التخطي إلى المحتوى
سعر دواء افيبيرافير لعلاج فيروس كورونا المستجد
دواء فافيبيرافير لعلاج فيروس كورونا المستجد

يستعرض موقع “ويكي مصر” دواء فافيبيرافير الذي تم مؤخرا الإعلان عن توفره في الأسواق والصيدليات المصرية كأول عقار يعمل كمُضاد للفيروسات ويفيد في معالجة الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19، حيث يعد مثيل للعقارين الروسي والياباني المستخدمين لعلاج مرضى فيروس كورونا، واللذين حققا نتائج إيجابية سواء في معالجة الحالات الحالات البسيطة والمتوسطة في الخارج، أوفي مصر.

دواء افيبيرافير لعلاج فيروس كورونا المستجد

تداولت الصحف والمواقع الإخبارية مؤخرا، الحديث عن عقار فافيبيرافير الجديد الذي أنتجته شركة إيفا فارما كأول دواء مُضاد للفيروسات ويُساعد في علاج الحالات المصابة فيروس كورونا المستجد والمعزولة في المنزل.

شروط الحصول على دواء افيبيرافير

أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال تصريحات للصحفيين أن عقار افيبيرافير يُصنع في مصر وحاصل على موافقة هيئة الدواء المصرية لطرحه في الصيدليات، حيث يعد أول دواء مُضاد للفيروسات، وسيُطرح في الصيدليات لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا والمعزولين منزليا،كبديلاً عن ضرورة توجههم لتلقي العلاج في المستشفيات.

سعر دواء افيبيرافير

وفقا لما أعلنت عنه شركة ايفا فارم في مؤتمر صحفي عقدته في شهر ابريل 2021 بأحد الفنادق الكبرى، فإن سعره يبدأ من ألف جنيه، فمن المتوقع أن تقوم الشركة بانتاج 250 ألف جرعة من هذا العقار خلال 6 اشهر.

 الأشكال الدوائية لعقار افيبيرافير

يتوافر دواء افيبيرافير على هيئة أقراص مغلفة داخل حافظة طبية معدنية، ولايوجد على شكل حقن كعلاج رمديسيفير إيفا فارما المُصرح باستعماله في مستشفيات العزل فقط.

دواعي استعمال دواء افيبيرافير

  • يفيد في علاج الحالات المنزلية المصابة بفيروس كورونا المستجد أوكوفيد19 .
  • يستعمل في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.
  • قد يكون فعال في نزلات البرد الشديدة
  • يستخدم كعلاج لبعض الأمراض الفيروسية التنفسية.
  • علاج ذو أثر فعال في إيقاف وتثبيط تكاثر الفيروس داخل الخلايا المُصابة بها.
  • يحظر استخدمه دون استشارة طبيب فقد يسبب الكثير من الأضرار التي قد تأثر على صحة المريض.
علبة افيبيرافير
علبة افيبيرافير

بداية ظهور  دواء افيبيرافير

كانت بداية ظهور عقار افيبيرافير في دولة اليابان منذ 7 سنوات أى خلال عام 2014 م، كدواء يفيد في علاج مرض الإنفلونزا، وقد تم إرسال العقار لحوالي 40 دولة أخرى، حتى يتم اختباره سريريا ضد فيروس كورونا المستجد والذي تعاني منه دول العالم أجمع.

ومن المعلومات المؤكدة أنه قد تم اعتماد عقار افيبيرافير من أكثر من دولة التي استخدمته ضمن بروتوكولات علاجها، ومن هذه الدول: مصر والهند والصين، وروسيا، فضلا عن لليابان، وقد تم تصدير كميات من الدواء لعدة بلاد في قارات مختلفة ، وذلك بعد تصنيعه في مصر أثناء الموجة الأولى من ظهور فيروس كورونا المستجد.

اضرار دواء افيبيرافير

حرصا على صحتنا و سلامتنا وسلامة كل من نحب، فعلينا خلال الظروف الاستثنائية التي نمر بها ، كما يمر بها العالم الجمع الالتزام بعدة تعليمات هامة حتى نعبر مرحلة الخطر نحن وأولادنا وكل من حولنا بسلام إن شاء الله.

  • الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة والتي لاتهاون فيها على الإطلاق.
  • الحرص على الالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعي ومراعاة المسافات .
  • الاهتمام الدائم بارتداء الكمامة خاصة أثناء التواجد خارج المنزل وفي الأماكن المزدحمة.
  • الاهتمام بتناول الأغذية الصحية المفيدة ، المحتوية على العناصر التي تقوي الجهاز المناعي .
  • الإكثار من تناول المشروبات والسوائل الدافئة .
  • الابتعاد عن تناول أية أدوية أومكملات غذائية دون وصفة طبية ؛ تجنبا لحدوث أية نتائج سيئة تنعكس على صحة المريض.