إيستر إيجز فيلم Deadpool
إيستر إيجز فيلم Deadpool

ديدبول هو أحد أكثر شخصيات عالم مارفل غرابة وإثارة للاهتمام، فكان من الطبيعي أن يحقق فيلم Deadpool الخاص الأول نجاحًا كبيرًا بصالات السينما، إذ تمكن من حصد 135 مليون دولار في اسبوعه الأول رغم تصنيفه كفيلم للبالغين لما يحتويه من مشاهد عنيفة دموية وتلميحات جنسية.

 

فيلم Deadpool

يدور الفيلم الذي أنتجته ستوديوهات فوكس FOX من بطولة الممثل الكندي ريان رينولدز Ryan Reynolds حول أصول شخصية ويد ويلسون Wade Wilson الذي يتعرض لتجربة علمية عنيفة تتسبب في إكسابه قدرات خارقة منها قدرة جسده على التجدد مهما أصيب من جروح أو إصابات بالغة، ليتخذ هوية القاتل المأجور ديدبول Deadpool في إطار سعيه للانتقام ممن تسببوا في تحويله لهيئته الحالية.

 

وتمتاز شخصية ديدبول بالفكاهة رغم ميله للعنف بلا طائل، ولذلك احتوى فيلمه على عديد من النكات الفكاهية الممزوجة بالسخرية المميزة لشخصية ديدبول، ويهتم عشاق الكومكس برؤية الأفلام المستوحاة بقوة من القصص المصورة، وهو ماحدث في فيلم Deadpool بالفعل، بجانب اهتمام صناع الفيلم بزرع الإشارات الخفية لرموز وشخصيات أخرى بعالم الكومكس، أو ما يطلق عليها مصطلح “إيستر إيجز Eastereggs”.

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

 

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

 

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، فتعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز فيلم Deadpool التي نبدأها بالآتي:

 

إيستر إيجز فيلم Deadpool

  • من البداية، فإن مشهد أسماء الممثلين والمشاركين بالفيلم يصفهم بأوصاف ساخرة وشتائم مضحكة بدلا من أسمائهم، فيطلق على المخرج لفظ الغبي، وعلى الممثل ريان رينولد لقب الإنسان الـكثر غباءً على الإطلاق، وعلى الممثلة مورينا باكارين Morena Baccarin التي أدت دور فانيسا صديقة ديدبول لقب الفتاة المثيرة، وعلى الممثل إيد سكرين Ed Skrien الذي أدى دور الشرير آياكس Ajax لقب الشرير البريطاني، وغيرها من الأوصاف المضحكة.

 

  • يظهر بمشهد البداية غلاف مجلة People للعدد الصادر في 17 نوفمبر 2010 الذي يستعرض اختيار الممثل ريان رينولدز كأكثر الرجال جاذبية بالعالم.

 

  • يظهر كذلك بنفس مشهد البداية محفظة أحد رجال العصابة أثناء ضرب ديدبول له، لتتناثر محتوياتها ومنها صورة لرجل العصابة أثناء إرتدائه لزي تنكري لشخصية جرين لانترن الذي أداها الممثل ريان رينولدز سابقًا في فيلم Green Lantern.

 

  • في المشاهد الأولى للفيلم نرى دوران كوب قهوة مكتوب عليها اسم “Rob L.” في إشارة لـ Rob Liefeld مبتكر شخصية ديدبول، وتتكرر الإشارة بظهور اسمه في قائمة الأسماء المعلقة على جدار الحانة.
فيلم Deadpool
روب لايفيلد

 

  • هي نفس القائمة التي يظهر بها اسم R Reynolds ضمن الضحايا المطلوب قتلهم كإشارة للممثل ريان رينولدز، وكذلك أسماء مشاهير آخرين مثل S. LaBeouf = الممثل شيا لابوف، M. Tyson = المصارع مايك تايسون، K West= المطرب كاني ويست، V Putin= الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، L Lohan= الممثلة ليندسي لوهان، M Cyrus = المطربة والممثلة مايلي سايرس.
قائمة أسماء الضحايا
قائمة أسماء الضحايا

 

  • تشتهر فرقة X-Men بأزيائهم الجلدية السوداء المميزة، ولكن ببعض الفترات تبدلت أزيائهم للون الأصفر مثلما ظهروا ببعض قصص سلسلة The New Mutants، وفي فيلم ديدبول تظهر نيجا سونيك Negasonic بهذا الزي الأصفر.

 

  • يظهر شرير الفيلم كشخصية آياكس Ajax، أو المعروف باسم فرانسيس، ولقد ظهر لأول مرة في العدد Deadpool v.1 #14 باسم The Attending ليتم تطويره لاحقًا بأجزاء آلية ليصبح اسمه Ajax، وكان أحد تجارب السلاح X ليحصل على قوى خارقة وعدم الشعور نهائيًا بأي ألم، ولكنه فشل في أن يصبح بطلا خارقًا، فتم حجزه بمقر عمليات السلاح X.

 

  • في مواجهة ديدبول ضد كولوسز Colossus المعدني الضخم، يخبره كولوسز أنه سيأخذه إلى البروفيسور، فيسأله ديدبول قائلاً “أيهما، ماكفوي أم ستيوارت؟” في إشارة للممثلين جيمس ماكفوي James McAvoy وباتريك ستيوارت Patrick Stewart اللذان قاما بتأدية دور البروفيسور إكزافير قائد فرقة الـ X-Men في أفلام السلسلة السابقة، وهي وسيلة من وسائل ديدبول لكسر الحاجز الرابع وإعلان معرفته لوجوده بفيلم كومكس كما اعتاد على ذلك في القصص المصورة، وكذلك بمحادثته للمشاهدين بأغلب مشاهد الفيلم.

 

  • بدأ ديدبول مهماته بزي أبيض اللون، في إشاره لزيه الأبيض الخاص بقصص كومكس فترة إنضمامه للفرقة X-Force.

 

  • تظهر في بأحد مشاهد الفيلم علبة بيتزا عليها اسم المطعم كـ Famous Feige’s في إشارة للمنتج كيفن فيجي مدير استوديوهات مارفل، والذي بدأ حياته العملية بالمشاركة في إنتاج أفلام مثل X-Men، Daredevil، Spider-Man2 وBlade:Trinity.

 

  • يظهر في مشاهد عديدة من الفيلم مبنى X-Mansion المقر الخاص لفرقة X-Men، بجانب طائرتهم الخاصة Blackbird.

 

  • تم الإشارة للفنان فابيان نيسيزا Fabian Nicieza الذي شارك روب لايفيلد في ابتكار شخصية ديدبول، ففي أحد المشاهد تتواجد لافتة أسماء الشوارع فنرى لافتة شارع Nicieza وشارع Fabian، وكذلك لافتة شارع Miller كإشارة لتيم ميللر Tim Miller مخرج الفيلم.

 

  • الأغنية الشهيرة Shoop لفرقة Salt-N-Pepa التي ظهرت ضمن الإعلانات الترويجية لفيلم ديدبول، تم إصدارها عام 1993 في نفس عام إصدار السلسلة الخاصة الأولى لشخصية ديدبول من 4 أعداد.

 

  • عندما يطلب ويد ويلسون شرابًا بحانة صديقه weasel، فإن النادلة تحمل اسم Kelly في إشارة للكاتب Joe Kelly أحد كتاب سلسلة ديدبول بفترة نهايات التسعينات، والذي اشتهر بمنحه لشخصية ديدبول جوانب أكثر عمقًا عبر القصص.

 

  • مشهد ديدبول كقاتل مأجور مع عامل توصيل البيتزا، هو مشهد مقتبس من العدد Deadpool v2 #10 بالقصص المصورة

 

  • فكرة تخلي ويد ويلسون عن حبيبته فانيسا كي لا تراه أثناء موته بالسرطان، هي فكرة مقتبسة من القصص المصورة وبالتحديد من السلسلة القصيرة Deadpool: The Circle Chase (1983).

 

  • تتناثر فيشقة ديدبول دُمى بلاستيكيه Action Figures له كمزيد من كسر الحاجز الرابع.
دمى ديدبول بشقته
دمى ديدبول بشقته

 

  • بالرغم من عدم اشتراك ستان لي في ابتكار شخصية ديدبول، إلا أنه يظهر كضيف شرف كعادته بأفلام مارفل، وذلك بمشهد قاعة الرقص حيث يظهر بدور مقدم الراقصات.
ستان لي في فيلم ديدبول
ستان لي في فيلم ديدبول

 

  • يرتدي ديدبول ساعة يد تحمل صورة المسلسل الكرتوني Adventure Time الذي يعتبر من المسلسلات المفضلة لشخصية ديدبول.
ساعة يد ديدبول
ساعة يد ديدبول

 

  • في أحد مشاهد الفيلم، يرتدي ويد ويلسون تيشرت عليه صورة للممثلة القديمة Bea Arthur، في إشارة لإحدى تفاصيل ديدبول بالقصص المصورة إذ أنه يعتبر هذه الممثلة هي الأكثر جاذبية بين جميع الممثلاث.

 

  • عند وصول ويد ويلسون لمبنى غرف عمليات السلاح X، يرى أحد الفتيات أثناء تعرضها للتجارب والفحص على أيدي الأطباء الآخرين، ومن ظهرها برزت اطراف ملتوية، في إشارة لشخصية Marrow قائدة جماعة الـ Morlocks بقصص X-Men.
شخصية Marrow
شخصية Marrow

 

  • يمازح ويد ويلسون من حوله، فيخمن اسم شخصية Ajax، ليذكر أسماء مثل: سكوت أو بروس، في إشارة لسكوت سامرز الشهير بـ Cyclops وبروس بانر الشهير بـ Hulk.
هالك وسايكلوبس
هالك وسايكلوبس

 

  • يهدد آياكس ويد ويلسون بأن يخيط فمه إن لم يصمت، فيتحداه ويد ويلسون قائلًا لو كنت مكانك لما فعلت ذلك، في إشارة ساخرة للظهور السابق لشخصية ديدبول في فيلم X-Men Origins: Wolverine وفيه ظهر ديدبول بفم مغلق.
فم ديدبول المغلق
فم ديدبول المغلق

 

  • هيئة ديدبول بالفم المغلق من هذا الفيلم ظهرت أيضًا كأحد الدمى البلاستيكية الموجودة بشقته.

 

  • عند إدخال ويد ويلسون لغرفة العمليات خلال برنامج السلاح X، يطلب منهم ألا يجعلوا بذلته الخارقة لونها أخضر، أو أن يتم تنفيذها بالمؤثرات الخاصة، في إشارة لتمثيل ريان رينولدز شخصية الجرين لانترن هال جوردن في فيلم Green Lantern الذي واجه اعتراضات عديدة من النقاد على جودة المؤثرات الخاصة لبذلته الخارقة الخضراء.
فيلم جرين لانترن
فيلم جرين لانترن

 

  • يعتبر ديدبول في القصص المصورة أحد عشاق شخصية Hello Kitty الطفولية، ولذلك تظهر منتجاتها بأحد مشاهد الفيلم، بجانب متابعة صفحة ديدبول الرسمية على موقع الانستجرام لصفحة الممثل ريان رينولدز وصفحة Hello Kitty.

 

  • أثناء جلوس ديدبول مع صديقه weasel من اجل اختيار اسم جديد لشخصيته الخارقة، فيقترح عليه أسماء مثل Scaredevil كإشارة لشخصية ديرديفل، و Captain Deadpool في إشارة لشخصية كابتن أمريكا.

 

  • أثناء حوار ديدبول مع صديقه weasel بالحانة، يخبره ديدبول عن سنواته السابقة بالعمل في القوات الخاصة، إذ يصفها بأيام جيدة بعض الشيء بسبب رحلاته حول العالم، فيكمل weasel الحوار قائلا: “السفر حول العالم لمقابلة أشخاص جدد، ثم قتلهم” في إشارة لنفس الجملة التي قيلت بفيلم X-Men Origins: Wolverine.

 

  • بعدما يبدأ ويد ويلسون في الاعتياد على هيئته المشوهة، يطلق المزحات حول ما حدث له بأنه قد تم عضه بواسطة كلب Shar Pei مشع، في إشارة لأصول سبايدرمان الذي تم عضه بواسطة عنكبوت مشع فاكتسب قدراته الخارقة، ويقترح عليه weasel أن يمثل بأفلام الرعب مثل شخصية فريدي كروجر Freddy Krueger، وهو تشبيه ظهر كثيرًا بالقصص المصورة بالفعل.
العنكبوت المشع
العنكبوت المشع

 

  • يمزح ويد ويلسون بأحد المشاهد قائلا إنه حظي أثناء نومه بكابوس اختطف فيه ابنه الممثل ليام نيسن Lian Neeson في إشارة ساخرة لقصة سلسلة أفلام Taken، وتستمر الإشارة عندما نعلم أن الممثل ليام نيسن قد اشترك في فيلم قديم عام 1988 يُدعى The Dead Pool من بطولة الممثل كلينت إيستوود Clint Eastwood.

 

  • تكثر الإشارات داخل الفيلم لشخصية وولفرين Wolverine والممثل هيو جاكمان Hugh Jackman الذي أدى الشخصية بأفلام X-Men، وذلك لأن ديدبول بالقصص المصورة كان أحد نتائج مشروع السلاح X مثل وولفرين، بجانب صداقة ريان رينولدز في الواقع مع هيو جاكمان، لذلك كثرت المزحات حول وسامته، مثل استخدام ريان رينولدز لصورة مطبوعة لهيو جاكمان ولصقها على وجهه.

 

  • مشهد اختطاف فانيسا بواسطة آياكس من أحد الشوارع أثناء سقوط المطر ليلًا هو إشارة لمشهد تعرض بعض اللصوص لـ MJ في فيلم Spider-man قبل أن ينقذها بيتر باركر منتحلا شخصية سبايدرمان وقتها.

 

  • السفينة الضخمة التي تدور بها أحداث المعركة النهائية للفيلم هي في الواقع إحدى حاملات الطائرات الخاصة بمنظمة شيلد S.H.I.E.L.D.، وبالرغم من عدم تشابهها الكامل معها إلا أنها تحمل عناصرًا عديدة متشابهة مع التصميم الأصلي.
S.H.I.E.L.D. Hellcarrier
S.H.I.E.L.D. Hellcarrier

 

  • تظهر سخرية ديدبول من أفلام الأبطال الخارقين، وذلك بوصفه لحركة “هبوط الأبطال الخارقين Superheroes Landing” أثناء القفز من مكان عال ثم الهبوط على الركبة والقبضة اليمنى، في إشارة للحركة الشهيرة التي ينفذها أغلب الأبطال بالفعل في أفلامهم وقصصهم.
Superheroes Landing
Superheroes Landing

 

  • شخصية فانيسا صديقة ديدبول هي إشارة لنفس الشخصية بالقصص المصورة تحت اسم فانيسا كارليسل الشهيرة بـ Copycat كأحد المتحولين بامتلاكها لقدرة تغيير الهيئة عند ظهورها بالعدد New Mutants #98، ورغم عدم الإشارة لذلك إطلاقًا بالفيلم، إلا أنه عند احتجازها بواسطة آياكس، فإنها تخبره أنها اتصفت بشخصيات عديدة طوال حياتها، فربما كانت إشارة لهويتها المتحولة بالكومكس.
Copycat
Copycat

 

  • في القتال الأخير يتعرف ديدبول على أحد جنود العدو ليجد أنه “بوب” أحد أصدقائه، في إشاره لشخصية Bob, Agent of Hydra من قصص ديدبول المصورة.
بوب
بوب

 

  • يظهر مشهد مابعد نهاية الفيلم كمزحة ساخرة من فكرة مشاهد ما بعد نهايات أفلام الكومكس عمومًا، والمشهد تقليد واضح لمشهد ما بعد نهاية فيلم Ferris Bueller’s Day Off، ولكنه في نهاية المشهد يعلن للمشاهدين عن ظهور شخصية Cable الشهيرة بالجزء التالي من الفيلم.
فيلم Ferris Bueller's Day Off
فيلم Ferris Bueller’s Day Off

 

  •  سنستعرض الإيستر إيجز الخاصة بالجزء الثاني من الفيلم بالمقال القادم “إيستر إيجز فيلم Deadpool 2”.