرات سوبرمان الإذاعية The Adventures of Superman في يونيو 1943، ثم في نوفمبر 1949 دشنت ظهورها الأول على صفحات القصص المصورة بالعدد Superman #61 كوسيلة لمنع القراء من الملل بسبب قوى سوبرمان الخارقة، فابتكروا الكريبتونايت كأحجار متبقية من حطام كوكب كريبتون الذي انفجر في أثناء مجئ سوبرمان إلى كوكبنا عبر مركبته الفضائية، وتكمن خطورة تلك الأحجار في تفاعلها مع بيئة كوكبنا لتصبح أحجارًا مشعة شديدة الخطورة بالنسبة لسوبرمان وجميع أهل كريبتون الناجون من إنفجار الكوكب.

أنواع الكريبتونايت

  • الكريبتونايت الأخضر: ظهر في البداية بلون أحمر بالعدد Superman #61 ولكنه اتخذ اللون الأخضر بعدها بعامين في العدد Action Comics #161، وتظهر خطورته كوسيلة لإضعاف الكريبتونيين مثل سوبرمان، أو قتله إذا استمر التعرض لكمية كبيرة منه لفترة طويلة. يُصاب الكريبتونيون بسببه بآلام شديدة في الجسد حتى الإنهيار الكامل، وتصيبهم الحمى وفقدان الوعي قبل الوصول لمرحلة الموت التى تصبح فيها البشرة خضراء اللون ويتسمم الدم باللون الأخضر كذلك، وقد يصبح الكريبتونايت ضارًا على البشر إذا تعرضوا له لفترات طويلة، فقد يسبب السرطان نتيجة لإشعاعاته المنبعثة.
الكريبتونايت الأخضر
الكريبتونايت الأخضر
  • الكريبتونايت الأحمر: ظهر في العدد Adventure Comics #255 بسبتمبر 1958، ويتسبب في إضعاف سوبرمان ولكن بدرجة أقوى من الكريبتونايت الأخضر، وفيما بعد ظهرت أعراض التصرفات الغريبة المؤقتة لسوبرمان كأحد نواتج التعرض للكريبتونايت الأحمر الذي يؤثر على الحالة العقلية للكريبتونيين، وتدوم تلك الأعراض لمدة يوم أو يومين على الأكثر، وفي حالات نادرة تمتد لثلاثة أيام أو عدة أسابيع.
  • تعرض سوبرمان للكريبتونايت الأحمر
    تعرض سوبرمان للكريبتونايت الأحمر
  • الكريبتونايت المضاد Anti-Kryptonite: ظهر في العدد Action Comics #252 بمايو 1959، كشبيه للكريبتونايت الأخضر لكنه ضار للبشر بدلًا من الكريبتونيين، ويستخدم كمصدر للطاقة بواسطة ألترامان Ultraman النسخة الشريرة لسوبرمان قادمًا من أرض موازية.
  • الكريبتونايت X: ظهر في العدد Action Comics #261 في يناير 1960، وصنعته كارا زور-إل الشهيرة بـ سوبرجيرل Supergirl كتجربة فاشلة لصنع مضاد للكريبتونايت الأخضر، ولا يسبب ضررًا للكريبتونيين بل يعطي الكائنات الحية قدرات خارقة مثلما حدث لقطة سوبرجيرل الأليفة ستريكي Streaky.
ستريكي قطة سوبرجيرل
ستريكي قطة سوبرجيرل
  • الكريبتونايت الأزرق: ظهر في العدد Superman #140، في أكتوبر 1960، ويعتبر بمثابة الكريبتونايت الأخضر الضار لشخصية بيزارو Bizarro النسخة المشوهة من سوبرمان، ولا يتأثر الكريبتونيون بالحجر الأزرق بل يصلح أحيانًا كمضاد لتأثير الكريبتونايت الأحمر على الكريبتونيين.
  • الكريبتونايت الأبيض: ظهر في العدد Adventure Comics #279، في ديسمبر 1960، ويتسبب في قتل النباتات والأشجار بأي كوكب.
  • الكريبتونايت الأحمر- الأخضر: ظهر في العدد Action Comics #275، في أبريل 1961، كسبيكة صنعها الشرير برينياك Brainiac وتسببت في تحول سوبرمان، إذ ظهر بمؤخرة رأسه عين ثالثة لفترة مؤقتة.
  • الكريبتونايت الذهبي: ظهر في العدد Adventure Comics #299، في أغسطس 1962، كحجر كريبتونايت تم تعريضه للإشعاع الذري فصار قادرًا على المحو النهائي لقدرات الجسد الكريبتوني على التفاعل مع أشعه الشمس الصفراء، مما يفقد الكريبتوني جميع قدراته الخارقة نهائيًا.
  • الكريبتونايت الأحمر-الأخضر-الأزرق-الذهبي: ظهر في العدد Superman #162، في يوليو 1963، خلال أحداث قصة خيالية يجمع فيها سوبرمان جميع تلك الأحجار سويًا لتشغيل جهاز يقوم بمضاعفة الذكاء، ولكن يحدث إنفجار لينقسم سوبرمان لكيانين منفصلين: سوبرمان الأزرق وسوبرمان الأحمر ولكل منهما ذكاء خارق.
  • الكريبتونايت الفضي: ظهر في العدد Superman’s Pal Jimmy Olsen #70، في يوليو 1963، ليكتشف جيمي أولسن أنه مجرد خدعة. وفي قصة Superman/Batman #46، في أبريل 2008، ظهر الكريبتونايت الفضي كسبب في إصابة سوبرمان بالهلاوس والشك المستمر في جميع من حوله، نتيجة لتشتت الإدراك وفقدان السيطرة على النفس والإنجراف وراء الرغبات الداخلية ورؤية المخاوف الشخصية.
  • جواهر الكريبتونايت: ظهرت في العدد Action Comics #310، في مارس 1964، وتتسبب في تقوية القدرات العقلية والنفسية للمجرمين المحبوسين بمنطقة الفانتوم زون Phantom Zone فتسمح لهم بإرسال الأوهام العقلية لأي شخص خارج منطقتهم، أو السيطرة على عقول الآخرين.
  • كريبتونايت بيزارو الأحمر: ظهر في العدد Superman’s Pal Jimmy Olsen #80، في أكتوبر 1964، ويؤثر على البشر بنفس الطريقة التي يؤثر بها الكريبتونايت الأحمر على الكريبتونيين.
  • الكريبتونايت الأحمر- الذهبي: ظهر في العدد Superman #178، في يوليو 1965، ويتسبب في إفقاد الكريبتونيين للذاكرة مؤقتًا.
  • الكريبتونايت المغناطيسي: ظهر في العدد Superman’s Pal Jimmy Olsen #92، في أبريل 1966، وصنعه الشرير Mr.Nero لينجذب مغناطيسيًا إلى جميع المواد القادمة من كوكب كريبتون.
  • الكريبتونايت الأحمر- الأخضر- الذهبي: وظهر بقصة خيالية في العدد Superman #192، في يناير 1967، كسبيكة تتسبب في إفقاد سوبرمان لقدراته الخارقة نهائيًا وتفقده ذكرياته الخاصة بكونه سوبرمان.
أنواع مختلفة من الكريبتونايت
أنواع مختلفة من الكريبتونايت
  • الكريبتونايت البطئ: ظهر في العدد The Brave and the Bold #175، في يونيو 1981، كنسخة معدلة من الكريبتونايت الأخضر التي يصنعها الشرير ميتالو Metallo ليؤثر على البشر بنفس تأثير الكريبتونايت الأخضر على الكريبتونيين.
  • الكريبتونايت الوردي: ظهر في العدد Supergirl vol.4 #79، في أبريل 2003، ويتسبب في إصابة الكريبتونيين بالشذوذ الجنسي.
  • الكريبتونايت الأسود: ظهر في مسلسل Smallville بالحلقة الأولى بالموسم الرابع، في 22 سبتمبر 2004، ويتسبب في انفصام أي كريبتوني لشخصين منفصلين: شخص طيب وشخص شرير، وظهر مرة أخرى في قصة Dark Knights: Metal بالعدد الأول لسلسلة Batman who laughs في الأرض الأخرى رقم 22 ضمن العالم المظلم، إذ يستخدمه باتمان الضاحك لتحويل سوبرجيرل وسوبرمان وسوبربوي لشخصيات شريرة تسببت في قتل جميع من حولهم.
  • الكريبتونايت البرتقالي: ظهر في العدد Krypto the Supergdog #4، في فبراير 2007، ويعطي قدرات خارقة مؤقتة لفترة 24 ساعة لأي حيوان يتعرض له.
  • الكريبتونايت البلاتيني: ظهر في العدد Batman Secret Files #1، في ديسمبر 2018، والعدد Batman vol.3  #85، في فبراير 2020، ويتسبب في منح قدرات خارقة كريبتونية مدى الحياة لأي بشري يلمسه، بتحويل خلاياه الداخلية لتصبح كخلايا الكريبتونيين، واستخدمه باتمان لاستعادة قدرات Gotham Girl.