من هو سايبورج الآلى الخارق ؟
سايبورج

لم يعلم الشاب فيكتور ستون Victor Stone أن حياته ستتحول إلى النقيض، فبعد نجاحاته الرياضية بكرة القدم الأمريكية أثناء فترة دراسته بالمدرسة الثانوية، أصيب فى حادث شنيع ليضطر للتحول إلي جسد آلى كى يتمكن من البقاء حياً. هذه باختصار هى قصة البطل الخارق سايبورج Cyborg، و لكن ماهى التفاصيل الخاصة بالقصة؟ هذا ما ستعرفوه بالأسطر القادمة.

سايبورج كومكس
سايبورج كومكس

من هو سايبورج؟

في اكتوبر 1980 قام الكاتب مارف ولفمان Marv Wolfman و الفنان جورج بيريز George Pérez بابتكار شخصية فيكتور ستون الشاب الرياضي مفتول العضلات الذى اشتهر بمدرسته الثانوية بتفوقه الرياضى الملحوظ برياضة كرة القدم الأمريكية، ليظهر للمرة الأولى بالعدد رقم 26 من سلسلة DC Comics Presents.

حتى الآن تجرى أحداث القصة بشكل طبيعى دون أى دلائل على تحوله لبطل خارق فيما بعد، و لكن أثناء حدوث غزو فضائى لكوكبنا يُصاب فيكتور فى انفجار شديد الخطورة ليقع فى غيبوبة عميقة تترك أغلب جسده مشوهاً و على شفا حفرة من الموت إن لم يتم انقاذه سريعاً.

يضطر العالم العبقري سايلس ستون Silas Stone والد فيكتور أن يقوم بتجربة أحدث أنواع التكنولوجيا الحيوية التى لم يتم التأكد من سلامتها بعد بسبب أصولها الفضائية و تُدعي الMother Box، وذلك لكى ينقذ ابنه الوحيد من الموت، فيقوم بربط جسده بأجزاء آلية تتلاحم مع أطراف الجسد كأعضاء روبوتية بديلة.

يستيقظ فيكتور من الغيبوبة ليُصاب بصدمة هائلة مما رآه، لقد صار جسده أشبه بالإنسان الآلى مع بعض الأجزاء البشرية، واختفي نصف رأسه خلف قناع معدني بينما تسرى المعلومات لداخل عقله كما لو كان كمبيوتر فائق التطور، إنه لم يعد فيكتور ستون كما كان، لقد صار سايبورج !

الصندوق الأم Mother Box

هى أجهزة تحتوى أنظمة فضائية للذكاء الاصطناعى المتطور جاءت من كوكب أبوكوليبس Apokolips الذي يحكمه الطاغية الفضائى دارك سايد Darkseid، و تمنح من يمتلكها قدرات معرفية هائلة و تجعله قادراً على الإنتقال عبر الأبعاد بسهولة تامة، و قد اضطر العالم سايلس ستون لدمجها بجسد ابنه كى تتولى علاجه و إيصال الأنسجة و الأربطة و إعادة بناء الأجزاء التالفة من جديد.

سايبورج و فرقة العدالة

سايبورج و فرقة العدالة
سايبورج و فرقة العدالة

بينما كان الغزو الفضائي مستمراً لكوكبنا، قام أعضاء فرقة العدالة بمواجهة الجيوش الفضائية للطاغية دارك سايد، وأثناء هروب سايبورج من مطارديه خلال الشوارع يتلاقى مع فرقة العدالة، فينضم لهم لمساعدتهم فى ايقاف زحف الجيوش، وهو ما ينجح فى تنفيذه فعلاً بالنهاية بإعادتهم لكوكبهم مرة أخرى بواسطة البوابات البعدية التى يتحكم بها، ليصبح بعدها عضواً أساسياً من أعضاء الفرقة.

بالإضافة لإنضمامه لفرقة العدالة، يمتلك سايبورج تاريخاً مشتركاً مع فرق بطولية أخرى مثل التيين تايتنز Teen Titans، وهم جماعة من الأبطال المراهقين قام بإرشادهم لفترة طويلة، ثم تطورت إلى فريق التايتنز Titans بعد نضجهم.

قدرات سايبورج

يُعتبر سايبورج كمبيوتر متنقلاً حيث يتصل عقله بجميع شبكات الإنترنت و الأجهزة الإلكترونية حول العالم، و بجانب تأثير ذلك على معدل ذكائه IQ الذى ارتفع بدرجة عالية، فقد وفر له قدرة هائلة على الوصول لكم لانهائى من المعارف و سهولة إيجاد أى معلومة يريديها مهما كان موضعها، كما يمتلك عقله القدرة على تفعيل حقول من الطاقة حوله كأنظمة دفاعية خاصة تحميه من أى هجوم قد يصيب جسده, و يعمل جسده المعدني شديد الصلابة كدرع قادر على مقاومة الضربات و طلقات الأسلحة النارية، و بداخل عينيه أجهزة استشعار حرارية و ضوئية عن بعد، وتمنحه أطرافه الصناعية قدرات بدنية خارقة كسرعة الركض و الطيران فى السماء أو سبر أغوار الفضاء إن استلزم الأمر، ولكن تُعتبر اعظم قدراته الخارقة هى قدرته على فتح البوابات البُعدية للانتقال من أى موضع لآخر فى لمح البصر.

نقاط ضعف سايبورج

بسبب تحول عقل سايبورج إلى نظام إلكترونى متطور فبالتالى قد يُصاب بأى ضرر يتعلق بالإلكترونيات كالفيروسات و البيانات المعطوبة، ولكن قليلاً ما يحدث ذلك بسبب تطور الأنظمة الدفاعية الخاصة بعقله، ولكنها تعجز عن التغلب على الأنواع المختلفة من السيطرة العقلية التى قد تصيبه من الأشرار الخارقين. كذلك يعجز سايبورج عن مواجهة الهجوم السحرى بمختلف أنواعه، لتعارضه مع أنظمة جسده الإليكترونية.

أفلام سايبورج

أفلام و مسلسلات سايبورج
أفلام و مسلسلات سايبورج

ظهر سايبورج فى عدة أفلام و مسلسلات كرتونية سابقة، ولكن فى 2016 ظهر الممثل راى فيشر Ray Fisher فى دور فيكتور ستون/ سايبورج للمرة الأولى فى مشهد قصير على شاشات السينما من خلال فيلم “باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة Batman v. Superman: Dawn of Justice” تمهيداً لظهوره الرسمى بشكل كبير فى عام 2017 من خلال فيلم “فرقة العدالة Justice League”، حيث يصبح أحد الأعضاء المؤسسين للفرقة و من أهم عوامل تحقيق النصر لهم فى المعركة النهائية.

و على الشاشة الصغيرة، يقوم الممثل جويفان وايد Joivan Wade بأداء دور سايبورج فى المسلسل التليفزيوني Doom Patrol على شبكة HBO Max.