من هو أكوامان ملك مدينة أطلانطس
أكوامان كومكس

بوسايدون Poseidon..أطلانطس Atlantis..أسماء تنتمي لعوالم الأساطير وخرافات العالم القديم، لكنها لا تزال متداولة حتي الآن ، وصارت معروفة لأغلب شباب و مراهقى العصر الحالي، و الفضل يرجع بشكل كبير إلي شخص واحد، هو أكوامان.

من هو أكوامان

ظهرت شخصية أكوامان للمرة الأولي عام 1941 من ابتكار “مور ويزنر Mort Weisinger” و “بول نوريس Paul Norris”، لتسرد لنا قصة الشاب أرثر كورى Arthur Curry  الناتج من تزاوج أحد رجال البشر مع ملكة مدينة أطلانطس البحرية الغارقة، ولذلك بجانب استطاعته أن يحيا كالبشر العاديين، صار حاملاً لقدرات أهل أطلانطس القادرين علي التنفس و الحياة أسفل سطح الماء بسهولة تامة..

ولكن ماهى مدينة أطلانطس التي كررت ذكرها كثيراً حتى الآن؟

أسطورة أطلانطس

أطلانطس
أطلانطس

وصلت بدايات قصة مدينة أطلانطس المفقودة لنا عبر كتابات الفيلسوف الإغريقي أفلاطون Plato، حيث تناول فى أحد كتبه قصة تلك المدينة و وصفها بأنها أكبر من منطقة شمال أفريقيا بأكملها، و طبقاً لكلامه قد ظهرت للوجود قبل 9000 سنة فى منطقة مضيق جبل طارق، وأن سكانها كانوا من رواد عالم البحر، حيث تسطو سفنهم و أساطيلهم على المدن و السواحل فكان ذلك سبباً فى فساد أخلاقهم، ثم غرقت المدينة عن بكرة أبيها نتيجة لكارثة طبيعية مفاجئة فى ليلة وضحاها، فصارت مدفونة فى أعماق المحيط دون أن يتمكن أحد من الوصول إليها مرة أخرى.

و فى عالم قصص دى سى المصورة نجد أن تلك المدينة قد تم استلهامها كموطن لأكوامان، حيث يعيش هناك ملكاً على شعبه من الأطلانطيين، وتتمتع المدينة بتكنولوجيا متطورة يمتزج فيها التقدم العلمي بالسحر القديم فى مزيج مميز.

قصة أكوامان

أرثر كورى هو ابن توم كورى الذي تزوج من أتلانا Atlanna ملكة مدينة أطلانطس عندما خرجت إلي سطح البحر، واضطر توم لتربيه ابنه الصغير بمفرده بعدما تم إرغام الملكة أتلانا على العودة لعالمها البحرى.

ولكن مع مرور السنين، بدأت علامات خاصة في الظهور على الطفل أرثر، حيث كان قادراً على السباحة تحت الماء لفترات طويلة بدون الحاجة لتنفس الهواء وغيرها من العلامات المميزة لسكان أطلانطس البحريين.

وعندما يدرك أرثر أصوله الأطلانطية، يُفاجأ بضرورة استعداده الفورى كي يصبح الملك الشرعي للمدينة، وهو ما ينجح فى فعله بعد تعرضه لبعض الصعوبات فى بداية فترة حكمه، حيث تعتبر مملكته هى الأكبر على الإطلاق بعالمنا نظراً لإمتداد رقعتها عبر جميع بحار ومحيطات كوكب الأرض.

أكوامان و ميرا

يقع أكوامان فى حب الصهباء ميرا Mera إحدى أميرات الشعوب البحرية الأخرى، و التى من المفترض أنه قد تم إرسالها إليه لتحاول اغتياله، لكن عبورهم لبعض المواقف المشتركة يتسبب فى تغيير انطباعها عنه، إلى أن يقعا في الحب سوياً، و تصبح زوجته و ملكة أطلانطس الجديدة.

أكوامان و ميرا
أكوامان و ميرا

أكوامان و فرقة العدالة

عندما تتعرض الأرض لغزو فضائي من جيوش الطاغية داركسايد Darkseid ، تُصاب مدينة أطلانطس بجزء من ذلك الغزو، فيضطر أكوامان لإستنفار جيوش أطلانطس كى تشارك فى الدفاع عن مدينتهم إلى أن يقوموا بمساعدة الأرضيين في إيقاف زحف جيوش داركسايد.

بعد نجاح الأبطال فى دحر الغزاة، تنشأ روابط الصداقة بين أكوامان و أبطال الأرض مثل سوبرمان،باتمان، ووندروومان،سايبورج، جرين لانترن “هال جوردن” و فلاش ليتفقوا سوياً على تكوين “فرقة العدالة”.

 قدرات أكوامان الخارقة

كأغلب سكان أطلانطس، يستطيع أكوامان أن يتنفس تحت سطح الماء وأن يتحمل الضغط الهائل لأعماق البحار و المحيطات، ولكن بسبب أصوله المختلطة مع الأصول البشرية فإنه يستطيع أن يحيا على سطح الأرض لفترات متوسطة دون أن يصيبه الأذى، وتتفوق معدلات قوته الأطلنطية علي معدلات سائر سكان أطلانطس أنفسهم بعشرين ضعف في القوة و السرعة والتحمل، ويمتاز جسده بمناعة كافية تجاه الطلقات النارية وعضات وحوش البحر كأسماك القرش والحيتان، كما أن قدراته على الشفاء من الجروح والإصابات أسرع بكثير من المعدلات الطبيعية، ويمتلك أكوامان طاقة عقلية خاصة يستطيع بها التواصل مع كائنات البحر والتحكم بها وتوجيهها عقلياً، بجانب مهاراته القتالية المتقدمة و إجادته لحمل السلاح.

أكوامان و رمح بوسايدون الثلاثي

أكوامان و رمح بوسايدون الثلاثي
أكوامان و رمح بوسايدون الثلاثي

بوسايدون هو إله الماء و العواصف البحرية و أحد إخوه الإله زيوس Zeus كبير آلهة الإغريق، وكثيراً ما يربط القراء بين بوسايدون و شخصية أكوامان لتشابه قدراتهم و هيئتهم، ويعتبرون أكوامان النسخة الحديثة لذلك الإله القديم، خاصة ً بعد استعماله للسلاح الخاص المسمى بـ”رمح بوسايدون الثلاثي Trident of Poseidon”.

رمح بوسايدون الثلاثى هو أحد الأسلحة السحرية فى عالم دى سى، والذى من المفترض أنه كان ملكاً للإله بوسايدون نفسه حيث استخدمه للتحكم فى مياه البحار و المحيطات، كما أنه يحتوى بداخله طاقات سحرية هائلة و تعاويذ قديمة تمنح حامله السلطة الكاملة علي الكائنات المائية و كل ما يرتبط بعوالم الماء، بجانب التحكم فى عوامل الطقس كالرياح، العواصف، البرق والرعد، مع إعطاء حامله القدرة على التحليق فى الهواء.

فيلم أكوامان

بوستر فلم اكوامان
بوستر فلم اكوامان

عبر تاريخ الشخصية، ظهر أكوامان بعدة مسلسلات وأفلام رسوم متحركة تجمعه بشخصيات دى سى كومكس الأخرى فى مغامرات مشوقة، ولكن في عام 2016 ظهر أكوامان للمرة الأولى علي شاشات السينما بأداء الممثل “جيسون موموا Jason Momoa” كأحد الشخصيات الجانبية في فيلم “باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة Batman v. Superman: Dawn of Justice”، ثم استكمل ظهوره فى فيلم فرقة العدالة Justice League عام 2017 كأحد الأعضاء المؤسسين للفرقة بجانب باتمان وووندروومان وفلاش وسايبورج وسوبرمان، ثم جاءت 2018 لتمنح أكوامان فيلمه الشخصى الأول ونرى فيه نظرة أعمق لمدينة أطلانطس المائية وصراعات الحكم الداخلية، بجانب تطور شخصية أكوامان  ليصبح الملك الأوحد لأطلانطس، ولقد حقق الفيلم ايرادات ضخمة فى شباك التذاكر حيث تخطى حاجز المليار دولار حول العالم.

و فى 2022، من المفترض أن يلتقي المشاهدون مرة أخرى بأكوامان خلال الجزء الثانى من فيلمه Aquaman 2 ، والذى سيستكمل فيه مغامراته البحرية، وإيقاف الأخطار التى تواجه مملكته العظمى وذلك بعقد المزيد من التحالفات والقضاء على أعداء الماضى والحاضر علي حد سواء.