التخطي إلى المحتوى
أسباب الزغطة المتكررة سواء بسيطة أو شديدة
أسباب الزغطة المتكررة سواء بسيطة أو شديدة

يتسائل بعض الأفراد عن أسباب الزغطة المتكررة بينما يرى البعض الآخر أن هذه الزغطة عادية وليس هناك أي داعى للوقوف عندها، وتعتبر الزغطة من بين العمليات الحيوية التي تحدث لدى مختلف الأفراد ولكن لأسباب متباينة.

أسباب الزغطة المتكررة

يمكنك أن تبدأ بإصدار الزغطة تلو الأخرى دون التمكن من إيقاف تلك العملية، وهنا عليك التفكير في الأسباب التي يمكن إرجاع موضوع الزغطة لها، حيث إن هناك الكثير من الأسباب ومنها ما يلي:

إذا قمت بتناول الكثير من الطعام ولم تترك مساحة في بطنك، فيمكنك أن تتعرض للزغطة المتكررة وراء بعضها البعض دون التمكن من الوقوف.
يمكنك أن تتعرض للزغطة المتكررة في حال حدثت تغيرات حرارية مفاجأة في الجسد، وذلك يحدث عادة في حالة التعرض للإحراج أو الخوف الشديد وما إلى ذلك.

من بين أسباب تكرار الزغطة خلال اليوم الواحد هو أن تكون المرأة في مرحلة الحمل، حيث يؤدي ذلك لشعورها بالرغبة في إخراج الزغطة، كما ويمكن أن يكون سبب الزغطة دخول جسم غريب للأذن.

هل الزغطة من علامات الفشل الكلوى

دوما ما يستهين الأفراد بشأن الزغطة وتكرارها ولا يتسائلون أسباب الزغطة المتكررة وذلك لأنه من الأمور المعتادة لدى الكثيرين، ولكن عليك أن تتوقف قليلا وتفكر فيما إذا كانت الزغطة ترجع لتعرضك للإصابة بمرض خطير في حال شعرت بأعراض أخرى، فقد تكون هذه الزغطة عبارة عن تنبيه من الجسم بأنك مصاب بالفشل الكلوي خاصة مع تكرار حدوث لمرات عدة في وقت قصير، كما ويمكن أن تنبئك هذه الحازوقة بإصابتك مرض في الكبد أو مشكلة في الجهاز الهضمي.

اسباب الزغطة المتكررة والعلاج
اسباب الزغطة المتكررة والعلاج

الزغطة مع التدخين

هناك العديد من أسباب الزغطة المتكررة ومن أبرزها هو انتفاخ البطن، والذي يعود للعديد من الأسباب ومن بيها كثرة التدخين، حيث يمكن أن يسبب شرب الكثير من السجائر في إصابة الفرد بالحازوقة المتكررة والتي تستغرق بعض الوقت حتى ترحل عن الفرد، وعلى الجانب الآخر يمكن الإشارة إلى أن التدخين يمكن أن يصيبك بمرض في قلبك ومن ثم تأتي الزغطة المتكررة كأحد الأعراض التي تدل على وجود مشكلة في القلب وبخاصة إن صاحب ذلك ألم بالصدر، ويمكنك الذهاب للفحص الطبي حتى تعلم ما أصابك.

أسباب الزغطة لدى الأطفال

يتعرض العديد من الأشخاص إلى الزغطة ويكونون قادرين على تمييز أسباب الزغطة المتكررة في الأغلب كما يحددون السبب الخاص بحالتهم هم على وجه التحديد، ولكن الأطفال غير قادرين على الاستيعاب ورصد أسباب الزغطة لديهم، لذا ينبغى على كل أم أن تركز مع رضيعها حتى تعرف سبب الزغطة وتقوم بمعالجته بعد ذلك، ومن بين اسباب الزغطة بالنسبة للصغير ما يلي:

قد يصاب الرضيع بحالة من الجفاف وانتفاخ البطن، وذلك نتيجة ابتلاعه لكميات كبيرة من الهواء أثناء تناوله الطعام، وبالطبع يؤدي هذا الجفاف لحالة من الزغطة التي لا تتوقف على الفور بل تستمر قليلا.

قد لا تكون علة الطفل في كثرة الهواء المتواجد في بطنه، بل قد يكون سبب آخر من أسباب الزغطة المكتررة ومنها إصابة الطفل بمشكلة في الجهاز التنفسي، ومن بين ذلك الإصابة بالربو، وحينها لابد من التوجه للطبيب لمتابعة حالته على الفور.

من الأسباب التي تجعل الصغير كثير الحازوقة هو تناول الكثير من الطعام، بحيث يستمر في الرضاعة حتى لا يتمكن من أخذ نفسه، وعندها تظهر عى الزغطة المتكررة لبعض الوقت.

كيفية حدوث الزغطة

من أهم المعلومات التي يتوجب على كل فرد أن يعلمها هو كيف تحدث الزغطة بجسد الفرد، وذلك يساعده على تفسير أسباب الزغطة المتكررة والتخلص منها في وقت وجيز، وتحدث الزغطة من خلال ما يلي:

  •  عند حدوث أي من أسباب الزغطة تبدأ منطقة الحجاب الحاجز في التهيج.
  • مع استمرار التهيج تحدث الزغطة وتستمر لفترة وجيزة حتى يرتاح الحجاب.
  • ويمكن أن تتكرر الزغطة مرة أخرى من الحين والآخر نتيجة الحجاب الحاجز.

حل مشكلة الزغطة سريعا

هناك بعض العادات التي يقوم بها الفرد حتى يتمكن من التخلص من الزغطة، والتي تم توارثها بين الآباء والأبناء بعيدا عن الذهاب للطبيب أو السؤال عن أسباب الزغطة المتكررة وهل تشير لوجود مرض ما، فمثلا عندما تتناول الكثير من الطعام أو تتعرض لحالة عصبية تسبب لك الزغطة يمكنك تجريب أي من الحلول التالية:

  • حاول شرب كأس من الماء مع أخذ نفس عميق حتى يرتاح الحجاب الحاجز وتعود لوضعك الطبيعي.
  •  تستطيع أن ترفع يديك الاثنين للأعلى مع تكرار الزفير والشهيق في محالوة منك للاسترخاء.
  • هناك من يرى أن حل الزغطة في أن تأخذ نفسا وتكتمه لمدة 25 ثانية مثلا ومن ثم إخراجه.
  • أحيانا يقرر الشخص الذي بجانبك أن يفاجئك وذلك لأن التعرض للمفاجأة من بين المخلصات البدائية من الزغطة.
  • في حال كان المصاب بالزغطة المتكررة طفلا صغيرا فيمكنك تنويمه على بطنه ومن ثم تدليك ظهره حتى يرتاح.

حل للتخلص من الزغطة

متى أكشف عند الطبيب على الزغطة المتكررة

إذا كنت تعاني من تكرار الزغطة لأكثر من مرة في نفس اليوم ومع مرور الأيام لا تذهب هذه الحالة عنك، فعليك أن تبحث جيدا عن أسباب الزغطة المتكررة والأعراض الأخرى المصاحبة لها، وذلك حتى تذهب للطبيب وتبدأ في شرح حالتك بالتفصيل، بحيث ينبغى عليك توضيح ما تعاني منه بالضبط، ومن ثم يمكن للطبيب أن يقرر اي من الفحوصات التالية للتعرف على علتك:

  •  تحليل وظائف كلى: وذلك للتاكد من أن الزغطة لا تتكرر لديك بسبب وجود فشل كلوي، أو أي قصور في أداء الكلى لوظائفها.
  • تحليل على وظائف الكبد: وتعد هذه من التحليلا الهامة التي يجب القيام بها، خاصة وإن رافق هذه الزغطة حالة من الوهن العام والدوخة المتكررة، لأن هذه جميعا من الأعراض التي تدل على أن الكبد ليس على ما يرام.
  • فحص على القلب: قد تكون الزغطة دليلا على تعرضك لمشكلة قلبية لذا يطلب منك الطبيب وصف كافة الأعراض التي تشعر بها غير الزغطة المتكررة حتى يصف لك الذهاب لفحص القلب ومن ثم التدخل الطبي المناسب لحل مشكلتك.
  • فحص الجهاز الهضمي: حيث يمكن للطبيب أن يصف لك فحصا شاملا لجهازك الهضمي، وبخاصة إن كنت تشكو من آلام في القولون أو الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام، فذلك يسبب الزغطة ولابد من إيجاد علاج له حتى لا تتعرض للضيق من كثرة الزغطة خلال يومك.

علاج الزغطة

هناك كما سبق بعض العلاجات المبدئية لحدوث الزغوطة والتي أثبتت فاعليتها بشكل كبير مع مختلف الأفراد، ولكن في حال كانت أسباب الزغطة المتكررة خطيرة لابد من البحث عن علاج فعال، ففي حال الفحص الطبي والكشف عن وجود مشكلة كبيرة هي من تسبب تكرار الزغطة على الدما لابد من حلها هي بالأساس، فمثلا إن كانت علتك في الكبد فلابد من الانتظام في تناول أدوية الكبد حتى تصبح بوضع أفضل وهكذا مع غيره من الأمراض الخطيرة التي تشير لها الزغطة.

الخلاصة:
هناك الكثير من أسباب الزغطة المتكررة المزعجة، ولابد من التفريق بين الزغطة العادية وتلك المزمنة التي تشير لوجود مرض خطير يحتاج إلى طبيب متخصص على الفور.

أدويه لعلاج الزغطة في الصيدليات