الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم أفنجرز انفنتي وور 2018” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كالإصدار التاسع عشر ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال العشرين ضمن السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم أنت-مان وواسب الذي تدور أحداثه حول مواجهه سكوت لانج “انت-مان” عواقب اختياراته كبطل خارق وأب؛ فهو يناضل من أجل إعادة التوازن لحياته المنزلية مع تولي مسئولياته كبطل خارق، كما أنه يواجه تحديات مع فريقه الخاص بعد انخراطهم في مهمة جديدة.

تعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز الفيلم التي نبدأها بالآتي:

  • في أثناء ممارسة سكوت للعبة التسلل مع ابنته في المنزل، يستعمل سكوت طبقًا ورقيًا على هيئة عين ضخمة ضمن وسائل التأمين الالكترونية المزيفة، وتلك العين هي إشارة بعيدة لشخصية The Orb الشرير بقصص مارفل، الذي تظهر رأسه ككرة عين ضخمة.
  • في إشارة ذكية لمتابعة منتجي مارفل الدقيقة لأحداث مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر بلقاء تليفزيوني مع الممثل ديفيد تينانت الذي شارك بمسلسل جيسكا جونز، سؤال ساخر وجهه له أحد المتابعين للبرنامج على تويتر عن هوية عضو الأفنجرز الذي قد يبكي في أثناء مشاهدته للفيلم الرومانسي Fault in our stars، فأجاب الممثل ساخرًا أنه سيختار سكوت لانج- أنت مان، ولذلك يظهر سكوت لانج ببداية الفيلم باكيًا في أثناء قرائته لرواية Fault in our stars أثناء فترة الاحتجاز المنزلي.
fault in our stars
fault in our stars
  • في أثناء اختطاف سكوت لانج من منزله بواسطة هوب، يظهر بالخلفية مشاهدته لفيلم Animal House عام 1978، وبالتحديد مشهد يتناقش فيه البطلان حول وجود مجرات كاملة داخل الذرات، في إشارة ذكية لما سيحدث بفيلم أنت مان عندما يرحل لعالم الكم ويكتشف تفاصيله المعقدة.
  • شخصية جيمي وو Jimmy Woo عميل الـ FBI الذي يظهر ضمن أحداث الفيلم كمراقب لسكوت لانج، هو أحد عملاء منظمة شيلد ثم عميلا لمنظمة أطلس Atlas وهي النسخة الأسيوية من منظمة شيلد، ويستمر في مشهده بالفيلم بذكر اختراق سكوت لانج لقواعد ميثاق سوكوفيا Sokovia Accords الذي بدأ تطبيقه منذ فيلم Civil War.
جيمي وو
جيمي وو
  • ينشئ سكوت لانج ورفاقه شركة لتركيب الأنظمة الأمنية للمباني تحت اسم X-Con، وهي إشارة ساخرة لنفس الكلمة ex-con التي تعني مجرم سابق، إذ أنهم جميعًا كانوا لصوص سابقين تم سجنهم، وتلك الشركة إشارة لما فعله سكوت لانج في الكومكس بالفعل بإنشاء شركة Ant-Man Security Solutions.
Ant-Man Security Solutions
Ant-Man Security Solutions
  • عندما يجد لويس نملة عملاقة بمنزل سكوت، يظن أنه سكوت بعد تحوله لنملة بالحجم البشري، في إشارة لفيلم The Fly الذي تحول فيه بطله لذبابة بشرية.
  • عندما يتسلل هانك وهوب وسكوت إلى الجامعة، يتنكروا جميعًا بارتداء قبعات ونظارات شمسية، فيسخر سكوت من ذلك واصفًا إياهم بأنه تنكر سئ للغاية، وهي إشارة ساخرة لجميع أفلام مارفل التي اعتاد ابطالها على التنكر بتلك الطريقة مثل ستيف روجرز في فيلم Civil War وآخرين.
  • تنكر أبطال مارفل
    تنكر أبطال مارفل
  • بسبب استخدام هانك بيم لتقنية تصغير وتضخيم الجمادات، نجد في معمله بطاريات Duracellعملاقة كمصدر للطاقة هي عبارة عن بطايات صغيرة بالحجم العادي تم تضخيمها لأن المعمل يتم استعماله كغرض متنقل لذلك يصعب ربطه بشبكة الكهرباء الخاصة مثل المباني العادية الأخرى، وكذلك يظهر في تفاصيل بناء المعمل بعض الأغراض المنزلية كمكعبات الليجو الضخمة التي ترتكز ضمن أجزاء الجدران، ومصباح عادي تم تضخيمه كمصدر إضاءة عملاق.
  • تم تغيير هوية شخصية جوست في الفيلم، فقد ظهر للمرة الأولى بالعدد Iron Man #219 لعام 1987 كرجل أبيض البشرة لم يتم كشف اسمه الحقيقي أبدًا، بعكس شخصية إيفا ستار الجديدة التي ظهرت بهوية جوست كابنة أحد زملاء هانك بيم القدامى، وهو د.إلياس ستار المعروف في القصص المصورة بهوية Egghead الشرير أحد أعداء انت-مان.
شخصية جوست
شخصية جوست
  • تشير كاسي ابنه سكوت لانج لرغبتها في مشاركة والدها بمغامراته، وهي إشارة لأنها ستصبح فيما بعد البطلة الخارقة Stature التي ترتدي بذلة شبيهة ببذلة أنت مان لتغيير حجمها، وتنضم لفرقة Young Avengers.
  • تم ذكر مشروع جالوت Goliath Project سابقًا ضمن أحداث فيلم Iron Man 2، عندما ذكر توني ستارك أسماء لعدة مشاريع يرغب من جارفيس أن يبحث له عنها، ومنها مشروع جالوت الذي ارتبط ببيل فوستر في القصص المصورة ليصبح البطل الخارق المدعو جالوت الأسود Black Goliath.
جالوت الأسود
جالوت الأسود
  • شخصية المجرم سوني براش في القصص المصورة هو أحد مديرين شركة Cross التكنولوجية التي أسسها دارين كروس شرير الجزء الأول من الفيلم.
سوني براش
سوني براش
  • جيوفري بالار عميل الـFBI الفاسد الذي قسرب المعلومات سرًا لسوني براش هو شخصية من القصص المصورة كأحد الأشرار بعد اكتشافه لسلاح خارق ويطلق على نفسه لقب Centurion ويواجه فرقة الأفنجرز لكنهم يهزمونه.
  • خلال مشاهد عالم الكم، يظهر بشكل خاطف تفاصيل دقيقة لما يشبه مباني مدينة سرية داخل عالم الكم، ولكن تظل بلا أي تفاصيل أخرى حاليًا، فربما يظهر سرها بالأفلام المقبلة.
مدينة بعالم الكم
مدينة بعالم الكم
  • في أحد مشاهد الفيلم، يظهر بيل فوستر بجانب سبورته السوداء المكتوب عليها ضمن المعادلات الرياضية كلمة Matrix كأحد الألفاظ الرياضية المعتادة. ولكنها أيضًا إشارة لسلسلة أفلام ماتريكس التي أدى بها الممثل لورنس فيشبرن Laurence Fishburne دور مورفيوس.
فيلم ماتريكس
فيلم ماتريكس
  • في مشهد الفلاش باك الذي يتذكر فيه بيل فوستر الكارثة التي تسبب في صنع شخصية جوست، يظهر الممثل لانستون فيشبورن ابن الممثل لورينس فيشبورن بدور والده في فترة الشباب، وهو فعل شبيه بما حدث في فيلم بلاك بانثر باستخدام ابن الممثل المؤدي لدور الملك تشاكا كنسخته الشابة في الماضي.
  • يصف كيرت أحد رفاق سكوت لاند شخصية جوست في أحد المشاهد أنها بابا ياجا Baba Yaga، وهي أسطورة روسية عن ساحرة شريرة تأكل الأطفال، وبقصص مارفل المصورة هي شخصية حقيقية ارتبطت مغامراتها بشخصية كابتن بريطانيا Captain Britain وكولوسوس Colossus عضو جماعة الـX-Men.
  • يظهر ستان لي بأحد مشاهد الفيلم كعادته بأفلام مارفل، وهنا يظهر أمام سيارته التي تتعرض للتقلص بأشعة أنت-مان ليبدى اندهاشه مما حدث.
  • بمشهد تضخم أنت مان لمطاردة العبارة البحرية، يظهر ذلك في نشرة إخبارية بالتلفاز تحت وصف Giant-Man في إشارة لاسم أحد مراحل شخصية أنت مان في الكومكس.
  • بنهاية الفيلم، يشاهد سكوت لانج فيلم قديم اسمه Them! صدر عام 1954 كأحد أفلام الخيال العلمي التي تتناول غزو النمل الضخم لمدن البشر.

في المقال التالي نستعرض سويا الإيستر إيجز الخاصة بفيلم كابتن مارفل.