التخطي إلى المحتوى
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بصورة صحيحة 100%
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بصورة صحيحة 100%

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بطريقة مجربة وفعالة هي محور مقالنا اليوم، فما أكثر الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأذن لأسباب مختلفة، وإذا تم إهمال تلك الأسباب و زادت نسبة انسداد الأذن فإن هذا الشخص يكون أكثر عرضة لالتهاب الأذن الوسطى للأسف.

 

اقرأ أيضًا: طرق تنظيف الأذن من الشمع مجربة 100%، تنظيف الاذن من الشمع للكبار والأطفال، تنظيف الاذن بالطرق المنزلية والطبية.

 

انسداد الأذن

انسداد الأذن هو عبارة عن غلق وانسداد القنوات الموجودة بين الأذن الوسطى والجانب الخلفي من الأنف، وتعرف بانسداد القنوات السمعية، فالقنوات السمعية تلك هي هذه القناة التي تقوم بالربط ما بين الأذن الوسطى والحلق، وتعتبر هي المسؤولة عن نقل السوائل الموجودة فيها والبلغم أيضًا من الأذن إلى مؤخرة الحلق.

 

أعراض انسداد الأذن

قد يتأكد الشخص بأنه يعاني من انسداد في الأذن، فقط عندما يشعر بالأعراض التالية

  • وجود ضغط داخل إحدى أذنيك أو كلاهما.
  • الشعور بآلام في الأذن.
  • وفي بعض الأحيان قد يكون ضعف السمع هو نتيجة لانسداد الأذن، فلا يصل الأصوات بوضوح إلى طبلة الأذن.
  • ربما يشعر الشخص بوجود امتلاء وثقل في الأذن.
  • ومن الممكن أن يكون الشعور بدوار فجائي هو نتيجة انسداد الأذن، بسبب عدم الإتزان.

 

أسباب انسداد الأذن

يوجد أسباب كثيرة لإنسداد الأذن ومن بينها ما يلي

  • الزكام، هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأذن.
  • الإصابة بالبرد والأنفلونزا بصورة كثيرة، والتي ينتج عنها وجود بلغم كثير، فبتراكم ذلك البلغم خلف الأذن فإنه يعمل بشكل واضح على غلق القنوات السمعية وبالتالي يحدث انسداد في الأذن.
  • وجود التهابات في الأذن.

طرق سهلة وبسيطة لفتح أذنك المسدودة

يوجد بعض الطرق السهلة والبسيطة التي يصفها أي طبيب متخصص في الأنف والأذن لمريض يعاني من انسداد الأذن، وتساعد تلك التمارين أو تلك الطرق من فتح القنوات السمعية ومنها ما يلي

  • مضغ العلكة أو اللبان الخالي من السكر مثل لبان سمارة أو اللبان المر والذي هو معروف باللبان الدكر أو أي لبان أخر.
  • فتح الفم عن أخره عند الشعور بانسداد الأذن ويعرف تلك الحركة بالتثاؤب.
  • فإذا لم تشعر بأي تغيير فقم بأخذ نفسًا عميقًا، ثم بعد ذلك قم بإخراجه بصورة بطيئة من أنفك  ببطء، وذلك أثناء غلق  فمك وغلق كلتا فتحتين أنفك، فإذا شعرت بطرقعة في أذنك فاعلم حينها أن قنواتك السمعية أصبح غير مسدودة الآن.

 

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

يوجد عدة طرق منزلية لتنظيف الأذن المسدودة من الشمع ومن أهم تلك الطرق ما يلي

استخدام قطرة الأذن

يوجد الكثير من أنواع القطرات التي تختص في علاج مشكلة انسداد الأذن، وإزابة الشمع المتراكم في القنوات السمعية، ومن الممكن أن تتعرف على إحدى تلك القطرات عند قراءة هذا المقال.

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
استخدام قطرة الأذن لعلاج انسداد الأذن

أخذ حمام ساخن

الحمام الساخن هو أحد الطرق المستخدمة في تنظيف الأذن المسدودة، قد يستغرب البعض بما هي علاقة انسداد الأذن بالحمام الساخن، وتأتي الإجابة على الفور بأن استنشاق البخار أثناء أخذ حمام ساخن لفترة تصل إلى ربع ساعة هو بمثابة تسخين لجسم الإنسان مما ينتج عنه تحويل جميع السوائل الصلبة الموجودة في الأذن إلى سوائل يسهل إزالتها بكل سهولة بقطنة أو منديل.

 

تدليك الأذن

من الممكن أن تبدأ بتدليك أذنك من الخارج بزيت دافئ مثل زيت الأطفال وقد تستطيع أن تقوم بوضع بعض قطرات من الزيت في أذنك مع إمالة الرأس قليلًا، ومن ثم البدء في تديلك أذنك برفق بضع ثواني، نتيجة ذلك التدليك يحدث زوبان للشمع والسوائل المتراكمة خلف الأذن وقد تشعر بفتح القنوات السمعية مرة أخرى.