من هو سوبرمان ؟ و كيف أصبح أعظم أبطال العالم في الشخصيات الخيالية والكوميكس
سوبرمان كومكس

هل هو طائر؟ هل هى طائرة ؟ بل إنه سوبرمان!

الجملة الأشهر فى تاريخ القصص المصورة، والتى لطالما قرأناها أو سمعناها فى مغامرات سوبرمان أقوى أبطال الأرض، و الاسم الأول الذى يتبادر لأذهان الجميع عند لفظ كلمة بطل خارق.

بداية سوبرمان

في يونيو 1938، ظهر العدد الأول من سلسلة أكشن كومكس Action Comics التابعة لدار نشر دى سى كومكس، ليكون العالم على موعد مع ظهور البطل الخارق الأعظم سوبرمان الذى ابتكره جيري سيجل Jerry Siegel و جو شوستر Joe Shuster، و جعلاه طفلاً رضيعاً يُدعي كال-إل Kal-El من كوكب كريبتون Krypton البعيد عن أرضنا، و الذى تنبأ والده العالم جور- إل Jor-El بقرب موعد انفجاره و لم يصدقه أحد من أهل الكوكب، فقام بإرساله لأرضنا فى كبسولة فضائية للحفاظ حياته حتى و إن كان على كوكب آخر.

سوبرمان فى سمولفيل

يصل كال-إل لكوكب الأرض بالولايات المتحدة الأمريكية و تحديداً في مدينة سمولفيل Smallville إحدى المدن الصغيرة بولاية كنساس، ليعثر عليه المزارع جوناثان كينت Jonathan Kent وزوجته مارثا Martha الغير قادرين على الإنجاب، فيقررا أن يتبنيا ذلك الطفل و تسميته باسم كلارك Klark و تخبئة مركبته الفضائية داخل مزرعتهم الصغيرة.

يبدأ الصبي كلارك كينت فى فترة مراهقته أن يكتشف التغيرات التى تصيب جسده، فلقد صار قادراً على حمل المعدات الثقيلة و السيارات بيد واحدة، و أن يستكشف بأنظاره ما خلف الجدران، وأن يطلق من عينيه أشعة حارقة تصهر المعادن، إلى أن فوجئ بالقدرة الأروع على الإطلاق.. الطيران !

يقوم والدا كلارك بإرشاده إلى الصواب، و ينصحاه بضرورة تكريس تلك الطاقات الخارقة فى أنشطة تخدم الناس و تحميهم من الأخطار، و يقرر كلارك بالفعل أنه سيصنع زياً خاصاً له كى بطلاً يحمى الأبرياء و يدافع عنهم مع الاحتفاظ بسرية هويته الأصلية.

حياة سوبرمان
حياة سوبرمان

سوبرمان فى ميتروبوليس

يذهب كلارك كينت إلى مدينة ميتروبوليس Metropolis حيث يعمل صحفياً مبتدئاً فى صحيفة ديلى بلانيت Daily Planet كجزء من هويته السرية ، وهناك يصبح زميلاً للصحفية المشهورة لويس لاين Lois Lain والتى تتطور علاقتهم بمرور الوقت حتى يقعا سوياً فى الحب.

حافظ كلارك على سرية هويته كبطل خارق بإنقاذ أهل ميتروبوليس على نطاق ضيق من المجرمين و الحوادث مع استمرار هويته المعلنة كصحفي بجريدة ديلي بلانيت، ولكن سرعان ما ستنكشف هويته الخارقة عندما يضطر لإنقاذ طائرة ركاب كادت تسقط فى شوارع ميتروبوليس، ليظهر الحدث أمام الجميع دون إمكانية للإختباء و يبدأ أهل ميتروبوليس فى التعرف علي بطلهم الخارق سوبرمان من خلال اللقاء الصحفى الحصرى الذى تقيمه معه لويس لاين، وتصبح جريدة ديلي بلانيت هى الجريدة الأشهر لحصولها على الصور الأولى للبطل سوبرمان.

تتسبب أخبار مغامرات و إنجازات سوبرمان المستمرة بالصحف فى إثارة غضب رجل الأعمال الفاسد ليكس لوثر Lex Luthor، الذى يحاول ربط سوبرمان بالعمليات الإرهابية فى البلاد و تشويه صورته لدى العامة و تصويره ككائن فضائى جاء لأرضنا كى يقوم بإحتلالها، ولكن تمكن سوبرمان من إثبات خطأ تلك الشائعات بكشف مخططات لوثر السرية فى نشر الفوضى و الفساد، ليصبح ليكس لوثر العدو الأول لسوبرمان طوال حياته.

سوبرمان و لويس لاين
سوبرمان و لويس لاين

قدرات سوبرمان الخارقة

يرجع سر قدرات سوبرمان إلى طبيعة كوكب الأرض التى يتفاعل معها جسده القادم من كوكب كريبتون، فجاذبية الأرض أضعف بكثير من جاذبية كوكب كريبتون، بالإضافة إلى شمسنا الصفراء التى تمنح سوبرمان طاقات هائلة يختزنها بداخل جسده و يعيد إطلاقها على هيئة طاقة جبارة.

تتنوع طاقات سوبرمان مابين السرعة الخارقة والطيران حتى أعالى الفضاء، والمناعة الكاملة ضد الأمراض والضربات القوية والطلقات النارية والمتفجرات بأنواعها، وإطلاقه لأشعة حرارية حارقة من عينيه، ورؤية موجات الأشعة السينية وموجات الراديو، وسماع جميع الموجات الصوتية بأى موضع بكوكب الأرض، وإخراجه لزفير الهواء بقوة كبيرة لتجميد الأشياء أو تبديدها بتحويل هواء الزفير لأعاصير عاتية.

لا يمكن قياس حدود قدرات سوبرمان، ولكنه يستطيع حمل أوزان بالغة الثقل تصل لآلاف الأطنان على الأقل، و تتأثر طاقته بمدى تشبع خلايا جسده بالطاقة الشمسية، والتى بسببها يتمتع جسده بقدرة على الحياة لأجل غير مسمى بدون شيخوخة بجانب عدم احتياجه للأكل أو النوم أو التنفس.

نقطة ضعف سوبرمان

بالرغم من طاقات سوبرمان الهائلة، لكن هناك نقاط ضعف تؤثر فيه تأثيراً بالغاً و منها كل ما يرتبط بكوكب كريبتون، فأحجار ذلك الكوكب المسماة بالكريبتونايت Kryptonite تتفاعل مع بيئة كوكب الأرض لتصبح أحجاراً شديدة الإشعاع و تضعف من قدرات سوبرمان ، و قد تتسبب في قتله إن استمر التعرض إليها لفترات طويلة أو اخترقت جسده.

كذلك أشعة الشمس الحمراء الخاصة بكوكب كريبتون تمنح سوبرمان تأثيراً سلبياً مخالفاً لتأثير أشعة شمسنا الصفراء، و بها تنحسر طاقات سوبرمان فيصبح أشبه بالبشر العاديين.

من العناصر الأخرى التى يمتلك سوبرمان مناعة ضعيفة تجاهها هى الهجوم السحرى والذى يصيب جسد سوبرمان بأضرار بالغة عكس أنواع الهجوم الأخرى.

حصن سوبرمان

حصن سوبرمان
حصن سوبرمان

يمتلك سوبرمان مقره السرى الخاص في القطب  الشمالى بعيداً عن أنظار الجميع فيسميه Fortress of Solitude، وفيه يحتفظ بمقتنياته الفضائية الخاصة وذاكرة إلكترونية تحتوى تاريخ كوكبه الأم كريبتون، بجانب بذلاته الخارقة والتذكارات التى احتفظ بها من مغامراته المتعددة.

باتمان وسوبرمان

طوال تاريخ القصص المصورة، نشأت علاقة خاصة بين سوبرمان وباتمان كان بدايتها عداوة كبرى سرعان ما أدرك كلاهما بعدها حقيقة الأمر، لتصبح صداقتهما من أعمق الصداقات بين شخصيات القصص المصورة، حيث يتشاركا سوياً أغلب أسرارهما و يعين كل منهما الآخر فى بعض المهمات الصعبة أو المشتركة.

سوبرمان و فرقة العدالة

كانت صداقة سوبرمان مع باتمان بداية ً لمزيد من الصداقات التى جمعت سوبرمان بمختلف الأبطال الخارقين، و يبدأ عصر جديد لسوبرمان برفقة الأبطال الخارقين فى فرقة العدالة بعد مشاركتهم سوياً فى مغامرة ضد الغزو الفضائي للأرض من قبل قوات الطاغية دارك سايد.

يُعتبر سوبرمان جنباً إلي جنب مع باتمان و ووندروومان هم الثلاثى الأهم لعالم دى سى و حجر الأساس لفرقة العدالة طوال تاريخها، فقد يختلف طاقم الفريق من وقت لآخر، لكن يظل ذلك الثلاثي عنصراً أساسياً لا يمكن إغفاله بأى مغامرة للفريق.

موت سوبرمان

فى عام 1992 صدرت قصة “موت و عودة سوبرمان The Death and Return of Superman”, والتى يواجه فيها سوبرمان عدواً خارقاً بالغ القوة يُدعي دوومزداى Doomsday، و تستمر القصة لعدة أسابيع من القتال المتواصل و المعارك المحتدمة مع ذلك العدو الذى يستحيل تدميره، لتنتهى بالحدث الصادم حيث يُضحى سوبرمان بنفسه من أجل إفناء ذلك الوحش الخارق، و يظل حامياً للأرض حتى فى لحظاته الأخيرة.

نالت القصة تفاعلاً ضخماً من القراء حينها، و استمرت السلسلة بنشر قصص لأربعة شخصيات تصارعت على حمل لقب وريث سوبرمان فى محاولة منهم لاستكمال مسيرته البطولية, إلى أن يتضح حقيقة وفاة سوبرمان، حيث أنه كان فى حالة أشبه بالسكون المؤقت التي يقوم فيها جسده بمعالجة جراحه الداخلية و اشفاؤه كى يعود للحياة مرة أخرى.

و بعودة سوبرمان للحياة يستقبله الجميع بسرور بالغ فيستكمل رحلته البطولية التى يقوم فيها بحماية الجميع من الأخطار المميتة.

 أفلام سوبرمان

فيلم سوبرمان
فيلم سوبرمان

بجانب وجود سوبرمان على صفحات القصص المصورة، فإنه يحافظ على تواجده الدائم فى مسلسلات و أفلام دى سى كومكس سواء كانت تليفزيونية أو سينمائية أو رسوم متحركة.

تعتبر سلسلة أفلام سوبرمان السينمائية من بطولة “كريستوفر رييف Christopher Reeve” هى الأكثر شهرة، والتى ظهرت أجزاؤها بأعوام 1978، 1980، 1983 و1987 على التوالى و كانت سبباً فى إرساء مكانة سوبرمان على الشاشة بالنسبة للجماهير، و بالرغم من ضعف الإمكانيات الإخراجية وقتها إلا أنها نالت تقديراً هائلاً من الجميع و انتهت بحادث مؤسف لبطل السلسلة تسبب فى إصابته بالشلل التام.

ولكن فى عام 2006 قام المخرج براين سينجر بإنتاج فيلم “عودة سوبرمان Superman Returns” كجزء متمم لسلسلة الأفلام القديمة من بطولة الممثل “براندون روث Brandon Routh” فى دور كلارك كينت/سوبرمان, و بالرغم من استقبال الجماهير له بشكل إيجابى و ترشحه لبعض الجوائز, لكن شركة انتاج وارنر اعتبرته فيلماً مخيباً للآمال بسبب إيراداته التى وصلت ل391 مليون دولار فقط.

ليأتي عام 2013 و يظهر فيه سوبرمان مرة أخرى ببداية جديدة على يد المخرج “زاك سنايدر Zack Snyder” بعد اختياره للممثل “هنرى كافيل Henry Cavill” فى دور سوبرمان بفيلم “الرجل الفولاذي Man Of Steel” ليحصد موجات هائلة من إعجاب المشاهدين الشباب و المراهقين و مختلف المراحل العمرية، ثم يستمر ظهور سوبرمان بالفيلم اللاحق المسمى بباتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة Batman vs. Superman:Dawn of Justice، و فيه يظهر الممثل “بين أفليك Ben Affleck” فى دور “باتمان” لنشاهد الصراع الناشئ بين الشخصيتين بالبداية، و ينتهى بإتحادهم سوياً ضد الخطر البالغ المتمثل فى الوحش دوومزداى.

ومثلما حدث فى قصة وفاة سوبرمان، ينتهى الفيلم بتضحية سوبرمان و مقتله لإيقاف خطر الوحش، فتستكمل القصة بالفيلم الثالث “فرقة العدالة Justice League”، وفيه يقوم باتمان بالإتحاد مع ووندروومان  و محاولة إحياء سوبرمان لتكوين فرقة من الأبطال الخارقين لصد الأخطار القادمة لكوكب الأرض.

من المفترض ظهور سوبرمان فى أفلام قادمة لشركة دى سي كومكس، و منها الجزء الثاني من فيلم الرجل الفولاذى Man of steel 2 الذى لم يتم تحديد موعد له حتى الآن، بجانب مغامراته المشتركة الأخرى مع فرقة العدالة.