سعر دواء زنك اوريجين ZINC ORIGIN 
دواء زنك اوريجين

يعالج دواء زنك اوريجين ZINC ORIGIN مرض الإسهال الحاد، كما يعالج نقص الزنك في الجسم الذي يعتبر عنصر أساسي داخل العديد من الأنزيمات بالجسم ويشمل ذلك انزيمات الفوسفاتيز القاعدي، اللاكتيك ديهيدروجينيز إضافة إلى أنزيمات بوليميريز الحمض النووي، كما يساعد الزنك في تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

دواعي استعمال زنك اوريجين

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالإسهال الشديد، وفي حالات الإصابة بنقص الزنك، ويستخدم في حالات الإصابة بمرض ويلسون وحب الشباب، كما يستخدم في حالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويستعمل  في حالات الإصابة بالتهاب المفاصل المصاحب للصدفية.

ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بمرض نقص المناعة أيضًا؛ وذلك لأن الزنك يساعد على التحكم في منع تكرار العدوى الخاصة في حالات الإصابة بمتلازمة داون.

سعر دواء زنك اوريجين
علبة دواء زنك اوريجين

الجرعة الاعتيادية

ويحظر استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج والجرعة الاعتيادية لدى الأطفال الرضع وحديثي الولادة أقل من 6 أشهر هي 10 مجم يوميًا، وفي حالة الأطفال أكبر من 6 أشهر يسمح باستعمال 20 مجم يوميًا.

وتستمر فترة العلاج لمدة تترواح ما بين 10 الى 14 يوم لتجنب تكرار حدوث الاسهال، ويسمح باستعمال 22 مجم ونصف في حالات الإصابة بنقص الزنك لدى الأطفال أقل من وزن 10 كجم على جرعات مقسمة يوميًا حسبما يصف الطبيب المعالج.

وفي حالات الأطفال في وزن أكثر من 10 كجم وحتى 30 كجم يسمح باستعمال 22 مجم ونصف ما بين مرة إلى ثلاث مرات يوميًا، وللبالغين والأطفال أكثر من وزن 30 كجم يسمح باستعمال 45 مجم ما بين مرة إلى ثلاثة مرات يوميا.

زينك اوريجين للحمل والرضاعة

ويمكن استخدام الدواء أثناء فترة الحمل كما يمكن استعماله أثناء فترة الرضاعة ولكن يحظر زيادة أو تقليل الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي قد تواجه الأشخاص الذين يستعملون الدواء منها: الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي، الإصابة بتهيج المعدة، الإصابة بالقيء، الشعور بالغثيان، الإصابة ببعض المشاكل في الدم خاصة إذا تجاوز المريض تركيز الـ540 ملغ يوميًا، الإصابة بتلف الكلى لكن هذا أمر نادر.

ويمكن أن يؤدي استعمال الدواء إلى الإصابة بالحكة والاحتراق والوخز، الإصابة بقلة نسبة النحاس في الجسم مما يؤدي إلى فقر الدم.

سعر دواء زنك اوريجين
دواعي استخدام دواء زنك اوريجين

إرشادات عامة

يحظر استعمال الدواء على المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه مكونات هذا الدواء، كما يحظر استعمال الدواء على المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد، ويحظر استعمال الدواء على المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى، كما يحظر استعمال الدواء على لفترات طويلة لأن ذلك قد يؤدي إلى نقص عنصر النحاس في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم، ويحظر استعمال الدواء على المرضى الذين يعانون من مرض السكر الغير منتظم.

اقرأ أيضًا: سعر دواء مينوكسيديل minoxidil
التفاعلات الدوائية

يتفاعل الدواء مع عدد من الأدوية الأخرى وذلك على النحو التالي: قد يعمل الدواء على التقليل من قيام الجسم بامتصاص بعض الأدوية الأمر الذي سيؤدي إلى تقليل فعاليتها، ومن ضمن هذه الأدوية: دواء نورفلوكساسين، ودواء سيبروفلوكساسين، ودواء الحديد ، ودواء التراينتين، ودواء تيتراسيكلين، ودواء ليفوفلوكساسين، ودواء البنسيلامين، ودواء اوفلوكساسين.

تخزين الدواء

يجب حفظ الدواء بعيدًا عن الرطوبة والحرارة المباشرة، كما يجب حفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال، ذلك بالإضافة إلى ضرورة حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة أي من 25 الى 30 درجة مئوية .

سعر دواء زنك اوريجين
شكل علبة دواء زنك اوريجين

بديل الدواء

هناك عدد من البدائل للدواء منها: دواء فيتازنك vitazinc، دواء سولفازنك Solvazinc، دواء اكتوزنك Octozinc، دواء زنكترون zinctron.

سعر دواء زنك اوريجين في مصر في عام 2021

توفر الصيدليات عبوة الدواء الشراب بحجم 100 مللي بسعر 14 جنيه وربع.