ادوية خفض الحرارة للكبار
ادوية خفض الحرارة للكبار

تعمل ادوية خفض الحرارة للكبار على تقليل درجة الحرارة عند البالغين، خاصة عند التعرض لنزلة برد أو انفلونزا أو غيرها من الأمراض التي تكون من ضمن أعراضها الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.

وخلال المقال التالي نستعرض عدد من أبرز الأدوية التي تعالج تلك المشكلة، وهي مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عند الكبار ، ومن تلك الادوية الشهيرة في مصر؛  نوفالجين  Novalgin ، البارامول  Paramol ، فازيكان VASICAN .

 

ادوية خفض الحرارة للكبار

ادوية خفض الحرارة للكبار
ادوية خفض الحرارة للكبار

 

نوفالجين

أقراص نوفالجين عبارة عن مزيج من دواءين يستخدمان في علاج الصداع، ويعمل أيضا على خفض الحرارة عند الكبار.

 

الآثار الجانبية لنوفالجين

قد يسبب استخدام هذا الدواء مشاكل في النوم (الأرق) أو العصبية أو التهيج، وعند ظهور تلك الأعراض يجب أن تحاول استخدام أقل كمية ضرورية للسيطرة على الأعراض.

 

سعر النوفالجين

يمكن أن يتواجد نوفالجين على شكل حقن في عبوة تحتوي على 3 حقن بتركيز 500 مللي جرام بسعر 20.5 جنية، أو على شكل أقراص في عبوة تحتوي على أقراص بتركيز 500 مللي جرام بسعر 31.5 جنية.

 

البارامول

يستخدم هذا الدواء لعلاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة (من الصداع ، وفترات الحيض ، وآلام الأسنان ، وآلام الظهر ، وهشاشة العظام ، أو آلام وآلام البرد / الانفلونزا) ولتقليل الحمى وخفض درجة الحرارة لدى الكبار.

 

كيفية استخدام البارامول

لا تسحق أو تمضغ أقراص البارامول ممتدة المفعول، حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة ، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.

أيضًا ، لا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا كانت تحتوي على خط درجة ويخبرك طبيبك أو الصيدلي بفعل ذلك. ابتلع القرص بالكامل أو المنقسّم دون سحقه أو مضغه.

لا تأخذ هذا المنتج للألم لأكثر من 10 أيام، أما إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق (خاصة مع ارتفاع في درجة الحرارة أو صداع أو غثيان / قيء)، فاستشر الطبيب على الفور لاستخدامه مدة أطول.

 

الآثار الجانبية للبارامول

عادة لا يكون لهذا الدواء أي آثار جانبية. إذا كان لديك أي آثار غير عادية، فيمكن الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي على الفور.

 

سعر البارامول

يتوافر البارامول في الصيدليات المصرية في عبوة تحتوي على 20 قرص بتركيز 500 مللي جرام بسعر 13.5 جنية.

 

أقراص فاسيكان

تُستخدم أقراص فاسيكان لعلاج الحمى ، أو يصفه الطبيب لعلاج الصداع أو آلام الجسم.

 

دواعي استعمال فاسيكان

يمكن استخدام دواء للوقاية من مرض أو علاج مرض على مدى فترة أو علاج مرض.

يمكن استخدامه أيضًا لعلاج أعراض معينة للمرض، وبشكل عام يعتمد تعاطي الدواء على الشكل الذي يأخذه المريض.

قد يكون أكثر فائدة في شكل الحقن أو في بعض الأحيان في شكل أقراص. يمكن استخدام الدواء في عرض واحد مزعج أو حالة مهددة للحياة.

وبينما يمكن إيقاف بعض الأدوية بعد أيام قليلة، إلا أن بعض الأدوية يجب أن تستمر لفترة طويلة للاستفادة منها.

وبالنسبة لأقراص فاسيكان فيتم استعمالها بشكل شائع للتخلص من أعراض الانفلونزا والبرد، والتي يعد أبرزها درجة الحرارة المرتفعة.

 

الآثار الجانبية لأقراص فاسيكان

قد يؤدي التأثير الدوائي لأقراص فاسيكان إلى تهيج المعدة، يمكن في هذا الصدد أن نشير إلى كبريتات الأورسيبرينالين التي تعد المادة الفعالة في هذا الدواء والتي تؤدي إلى مجموعة واسعة من الآثار الضارة.

وتشمل الآثار الجانبية الخوف، والقلق والأرق والرعشة والأرق والارتباك والتهيج والضعف والحالات الذهانية. قد تنخفض الشهية وقد يحدث غثيان وقيء.

قد تشمل الآثار الجانبية ايضًا سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، والشعور بألم في العمود الفقري ، خفقان القلب ، وتوقف قلبي. قد يحدث انخفاض في ضغط الدم مع دوار وإغماء.

الآثار الأخرى التي قد تحدث تشمل صعوبة في التبول واحتباس البول. ضيق في التنفس؛ ضعف؛ صداع الراس؛ اضطرابات التمثيل الغذائي للجلوكوز، وقد يحدث أيضا تشنجات عضلية أو ارتعاش.

 

اقرأ المزيد

أشهر ادوية خافضة للحرارة للاطفال