التخطي إلى المحتوى

يعاني البعض من اعراض المرارة الملتهبة ، والتي تؤدي إلى كثير من الآلام بالمعدة، ومنطقة الظهر والكتف، ولمن يعاني من تلك المشكلة يجب عليه قراءة المقال التالي، حيث نستعرض عدد من المعلومات المختلفة الخاصة بالمرارة، والتهاب المرارة، وكيفية العلاج المناسب لتلك الحالة.

اعراض المرارة الملتهبة
اعراض المرارة الملتهبة

 

اعراض المرارة الملتهبة

التهاب المرارة عبارة عن التهاب هذا العضو الصغير الذي يظهر على شكل فص كمثرى على الجانب الأيمن من بطنك، أسفل الكبد.

وتحتوي المرارة على سائل هضمي يتم إطلاقه في الأمعاء الدقيقة، وهو ما يطلق عليه الصفراء، ويحدث التهاب المرارة بسبب حصوات المرارة التي تسد الأنبوب الخارج منها.

وهو ما يؤدي إلى تراكم تلك المادة الصفراء، والذي يمكن أن يسبب الالتهاب، وتشمل الأسباب الأخرى لالتهاب المرارة مشاكل القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وغالبًا ما يكون علاج تلك المشكلة إزالة المرارة تمامًا.

 

علامات التهاب المرارة

تظهر أعراض المرارة الملتهبة على شكل ألم شديد في أعلى يمين  البطن، أو وسط البطن، انتشار الألم إلى كتفك الأيمن أو ظهرك، الغثيان، التقيؤ، الحمى، وغالبًا ما تحدث علامات التهاب المرارة وأعراضه بعد تناول وجبة دسمة.

وإذا كان ألم البطن شديد لدرجة أنك لا تستطيع الجلوس، فيجب أن ترى الطبيب على الفور.

 

أسباب التهاب المرارة

يمكن أن يحدث التهاب المرارة لأحد الأسباب التالية:

  • وجود حصوات في المرارة، حيث تتطور الجزيئات الصلبة وتسد القناة الكيسية التي تتدفق من خلالها الصفراء عندما تغادر المرارة؛ لتتراكم الصفراء مسببة الالتهاب.
  • وجود ورم، والذي قد يمنع خروج الصفراء من المرارة بشكل صحيح، مما يتسبب في تراكم الصفراء.
  • انسداد القناة الصفراوية، حيث يمكن أن يؤدي التواء أو تندب القنوات الصفراوية إلى انسداد يؤدي إلى التهاب المرارة.
  • عدوى الإيدز وبعض أنواع العدوى الفيروسية إلى التهاب المرارة.
  • وجود مشاكل الأوعية الدموية، حيث يمكن أن يؤدي المرض الشديد إلى تلف الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى المرارة، مما يؤدي إلى التهاب المرارة.

 

مضاعفات التهاب المرارة

يمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى عدد من المضاعفات الخطيرة، أبزرها موت أنسجة المرارة، حيث يمكن أن يتسبب عدم علاج التهاب المرارة في موت أنسجة المرارة (الغرغرينا). وهي أكثر المضاعفات شيوعًا ، خاصة بين كبار السن الذين يعانون من مرض السكري، وهو ما قد يتسبب في انفجار المرارة.

 

الوقاية من التهاب المرارة

يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب المرارة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • خسارة الوزن ببطء، حيث يمكن أن يؤدي فقدان الوزن السريع إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فاستهدف إنقاص (0.5 إلى حوالي 1 كجم) في الأسبوع.
  • الحفاظ على الوزن الصحي، حيث أن زيادة الوزن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة، وذلك من خلال تقليل السعرات الحرارية وزيادة نشاطك البدني.
  • اختيار نظامًا غذائيًا صحيًا، حيث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون وقليلة الألياف قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة.

 

علاج التهاب المرارة

يمكن علاج التهاب المرارة من خلال أكثر من طريقة، أولها؛ استئصال المرارة بالمنظار، حيث بعدها تتدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، بدلاً من تخزينها في المرارة، لكن في تلك الحالة يجب التركيز على عدم تناول الأطعمة الدسمة.

وقد تشمل العلاجات أيضًا الصيام، حيث لا يُسمح لك بتناول الطعام أو الشراب في البداية لتخفيف الضغط عن المرارة الملتهبة.

وجود مضادات الحيوية لمحاربة العدوى، أو الاعتماد على أدوية الألم حيث يمكن أن تساعد هذه في السيطرة على الألم حتى يزول الالتهاب في المرارة.

 

اقرأ المزيد

اسماء ادويه علاج التهاب المرارة