إيستر إيجز فيلم ثور 2011 thor (2011)
إيستر إيجز فيلم ثور 2011

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الإحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب ومجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في إكتشافها بمنتهي الشغف.

وبالمقالة السابقة “إيستر إيجز فيلم أيرون مان2 2010” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كثالث أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وهاهنا بالمقالة الرابعة ضمن تلك السلسلة نستكشف سوياً أسرار فيلم ثور.

THOR

يتشابه فيلم ثور مع فيلم كابتن أميركا، إذ أنّ أحداثه هو الآخر لا ترتبط بالأحداث التي وردت في أفلام عالم مارفل السينمائي التي سبقته، والهدف الوحيد منه هو تقديم شخصية جديدة من شخصيات مارفل كجزء من عملية التمهيد للجمع بينهم في عالم واحد.

صدر فيلم ثور في 6 مايو 2011، ويقدم فيلم Thor أول بطل خارق في عالم مارفل السينمائي لا ينتمي إلى البشر، وتدور أحداث الفيلم اقتباسا من القصص المصورة لسلسلة ثور، فيتناول الشخصية الاسطورية “ثور” ابن أودين ملك العوالم التسعة، والذي لا يلتزم باتباع أوامر والده في إحدى المعارك الخطرة، فينفيه إلى الأرض إذ يفقد جدارته بالحصول علي سلاحه الأسطوري مطرقة “ميولنير”، ولاسترجاعها يمر بعديد من المغامرات، ويتعرف على مجموعة من البشر، يصبحون أصدقائه فيما بعد.

  • قرية تونسبيرج Tonsberg النرويجية التي تظهر ببداية الفيلم هي نفس القرية التي نراها ببداية فيلم كابتن أمريكا، وكذلك هي نفس القرية التي أصبحت مستقرا لأسجارد الجديدة في فيلم Avengers:Endgame.
  • اشتهر أودين بعينه العوراء، وفي بداية فيلم ثور نشاهد إصابة عين أودين بمعركته ضد عمالقة الصقيع، كاختلاف عن أصوله الأسطورية بعد أن ضحى بعينه من أجل الحصول على الحكمة.
أودين كبير آلهة النورديين
أودين كبير آلهة النورديين
  • في بداية الفيلم، مشهد لخزانة كنوز أودين نجد بها الشعلة الأبدية The Eternal Flame التي ستصبح عاملا أساسيا بفيلم Thor:Ragnarok، وضمن محتويات الخزانة نرى أيضا لوح الحياة والزمن، وهو لوح سحري يحتوي القدرة على شفاء وإحياء أي شخص أو حتى جعله خالدا، وغرض آخر هو عين الساحر القادر على التحكم في العقول، ثم نسخة لقفاز اللانهائية The Infinity Gauntlet حيث أدركنا لاحقا أنها نسخة مزيفة تمثل محاولات أودين بالماضي كي يجمع الأحجار الستة.
محتويات خزانة أودين
محتويات خزانة أودين
  • في إحدي المرات القليلة بعالم مارفل، نرى ثور في بداية الفيلم بخوذته الشهيرة المأخوذة من قصص الكومكس.
خوذة ثور
خوذة ثور
  • على طرفي عرش أودين يقف غرابان أسودان هما مساعدي أودين في الأساطير النوردية، وأسماءهما هوجين Hugin ومونين Munin.
غرابا أودين
غرابا أودين
  • ظهور خاص للكاتب والت سيمونسون Walt Simonson صاحب التأثير الأكبر على قصص ثور المصورة، وظهور آخر في أثناء محاولات العديدين لرفع مطرقة ميولنير بعد وصولها للأرض، نجد أن أحدهم كان الكاتب ج.مايكل سترازنسكي الذي كتب قصص ثور المصورة بالفترة 2007-2009، وتواجدت إحدى قصصه في الفيلم بالفعل.
والت سيمونسون وج.مايكل سترازنسكي
والت سيمونسون وج.مايكل سترازنسكي
  • قرية بوينتي أنتيجو Puente Antiguo بمنطقة نيو مكسيكو التي تجري بها أغلب أحداث الفيلم اسمها معناه “الجسر القديم” كإشارة لجسر البايفروست الموجود بأسجارد.
قرية بوينتي أنتيجو
قرية بوينتي أنتيجو
  • إحدى ألواح الإعلانات بالقرية مكتوب عليها دعاية سياحية لمكان ما، وبنهاية الجملة وعد للسياح أنها ستكون رحلة مليئة بالغموض Journey Into Mystery، وتلك الجملة هي عنوان لسلسلة القصص المصورة التي ظهر بها ثور للمرة الأولى.
journey into mystery
journey into mystery
  • الظهور المعتاد لـ ستان لي في أفلام عالم مارفل، من خلال ظهوره كسائق لشاحنة يحاول أن يجذب مطرقة ميولنير من موقع سقوطها على الأرض بواسطة سلسلة متصلة بشاحنته.
ستان لي
ستان لي
  • يسرق ثور قميصا عند وجوده بالمستشفى يحمل اسم الطبيب دونالد بلايك Donald Blake في إشارة لهويته البشرية التي ظهر بها في بداياته بالقصص المصورة القديمة.
بطاقة دونالد بلايك التعريفية
بطاقة دونالد بلايك التعريفية
  • في إحدى لوحات قرية بوينتي أنتيجو، نجد دعاية لجالب الحظ الخاص بالقرية هو مقاتل الفايكنج Vikings كإشارة للقبائل النوردية التي ينتمي ثور لأساطيرهم.
رمز الفايكنج
رمز الفايكنج
  • في إحدى صفحات كتاب الأساطير النوردية للأطفال، يظهر رسم لأودين وفي يده اليمني يمسك بمكعب التيسراكت الفضائي.

    رسم أودين بكتاب الأساطير
    رسم أودين بكتاب الأساطير
  • تحمل مطرقة ثور “ميولنير” على رأسها كتابة دائرية بالحروف الرونية تترجم للنص السحري: “من يحمل تلك المطرقة، فسوف يصبح جديرا بامتلاك قوة ثور”.

    الحروف الرونية على ميولنير
    الحروف الرونية على ميولنير
  • الصورة التي التقطتها دارسي لثور في المطعم هي نفس الصورة المستخدمة في تزييف بطاقة هويته تحت اسم دونالد بلايك

    صورة ثور
    صورة ثور
  • الانعكاس على عين هايمدال يتصل بالمشهد التالي، ليثبت أنه استمر بمراقبة ثور طوال فترة هبوطه على الأرض

    عين هايمدال
    عين هايمدال
  • الظهور الأول لشخصية كلينت بارتون الشهير بهوك-آي Hawkeye في عالم مارفل عندما يتم استقدامه بواسطة منظمة شيلد S.H.I.E.L.D لإيقاف ثور.

    هوك آي
    هوك آي
  • في أحد المشاهد، يذكر العالم د. سيلفدج عالما عبقريا آخر بمجال أشعة جاما، لكنه اختفى بواسطة منظمة شيلد كإشارة لشخصية بروس بانر المتحول للعملاق هالك، لنعلم أن أحداث الفيلم تقع بعد أحداث فيلم هالك 2008.
  • ثور يرسم تخطيطا لشجرة يجدراسيل Yggdrasil شجرة العالم في الأساطير النوردية، والتي ستظهر بشكل أكبر في فيلم Thor: Dark World.

    رسم شجرة يجدراسيل
    رسم شجرة يجدراسيل
  • في أحد المشاهد التي يفحص فيها العلماء مطرقة ميولنير، تظهر زاوية التصوير من الأعلى فيمكن لنا مشاهدة الرمال وكأنها دائرة بها حرف الـ A كرمز الأفينجرز Avengers.

    رسم رمز أفينجرز
    رسم رمز أفينجرز
  • عند وصول كائن المدمر Destroyer لمواجهة ثور، يحاول العميل فيل كولسن وعملاء شيلد إيقافه، فيسأله أحد مساعديه إذا كان ذلك الكائن ضمن أحد اختراعات توني ستارك، وهذه إشارة للقصص المصورة عندما ابتكر توني ستارك أحد البذلات الخاصة الشبيهة بالمدمر بواسطة التقنية الأسجاردية.

    المدمر The Destroyer
    المدمر The Destroyer
  • مشهد ما بعد تتر الفيلم يمهد لفيلم الأفنجرز بعد تعرض د. سيلفدج للسيطرة العقلية بواسطة لوكي.

    د.سيلفدج ولوكي
    د.سيلفدج ولوكي

وفي المقالة التالية نستكمل استعراض إيستر إيجز أفلام مارفل بالفيلم الخامس بالسلسلة: Captain America: The First Avenger.