بمهرجان موسكو الدولي للأفلام، انفرد النجم الأمريكي روبرت دي نيرو بالنجم المصري أحمد زكي المشارك بفيلم “زوجة رجل مهم” بالمهرجان وأخبره بالتالي “لقد رشحتك لجائزة أفضل ممثل عن دورك بالفيلم المصري الوحيد بالمهرجان، وأتعجب كيف يوجد ممثل مثلك بالعالم الثالث”.

روبيرت دي نيرو كان عضو لجنة التحكيم بمهرجان موسكو الدولي للأفلام السينمائية، وكانت شهادتة الشخصية وجها لوجه مع الممثل المصري أحمد زكي في كواليس المهرجان جائزة شرفية تقترب من جائزة المهرجان التي حصدها ممثل روسي بطبيعة الحال.

أحمد زكي

أحمد زكي أيقونة تمثيل مصرية نادرة، فتى النيل الأسمر بحق، والنمر الأسود بصناعة السينما المصرية بالثمانينات، وأحد أبطالها الذين حفروا أسمائهم بموهبتهم الخالصة بحروف من ذهب، منذ ظهوره بمشهد وحيد في مسرحية “هالو شلبي” وهو يقلد النجم محمود المليجي.

البدايات

أحمد زكي ممثل مسرحي درس الدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ بدايات متواضعة بمسرحيات: هالو شلبي ومدرسة المشاغبين والعيال كبرت، ثم شق طريقه الحقيقي الواضح عبر السينما الواقعية الجديدة في ثمانينات القرن الماضي.

عانى أحمد زكي للغاية في بداياته من لون بشرته السمراء وشعره الأكرت، حين كانت مقاييس النجومية تتطلب فتى وسيم بشعر ناعم، على غرار شكري سرحان ورشدي أباظة وعمر الشريف، ألا أن موجة الواقعية الجديدة بالسينما في الثمانينات أنقذته.

أحمد زكي جوهرة السينما المصرية السوداء
أحمد زكي جوهرة السينما المصرية السوداء

الشهرة

عثرت موجة الواقعية الجديدة بالسينما المصرية في ثمانينات القرن العشرين على مبتغاها في ملامح أحمد زكي، الشاب المصري القح، حامل الملامح المصرية الأصيلة، وحامل الموهبة المسرحية الأكاديمية، والموهبة الاستثنائية في التقمص والتجسيد.

لمع أحمد زكي في أفلام الحب على هضبة الهرم والبرئ والنمر الأسود، وصار يحمل لقب النمر الأسود بعد تجسيده لشخصية محمد حسن رجل الأعمال المصري الألماني الذي جسد رحلة كفاحه بفيلم النمر الأسود بتقمص يقترب من الحقيقة.

وانهالت عليه الأدوار الرئيسية بأفلام: الهروب والبيضة والحجر وأربعة في مهمة رسمية والبيه البواب، وصارت مسيرته الفنية محشودة بعلامات أصبحت من كلاسيكيات الدراما المصرية، وحفر أحمد زكي أسمه بتاريخ الصناعة الذهبية بحروف من عرق وذهب وموهبه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.