يعالج دواء شيتوكال مرض السمنة، كما يعالج ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما يساعد في عدم امتصاص الجسم للدهون التي تتواجد في الطعام.

ويحتوي الدواء على مواد منها: مادة الشيتوزان التي تعمل على تقليل امتصاص الدهون، وفيتامين C، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويساهم فى تعزيز مناعة الجسم، وعشبة الجيمنيما سيلفستر، التي تقلل الإحساس بمذاق السكريات عن طريق منع مستقبلات المذاق الحلو في اللسان؛ مما يساعد على تقليل تناول السكريات.

ويتم استخراج مادة الدواء الفعالة من الجمبري (الروبيان) أو سرطان البحر، وهي مادة تتكون من مجموعة من الألياف تعمل فور وصولها إلى المعدة على تقليل امتصاص الدهون.
اقرأ أيضًا: مواصفات دواء ليبيديوم لعلاج الإسهال الحاد

دواعي استعمال دواء شيتوكال

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالسمنة أو في حالات الإصابة بالسمنة المفرطة؛ وذلك بهدف التقليل من امتصاص الجسم للدهون، كما يستعمل الدواء في حالات الرغبة في الحفاظ على الوزن أو ثبيته، ويستخدم الدواء في حالات الرغبة في التخلص من الوزن الزائد، ويستخدم الدواء أيضا في حالات الإصابة بإرتفاع مستوى السكر الطبيعي في الدم.

سعر دواء شيتوكال لعلاج زيادة الوزن
علبة دواء شيتوكال

الجرعة الاعتيادية

يحظر استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج؛ لأن الجرعات قد تختلف بإختلاف طبيعة جسم المريض، وتعتبر الجرعة الاعتيادية هي كبسولة واحدة قبل تناول الطعام بـ15 دقيقة.

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد استعمال الدواء ومن بين هذه الآثار: الإصابة بالإمساك، الإصابة بالغازات، الإصابة بالشعور بالغثيان، الإصابة باضطراب المعدة، وفي حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض جديدة يجب مراجعة الطبيب المعالج.

موانع الاستعمال

يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء أو تجاه مادته الفعالة، ويحظر استعمال الدواء في أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

سعر دواء شيتوكال لعلاج زيادة الوزن
شكل علبة دواء شيتوكال

الإرشادات العامة

يحظر استعمال الدواء دون استشارة الطبيب خاصة وإذا كنت تستعمل أدوية أخرى أو تعاني من أمراض أخرى، ويحظر كذلك استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

شيتوكال ومرض السكري

يؤثر الدواء على قياس نسبة السكر في الدم لذلك يجب الرجوع للطبيب المعالج قبل البدء في استعمال الدواء خاصة لمرضى السكر.

شيتوكال ومرض الضغط

لا يؤثر الدواء على مستوى ضغط الدم في الجسم لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استعمال الدواء خاصة لدى مرضى الضغط.

بدائل الدواء

هناك عدد من بدائل الدواء منها: دواء كبسول بايوكت bio-cut، دواء كبسول أورلى orly، دواء كبسول زنيكال xenical، دواء كبسول رجيماكس regimax، دواء كبسول ميرتى merti.

سعر دواء شيتوكال لعلاج زيادة الوزن
دواء شيتوكال لإنقاص الوزن

الدواء والرجيم

يجب اتباع نظام غذائي مع استعمال الدواء؛ لأنه في الأساس مكمل غذائي يساعد على إنقاص الوزن ولا يغني استعماله عن اتباع نظام غذائي صحي للحصول على أفضل النتائج.

سعر دواء شيتوكال في 2021 في مصر

توفر الصيدليات عبوة الدواء التي تحتوي على 6 شرائط بهم 60 كبسولة بسعر يبلغ حوالي 134.5 جنيه مصرى.

سعر دواء شيتوكال في السعودية في 2021

يباع الدواء في المملكة العربية السعودية بسعر يتراوح حسب حجم العبوة ما بين 57 إلى 95 ريالًا سعوديًا.

هل هناك أدوية أخرى للتخلص من الوزن؟

هناك عدد كبير من الأدوية التي تساعد على إنقاص الوزن لكن يحظر استعمالها بدون استشارة الطبيب المعالج للتأكد من أنها آمنة ولا تمثل أي خطورة على صحة الإنسان ومن بين هذه الأدوية: كبسول زينيكال، برشام اورلى، دواء كروماكس، حقن فيكتوزا، دواء ليبو 6 للتخسيس، دواء توب جينج، دواء أورليستات، أقراص ايزي سليم، أقراص كويك سليم، كبسول رجيماكس.