نجح فيلم Deadpool في تحقيق إيرادات ضخمة، ليتشوق الجمهور لرؤية الشخصية في مزيد من الأعمال التالية، فسارعت استوديوهات فوكس FOX المنتجة للفيلم بإصدار Deadpool 2 في عام 2018، مع استمرار الممثل الكندي ريان رينولدز Ryan Reynolds بدور ديدبول والممثلة زازي بييتز Zazie Beets بشخصية دومينو Domino التي تمتلك قدرة خارقة هي الحظ الحسن دائمًا، والتي تنضم لفرقة خاصة تُدعى X-Force ينشئها ديدبول برفقة خارقين آخرين لحماية مراهق يمتلك قدرات فائقة يصعب السيطرة عليها من القتل على يد قاتل نصف آلى آتي من المستقبل يُدعى كيبل Cable الذي أدى دوره الممثل جوش برولين Josh Brolin.

 

Deadpool 2

تمكن الجزء الثاني من فيلم ديدبول 2 من تحقيق أرباح تقترب من 786 مليون دولار حول العالم بميزانية تبلغ 110 ملايين دولار، إذ استمر ديدبول في الفيلم الثاني بإطلاق النكات الفكاهية الساخرة والإشارة لرموز الثقافة العامة للجميع مع زرع الإشارات والتلميحات لقصص الكومكس أو ما يُطلق عليها مصطلح “إيستر إيجز Eastereggs”.

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، فتعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز فيلم Deadpool 2 التي نبدأها بالآتي:

 

إيستر إيجز فيلم Deadpool 2

  • يبدأ الفيلم بطريقة تشبه بدايات أفلام جيمس بوند الشهيرة، وأغنية Ashes التي ظهرت ببداية الفيلم كانت من غناء المطربة سيلين ديون التي تواصل معها الممثل ريان رينولدز شخصيًا ليطلب منها أداء الأغنية بنفسها.

 

  • نرى في بداية الفيلم صندوقا موسيقيا صغيرا يدور به تمثال بلاستيكي مشابه لمشهد وفاة وولفرين بفيلم Logan، في إشارة ساخرة للفيلم ولعداوة ديدبول مع وولفرين.

 

  • في أثناء عرض أسماء طاقم عمل الفيلم، يتم الإشارة للمخرج ديفيد ليتش David Leitch بأنه أحد قاتلي الكلب بفيلم John Wick الذي شارك في إخراجه بالفعل.

 

  • عند مواجهة ديدبول مع أحد زعماء المافيا اليابانية، فإنه يذكر اسم Gail في إشارة لـ Gail Simone أحد أشهر مؤلفي سلاسل ديدبول.

 

  • عند إخراج ديدبول للكوكايين من أرضية شقة آل شريكته العمياء في السكن، نجد بجانب الكوكايين حزمة معنونة بـ”علاج العمى”، في إشارة لما قاله بالجزء الأول من الفيلم أنه خبأ كيلوهات من الكوكايين بموضع ما في الشقة بجانب علاج العمى.

 

  • حركة وضع ديدبول للكوكايين بقناعه ونثره يقلد بها حركة لاعب كرة السلة الشهير ليبرون جيمس Lebron James.

 

  • بعد مزحة ديدبول بخصوص عدم إحضار الشركة المنتجة لممثلي سلسلة X-Men الأصليين بسبب قلة ميزانية الإنتاج، نرى خلف أحد الأبواب ولمدة 5 ثوان جميع ممثلي فرقة الـX-Men بالفعل.

 

  • يرتدي ديدبول تيشرت عليه صورة القطتين ميريدث وأوليفيا قطط المطربة الشهيرة تايلور سويفت Taylor Swift التي يرتبط الممثل ريان رينولدز وزوجته بها بعلاقة صداقة وثيقة.

 

  • تستمر إشارات ديدبول خلال الفيلم لشخصية البروفيسور إكس قائد الـX-Men، إذ أنه يذكر اسم باتريك ستيوارت Patrick Stewart ممثل الشخصية  بأحد المشاهد، كذلك استخدامه للكرسي المتحرك الخاص به، ومحاولته استخدام جهاز سيريبرو Cerebro الذي يتمكن به البروفيسور إكس من التواصل مع المتحولين حول العالم.

 

  • اسم Essex الذي يظهر في دار الأيتام هو إشارة لشخصية Nathaniel Essex الشهير بالعالم المجنون الشرير Mister Sinister، ولقد سبق الإشارة إليه في مشهد ما بعد تتر نهاية فيلم X-Men Apocalypse عندما تم حفظ عينة من دماء وولفرين في حقيبة عليها اسم Essex Corp.
Deadpool 2
mister sinister

 

  • المراهق راسل كولينز الذي يظهر بالفيلم ولديه قدرات نارية يحمل تشابهًا كبيرًا في الاسم والقدرات مع شخصية Firefist في قصص كومكس X-Men، ولكنه لا يتشابه في الشكل.

 

  • يرتدي راسل كولينز زي السجن حاملا رقم 24601 في إشارة لشخصية Jean Valijean بالفيلم الموسيقى Les Miserables والذي أداه وقتها الممثل هيو جاكمان Hugh Jackman.

 

  • شخصية Yukio ذات الشعر الوردي التي تظهر كصديقة لشخصية Negasonic تحمل تشابها كبيرا مع شخصية Surge إحدى أعضاء فرقة X-Men الشابة في كومكس مارفل، ولكنها ذات شعر أزرق مصبوغ واسمها الحقيقي هو Noriko Ashida، بينما اسم Yukio يشير إلى إحدى فتيات النينجا التي ارتبطت لفترة بوولفرين ورأيناها على الشاشة بفيلم The Wolverine.
شخصية Surge
شخصية Surge

 

  • كذلك يذكر ديدبول شخصية باتمان بأكثر من مشهد، مع السخرية من مشهد “مارثا” الشهير بفيلم Batman v. Superman قائلًا: “لقد واجهت منافسًا عنيفًا يرتدي عباءة، ولكني اكتشفت حينها أن أمه اسمها مارثا أيضًا”.

 

  • عندما يفقد ديدبول قدراته الخارقة، يقول: “لقد صرت مجرد شخص بلا قيمة ومصاب بالسرطان، اعطوني قوسًا وسهما فأنا هوك آي” في إشارة لشخصية Hawkeye بفرقة الأفنجرز.

 

  • السجن الذي يُحبس به ديدبول يشبه سجن Kyln الذي ظهر بفيلم Guardians of the Galaxy بنفس ملابس السجن الصفراء كذلك، ولزيادة الإشارة فإننا نسمع فيما بعد موسيقى Pina colada التي ظهرت ضمن الموسيقى المصاحبة لفيلم Guardians of the Galaxy.

 

  • عند تعرض weasel للتهديد بواسطة كيبل، فإن weasel يعترف بموضع ديدبول وفرقته فورًا بأنهم في منطقة Gerry Duggan Parkway، في إشارة للكاتب جيري دوجان أحد أفضل مؤلفي سلسلة ديدبول.

 

  • ينادي ديدبول شخصية كيبل بعدة أسماء منها: ثانوس، في إشارة لأداء الممثل جوش برولين نفس الشخصيتين بعالم مارفل، وويلي ذو العين الواحدة One-Eyed Willie في إشارة لأول دور يمثله جوش برولين في حياته بفيلم Goonies الذي يدور حول البحث عن كنز القرصان ويلي ذو العين الواحدة، وكذلك يصفه بالعجوز ذي ذراع Winter Soldier في إشاره لذراعه الآلية المعدنية.
أدوار الممثل جوش برولين
أدوار الممثل جوش برولين

 

  • يتمكن ديدبول من شطر إحدى رصاصات كيبل المنطلقة نحوه لنصفين بالسيف في إشارة لنفس الحركة التي سبق له تأديتها بفيلم X-Men Origins: Wolverine.

 

  • يسخر ديدبول من شخصية كيبل بالفيلم قائلا: “لا تقلقوا، فإن ارتفاعه 5 أقدام و11 بوصة، ليس مثل ارتفاعه بالكومكس، إذ أنه بالكومكس يظهر كيبل بارتفاع 6 أقدام و8 بوصات”.

 

  • يوقع ديدبول باسم “ريان رينولدز” على إحدى علب الكورن فليكس ذات وجه ولفرين عليها.

 

  • عندما يطلب ديدبول المساعدة من كولوسز Colossus ضد الشرير الخارق Juggernaut، فإنه يقف أسفل نافذته بجهاز ستيريو مصغر في تقليد لنفس المشهد من فيلم Say Anything.
فيلم Say Anything
فيلم Say Anything

 

  • في أحد مشاهد مواجهة ديدبول لـ Juggernaut، فإنه يستخدم معه وسيلة التهدئة التي سبق لبلاك ويدو استخدامها مع هالك في فيلم Age of Ultron، ومن المثير للاهتمام أن الممثل ريان رينولدز هو من أدى الأداء الصوتي لشخصية Juggernaut.

 

  • عند تعرض جسد ديدبول للانشطار لنصفين على يد Juggernaut فإنه يحتاج لوقت يُعاد به نمو جسده المقطوع، ليظهر له ساقين رفيعتين كسيقان الأطفال الرضع، ويجلس بأحد المشاهد ديدبول واضعًا الساق على الساق بهيئة تشبه جلسه الممثلة شارون ستون ببوستر فيلم Basic Instinct، ومرتديًا لنفس القميص الخاص بشخصية Chunk في فيلم The Goonies.

 

  • يسخر ديدبول من شخصية دومينو واصفًا إياها بأنها كما لو كانت من ابتكار شخص لا يجيد رسم الأقدام، في إشارة لروب لايفيلد Rob Liefeld مبتكر شخصية ديدبول وشخصياته المتصلة به، والذي اشتهر بأخطائه التشريحية العجيبة في رسم الشخصيات، كما يصف دومينو بأنها النسخة السمراء من بلاك ويدو.

 

  • قبل مشهد القفز من الطائرة، ينادي ديدبول شخصًا يُدعى Laird، وهي إشارة ساخرة لأحد أفراد طاقم تجهيز الملابس بالفيلم وهو المسئول عن ملابس الممثل ريان رينولدز.

 

  • شخصية Zeitgeist أحد أعضاء فرقة X-Force هو الممثل بيل سكارسجارد Bill Skarsgard الذي سبق له تأديه دور المهرج المجنون بفيلم IT.
مهرج فيلم IT
مهرج فيلم IT

 

  • شخصية Vanisher الخفي أحد أعضاء فرقة X-Force الذي صُعق بالكهرباء أثناء قفزه بالمظلة هو الممثل براد بيت Brad Pitt في ظهور شرفي خاص بالفيلم.

 

  • كذلك يظهر الممثل مات ديمون Matt Damon بظهور شرفي آخر في مشهد وصول كيبل للحاضر، فقد كان هو الشخص الجالس برفقة الممثل Alan Tudyk في مؤخرة الشاحنة التي سرقها كيبل عند مجيئه، ولكن تم إضافة طبقات عديدة من المكياج لكليهما، ويتم ذكر مات ديمون في قائمة طاقم العمل بنهاية الفيلم تحت اسم Dickie Greenleaf، وهي نفس الهوية التي ظهر بها مات في فيلم The Talented Mr. Ripley.

 

  • يصف ديدبول شخصية دوبيندرDopinder سائق التاكسي بأنه Brown Panther في إشارة ساخرة لشخصية Black Panther.

 

  • أثناء مهمة فرقة الـX-Force تظهر سيارة لبيع المثلجات اسمها Pryor’s Treats في إشارة لشخصية Madelyne Pryor والدة شخصية كيبل بالقصص المصورة، التي تعتبر مستنسخة من شخصية جين جراي Jean Grey.

 

  • في نهاية الفيلم يشير كيبل إلى اسم ابنته بـ Hope، وهو نفس اسم ابنته المتبناة في الكومكس أيضًا.

 

  • في نهاية الفيلم أيضًا نرى زي ديدبول المتسخ بسبب رماد الحرائق والانفجارات كما لو كان نسخة رمادية من زيه الأصلي، في إشاره لزيه الرمادي بقصص سلسلة X-Uncanny X-Force بالكومكس.
زي ديدبول الرمادي
زي ديدبول الرمادي

 

  • في مشهد ما بعد تتر نهاية الفيلم، يمتلك ديدبول جهازا للسفر عبر الزمن، فيصلح أخطاء الماضي مثل قتل ظهور ريان رينولدز الأول كديدبول في فيلم X-Men Origins: Wolverine، وقتل ريان رينولدز نفسه قبل أن يقبل دور هال جوردن بفيلم Green Lantern.