“فى أزهى الأيام، فى أحلك الليالى، لن يغيب أى شر عن ناظرىّ.

ولكل من يحتمى بقوى الشر، عليه أن يحذر قوتى..قوة الفانوس الأخضر!”

يمكننا من تلك الكلمات التى يستعملها الجرين لانترن Green Lantern كقسم خاص به، أن نتعرف على المبادئ الرئيسية لشخصية الفانوس الأخضر أو اسمها الشائع “جرين لانترن”.

و بالرغم من انتماء العشرات لهوية الجرين لانترن، لكن يظل بينهم “هال جوردن Hal Jordan” رمزاً لا ينمحى و تاريخاً لا نهاية له.

من هو هال جوردن ؟

جرين لانترن كومكس
جرين لانترن كومكس

ظهر هال جوردن للمرة الأولى فى العدد 22 من سلسلة Showcase التابعة لـدى سي كومكس من ابتكار جيل كين Gil Kane و جون بروم John Broome، كطفل شديد التعلق بوالده الطيار إلى أن يفجع بمشاهدة وفاته أثناء تحطم طائرته و انفجارها، ليصبح فى سن الشباب طياراً حربياً جريئاً لدرجة التهور لدى شركة طيران فيريس Ferris Aircraft.

أثناء طيرانه بطائرته يتم اختطافه بواسطة قوى غامضة تحمله إلى موقع هبوط مركبة فضائية غريبة، وفى تلك المركبة يجد هال أمامه كائناً فضائياً مرتدياً زياً اخضر اللون، وأثناء احتضاره يخبره بأن اسمه هو “أبين سور Abin Sur” و أن خاتم الجرين لانترن قد اختاره كى يكمل المسيرة من بعده.

يموت الفضائي “أبين سور” ليتحرر الخاتم الاخضر من يده وينتقل إلى يد هال جوردن، حينها يكتسي جسده بالطاقة الخضراء التى تطير به نحو كوكب أوا Oa البعيد عن أرضنا و المتمركز فى قلب الكون، و هناك يصبح هال جوردن أول بشرى ضمن جماعة الجرين لانترنز Green Lantern Corps.

جماعة الجرين لانترنز

منذ زمن سحيق، عاش حراس الكون Guardians of Universe فى كوكبهم الخاص ونتيجة لمعارفهم و حضارتهم المتقدمة قاموا باحتواء قوة الإرادة داخل فانوس أخضر ضخم و صنعوا خواتم خضراء تطلق تلك القوة فى هيئة طاقة ضوئية هائلة، ليبدأوا بها إرساء النظام فى الكون عبر تقسيمه إلى 3600 نطاق وربط كل نطاق بأحد الأعضاء ليصبحوا مسئولين عن كل ما يخص ذلك النطاق، وطبقاً لذلك التقسيم يقع كوكب الارض ضمن النطاق 2814.

green lantern corps
green lantern corps

هال جوردن الجرين لانترن

ينال هال جوردن تمرينه على يد القائد الصارم “ثال سينسترو Sinestro “، والذى يعتبر من أفضل أعضاء جماعة الجرين لانترنز إلى أن صارا زميلين و نشأت بينهم صداقة يشوبها بعض التحفظ غالباً، وخلال تلك الشراكة يخوضا سوياً مغامرات عديدة فى أرجاء الكون لإحلال النظام و مساعدة المحتاجين و القضاء على الأشرار.

وبعد سنوات عديدة، سيصبح هال جوردن نتيجه لأفعاله هو الجرين لانترن الأعظم فى التاريخ ليؤهله ذلك لقيادة الجماعة فى فترات متعددة.

 

هال جوردن ضد سينسترو

هال جوردن ضد سينسترو
هال جوردن ضد سينسترو

يكتشف هال فجأة أن سينسترو قد استعبد كوكبه بالحديد و النار فارضاً عليهم النظام بطريقة دكتاتورية، فيقوم هال بمواجهته و إرساله للمحاكمة على أيدي حراس الكون، ليكتسب هال جوردن عداوة سينسترو التى تدوم لسنوات طويلة.

 

هال جوردن و فرقة العدالة

يعتبر هال جوردن من الأعضاء السبعة المؤسسين لفرقة العدالة، و الجرين لانترن الأول الذى ينضم لهم و يأتى من بعده آخرون حملوا نفس الهوية و انضموا للفرقة.

و قاتل هال جوردن برفقة باتمان، سوبرمان، ووندروومان ، فلاش، المريخي و أكوامان فى مغامرات عديدة، كما ربطته شراكة و صداقة وثيقة بجرين آرو/ أوليفر كوين ليتحدا سوياً فى مغامرات أخرى قاما فيها بتحقيق العدالة و حماية الأبرياء.

هال جوردن و فرقة العدالة
هال جوردن و فرقة العدالة

هال جوردن ضد بارالاكـس

بعد تدمير كوست سيتي Coast City المدينة الأم لهال جوردن، يُصاب بانهيار تام نتيجة لفشله فى منع ذلك و عدم قدرته على تصحيح الأمور بالشكل الكافى، وبسبب انتهاكه لقوانين جماعة الجرين لانترنز التى تنص على عدم استخدام الخاتم فى أغراض شخصية، يجتاح هال غضب بالغ يتسبب فى تمرده الكامل على جماعة الجرين لانترنز و قتله لجميع أعضائها الذين حاولوا إيقافه بما فيهم سينسترو نفسه، وانتهى به الأمر بقتل حراس الكون والقضاء على الجماعة، والخضوع لإغواء بارالاكـس Parallax الكائن الشرير الذى كان سجيناً داخل الفانوس الاخضر العظيم على كوكب أوا كمصدر طاقة لجميع الخواتم.

بارالاكـس هو التجسيد الحقيقي لطاقة الخوف الصفراء، والعدو الأول لجماعة الجرين لانترنز، وبعد خضوع هال جوردن له يقوم بالحلول داخل جسد هال ليتحكم به تحكماً كاملاً و يستخدمه فى تنفيذ مخططاته الخاصة, إلى أن يعود هال جوردن إلى رشده و ينفصل عن كيان بارالاكـس فيحتويه الكيان السحرى المسمى بـسبيكتر Spectre المسئول عن الانتقام من القاتلين و المجرمين، ويندمج معه لسنوات عديدة وبعدها يعود هال جوردن ليصبح جرين لانترن مرة أخرى.

قدرات هال جوردن

يكتسب خاتم الجرين لانترن درجة خطورته طبقاً لقوة إرادة حامله، حيث يستطيع الجرين لانترن استخدام الخاتم لتنفيذ كل ما يرغب به بقدر استطاعته الداخلية، و ينبثق من الخاتم اشعة الإرادة الخضراء التى تتجسد فى هيئة مجسمات واقعية ذات ثقل و تشغل حيزاً من الفراغ.

كما يمنح الخاتم لحامله قدرة بدنية جبارة و مزايا أخرى كالطيران و الانتقال للأبعاد الفضائية المختلفة، وتوفير المناخ المناسب للتنفس والحياة على الكواكب الأخرى، ويحمل الخاتم بداخله معرفة لا حدود لها و قدرة على ترجمة اغلب اللغات الكونية.

بجانب قدرات هال جوردن كجرين لانترن، فإنه يمتلك جانباً بشرياً سابقاً لإرتدائه الخاتم حيث أنه كان طياراً حربياً يستطيع قيادة الطائرات بمختلف أنواعها، و لديه خبرة ببعض الفنون القتالية التى مارسها نتيجة تهوره الدائم و تورطه المستمر فى المشاجرات مع الغرباء.

خاتم الجرين لانترن
خاتم الجرين لانترن
جرين لانترن كومكس
جرين لانترن كومكس

نقاط ضعف هال جوردن

يحمل خاتم الجرين لانترن ضعفاً داخلياً تجاه كل ماهو أصفر اللون، و إن كان ذلك العطب مؤقتاً لفترة ما و بعدها صار الخاتم قادراً على التعامل ضد اللون الأصفر و ما يمثله لطاقة الخوف.

إحدى نقاط الضعف الأخرى للخاتم تتمثل فى محدودية طاقة الخاتم والتى قد تنفد باستهلاكها المستمر أو استخدامها فى تكوين أجسام هائلة الحجم، ولذلك يضطر حامل الخاتم لشحنه بشكل يومى من خلال ملامسته للفانوس الأخضر المرافق للجرين لانترن.

أفلام جرين لانترن

ryan reynolds
ryan reynolds

ظهر هال جوردن بهوية الجرين لانترن فى عديد من المسلسلات و الأفلام الكرتونية التابعة لشركة دى سى كومكس، إلى أن جاء العام 2011 لتظهر الشخصية بتجسيدها الواقعى على شاشات السينما للمرة الأولى فى فيلم Green Lantern بأداء الممثل ريان رينولدز Ryan Reynolds و إخراج مارتن كامبل. و يحكى الفيلم بدايات قصة هال جوردن كما ذكرناها مسبقاً، بالإضافة لعلاقته بسينسترو و مواجهته ضد بارالاكـس.

و من المفترض إنتاج مسلسل يحكي مغامرات بعض أعضاء جماعة الجرين لانترنز على شبكة HBO Max خلال عامى 2021 و 2022، دون الكشف عن أى تفاصيل جديدة تخص محتوى المسلسل.