مالا تعرفه عن موربيوس مصاص الدماء
مالا تعرفه عن موربيوس مصاص الدماء

استلهمت مارفل شخصية موربيوس مصاص الدماء Morbius,The Living Vampire من شخصيات مصاصي الدماء التي تحتل مكانة هامة بالأساطير الشعبية حول العالم، فلم يكن ظهور دراكيولا برواية الكاتب برام ستوكر هو المرة الأولى التي يتعرف فيها الانسان على هذه الكائنات الغامضة، بل وُجدت منذ قديم الأزل في أساطير أغلب الحضارات القديمة حتى العصور الحالية.

ولذلك كان طبيعيًا أن تستلهم مارفل هذه الشخصية، وتضيفها لعوالمها المتسعة المليئة بالشخصيات الخارقة والأحداث المشوقة والمعارك الطاحنة، وتمكن موربيوس من جذب انتباه القراء والمتابعين فعلًا عبر السنين، إلى أن امتلك فيلمه السينمائي الخاص أخيرًا الذي من المفترض أن يصدر بعام 2022.

 

بدايات موربيوس مصاص الدماء

ظهرت شخصية موربيوس أو الطبيب مايكل موربيوسDr.Michael Morbius  للمرة الأولى كعدو لسبايدرمان بالعدد The Amazing Spider-Man #101 الصادر بأكتوبر 1971 كأول عدد يكتبه شخص آخر غير ستان لي، وهو الكاتب روي توماس Roy Thomas المساعد الأول لستان لي مع رسوم المصمم جيل كين Gil Kane.

الظهور الأول لموربيوس
الظهور الأول لموربيوس

 

ابتكر الاثنان شخصية موربيوس كرجل يحصل على قدرات مصاصي الدماء بطريقة علمية بدلًا من الطرق السحرية الغريبة كالمعتاد، وذلك أثناء بحثه عن علاج لمرض نادر أصاب دمائه ويكاد يتسبب في موته.

ظهر موربيوس بأعداد ومغامرات أخرى تابعة لمارفل لسنوات عديدة إلى أن صار مصاص الدماء الأشهر بالشركة، ليتم إعادة إحياء الشخصية مرة أخرى بسلسلته الخاصة الصادرة عام 1992 كجزء من قصة Rise of the Midnight Sons التي جمعت شخصيات الرعب والسحر بعالم مارفل، واستمرت سلسلته طوال 32 عددًا خلال ثلاث سنوات، وعبر الأعداد ازدادت قدراته واضيفت له قدرات أخرى مثل التنويم المغناطيسي والطيران.

 

تاريخ موربيوس مصاص الدماء

وُلد مايكل موربيوس ونشأ باليونان برفقة والدته، و عاش بطفولة منعزلة بسبب مرضه النادر بالدم الذي تسبب في إعطائه هيئته المشوهة، ولكن بالرغم من هذا فإنه امتاز بموهبة عالية وذكاءً كبيرًا إذ قضى أغلب وقته بقراءة الكتب العلمية وإجراء التجارب حتى حصل على كبرى الشهادات العلمية وصولًا لنيله جائزة نوبل بمجال علم الأحياء بتخصصه في مجال بيولوجيا الإنسان والحيوان.

اجري موربيوس تجاربًا على نفسه باستخدام علاج متكون من الحمض النووي للخفافيش مع التعرض للصدمات الكهربية للعلاج من مرض دمه النادر، ولكن ازدادت الحالة سوءً بتحوله إلى كائن يشبه مصاصي الدماء بحاجته المستمرة لشرب الدماء كي يبقى حيًا وكراهيته الشديدة لضوء الشمس، فصارت عظامه مجوفة وأخف وزنًا ليصبح قادرًا على الطيران بجانب بعض القدرات الخارقة لمصاصي الدماء كالقوة البدنية والسرعة العالية وعامل الشفاء السريع،كما صارت هيئته المشوهة أكثر قبحًا وفظاعة، فبرزت أنيابه بشدة كمصاصي الدماء وتسطحت أنفه كأنوف الخفافيش، وصارت بشرته شاحبة للغاية، مع نقله لعدوى مصاصي الدماء لكل من يعضه ويمتص دمائه، ولكن دون الحصول على قدرات الطيران والشفاء السريع، فيمكن قتلهم بسهولة من أي جراح تصيبهم.

 

قصص موربيوس مصاص الدماء

موربيوس مصاص الدماء
موربيوس مصاص الدماء

 

أثناء وجوده بنيويورك إثر هروبه من مدينته بسبب تحوله لمصاص دماء يحاول أن يجد علاج لحالته وليحمي خطيبته مارتين بانكروفت Martine Bancroft ولكن يهاجمه الشرير Lizard أثناء اتحاده مع سبايدرمان للحصول على عينة من دم موربيوس يستخدمونها في علاج حالة تحولهم، بينما يتمكن موربيوس وخطيبته من ابتكار مضاد حيوي مأخوذ من دمائه لعلاج الأشخاص الذين عضهم وتسبب في تحويلهم لمصاصي دماء، ولكن فشل هذا المضاد في علاج موربيوس نفسه.

تمكن موربيوس فيما بعد من التوصل لعلاج حالته، ولكنه واجه سبايدرمان وهيومان تورش وفريق الـX-Men ، ثم قابل باربرا كلارك وأنقذها من شيطان يُدعى Nilrac، ولكن لسوء الحظ فقد موربيوس السيطرة وقتلها بالنهاية بامتصاص دماءها لإنهاء عطشه الشديد، فأصابه إحساس عظيم بالذنب وتأنيب الضمير بسبب فعلته.

 

بدأ موربيوس بمساعدة الآخرين، فانقذ أماندا سينت Amanda Saint من طائفة عبدة الشيطان وساعدها في البحث عن والديها المفقودين. وساعد على تحول جون جيمسون John Jameson ابن ج.ج.جيمسون إلى شخصية الرجل الذئب Man-Wolf، ليتحدا سويًا بالقتال ضد سبايدرمان أثناء محاولة صنع علاج جديد.

فيما بعد يواجه موربيوس لأول مرة شخصية بليد Blade قاتل مصاصي الدماء، ويسافر بالفضاء لمواجهة كائنات أخرى، بجانب الاتحاد مع أحد العملاء الحكوميين لمواجهة شيطان قادم عبر الأبعاد، ثم لتدمير عدد من مصاصي الدماء الذين تسبب موربيوس في صنعهم بالأساس، ولكن تمكن أحدهم من تحويل مارتين خطيبة موربيوس إلى مصاصة دماء، فتلقت العلاج لتعود بشرية، ولكن حولها موربيوس بنفسه فيما بعد أثناء فقدانه للسيطرة على تعطشه الأبدي للدماء.

 

لجأ موربيوس إلى صديقه القديم رونسون سليد Ronson Slade بحثًا عن العلاج، ولكنه يفاجأ بتحول صديقه إلى مذءوب، فيضطر موربيوس  لقتله.

واجه موربيوس شخصية الشئ The Thing من فرقة الفانتاستك فور Fantastic Four، ثم اتحدا سويًا لمواجهة الشرير The Living Eraser وبعدها هرب موربيوس لبعد آخر يُدعى Dimension Z.

بعد عودته للأرض، يقع موربيوس تحت السيطرة العقلية الكاملة لشرير قادم من من عالم آخر يُدعى Empathoid ليضطره لمواجهة سبايدرمان مرة أخرى، وحاول امتصاص دمائه المشعة ولكنه تعرض لصاعقة كهربية من السماء، فتسبب ذلك في فقدانه لقدراته وتحوله لبشري أخيرًا بالرغم من اضطراره لشرب الدماء، ووقع بعدها تحت طائلة القانون بسبب جرائمه السابقة كمصاص دماء، فترافعت عنه المحامية جينيفر والترز Jennifer Walters  التي لم يعلم أحد حينها بهويتها الأخرى كـShe-Hulk ، وتمكن موربيوس من إنقاذها بأحد المرات وهدأ تحولها باستخدام عقار صنعه لشفاء بقايا أعراض تحوله السابق.

 

فيما بعد حصل موربيوس على قدراته الخارقة مرة أخرى، وقابل دكتور سترينج للمرة الأولى ليتحد معه ومع الأخ فودو Brother Voodoo في حرب ضد مصاصي الدماء.

بحث داني كيتش Danny Ketch وجوني بليز Johnny Blaze الحاملين لهوية جوست رايدر Ghost Rider الخارقة عن موربيوس ليشكلوا سويًا فرقة The Midnight Sons، وعندما عثرا عليه ظن موربيوس أنهما قادمين لقتله، ولكنهم يتحدوا ضد الشيطانة ليليث Lilith لمنعها برفقة أبنائها من الشياطين من السيطرة على العالم.

يتعرض موربيوس للخيانة من الدكتور لانجفورد Dr. Langford الذي من المفترض أنه حاول علاج جراح موربيوس، ولكنه أراد قتله بحقنه بعقار مجهول اختلطت به دماء أحد الشياطين من أبناء ليليث، والعجيب أن العقار لم يقتل موربيوس ولكن بسببه ازداد تحوله. واكتشفت مارتين الخطيبة السابقة لموربيوس حقيقة خيانه لانجفورد، فأطلق عليها لانجفورد الرصاص ليتركها تنزف حتى الموت. وعند اكتشاف موربيوس لمقتل خطيبته السابقة، أصابه غضب شديد وانتقم من لانجفورد بقتله والحصول على قارورة العقار المجهول. بمجرد علم جوست رايدر بأفعال موربيوس، واجهاه فأقسم موربيوس بألا يمتص دماء الأبرياء مرة أخرى وأن يمتص دماء المذنبين فقط، واستمر برفقتهما بفرقة The Midnight Sons.

the midnight sons
the midnight sons

 

وقّع موربيوس على وثيقة تسجيل هوية الأبطال الخارقين بقصة Civil War، واشترك مع منظمة شيلد S.H.I.E.L.D. كي يقبضوا على بليد، ثم انضم لجماعة A.R.M.O.R. وواجه نسخته الزومبي القادمة من الأرض-2149 التي ظهرت بقصة Marvel Zombies، ولكنه استطاع النجاة من غزو الزومبي والتغلب علي نسخته وقتلها.

كما ساعد موربيوس شخصية Man-Thing لجمع أشلاء شخصية فرانك كاسل الشهير بـThe Punisher  لصنع نسخة تشبه وحش فرانكنشاين في القصة الشهيرة FrankenCastle.

 

قدرات موربيوس مصاص الدماء

يمتلك موربيوس عددًا من القدرات الخارقة لمصاصي الدماء، مثل القوة البدنية الهائلة والسرعة الخارقة، وحواسه المتطورة كالرؤية الليلية وتحديد الأماكن بالموجات الصوتية. وبسبب تحوله لمصاص دماء، فإنه يحتاج لشرب الدماء الطازجة بشكل مستمر ليظل حيًا وقادرًا على الحركة، ولكن لم يتضح بالكومكس معيار هذه الفترة او مقدار الدماء المطلوبة.

ولا يمتلك موربيوس أي من نقاط الضعف الشهيرة لمصاصي الدماء مثل الثوم، المياة المقدسة أو الفضة. ولكنه يمتلك كراهية شديدة تجاه أشعة الشمس، بالرغم من قدرته على التحرك بالصباح ولكنه يفقد جزءً كبيرًا من قدراته حينها.

كذلك لا يستطيع موربيوس أن يتحول لخفاش كمصاصي الدماء الحقيقيين، ولا أن يتحكم بالطقس أو بالحيوانات الأخرى كالخفافيش، الكلاب الذئاب والفئران، ولكنه يستطيع ممارسة التنويم المغناطيسي على من هم أضعف منه، فلا يقاومه إلا من هو أقوى منه بالإرادة.

 

يمتلك موربيوس عامل شفاء سريعًا، ولكن ليس بقوة عامل شفاء وولفرين، لكنه استطاع النجاة من بعض الطلقات النارية خلال أقل من ساعة، بينما يستلزم الأمر عدة أيام لشفاء إصابات أخطر مثل العظام المسورة أو الحروق الغائرة، وقد يستلزم عدة دقائق ولكنها تتسبب في إفقاده السيطرة على عقله فيضطر لمص الدماء بشكل عشوائي لاستعادة الطاقة التي استهلكها في شفاء جراحه العميقة، ولا يمكنه إعادة إنماء أي اطراف مبتورة أو أعضاء مفقودة.

يستطيع موربيوس الطيران بالتحكم في تيارات الهواء واستخدامها للتحليق لمسافات طويلة، وبعيدًا عن حالته الخاصة وتحوله العجيب، فإنه كان دائمًا ذو عقل لامع وذكاء مميز، بجانب خبراته الطبية الهائلة في مجال أمراض الدم، وحصوله على شهادة الدكتوراة في الكيمياء الحيوية وجائزة نوبل بمجال الأحياء.

 

نسخة Utlimate Morbius

ultimate Morbius
ultimate Morbius

بعالم قصص Ultimate Marvel الموازي، يظهر موربيوس كمصاص دماء حقيقي إذ أنه الأخ الثاني لدراكيولا نفسه، ويمتلك جميع قدرات دراكيولا الخارقة. ولكنه يصارع رغباته الداخلية بمص الدماء، ويصبح صيادًا لمصاصي الدماء، ويتلاقى مع سبايدرمان في مواجهة يشوبها سوء الفهم من الطرفين أثناء محاولتهما إيقاف جماعة من مصاصي الدماء، ولكن بعد تعرض سبايدرمان للعض من أحد مصاصي الدماء، يتشممه موربيوس ليعلن له أن لديه مناعة ضد التحول لمصاص دماء.

 

موربيوس و مان-بات

في عالم دي سي كومكس، تظهر شخصية الطبيب كيرك لانجستروم Kirk Langstrom الذي يتحول بالخطأ عبر إحدى تجاربه الطبية إلى خفاش بشري ضخم، ليصبح أحد أخطر أعداء باتمان فيما بعد.

قد تتشابه بعض تفاصيل قصص الشخصيتين، مثل التجربة العلمية الخاطئة وبحث الشخصيتين عن علاج لحالتهما، وتحولهما لكائن شبيه بالخفافيش والقدرة على الطيران، ولكن تحمل دي سي كومكس السبق في ابتكار هذه التفاصيل إذ ظهرت الشخصية للمرة الأولى بالعدد Detective Comics #400 الصادر بيونيو عام 1970 أي ما يقرب من عام كامل قبل الظهور الأول لموربيوس مصاص الدماء.

 

موربيوس في الرسوم المتحركة والأفلام

ظهر موربيوس في المسلسل الكرتوني Spider-Man: The Animated Series الصادر عام 1994 بهيئته البشرية ثم بهيئته المتحولة ليصبح شريرًا لأربع حلقات ثم يصبح بطلًا بالاتحاد مع سبايدرمان وبليد وبلاك كاتBlack Cat  فيما بعد لمواجهة ملكة مصاصي الدماء، ثم يرحل برفقة بليد وبلاك كات لمواجهة مصاصي الدماء بمناطق أخرى من العالم، ولكنه يختلف عن شخصيته بالكومكس في امتصاصه للدماء عبر كفي يديه بدلًا من العض بأنيابه.

كما ظهر موربيوس بالموسم الرابع من المسلسل الكرتوني Ultimate Spider-Man  الصادر عام 2016، كعالم تابع لمنظمة هيدرا Hydra متخصص في الطفيليات Symbiotes التي تصنع نسخة أقوى لشخصية Carnage.

 

جاريد ليتو بفيلم موربيوس
جاريد ليتو بفيلم موربيوس

 

أما في عالم الأفلام السينمائية، ظهر موربيوس بمشهد محذوف من فيلم Blade الصادر عام 1998، ثم في نوفمبر عام 2017 أعلنت استوديوهات سوني عن خطتها لإنتاج فيلم عن شخصية موربيوس كجزء من عالمها الخاص بشخصيات مارفل، وفي يونيو 2018 تم الإعلان عن اختيار الممثل جاريد ليتو بدور موربيوس مصاص الدماء، ليبدأ انتاج الفيلم بنوفمبر 2018، وتصويره بفبراير 2019، ومن المفترض عرضه بـ 2022 مالم يتم تأجيله بسبب ظروف جائحة كورونا التي يعاني منها العالم أجمع.