الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم انت مان وواسب 2018” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كالإصدار العشرين ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال الحادي والعشرين ضمن السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم كابتن مارفل الذي تدور أحداثه اقتباسا من السلاسل المصورة لشخصية كابتن مارفل التي تقوم بها الطيارة الحربية “كارول دانفرز” بعد اكتسابها لقوة فضائية خارقة فتصبح عضوة بفرقة كونية للحفاظ على أمن المجرة من الكائنات الخطرة.

تعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز الفيلم التي نبدأها بالآتي:

  • كابتن مارفل هو أول فيلم يصدر بعد وفاة ستان لي، لذلك تم تكريمه في بداية الفيلم في مشهد شعار مارفل إذ ظهر به مشاهد لستان لي بدلًا من صور الأبطال الخارقين كالمعتاد.
  • بعيدًا عن أحداث الفيلم، فإن شخصية كارول دانفرز كان من المقرر لها الظهور بمشهد نهاية فيلم Age of Ultron، لكن تم تأجيل ذلك الظهور للوقت المناسب فيما بعد.
  • يشير يون-روج Yon-Rogg في كلامه قبل ذهابهم إلى كوكب تورفا إلى كيان يُدعى The Collective، وهو بالقصص المصورة كيان خارق تسبب في زيادة كارول لقدراتها الخارقة كشخصية Binary أثناء اتخاذها هوية Ms. Marvel.
  • يظهر بالفيلم كوكب تورفا Torfa كموقع لمعركة ببدايات الفيلم، ولكنه في الكومكس يحمل أهمية أكبر إذ أنه موطن السكرولز اللاجئين ولكنهم يصبحوا بعدها ضحايا لمرض غامض بسبب تسممهم بالتلوث الناتج من التنقيب عن الفايبرينيوم.
  • بالقصص المصورة يظهر مار-فيل ككابتن مارفل الأصلى ومعلم لكارول دانفرز تحت هوية بشرية باسم د. والتر لاوسن، ولكن في الفيلم تم تغيير هويته ليصبح أنثى تحمل اسم د. ويندي لاوسن بدون أن تصبح بطلة خارقة عظيمة كمار-فيل وأصبحت كارول هي البطلة منذ البداية.
  • كذلك يتكرر ظهور قائد الكري Kree المدعو بالذكاء الفائق Supreme Intelligence الذي يتخذ هيئة د. ويندي لاوسن في عقل كارول دانفرز، ولكنه بالقصص المصورة يظهر بهيئته المعتادة كرأس ضخم تتشعب منه المجسات ويمتلك أحد أذكى عقول المجرة.
  • فرقة Starforce التي تنتمي لها كارول دانفرز، يمتلك كل فرد فيها رمز النجمة الخاص به على بذلته، كإشارة لهويته المميزة عن الآخرين.
رموز فرقة Starforce
رموز فرقة Starforce
  • تقنية قناع بذلة كارول الخضراء يشبه التقنية الفضائية لقناع ستارلورد كما يظهر بفيلم Guardians of Galaxy.
  • يتضح أن يون-روج أحيى كارول بنقل دم الكري إلى جسدها، وهو نفس ما حدث للعميل كولسن بمسلسل Agents of S.H.I.E.L.D.
  • تعرض كارول لفقدان الذاكرة يشبه ماحدث لها بالفعل في الكومكس، إذ أصيبت بفقدان للذاكرة ولقدراتها الخارقة بعد مواجهتها للمتحولة Rogue التي امتصت قوتها، وبالرغم من تحول Rogue لجانب الخير فيما بعد وانضمامها لفرقة الـ X-Men، إلا أن علاقتها بكارول دانفرز ظلت متوترة دائمًا.
  • في مشهد خروج كارول من القطار، ظهرت إحدى السيدات بشعر أحمر بجانبها، وهي الكاتبة كيلي سو ديكونك Kelly Sue DeConnick التي كتبت كومكس كارول دانفرز وبالتحديد قصة تحولها من شخصية مس مارفل إلى كابتن مارفل، ولكتاباتها أثر كبير على قصة الفيلم.
  • الكاتبة كيلي سو ديكونك
    الكاتبة كيلي سو ديكونك
  • القط جووس Goose الذي يتضح أنه كائن فضائي من جنس الفليركين Flerken هو إشارة لقط كارول الأليف في الكومكس المدعو بـChewie وكذلك فهو كائن فضائي متنكر بهيئة قط، والاسم Goose هو  إشارة لأحد شخصيات عالم Star Wars، وكذلك هو لقب أحد شخصيات فيلم Top Gun الذي تدور أحداثه عن طيارين حربيين مثل كارول دانفرز بفيلمها.
جوس الفليركين
جوس الفليركين
  • يزخر الفيلم بالإشارات لعناصر من فترة تسعينات القرن العشرين، مثل ظهور بوستر فيلم True Lies الصادر عام 1994 من بطولة أرنولد شوارزنيجر، واختيار كارول لشريط فيديو لفيلم The Right Stuff الذي يحكي قصة طيارين يتم ارسالهم في رحلة فضائية كإشارة لتشابهه مع قصة كابتن مارفل، واستخدام كارول لجهاز Gameboy بمتجر راديوشاك لتبني به جهاز إتصال في حركة مشابهة لما حدث بفيلم E.T. عندما استخدم الكائن الفضائي لعبة أطفال للاتصال بكوكبه، وكذلك في الفيلم إشارة لمحرك البحث AltaVista القديم الشهير بفترة التسعينات قبل ظهور Yahoo! و Google.
  • استخدمت كارول أحد المفاتيح الفضائية ببذلتها لتمكين هاتف كابينة الشارع من التواصل مع فريقها الفضائي، وهو نفس المفتاح الذي حولت به جهاز الاستدعاء الخاص بنك فيوري ليصبح قابلا للتواصل لمسافة ثلاثة مجرات بهيئته الجديدة التي ظهر بها بمشهد مابعد تتر نهاية فيلم Avengers: Infinity War.
  • بمشهد حصول كارول على زي قائد الدراجة، يظهر متجر بعنوان Pancho’s Bar في إشارة لـ Pancho Burns الطيارة الشهيرة قديمًا.
  • قائد الدراجة الذي يطلب من كارول أن تبتسم، هو إشارة خفية لآراء المشاهدين بخصوص الممثلة بري لارسون التي أدت دور كارول دانفرز، إذ اجمع أغلبهم على جمود وجهها في الإعلانات والبوسترات الرسمية للفيلم قبل طرحه بشهور.
  • يظهر ستان لي بالفيلم كعادته بأفلام مارفل السابقة، وهنا يظهر بهويته الحقيقية في تلك الفترة بالتسعينات أثناء مراجعته لسيناريو فيلم Mallrats الذي ظهر بأحد مشاهده وقتها بالفعل في عام 1995، وابتسام كارول دانفرز له عند رؤيته هو تعديل تم إضافته للمشهد الأصلي بعد وفاة ستان لي قبل عرض الفيلم بفترة.
  • في أثناء بحث كارول ونك فيوري عن سجل د. ويندي لاوسن، تقف كارول أمام رف من الصناديق، وعلى الصندوق المجاور لها يظهر اسم Kevin LaRosa، وهو إشارة تكريمية باسم الدوبلير والطيار الذي عمل بأفلام مارفل مثل Spider-Man:Homecomng وAnt-Man and Wasp.
  • تظهر بالفيلم الطفلة مونيكا رامبو التي أصبحت في الكومكس كابتن مارفل قبل كارول دانفرز، واتخذت هويات أخرى مثل فوتون Photon وسبيكتروم Spectrum، وظهرت مونيكا رامبو بهيئة شابة في إعلان مسلسل واندا فيجن WandaVision فيبدو أنها على المسار الصحيح لاستكمال قصتها الأصلية بالكومكس في عالم الأفلام السينمائي.
  • مونيكا رامبو- سبيكتروم
    مونيكا رامبو- سبيكتروم
  • يظهر لفظ فوتون على طائرة ماريا والدة مونيكا رامبو كلقبها الحربي، وهي إشارة لهوية فوتون الخارقة التي ستصبحها مونيكا رامبو فيما بعد بالقصص المصورة.
لقب فوتون
لقب فوتون
  • تشير كارول بسخرية إلى مونيكا رامبو بلقب “الملازم مشكلة Lieutenant Trouble” وهي إشارة للكومكس إذ تظهر بالقصص كارول ومونيكا بمرحلة عمرية متقاربة وتكتسب هذا اللقب فتاة صغيرة تُدعى كيت رينر Kit Renner التي تتخذ كارول قدوة لها.
  • في أثناء مساعدة مونيكا رامبو لكارول على اختيار لون زيها الخارق، تظهر تكوينات ألوان أخرى للبذلة منها إشارات لألوان البذلة سابقًا ببعض مغامرات الكومكس القديم مثل اللون الأحمر والأسود في إشارة لزي كارول بهوية مس مارفل، والأبيض والأخضر في إشارة لأول زي لشخصية مار-فيل، والاختيار الأول باللون الأحمر والذهبي هو إشارة لشخصية شازام في شركة دي سي الذي حمل ببداياته لقب “كابتن مارفل” ولكن بعدها حصلت مارفل على اللقب بعد اللجوء للقضاء.
ألوان بذلة كابتن مارفل
ألوان بذلة كابتن مارفل
  • في أحد المشاهد التي جمعت كارول مع الطفلة مونيكا يظهر ضوء لامع بشكل سريع عبر السماء، ويرجع العديد من المتابعين طبقًا لتشابه التواريخ والأماكن أن ذلك الضوء هو السفينة الفضائية التي اختطفت ستار لورد بينما كان طفلً مثلما رأينا بفيلم Guardians of Galaxy.
  • وقوف تالوس Talos كائن السكرولز وشربه للمياة الغازية هي إشارة لمشهد شبيه قام بتمثيله الممثل صامويل جاكسون في فيلم Pulp Fiction.
صامويل جاكسون بفيلم Pulp Fiction
صامويل جاكسون بفيلم Pulp Fiction
  • في اللقاء الأول لتالوس مع القط جووس، يمسح جووس جسده بساق تالوس الذي يصاب بالذعر منه وقتها، ولكن بالمرة الثانية عندما يتنكر تالوس بهيئة أحد رجال الأمن الفضائيين، يذهب إليه جووس ويمسح جسده مرة أخرى بساقه في إشاره لتعرف جووس على تالوس بالرغم من تنكره بهوية أخرى.
  • الإشارة لدمار كوكب السكرولز ضمن أحداث الفيلم هي إشارة للقصص المصورة كذلك، فدمار كوكب السكرولز كان السبب في مجيئهم للأرض لغزوها ولتبدأ بذلك أحداث قصة Secret Invasion التي يتنكر فيها السكرولز بهويات الأبطال الخارقين، والتي كذلك تم الإعلان عن إصدارها بمسلسل خاص ضمن مسلسلات Disney+ بالمرحلة التالية.
  • سفينة الـ Quadjet الفضائية التي تستقلها ماريا هي نسخة أولى لسفينة الـ Quinjet التي صممتها منظمة شيلد بشكل خاص فيما بعد لفرقة الأفنجرز والتي استخدمها هالك للسفر بها لكوكب ساكار.
  • تختلف بذلة كابتن مارفل عن بذلة كارول الخضراء في عدة تفاصيل، منها وجود خطين ذهبيين خارجين من النجمة بمنتصف الصدر، كأن كارول قد حصلت على ترقية لرتبتها السابقة كأحد جنود الكري فصارت بطلة بشرية خارقة.
بذلة كابتن مارفل
بذلة كابتن مارفل
  • جملة كارول لنك فيوري: “دع علبة الطعام، وخذ التيسراكت Leave the lunchbox, take the tesseract” تشبه جملة “دع السلاح، وخذ طعام الكانولي Leave the gun, take the cannoli” من سلسلة أفلام The Godfather.
  • ابتلاع جووس لمكعب التيسراكت هو إشارة لفيلم The Avengers عندما منحت بلاك ويدو صورة التيسراكت لبروس بانر، فأجابها ساخرًا: “ماذا يريد مني نك فيوري أن أفعله بذلك المكعب؟ هل أبتلعه؟”.
  • مشهد يون-روج في مواجهة كارول ليخبرها بأن تقاتله دون استخدام قدراتها الخارقة لتثبت جدارتها، هو إشارة لأحد المشاهد الشهيرة بفيلم Indiana Jones & Raiders of the Lost Ark عندما يقوم أحد السيافين بإشهار سيفه لتحدي إنديانا جونز، ولكن يكتفي إنديانا جونز بإخراج مسدسه وإطلاق النار عليه.
  • في نهاية الفيلم تطلق كارول كامل قدراتها الخارقة، فيظهر جسدها متوهجًا بالطاقة النارية لتشبه هيئة إحدى هوياتها الخارقة بالكومكس المسماة بـBinary التي تظهر عند إمتصاصها لكميات كبيرة من الطاقة، ومن دلائل قوتها الخارقة أنها لم تعد بحاجة لحماية وجهها بقناع البذلة الفضائي، بل صار بإمكانها التنفس بسهولة في الفضاء.
شخصية Binary
شخصية Binary
  • الجدير بالذكر أن الممثلة بري لارسون مصابة بالحساسية من القطط، لذلك جميع مشاهدها مع جووس في الفيلم تم صنع نسخة رقمية بالجرافيك لجووس بدلًا من القط الحقيقي.
  • في أحداث الفيلم، عند رؤية رونان Ronan لما يمكن لحجر من الأحجار اللانهائية أن يفعله بالكائنات الحية، فإنه يهتم للغاية بالبحث عنهم، ولذلك ظهر سابقًا في فيلم Guardians of Galaxy طامعًا بالعثور على حجر القوة.
  • في نهاية الفيلم نعلم كيفية فقدان نك فيوري لعينه بعد خدشها بأظافر كائن الفليركين الشبيه بالقطط، ولكن في القصص المصورة فقد نك فيوري عينه لأسباب مختلفة، ففي القصص القديمة فقدها نتيجة شظية من قنبلة ألمانية بالحرب العالمية الثانية، وفي قصص عالم Ultimate الموازي فقدها نتيجة إنفجار ببعثة عسكرية أثناء نقلهم لوولفرين في قفص خاص.
  • في نهاية الفيلم نعلم أن الاسم الأصلي لمبادرة المنتقمين Avengers Initiative كما اختاره نك فيوري كان مبادرة الحماة Protector Initiative، ولكنه غيرها لاسم الأفنجرز اقتباسًا للقب كارول دانفرز في السجلات العسكرية، وكلمة Protector قد تكون إشارة لشخصية البطل الفضائي نو-فار Noh-Varr من جنس الكري Kree، وبالرغم من تسمية نفسه بـ Marvel Boy إلا أنه اتخذ هوية Protector بعد انضمامه لفرقة الأفنجرز في القصص المصورة.
  • على الرغم من ظهور لقب Avenger بسجلات كارول دانفرز العسكرية، إلا أنه بالقصص المصورة كان لقبها العسكري هو Cheeseburger وذلك بسبب حادث محرج أصابها عندما قامت تناولت برجر على الإفطار ثم تقيأته بداخل الطيارة أثناء التدريبات.
  • في مشهد ما بعد تتر نهاية  الفيلم الذي تظهر به في مواجهة الأفنجرز لسؤالهم عن نيك فيوري، لم تحصل الممثلة بري لارسون على سكريبت الفيلم الحقيقي، بل حصلت على النص الخاص بجملتها فقط، ولم تعلم هوية من تحادثهم، فقد تم تركيبها رقميًا على المشهد للحفاظ على سرية أحداث فيلم Avengers:Endgame، الذي نستعرض الإيستر إيجز الخاصة به في مقال “إيستر إيجز فيلم أفنجرز:إيندجيم 2019“.