بدائل دواء Apex أبكس لعلاج الالتهابات
دواعي استعمال دواء Apex

يستخدم دواء Apex أبكس واسمه العلمي سيفكسيم في علاج أنواع عديدة من الالتهابات مثل التهابات المسالك البولية التي تسببها الإصابة بمرض الإشريكية القولونية.

ذلك بالإضافة إلى معالجته التهابات الأذن الوسطى الناجمة عن الإصابة بمرض المستدمية النزلية والموراكسيلا النزلية، إلى جانب قدرته على المساعدة في علاج التهابات الشعب الهوائية الحادة وذلك بالإضافة إلى قدرة الدواء على احتواء تفاقم التهاب الشعب الهوائية المزمن الناجم عن الإصابة بالبكتيريا العقدية الرئوية المستدمية النزلية.

ويعالج الدواء التهابات البلعوم والتهابات اللوزتين، كما يعالج مرض السيلان غير المعقد الذي يصيب عنق الرحم ويصيب أيضا مجرى البول، وهي أمراض تسببها الإصابة ببكتريا النيسرية البنية.

وتعتبر المادة الفعالة داخل الدواء هي مادة سيفيكسيم وهي مادة شديدة المفعول ضد أنواع عديدة من البكتريا وتنتمي هذه المادة إلى عائلة المضادات الحيوية.

بدائل دواء Apex أبكس لعلاج الالتهابات
شكل عبوة دواء Apex

الآثار الجانبية لدواء Apex أبكس

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد استعمال الدواء منها: الشعور باضطراب المعدة، الشعور بألم في المعدة، الإصابة بالإسهال، الإصابة بالغثيان، الإصابة بفقدان الشهية، الإصابة بالغازات، الإصابة بصداع الرأس، الإصابة بالدوخة، الإصابة بالقلق، الإصابة النعاس، الإصابة بزيادة التبول خاصة في الليل، الإصابة بسيلان الأنف، الإصابة بإلتهاب الحلق، الإصابة بالسعال، الإصابة بالحكة، الإصابة بإفرازات مهبلية.

كما يوجد عدد من الأعراض الجانبية غير شائعة مثل القيء المستمر، الإصابة باصفرار العينين، الإصابة باصفرار الجلد، الإصابة بتغيير لون البول إلى اللون الداكن، الإصابة بتعب شديد، الإصابة بالتهاب الحلق المستمر، الإصابة بالحمى، الإصابة بتغيرات عقلية أو مزاجية مثل الشعور بالارتباك، ويجب مراجعة الطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض جديدة تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

التفاعلات الدوائية

يقلل الدواء من فعالية لقاح الكوليرا، كما يقلل من فعالية لقاح التيفوئيد، كما يقلل أيضا من فعالية لقاح السل، لذلك يجب اخبار طبيبك المعالج في حالة القدوم على أي إجراء طبي خاصة إجراءات تناول اللقاحات.

بدائل دواء Apex أبكس لعلاج الالتهابات
عبوة دواء Apex

طريقة تخزين الدواء

يجب حفظ الدواء في درجة حرارة 25 مئوية تقريبًا أو ما يعادل درجة حرارة الغرفة، كما يحظر تعرض الدواء للحرارة أو الرطوبة أو الضوء.

طريقة استعمال الدواء

يمكن استعمال الدواء أثناء الأكل أو بعده، ولكن يجب تثبيت طريقة الاستعمال، بحيث تكون طريقة استعماله في أول مرة هي طريقة استعماله كل مرة، ويمكن تغيير طريقة الاستعمال إذا تسبب الاستعمال قبل الطعام باضطرابات في المعدة، حينها يفضل أخذه بعد الأكل.

يحظر استعمال الدواء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية بدون استشارة الطبيب المعالج، وإذا كان المريض يستعمل عبوة الشراب من الدواء فينصح برج العبوة جيداً قبل الاستعمال، وفي حالة استعمال المسحوق المعلق فيجب استخدام السرنج المرافق للدواء لإضافة كمية الماء بدقة، كما أنه يمكن استخدام ملعقة خاصة لقياس الجرعة.

أما في حالة  استعمال أقراص الدواء القابلة للمضغ، فيجب مضغها جيداً قبل بلعها، كما يجب الانتباه في حال ظهور أعراض تفاعل تحسسي مع الدواء، مثل الإصابة بطفح جلدي، الإصابة بحكة، الإصابة بضيق التنفس، الإصابة بصفير الأذن، الإصابة بالسعال، الإصابة بانتفاخ الوجه، الإصابة بانتفاخ الشفتين، الإصابة بإنتفاخ اللسان، الإصابة باحتقان الحلق.

ويمنع إيقاف الدواء قبل الانتهاء من الجرعات المحددة تحسبًا من حدوث الالتهابات مجددًا، ويجب إعلام الطبيب المعالج في حالة إجراء قياس سكر لأن الدواء قد يؤثر على نتائج قياس سكر الدم.

اقرأ أيضًا: سعر دواء اديرال Adderall لعلاج فرط الحركة

بدائل دواء Apex أبكس لعلاج الالتهابات
الآثار الجانبية لدواء Apex

الجرعة الاعتيادية

يسمح للبالغين باستعمال 400 ملغ مرة واحدة يومياً لعلاج الالتهابات المختلفة، أما بالنسبة للأطفال فالجرعة الاعتيادية بالنسبة لهم هي 8 ملغ لكل كيلو جرام يوميًا من الشراب المعلق، ويمكن تناولها بجرعة واحدة أو يمكن تقسيمها إلى جرعتين بمقدار 4 ملي لكل كيلو جرام كل 12 ساعة.

بدائل الدواء

هناك عدد من البدائل للدواء ولكن لا يمكن استعمال أي منهم بدون استشارة الطبيب المعالج ومنهم: سيفيم، سيفيكس، ماجناسيف، سوبركس، ميكسيف.