التخطي إلى المحتوى
أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن وكيفية استخدامها
أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن وكيفية استخدامها

أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن، هذا هو محور حديثنا اليوم، فكثير ممن يعانون من التهاب الأذن الوسطى يتساءلون بشكل دائم عن ما هي أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن، وما هي طرق استخدامها، فإذا كنت من أولئك الذين يعانون بشكل دائم من التهابات الأذن فعليك قراءة هذا المقال فإنه سيوضح لك الكثير.

اقرأ أيضًا: فوائد قطرة tobrex لعلاج التهابات العين والأذن، سعر قطرة remowax ل إزالة شمع الأذن.

 

أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن

عندما يبدأ الطبيب بكتابة قطرة ما لمريض يعاني من التهابات الأذن، فيجب في البداية أن يتسائل عن سبب تلك الالتهابات وهل تحتاج تلك الالتهابات إلى قطرة تحتوي على مضاد حيوي ام قطرة مسكنة للآلام مع إزالة الشمع الكثيف من الأذن، حيث يعتبر إفراز الأذن للشمع بصورة كبيرة هو ضرر كبير على الأذن ويجب حينها إزالته بأيًا من طرق ازالة الشمع من الأذن.

يوجد نوعين من القطرات التي تستخدم في علاج التهابات الأذن وهما على النحو التالي

 

قطرة مسكنة للآلام

توصف هذه النوعية من القطرات عندما يشعر الطبيب بأن المريض ليس في حاجة إلى قطرة مضاد حيوي، أو أن تكون حالة المريض جيدة فقط يحتاج إلى تنظيف أذنه، ومن ثم يستخدم قطرة مسكنة للآلام لفترة يحددها الطبيب المختص، ومن نوعية تلك القطرات المسكنة ما يلي

 

قطرة الأنيبيرين

تدخل مادة الجلسرين في تركيب قطرة الأنيبيرين، كما تحتوي القطرة أيضًا على مادة أسيتات الزنك، ولهذا لها العديد من الاستخدامات منها أنها

  • تسكن جميع الآلام الموجودة في الأذن والتي يعاني منها المريض عند إصابته بالتهاب الأذن الوسطى.
  • تساعد بشكل كبير على ذوبان تكتلات الشمع الكثيرة الموجودة داخل الأذن، وبالتالي تخفض نسبة الالتهابات بشكل كبير.
  • تعمل القطرة على حماية الجلد الداخلي للأذن.

 

قطرة مضاد حيوي

يلجأ الطبيب إلى وصف قطرة مضاد حيوي للمريض الذي يعاني من التهابات الأذن إذا كانت حالته تحتاج بالفعل إلى مضاد حيوي، أو حينما يعطي قطرة لتسكين الألم والانتظار فترة ولم تؤتي ثمارها، ولهذا يلجأ إلى المضاد الحيوي، أو أن يكون بسبب نمو بكتيريا أو فطريات في الأذن، فإن السبيل إلى قتل تلك البكتريا أو الفطريات هي قطرات المضاد الحيوي.

 

ويوجد الكثير من قطرات المضاد الحيوي التي تعمل على علاج التهاب الأذن في الصيدليات المصرية، ولكن أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن تحتوي على مضاد حيوي بشهادة الأطباء هم على النحو التالي

 

قطرة الأمينوغلايكوزيد

الأمينوغلايكوزيد هي على رأس قائمة تصف أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن، ويرجع ذلك إلى قدرتها في اكتشاف سبب الالتهاب ومن ثم معالجته.

ولكن قد يحذر الأطباء من وصف تلك القطرة كثيرًا، وذلك بسبب التسمم الأذني التي قد تسببها تلك القطرة عند بعض الأشخاص أو عند استخدامها بطريقة خاطئة، وبسبب استخدام هذه القطرة أو ما شابهها لفترات طويلة بدون استشارة الطبيب يكون المريض عرضة إلى فقد السمع بسبب التسمم الأذني.

الكوينولون

تعد قطرة الكوينولون هي البديل الأمثل والفعال لقطرة الأمينوغلايكوزيد، تعمل الكوينولون على محاربة أسباب التهاب الأذن الوسطى في أسرع وقت، وذلك لاحتوائها على مواد فعالة قوية في التصدي إلى التهاب الأذن الوسطى مثل السيبروفلوكساسين والأوفلوكساسين.

 

ويوجد عدة قطرات أخرى تدخل تحت قائمة أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن مثل

  • أوتوكالم.
  • دروبيفلوكس.
  • زيلومت.
  • قطرة فيوتك.
أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن
قطرة Viotic للأذن

طرق استخدام قطرات التهاب الأذن

في البداية يجب على المريض من استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من القطرات، حتى وإن كانت أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن، وسؤال الطبيب عن عدد مرات استخدامها وكمية النقاط في كل أذن، ثم بعد ذلك عليه بما يلي

  • نظافة اليدين، وعدم لمس طرف عبوة القطرة باليد تجنبًا لأي تلوث.
  • مراعاة عدم لمس طرف عبوة القطرة للأذن.
  • النوم على جانب ووضع القطرة على الأذن التي في الأعلى بوضع، واثبت لمدة دقيقتين، ومن ثم قم بعكس الجانب والأذن.