دائماً كانت الأساطير مصدراً خصباً لإلهام فنانى و كُتاب القصص المصورة، فمثلما استلهموا الإله هيرميس Hermes من الأساطير الإغريقية فى صنع شخصية فلاش أسرع رجل في العالم، استمروا فى الاعتماد على أساطير الإغريق واتجهوا نحو مجتمع الأمازونيات.

مَن هُن الأمازونيات Amazons؟

الأمازونيات
الأمازونيات

هن مقاتلات إغريقيات قرروا أن ينعزلوا بعيداً عن المجتمع، كى ينشئوا وطنهم الخاص الذى لا يتواجد فيه إلا النساء فقط، وبالرغم من اختلاف المؤرخين على حقيقة تلك الأساطير أو كونها نسج خيالات، ولكنها تثبت مكانة النساء و أهميتهم البارزة فى العالم القديم، فلقد كرهن الذكور لدرجة قتلهم للأطفال الذكور بمجرد ولادتهم، و كنّ أول مَن روضن الخيل مِن بنى البشر، واستعملوها في حروبهن ضد الدولة الإغريقية.

ونرى في ملحمة الإلياذة أنه قد تم تسمية الأمازونيات  بـ”النساء اللاتى يحاربن كالرجال”، حيث اشتركن مع جيش طروادة Troy فى حربه ضد الإغريق، وفى أسطورة هرقل كانت إحدى مهماته أن يسرق الحزام السحري لملكة الأمازون.

بداية شخصية ووندروومان

كانت الأمازونيات هن المدخل الذي استخدمه الطبيب النفسي ويليام مارتسون صاحب اختراع جهاز كشف الكذب، كى يبتكر شخصية أنثى خارقة بناء ً على فكرة عشيقته “أوليف”.

استحسن ويليام مارتسون William Marston تلك الفكرة فبدأ في ابتكار الخطوط العريضة لها، مسمياً إياها Superma و جاعلاً هيئتها تشبه هيئة عشيقته، وبرغم إعجاب شركة دى سى كومكس بالشخصية لكنها غيرت اسمها إلn ووندروومان، ليصبح شهر أكتوبر من العام 1941 هو بداية ظهور ووندروومان على صفحات القصص المصورة من خلال العدد الثامن من سلسلة All Star Comics.

قصة ووندروومان

قامت “هيبوليتا Hippolyta” ملكة الأمازونيات بصنع تمثال من الطين و نفخت الآلهة فيه الروح، ليصبح فيما بعد ابنتها ديانا، لتعيش ديانا برينس الملقبة بووندروومان فى سلام مع أخواتها من الأمازونيات في جزيرة ثيمسكيرا Themyscira الخفية عن أنظار البشر بطريقة سحرية، وظلت ديانا تنضج بشكل طبيعى إلى أن وصلت لسن الشباب و نهلت من نبع الخلود فصارت على هيئتها الشابة طوال عمرها طالما لم تغادر الجزيرة.

تسقط إحدى الطائرات الحربية على شاطئ جزيرة ثيمسكيرا، وينجو راكبها الطيار الأمريكى “ستيف تريفور Steve Trevor”، والذى يصبح بمرور الوقت صديقاً لـديانا ويخبرها بوجود حرب عالمية تخوض فيها الجيوش النازية حرباً ضد العالم، فترافقه ديانا لعالمنا كى تشترك فى الحرب لنشر السلام وإيقاف القتال.

وبعد انتهاء الحرب بهزيمة النازيين، تبدأ ووندروومان فى ملاقاة بقية الأبطال الخارقين مثل سوبرمان و باتمان و فلاش و غيرهم، و يقوموا سوياً بتكوين فرقة العدالة الأمريكية لحماية الأبرياء و تحقيق العدالة للجميع.

ووندروومان جال جادوت
ووندروومان جال جادوت

قدرات ووندروومان

تمتلك ووندروومان قدرات خاصة وهبتها لها آلهة الأوليمب كالقوة الجبارة ،السرعة الخارقة  فى الحركة والتفكير والقدرة على الطيران ، وتستطيع احتمال و مقاومة أنواع مختلفة من الأضرار العادية و السحرية على حد سواء وأن تشفى من جراحها بسرعة كبيرة، وتتمتع بحياة طويلة المدي تكاد تقترب من الخلود، و تتفوق ووندروومان فى عديد من الرياضات القتالية التي تعلمتها في جزيرة ثيمسكيرا، بجانب تدربها على مختلف أنواع الأسلحة الحربية كالسيوف و الرماح و الأقواس.

أسلحة و أدوات ووندروومان

في بدايات شخصية ووندروومان يظهر استخدامها لطائرة خفية أثناء انتقالها من مكان لآخر، ولكن مع مرور الوقت صارت ووندروومان قادرة على الطيران بمفردها دون الاستعانة بأى وسائل خارجية.

ترتدي ووندروومان زياً خاصاً ذا مزايا سحرية مثل السوارين الحديدين حول معصميها و الذى تصد بهما الرصاص، و سوطها السحرى الذى تجبر به ضحاياها على الإدلاء بالحقيقة و طاعة أوامرها، ودرع سحري يحميها من الضربات، بجانب سيفها المصمم خصيصاً على أيدي الإله هيفاستوس Hephaestus إله الحدادة و الأسلحة لدى الإغريق.

اليوم العالمي لووندروومان

تم اعتماد يوم 21 اكتوبر يوماً رسمياً لشخصية ووندروومان حول العالم، للاحتفال ببداية ظهورها لأول مرة في نفس اليوم من عام 1941، وفيه يحتفل عشاق ووندروومان بشخصيتهم المحبوبة بإرتداء أزيائها المعروفة المقتبسة عن صفحات القصص المصورة، بجانب قرائتهم لأعداد سلاسلها الخاصة و شراء منتجاتها الخاصة من رسوم و ملابس و أدوات.

مسلسلات وأفلام ووندروومان

مسلسل ووندروومان
مسلسل ووندروومان

فى الفترة من 1975 إلي 1979 ظهر المسلسل الوحيد لشخصية ووندروومان بمواسمه الثلاثة من إنتاج شبكة ABC ، و فيه تقوم بدور ديانا برينس/ ووندروومان الممثلة “ليندا كارتر Lynda Carter” الفائزة بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة لعام 1972.

دارت أحداث الموسم الأول فى فترة الحرب العالمية الثانية، بينما استكمل الموسم الثانى والثالث أحداثه فى فترة السبعينيات، لينال موجه هائلة من إعجاب المشاهدين وقتها ويصبح لشخصية ووندروومان وجوداً بارزاً فى عالم الدراما التليفزيونية الأمريكية.

بجانب ظهورها فى مسلسلات و أفلام الرسوم المتحركة الصادرة عن شركة دى سى كومكس، ظهرت ووندروومان لأول مرة على شاشة السينما عام 2016 في فيلم باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة Batman v. Superman: Dawn of Justice من إخراج زاك سنايدر و إنتاج ستوديوهات وارنر، كأحد الشخصيات المساعدة فى أحداث الفيلم بجانب باتمان و سوبرمان، لتستحوذ حينها على اهتمام واعجاب المشاهدين والمتابعين، ويصبح ظهورها فى فيلمها الخاص ضرورة واجبة، وهذا ما حدث بالفعل فى عام 2017، بإصدار فيلم ووندروومان من بطولة الممثلة جال جادوت Gal Gadot بالدور الأساسى، و الممثل كريس باين Chris Pine بدور ستيف تريفور، واستمر ظهور جال جادوت بشخصية ووندروومان تباعاً فى فيلم فرقة العدالة Justice League عام 2017 بجانب سائر أعضاء الفريق.

فيلم Wonder Woman 1984

ووندروومان 1984
ووندروومان 1984

الظهور القادم لشخصية ووندروومان يأتى فى فيلمها القادم Wonder Woman 1984، و تدور أحداثه في فترة الثمانينيات حيث تواجه ووندروومان خطر لعنة سحرية قديمة تصيب إحدي صديقاتها فتتحول إلى كائن شرير يُدعي “شيتا Cheetah”، تمتلك قدرات خارقة قد تسبب تهديداً قوياً لووندروومان، بجانب تنفيذ أحد الشخصيات المعروفة لخطته الخاصة من أجل السيطرة علي العالم، و الجدير بالذكر أن الفيلم يشهد مشاركة الممثل المصرى عمرو واكد فى أحد الأدوار الثانوية التى لم يتم ذكرها حتى الآن.

كان من المفترض أن يصدر الفيلم في منتصف عام 2020، ولكن نظراً لتهديدات فيروس كورونا Covid-19 حول العالم تم تأجيل موعد إصداره لأكثر من مرة، إلى أن استقروا مؤقتاً علي نهاية عام 2020.

و لا يبدو أن فيلم Wonder Woman 1984 هو الظهور الأخير لجال جادوت في عالم أفلام دى سي, فمن المتوقع ظهورها فى الأفلام القادمة بعد أن صارت رمزاً حقيقياً للشخصية فى أذهان جميع المشاهدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.