اسماء ادويه علاج التهاب المرارة
اسماء ادويه علاج التهاب المرارة

اسماء ادويه علاج التهاب المرارة هو الموضوع الذي سنتناوله فتعتبر الأدوية من أهم طرق علاج التهاب المرارة، لأن العلاجات الطبيعية تقتصر على تقليل الأعراض وتقليل الأعراض وعلاج آلام المرارة الشديدة والأضرار التي تلحق بالجسم كله بسببها، المرارة هي أحد أعضاء الإنسان الموجودة في البطن، وبالتحديد تحت الكبد، وهي المسؤولة عن تخزين العصارة الصفراوية ومساعدة الجسم على هضم الدهون.

يعتمد علاج المرارة بالأدوية على تقنيتين أساسيتين، وهما إعطاء الأدوية المسكنة للألم والأدوية الأخرى لمحاربة الالتهابات والوقاية منها، والأدوية المضادة للغثيان التي تساعد في تخفيف الأعراض، سنتعرف في هذا المقال على هذه الأدوية.

اسماء ادويه علاج التهاب المرارة

العلاج المناسب يعتمد على سبب الالتهاب، فإذا كانت المرارة ملتهبة بسبب حصوات المرارة، فقد تكون الجراحة مطلوبة بناءً على الأعراض ونتائج فحوصات الدم وكذلك فحص الموجات فوق الصوتية. و إذا حدث التهاب المرارة على نطاق صغير فقط وكان هناك عدد قليل من حصوات المرارة، فيمكن عادةً الاستغناء عن علاج التهاب المرارة الجراحي. وبدلاً من ذلك، سيتم تزويدك بأدوية التهاب المرارة التشنجي، وكانت أدوية التهاب المرارة في الماضي مسكنات حادة.وكانت المضادات الحيوية عادةً الخيار الأول لالتهاب المرارة الحاد.

أدوية علاج التهاب المرارة

أحد الأدوية الأكثر شيوعًا لعلاج التهاب المرارة هو دواء يسمى حمض أورسوديوكسيكوليك. يمكن أن يساعد تناوله في الفم على أن يذيب حصوات المرارة.
وإذا اختفى الألم من تلقاء نفسه، فقد يكون هذا مناسبًا لك. أو إذا لم يكن لديك أي أعراض، فيمكن أن يعمل على عدد صغير من حصوات المرارة، والتي يتراوح حجمها من 2 إلى 3 ملم فقط. فهذا الدواء قد يستغرق بضعة أشهر، وربما تقتضي الحالة إلى تناوله لمدة تصل إلى 2 سنة. وبمجرد أن تقوم بإيقاف تناول الدواء، ستعاود حصوات المرارة لديك.

جراحة علاج التهاب المرارة

قد تفشل اسماء ادويه علاج التهاب المرارة وتضطر عندها للجراحة: و يحتاج معظم مرضى التهاب المرارة إلى جراحة لاستئصال المرارة. وتسمى عملية استئصال المرارة. وعادة ما يكون الإجراء بسيطًا جدًا ويتضمن الاستئصال بالمنظار لبعض الأجزاء الصغيرة من المرارة في تجويف البطن. ونادراً ما تحتاج إلى شقوق طويلة في المعدة.

يعتمد وقت العملية على شدة الأعراض والمخاطر أثناء العملية وبعدها. وإذا كانت المخاطر منخفضة، يمكن إجراء العملية في غضون 48 ساعة أو أثناء الاستشفاء. فبمجرد إزالة المرارة، ستتدفق الصفراء مباشرة من الكبد في الأمعاء الدقيقة بدلاً من تخزينه في المرارة.  إذا كان لديك التهاب حاد في المرارة أو حتى كان لديك حصوات في المرارة أو مضاعفات، فمن المستحسن إجراء جراحة المرارة في أسرع وقت ممكن.

ولكيلا تتسبب في حدوث مضاعفات فإن مخاطر العلاج الجراحي منخفضة للغاية، 1٪ فقط، لأن العملية تتم من خلال منظار البطن، أي من خلال الجراحة، وهي من الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المرارة.

إذا كانت هناك مضاعفات لالتهاب المرارة، مثل انثقاب المرارة، فقم بإجراء جراحة المرارة العادية. أي، من خلال شق في البطن، الجراح يقوم بفحص تجويف البطن ويغسل التجويف البطني لإزالة الصفراء المتسربة تمامًا. وإذا كانت المرارة غير طبيعية مع التهاب المرارة وحصى المرارة المتكررة، فمن الأفضل إزالة المرارة.

إذا كان لديك عدوى مزمنة في المرارة، فإن هذا سيزيد من خطر سرطان المرارة. لذلك فإن جراحة المرارة هي أحد الأدوية التي تعالج التهاب المرارة.

أدوية علاج التهاب المرارة المستوردة

عقار روأكول المرارة من اسماء ادويه علاج التهاب المرارة

رواكول على شكل كبسولات جيلاتينية تشمل (الفا بينين وبيتا بينين، سينول، كامفين). ويستخدم الدواء لعلاج حصوات المرارة والتشنجات. و يساعد دواء Roaccol وهو أحد اسماء ادويه علاج التهاب المرارة على إذابة حصوات المرارة، ويمكنه أيضًا منع هذه الحصوات من التكون مرة أخرى، وبالتالي تنظيم حركة الصفراء عبر القناة الصفراوية.

مكونات رواكول ودورها في العلاج

  • المنثول: يمكن أن يمنع جزيئات الكوليسترول من التراكم في المرارة. ويمكنه أيضًا إذابة جزيئات الكوليسترول، مما يسهل دخول الصفراء إلى القناة الصفراوية. فالقناة الصفراوية هي عبارة عن أنابيب تنتقل عن طريقها العصارة الصفراوية من الكبد إلى الجهاز الهضمي داخل الأمعاء. لأن هذا العصير يستطيع هضم الدهون.
  • منثون: يمكنه إذابة حصوات المرارة ومنع تكونها مرة أخرى.
  • الفا بينين وبيتا بينين: وظيفتهما الرئيسية هي حماية الجهاز الهضمي من خطر القرحة. فيخفض الدواء نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • دهن القرفة: هو أيضًا مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.
  • بورنيول: تسكين الآلام.
  • زيت الزيتون: يمكن أن يقلل من حدوث حصوات المرارة، ويمكن أن يقلل أيضًا من محتوى الكوليسترول في الدم والمرارة. ويؤدي تراكم جزيئات الكوليسترول والمواد الأخرى في المرارة إلى تكوين حصوات في المرارة. ويختلف حجم المرارة من صغير إلى كبير، ومعظم حصوات المرارة لا تسبب مشاكل. ومع ذلك، إذا كانت هذه الحصوات تسد القنوات الصفراوية، فيجب معالجتها على الفور لتجنب مشاكل صحية خطيرة.
اسماء ادويه علاج التهاب المرارة من الطبيعة
اسماء ادويه علاج التهاب المرارة من الطبيعة

تجربتي في علاج التهاب المرارة

تتكون حصوات المرارة بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم أو التغيرات الهرمونية لدى المرأة الحامل. وقد يكون السبب هو الوجبات السريعة، والسمنة وزيادة الوزن هي أحد أسباب حصوات المرارة. والاستئصال هي واحدة من العمليات التي تعتبر أفضل الأدوية التي تعالج حصوات المرارة واستئصال المرارة بسبب العواقب والآثار الجانبية (مثل زيادة نسبة الكوليسترول في الدم أو سرطان الأمعاء). بحيث يمكن للمرضى استخدام العلاجات الطبيعية مثل عصير الليمون، زيت الخروع والشاي الأخضر والنعناع.

وهناك العديد من التجارب الجراحية الناجحة لتفتيت الحصوات.  منها تجربة مريض يعاني من التهاب المرارة وحصى لسنوات عديدة. مما أجبره على استئصال المرارة حسب تعليمات الطبيب المعالج، والذي أخبره أنه بحاجة إلى استئصال المرارة. وبعد سنوات من التعب والألم، يشعر أخيرًا بالراحة.

علاج التهاب المرارة نهائيا بالاعشاب

بغض النظر عن اسماء ادويه علاج التهاب المرارة نقدم لكم بعض الأعشاب التي تساعد في شفائها:

تساعد بعض الأعشاب في دعم المرارة بعدة طرق. وبغض النظر إذا كان هناك مرض في المرارة أو كان هناك حصوات المرارة أو أي ضغوط أخرى، فيمكنها أيضًا أن تقوم بتحسين وظائف الكبد، مثل:

النعناع
إذا كان هناك حصوات داخل المرارة الخاصة بك، فقد يقوم زيت النعناع بمساعدتك في علاج التهاب المرارة. وقد وجدت الأبحاث الطبية الأولية أن تناول النعناع أو الزيوت النباتية الأساسية الأخرى يمكن أن يساعد في إذابة حصوات المرارة في غضون بضعة أشهر.

الخرشوف: من الأعشاب التي قد تعتبر بديلًا عن اسماء ادويه علاج التهاب المرارة وقد يساعد المستخرج من أوراق الخرشوف في دعم المرارة والكبد. لأن أوراق الخرشوف تعتبر علاجًا لألم المرارة المرتبط بحصوات المرارة. وقد تساعد أوراق الخرشوف في تقلص المرارة وإزالة حصوات المرارة. لذلك يوصى بتناول 250 مجم إلى 500 مجم من مستخلص الخرشوف مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

الكركم: واحد من اسماء ادويه علاج التهاب المرارة إلا انه طبيعي، وقد يساعد تناول 300 مجم من خلاصة الكركم ثلاث مرات يوميًا في دعم الكبد والمرارة.
لأن الكركم يعمل على طرد حصوات المرارة من المرارة، ويمكن أيضًا استخدام الكركم لعلاج آلام المرارة.

الهندباء:  وهي عشب آخر يمكن أن يساعد في علاج المرارة وعلاج حصوات المرارة. لأن جذر الهندباء يحتوي على مركبات تزيد من إنتاج الصفراء داخل المرارة.
كذلك تساعد الهندباء الجسم على أن تعالج الدهون، الأمر الذي يساعد في تدعيم المرارة والكبد.

بعد أن عرفنا اسماء ادويه علاج التهاب المرارة عليك أن تعرف أنه لا غنى عن استشارة الطبيب الخاص بك لتحديد الجرعة الخاصة بك والمناسبة لحالتك تبعًا لنسبة التهاب المرارة.

علاج التهاب المرارة .. ما هي الحصى المرارية؟

ماذا يقول الطب عن التهاب المرارة ؟